كيف يمكن للأمير أندرو أن ينوب عن شقيقه الملك تشارلز؟

كيف يمكن للأمير أندرو أن ينوب عن شقيقه الملك تشارلز؟

رغم تخليه عن واجباته الملكية
السبت - 21 صفر 1444 هـ - 17 سبتمبر 2022 مـ
الملك تشارلز يظهر أمام الأميرين أندرو (وسط) وإدوارد (أ.ب)

حتى قبل وفاة الملكة إليزابيث الثانية، كانت هناك تساؤلات حول الدور - إن وُجد - الذي سيلعبه ابنها الأمير أندرو في الحياة العامة بعد فضيحة جيفري إبستين. لم يعد دوق يورك عضواً عاملاً في العائلة المالكة، بعد أن تخلى عن واجباته العامة في نوفمبر (تشرين الثاني) 2019، وسط رد الفعل العنيف على صداقته مع المتحرّش بالأطفال المدان.

ولكن منذ وفاة والدته، الأسبوع الماضي، كان هناك تدقيق جديد في وضعه كمستشار للدولة، وهو الدور الذي يعني أنه يمكن أن يمثل شقيقه الملك تشارلز مؤقتاً، وفقاً لصحيفة «إندبندنت».

وأثار المنتقدون مخاوفهم من أن الأمير أندرو يستأنف واجباته الملكية رغم الفضائح التي طالته.


 



* من هو مستشار الدولة؟

في حالة عدم تمكُّن الملك من الاضطلاع بواجباته الرسمية على أساس مؤقت، بسبب المرض أو السفر إلى الخارج، يتم تعيين مستشارين له للعمل بدلاً عنه.

بموجب قانون الوصاية لعام 1937، يشمل مستشارو الدولة زوجة الملك والأشخاص الأربعة التاليين في خط الخلافة الذين تزيد أعمارهم على 21 عاماً، نظراً لأن أفراد العائلة المالكة الحاليين لديهم هذه المقومات، فإنهم يحلون محل المستشارين السابقين.


* من هم المستشارون في العائلة المالكة الآن؟


كاميلا، التي أصبحت الآن الملكة القرينة، والأمير ويليام، والأمير هاري، والأمير أندرو، والأميرة بياتريس المضافة حديثاً، هم المستشارون الحاليون للدولة اعتباراً من 8 سبتمبر (أيلول).

أندرو، الذي يحتل الآن المركز الثامن في ترتيب ولاية العرش، يتولى هذا المنصب منذ عام 1981، عندما بلغ 21 عاماً، لذا فإن هذا ليس منصباً جديداً.
https://twitter.com/aawsat_News/status/1570065813486374912?s=20&t=0TmaSRal2zomLQ6b_O_KQw
* ماذا عن الأميرة آن؟


شقيقة الملك، الأميرة آن، غير قادرة على أداء هذا الدور بسبب قاعدة تُعرف باسم «البكورة الذكورية»، التي طُبقت عند ولادتها، وتعني أن للورثة الذكور الحق في العرش أكثر من النساء، حتى لو كانوا أصغر سناً.

غيرت خلافة قانون التاج ذلك في عام 2013، لمنح المرأة حقوقاً متساوية للرجل في تسلسل الخلافة، لكن التشريع الجديد ينطبق فقط على من وُلِدوا بعد 28 أكتوبر (تشرين الأول) 2011.


* مَن كان بموقع تمثيل الملكة عندما كانت على قيد الحياة؟


أثار ذعر الملكة بشأن فيروس «كورونا» في فبراير (شباط) الجدل في وقت كان فيه زوجها الأمير فيليب مستشاراً للدولة، إلى جانب تشارلز وويليام وهاري وأندرو.

يُسمح لمستشاري الدولة بتنفيذ معظم الواجبات الرسمية للملك، على سبيل المثال، حضور اجتماعات مجلس الملك الخاص، وتوقيع الوثائق الروتينية، وتلقي أوراق اعتماد السفراء الجدد في المملكة المتحدة.

وظهر تشارلز وويليام نيابة عن الملكة في مايو (أيار) لافتتاح جلسة جديدة للبرلمان عندما كانت غير قادرة على ذلك بسبب مشاكل التنقل.


المملكة المتحدة أخبار بريطانيا الأمير هاري الأمير ويليام العائلة الملكية البريطانية

اختيارات المحرر

فيديو