الأستار... رحلة بالصور مع البيت العتيق

كتاب للمصور السعودي عادل القريشي في حب الكعبة

لقطة لعملية إسدال كسوة الكعبة الجديدة  -  باب الكعبة والضياء (تصوير: عادل القريشي)
لقطة لعملية إسدال كسوة الكعبة الجديدة - باب الكعبة والضياء (تصوير: عادل القريشي)
TT

الأستار... رحلة بالصور مع البيت العتيق

لقطة لعملية إسدال كسوة الكعبة الجديدة  -  باب الكعبة والضياء (تصوير: عادل القريشي)
لقطة لعملية إسدال كسوة الكعبة الجديدة - باب الكعبة والضياء (تصوير: عادل القريشي)

بشغف وحب أمضى المصور السعودي عادل القريشي أربعة أعوام يصور لقطات كتابه الثاني، ومن خلاله هامت كاميرته بالكعبة وبعناصرها. وأخيراً، نشرت صوره في كتابين من القطع الكبير تحت عنوان «أستار». تصفح الكتاب يحتاج إلى وقت وتأنٍ، فقراءة كتاب بهذا الحجم سواء من ناحية الحجم الفعلي أو من ناحية الموضوع، يحتاج إلى فسحة من التأمل والهدوء.
- البدايات
يبدأ القريشي كتابه بتتبع رحلة أستار الكعبة من ولادتها في «شِلل» من خيوط الحرير السوداء الملتفة حول بعضها، نراها في لقطة بديعة تأخذ بيدنا للبدايات ونتبع الخيوط وهي تنتظم جنباً لجنب ليخرج القماش كما نراه كاسياً ذلك العمران المقدس. تشدني لقطات «شلل» الخيوط السوداء، رغم طغيان اللون الأسود فإن هناك حركة تميز بين الخيوط بلمعة خاصة وبخيط أبيض وحيد يضم أطرافها كم تضم الشرائط ضفائر الشعر.
ننطلق من البدايات إذن، وهنا أسأل القريشي عن الكتاب وهو الثاني له بعد كتاب «الأغوات»، كيف جاءت الفكرة؟ يقول «جاءتني الفكرة بينما كنت أصور في الحرم المدني وأنا أعمل على كتاب (الأغوات). بدا بديهياً أن يكون مشروعي التصويري الثاني عن الكعبة».

الباب والمفتاح  -  عملية تغيير الكسوة في يوم عرفة (تصوير: عادل القريشي)

الكعبة موضوع ضخم جداً، ولكنه أيضاً موضوع غطته ملايين الكاميرات في العالم، يعرف أنها «أكثر مبنى صُوّر في العالم»، ولكنه قرر أن يقدم رؤيته الخاصة وأن تكون صوره مرتبطة بالبيت العتيق كرمز للوحدانية، واختار لتوقيته يوم عرفة في موسم الحج. ولهذا؛ استغرقت عملية التصوير أربعة أعوام، من يوم عرفة ليوم عرفة تدربت عدسات الكاميرا على الصبر.
يقول «الكعبة تحدٍ كبير لي كمصور، أكثر مبنى صور في التاريخ، ولم أكن أعتقد أن أستطيع إنتاج كتاب واحد عن الكعبة، ولكن في النهاية أنتجت كتابين».
وأضاف «لأن الموضوع محصور في شيء يراه الناس كل يوم، فكرت أن الناس متعودة على رؤية الكعبة والكسوة عليها مشدودة ومنسدلة بأحسن طريقة، بينما في يوم عرفة تظهر الكسوة الجديدة وكأنها متموجة فأعجبتني هذه الزاوية لأنطلق منها».
أسأله عن الفترة الطويلة التي قضاها في إعداد الكتاب وخاصة مرحلة التصوير، يجيب ببساطة «بطبيعتي أحب أن آخذ وقتي في التصوير. كنت أنتظر من عام للتالي لأحصل على اللقطات التي أريدها». ورغم أن الكتاب أيضاً يضم صوراً للمعتمرين والمصلين في أيام مختلفة يشير إلى أن جل التصوير كان في أيام عرفة «تركيزي كان على موسم الحج».
الصور تتعامل بحب وافتتان مع عملية تغيير الكسوة، مع الأستار وهي ترفع عن البناء المقدس، صوره ترينا الأستار وهو مبرومة تمسها الحبال لتسدلها بينما يرفع المصلون أكفهم بالدعاء. في لقطات أخرى نرى تفاصيل للحركة الدائبة في عملية تغيير الكسوة عبر لقطات للعمال على سطح الكعبة يخيطون أستارها. تلتقط عدسة الكاميرا التفاصيل بدقة في أحيان وفي أحيان أخرى تبدو التفاصيل غائمة كأن المصور يستخدم فرشاة الرسام، ليحول صفوف العابدين لأمواج بشرية مجتمعة في طقس واحد. في صورة فائقة الإبداع والتعبير نرى الكعبة وهي تقف شامخة مزهوة بثوبها الأغلى وتحتها ما يشبه الأمواج البشرية، غائبة الملامح الشخصية ولكنها منتظمة في الموج البشري النابض بالحب والدعاء.
في صور أخرى يتفنن المصور في استخدام الضوء للتعبير عن القدسية والروحانية، مثل صور للباب يتألق ويضيئ ملقياً ما يشبه الشعاع الذهبي على المعتمرين والمصلين، وفي صورة ثانية يبدو وكأن الضوء قد ألقى ستارة من الضوء على الأشخاص والبناء.


قماش كسوة الكعبة قبل خياطته  -  ضفائر من خيوط الحرير السوداء في مصنع الكسوة

- البداية خيط من الحرير
أعود مع القريشي للمرحلة الأولى من مشروعه الضخم، أسأله إن كان زار مصنع الكسوة في مكة المكرمة «ماذا كان في بالك والغرض من الذهاب، العاملون أم عملية الحياكة؟»، يجيب بأن هدفه من الزيارة لم يكن لتسجيل عملية الحياكة «لم أرغب في تصوير (مكننة) حياكة الكسوة؛ فذلك كان سيدخل الكتاب في روح مختلفة». هدفه كان رؤية القماش وأن يجد صيغاً جديدة لتصويره «كنت أريد الخروج بصور غير مألوفة للكسوة، أردت تصويرها وهي لفائف من القماش المطوي في طبقات متتابعة (قمت بنفسي بطي قطعة من القماش لأصل إلى صورة هامة في سرد القصة)».
تابع المصور بعدسته رحلة الخيوط الحريرية السوداء التي تتحول لتصبح «لفات» من القماش تحاك مع مثيلاتها قبل يضاف لها التطريز الذهبي في مرحلة لاحقة. تلفتني صورة لـ«رول» القماش الأسود المطبوع بالآيات القرآنية وهي مفروده على صفحتين متقابلتين، مكونة ما يشبه الطريق أو الصراط.
- وراء الكواليس
تعرض لقطات تالية الآيات المطرزة بخيوط الفضة والذهب، لقطات مقربة جداً بحيث نشعر بأننا نسمع تنفس الخطاط، هنا نرى كل خيط وكل غرزة، وأيضاً نلمح اسم «عبد الرحيم أمين» في الأسفل، وكأن اللقطة تأخذنا للشخص الذي قضى أيامه ممسكاً بالإبرة والخيط ليطرز الآيات القرآنية على القماش وهي نظرة لكواليس حياكة الكسوة.
لاسم عبد الرحيم أمين قصة يسردها لنا القريشي قائلاً «أردت التركيز على هذا الاسم من خلال اللقطة المقربة»، ويشرح «بعد جولة التصوير الأولى للكعبة قمت بتكبير الصور ووجدت اسمه، ثم عدت لصور قديمة تعود لأكثر من أربعين عاماً ووجدت الاسم موجوداً ما يعني أنه شخص كبير في السن، وراودتني رغبة في أن ألتقط صوراً لهذا الرجل قبل وفاته. وفي أول زيارة لمصنع الكسوة طلبت أن أقابل عبد الرحيم أمين، ولكن الرد جاء مفاجأة إذا اكتشفت أنه توفي منذ زمن، وتساءلت (ولكن اسمه ما زال موجوداً على الكسوة)، وهنا عرفت أن هناك أمراً ملكياً ببقاء اسم خطاط الكسوة عليها ما دام الخط المستخدم له، وقد أكرمه الله بأن جعل اسمه على الكسوة لسنوات طويلة».
تأخذنا هذه الجزئية وحرص المصور على إبراز العامل الإنساني للحديث عن صور الأشخاص المختلفين الذي توقفت عندهم عدسة القريشي، فهناك صور عديدة للمصلين وهم في وضع السجود أو وهم يبتهلون أمام باب الكعبة أو يلمسون بأيديهم الحجر الأسود. ولكن القريشي يقدم لنا أيضاً وجوهاً باسمة وقفت أمام عدسته، نساء ورجال وأطفال من جميع أنحاء العالم، وصور للعاملين في الحرم المكي. أسأله إن كان تصوير الوجوه شغفاً خاصاً عنده، ويجيب «بالفعل، هي شغفي فعلاً، أتمنى أن أصور (بورتريهات)».
أشير إلى لوحة لفتت انتباهي وهي للحجاج أمام الكعبة وهم يحملون مظلات ملونة، تبدو مثل لوحة فنية بها الكثير من الحركة والفرحة، يقول «فعلاً كأنها حديقة ورد، الصورة التقطت في أول أيام عيد الأضحى، حيث درج الحجاج على حمل المظلات المهداة لهم من الشركات التجارية المختلفة».

اسم خطاط الكعبة عبد الرحيم أمين على الكسوة (تصوير: عادل القريشي)

سجل المصور الكثير من الأشخاص في كتابه، ولكن غاب عن كتابه صور العاملين في مصنع الكسوة، لماذا؟ يقول «صورت بالفعل عدداً من العمال، لكن عندما انتهت مرحلة التصوير قررت أنا ومصمم الكتاب أننا لو بدأت في إدخال المكننة، سيتخذ الكتاب طريقاً مختلفة؛ لأنه كتاب روحاني أكثر، فهو ليس تأريخاً لصناعة إنما هو عن تأريخ الكسوة، كأنها لها حياة منفصلة ولم أرد إدخال ناس غير العباد».
- تصميم الكتاب
ننتقل في الحديث لعملية تصميم الكتاب وتقسيمه وتوزيع الصور. يرجع ذلك أولا للمصمم «أنا أشبّه عملي بمن ينقب في منجم، أغوص فيه وأحفر وأخرج مجوهرات، وأنا في بالي عقد ثمين. وعندما أحمل الجواهر وأعطيها للصائغ ليصنع ذلك العقد، قد أتدخل في التصميم ولكن يظل هو صاحب الصنعة».
يشير إلى أنه أراد أن يعبّر الكتاب عن طريقة عمله «عند التصوير أردت أن أفكك الكعبة إلى عناصرها، فهناك الباب، والحجر الأسود، والركن اليماني، ومقام إبراهيم، والميزاب، وحجر إسماعيل والأستار وبعدها العباد، الناس».
- السدنة والمفتاح
يفرد الكتاب الأول قسماً لمفتاح الكعبة وللسدنة من بني شيبة، تفتتح الفصل صورة بالغة التعبير ليد كبير السدنة وهي ممسكة بالمفتاح، القبضة تبدو قوية وثابته وتترك أثراً بليغاً في النفس.
يتحدث القريشي عن السدنة والمهمة التي كرموا بها بحمل مفاتيح الكعبة منذ الأزل «السدنة مثيرون للاهتمام، لهم حق ثابت بشرف السدانة، أنا عندي قناعة أن المفتاح ليس قطعة الحديد، الصورة الأولى فيها عنفوان وما أردت قوله هو (اليد هي المفتاح) وليست قطعة الحديد، التي قد تتغير ولكن السدنة لا يتغيرون، دائماً من بني شيبة».

لقطة من كتاب «الأستار»

عبر صور متتالية قدم القريشي صوراً لعدد من المفاتيح، منها صورة لمفتاح الكعبة الرئيسي ثم صورة أخرى لمقام إبراهيم (يفتح فقط عند التنظيف)، ومفتاح باب التوبة داخل الكعبة إضافة إلى صورة لمفتاح الكعبة الأثري القابع في متحف الحرمين بمكة المكرمة. غير أن صورة لمفتاح حديث صغير جداً تلفت انتباهي وأسأله عنه «يقول المفتاح الصغير الحديث هو مفتاح لخزانة داخل الكعبة تستخدم لحفظ القفل والمفتاح عند القيام بغسل الكعبة». ويمكن النظر لصورة المفتاح الحديث على أنها تبرز التسلسل التاريخي للمفاتيح، خاصة مع وجود صورة المفتاح الأثري الذي يعود لعهد السلطان عبد الحميد الثاني مؤرخ بعام 1309 هجرية.
في تصويره ليد كبير السدنة وهي ممسكة بالمفتاح عبر صورتين، يشير إلى أنه أراد التعبير عن مغزى معين «مغزى طريقة مسك المفتاح في الصورة الثانية أردت أن تظهر مسكة الحق، فبنو شيبة لديهم حق إلهي بحمل المفتاح يتوارثون المفاتيح كابراً عن كابر؛ ولهذا صورت أفراد العائلة وأجيالها حتى أصغر طفل، هناك أجيال من المفاتيح كما هناك أجيال من بني شيبة».
في مقدمة الكتاب يتحدث القريشي عن سهولة وبساطة العقيدة الإسلامية وهو وصف ينسحب على محتويات كتابه، إذا تميزت صوره بالبساطة وبالعمق بنظرة فلسفية يقول «هناك نقطة مهمة، أن الكعبة هي تختصر عقيدة التوحيد، (الله لا إله إلا هو) إله واحد، الرقم واحد هو قلب العقيدة الإسلامية. وبهذا المفهوم نجد أن الكعبة تمثل الوحدانية، هي مبنى واحد وله باب واحد، بمفتاح واحد، الحجرة لا تضم سوى باب واحد في الداخل، مزراب واحد لتصريف المياه، فالكعبة هي التجسيد المعماري لعقيدة التوحيد».


مقالات ذات صلة

«ميدياثون الحج» يعزز جهود الإعلام في خدمة ضيوف الرحمن

إعلام يستقبل «ميدياثون» مبادرات نوعية ومشروعات إبداعية لتطوير إعلام الحج والعمرة (واس)

«ميدياثون الحج» يعزز جهود الإعلام في خدمة ضيوف الرحمن

أطلقت وزارة الإعلام السعودية، الخميس، «ميدياثون الحج والعمرة»؛ بهدف ابتكار مبادرات نوعية، ومشروعات إبداعية، وحلول فريدة للتحديات التي تواجه القطاع.

«الشرق الأوسط» (الرياض)
الاقتصاد كانت «سدايا» قد أعلنت في عام 2022 عن معسكر لتدريب المتخصصين في المجالات التقنية أطلقت عليه «معسكر سواهر» لتأهيل القدرات في مجال أنظمة كاميرات المراقبة الذكية (الشرق الأوسط)

تحالف 3 شركات سعودية يطلق نظام «سواهر» لكاميرات المراقبة الذكية

تحالفت «الشركة السعودية للذكاء الاصطناعي» (سكاي) التابعة لـ«صندوق الاستثمارات العامة» و«stc» و«تحكم» للعمل على مشروع «سواهر» لكاميرات المراقبة الذكية

«الشرق الأوسط» (الرياض)
الخليج وزارة الحج والعمرة أكدت أهمية التعاقد مع الشركات المُرخص لها بخدمة الحجاج (واس)

«الحج والعمرة» تطلق المسار الإلكتروني للحجاج من داخل السعودية

أعلنت وزارة الحج والعمرة في السعودية، الأحد، عن فتح المسار الإلكتروني للحجاج من المواطنين والمقيمين الراغبين في أداء شعيرة الحج هذا العام.

سعيد الأبيض (جدة)
الخليج نوهت الوزارة بأن التعاقد على الخدمات المتعلقة بالحج وتقديمها يحدث من خلال الشركات المُرخص لها بخدمة الحجاج (واس)

«الحج والعمرة» تفتح باب التسجيل للحجاج من داخل السعودية

أعلنت وزارة الحج والعمرة في السعودية فتح باب التسجيل للحجاج من داخل السعودية من المواطنين والمقيمين الراغبين في أداء شعيرة الحج هذا العام، بداية من الأحد.

«الشرق الأوسط» (جدة)
الخليج ارتفع عدد المعتمرين في 2023 إلى 13 مليونا و550 ألف معتمر بفضل التسهيلات المقدمة (واس)

رقم قياسي تاريخي لعدد المعتمرين خلال 2023 بـ 13.55 مليون

أعلن وزير الحج والعمرة السعودي توفيق بن الربيعة عن أن عدد المعتمرين خلال 2023 وصل إلى رقم قياسي تاريخي بلغ  13.55 مليون معتمر.

«الشرق الأوسط» (الرياض)

العراق: مزاعم «رشى» لحسم رئاسة البرلمان


صورة نشرها موقع البرلمان العراقي من جلسة النواب في 28 فبراير الماضي
صورة نشرها موقع البرلمان العراقي من جلسة النواب في 28 فبراير الماضي
TT

العراق: مزاعم «رشى» لحسم رئاسة البرلمان


صورة نشرها موقع البرلمان العراقي من جلسة النواب في 28 فبراير الماضي
صورة نشرها موقع البرلمان العراقي من جلسة النواب في 28 فبراير الماضي

دعا حزب «تقدم»، بزعامة محمد الحلبوسي، أمس، القضاء ورئاسة الوزراء وبقية الهيئات الرقابية، إلى وقف ما سماه «مزاد البيع والشراء الذي أساء للعملية السياسية، وعدم السكوت عن هذه التصرفات التي لا تليق بالبلد وفتح تحقيق عالي المستوى»، في رد على خصومه من بقية القوى السنية التي تسعى للاستحواذ على منصب رئاسة مجلس النواب الذي يعاني من الشغور، منذ إقالة رئيسه السابق (محمد الحلبوسي) منتصف نوفمبر (تشرين الثاني) الماضي، على خلفية تهم تزوير بوثائق داخل البرلمان.

ويتهم الحلبوسي وحزبه «تقدم»، خصومه من بقية القوى السنية، بدفع رشى ومبالغ مالية كبيرة لاستدراج نواب الحزب والكتلة في البرلمان لفك ارتباطهم به والذهاب إلى الكتل والأحزاب المنافسة الأخرى بهدف تحقيق أغلبية برلمانية سنية تؤهلها للظفر بمنصب رئاسة المجلس، الذي جعله العرف السياسي منذ خمس دورات نيابية حكراً على المكون السنّي.

وقال مصدر مقرب من حزب الحلبوسي لـ«الشرق الأوسط»، إن «القوى السنية المنافسة تُراهن على بعض قوى (الإطار التنسيقي) الشيعية التي تريد المضي في خطة تدمير الحلبوسي ومنع (تقدم) من الحصول على أي منصب مهم في بغداد».

من ناحية ثانية، قررت رئاسة إقليم كردستان، أمس، إجراء انتخابات برلمان الإقليم في يونيو (حزيران) المقبل.


أنقرة: الظروف غير مناسبة للتطبيع مع دمشق


أرشيفية لجنود أتراك داخل الأراضي السورية (أ.ف.ب)
أرشيفية لجنود أتراك داخل الأراضي السورية (أ.ف.ب)
TT

أنقرة: الظروف غير مناسبة للتطبيع مع دمشق


أرشيفية لجنود أتراك داخل الأراضي السورية (أ.ف.ب)
أرشيفية لجنود أتراك داخل الأراضي السورية (أ.ف.ب)

نفت أنقرة ما تردّد، السبت، من تقارير إعلامية عن أن الرئيسين التركي رجب طيب إردوغان، ونظيره السوري بشار الأسد، «قد يجتمعان في موسكو قريباً، بدعوة من الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، الذي لم يتحدد بعدُ موعد زيارته لتركيا»، في حين اتفقت تركيا وروسيا على أن الظروف الحالية لا تتيح فرصة لمواصلة مفاوضات تطبيع العلاقات بين أنقرة ودمشق.

وقال وزير الخارجية التركي، هاكان فيدان، في مؤتمر صحافي، أمس (الأحد)، في ختام منتدى أنطاليا الدبلوماسي الثالث، إن الظروف غير مناسبة للتطبيع مع دمشق. وأضاف أنه بحث مع نظيره الروسي، سيرغي لافروف، خلال لقائهما على هامش المنتدى، الملف السوري بالتفصيل. وقال: «نحن بحاجة إلى الحديث بشكل مفصل عن القضايا المتعلقة بالملف السوري؛ عودة اللاجئين وكتابة الدستور الجديد، وغيرهما، كلها قضايا معلقة تحتاج إلى وقت».

وكان لافروف قد قال، في مؤتمر صحافي، ليل السبت - الأحد، في ختام مشاركته بالمنتدى، إن خطوات التطبيع بين تركيا وسوريا أصبحت الآن «غير ممكنة» بسبب الوضع في غزة. وعبّر عن اهتمام بلاده بتطبيع العلاقات بين سوريا وتركيا، لكنه أوضح أن الخطوات العملية الآن «غير ممكنة»، على خلفية ما يحدث في قطاع غزة والأراضي الفلسطينية الأخرى، وأن ذلك يؤثر بشكل مباشر في جميع المشاركين بهذه العملية، لافتاً إلى «القصف الذي شنّه الأميركان على أهداف معينة تابعة للقوات الموالية لإيران، وقصف العراق وسوريا واليمن». وشدد على أن «مثل هذه الأحداث تؤثر في التركيز والاهتمام بمواصلة جهود دفع التطبيع، بمشاركة الجانب الروسي، بين سوريا وتركيا».


«أوبك بلس» يمدد الخفض الطوعي للإنتاج


الخفض الطوعي للإنتاج بلغ 3.2 مليون برميل يومياً في الربع الأول (رويترز)
الخفض الطوعي للإنتاج بلغ 3.2 مليون برميل يومياً في الربع الأول (رويترز)
TT

«أوبك بلس» يمدد الخفض الطوعي للإنتاج


الخفض الطوعي للإنتاج بلغ 3.2 مليون برميل يومياً في الربع الأول (رويترز)
الخفض الطوعي للإنتاج بلغ 3.2 مليون برميل يومياً في الربع الأول (رويترز)

وافق أعضاء تحالف «أوبك بلس» على تمديد التخفيضات الطوعية لإنتاج النفط في الربع الثاني من العام الحالي، بعدما كانوا وافقوا في نوفمبر (تشرين الثاني) الماضي، على خفض طوعي بلغ نحو 2.2 مليون برميل يومياً في الربع الأول من هذا العام.

وجاء التوافق بين أعضاء التحالف الذي يضم دول منظمة البلدان المصدرة للنفط (أوبك) وحلفاءها بقيادة روسيا، في إطار تعزيز الجهود الاحترازية التي تبذلها دول «أوبك بلس» بهدف دعم استقرار أسواق النفط وتوازنها.

وأعلنت السعودية أنها ستمدد خفضها الطوعي بمقدار مليون برميل يومياً حتى نهاية يونيو (حزيران)، مما يترك إنتاجها عند نحو 9 ملايين برميل يومياً. ونقلت «وكالة الأنباء السعودية» عن مصدر مسؤول في وزارة الطاقة أن هذا الخفض هو إضافة إلى الخفض الطوعي البالغ 500 ألف برميل يومياً، الذي سبق أن أعلنت عنه المملكة، في شهر أبريل (نيسان) من عام 2023، والممتد حتى نهاية شهر ديسمبر (كانون الأول) من عام 2024. ولفت المصدر إلى أنه ستتم إعادة كميات الخفض الإضافية هذه، تدريجياً، وفقاً لظروف السوق.

من جهتها، أعلنت روسيا أنها ستخفض إنتاج وصادرات النفط بمقدار 471 ألف برميل يومياً إضافية في الربع الثاني، بالتنسيق مع بعض الدول المشاركة في التحالف، وفق ما قاله نائب رئيس الوزراء الروسي ألكسندر نوفاك. وأوضح أن كل التخفيضات الإضافية في يونيو ستكون من إنتاج النفط.

وقال المنتجون المتبقون في «أوبك» في بيانات منفصلة إنهم سيمددون خفض إنتاجهم من النفط، لا سيما الكويت والجزائر والعراق والإمارات وسلطنة عمان.


قائد القيادة المركزية الأميركية بحث مع الجيش المصري مساعدات غزة

أرشيفية لقائدة من «قسد» تشرح للجنرال كوريلا خلال جولة في سوريا مستعينة بخريطة
أرشيفية لقائدة من «قسد» تشرح للجنرال كوريلا خلال جولة في سوريا مستعينة بخريطة
TT

قائد القيادة المركزية الأميركية بحث مع الجيش المصري مساعدات غزة

أرشيفية لقائدة من «قسد» تشرح للجنرال كوريلا خلال جولة في سوريا مستعينة بخريطة
أرشيفية لقائدة من «قسد» تشرح للجنرال كوريلا خلال جولة في سوريا مستعينة بخريطة

بحث قائد القيادة المركزية الأميركية مايكل كوريلا مع الجيش المصري الثاني الميداني وممثلين من منظمات دولية ومسؤولين في السفارة الأميركية الأسبوع الماضي إيصال المساعدات الإنسانية من مصر لغزة.

وقام كوريلا بجولة في المنطقة في الفترة من 26 فبراير (شباط) إلى 2 مارس شملت مصر والأردن وسوريا وإسرائيل لفهم الوضع الأمني والإنساني بشكل أفضل والاجتماع بأفراد الجيش الأميركي والشركاء الأمنيين وفقا لبيان نشرته القيادة المركزية على منصة إكس اليوم الأحد. وأضاف البيان "قدم المسؤولون وصفا عن التحديات والفرص ومستوى الدعم المقدم من المجتمع الدولي لزيادة تدفق الإمدادات إلى غزة".

وذكر أن كوريلا ناقش مع رئيس هيئة الأركان الأردني يوسف الحنيطي الحرب في غزة وهجمات الحوثيين في البحر الأحمر والأمن الإقليمي إضافة إلى فرص زيادة المساعدات إلى غزة لمعالجة الأزمة الإنسانية.

وتابع البيان أن قائد القيادة المركزية زار الأسبوع الماضي المنشآت العسكرية الأميركية في سوريا بما في ذلك موقع البرج 22، وموقع التنف.

كما بحث كوريلا في إسرائيل مع وزير الدفاع يؤاف غالانت ورئيس الأركان هرتسي هاليفي المخاوف الأمنية داخل إسرائيل وخارجها وفرص تحسين الوضع الإنساني في غزة.


كامالا هاريس تدعو إلى «وقف فوري لإطلاق النار» في غزة

نائبة الرئيس الأميركي كامالا هاريس تلقي كلمة بمناسبة ذكرى الأحد الدامي في ألاباما (رويترز)
نائبة الرئيس الأميركي كامالا هاريس تلقي كلمة بمناسبة ذكرى الأحد الدامي في ألاباما (رويترز)
TT

كامالا هاريس تدعو إلى «وقف فوري لإطلاق النار» في غزة

نائبة الرئيس الأميركي كامالا هاريس تلقي كلمة بمناسبة ذكرى الأحد الدامي في ألاباما (رويترز)
نائبة الرئيس الأميركي كامالا هاريس تلقي كلمة بمناسبة ذكرى الأحد الدامي في ألاباما (رويترز)

دعت نائبة الرئيس الأميركي كامالا هاريس، اليوم (الأحد)، إلى «وقف فوري لإطلاق النار» لمدة ستة أسابيع على الأقل في قطاع غزة.

وقالت هاريس في خطاب في ألاباما: «نظراً الى حجم المعاناة في غزة، يجب أن يكون هناك وقف فوري لإطلاق النار خلال مدة الأسابيع الستة المقبلة على الأقل، وهو الأمر المطروح حالياً على طاولة المفاوضات» بين إسرائيل وحماس.


الدوري الإسباني: برشلونة يخسر نقاط بيلباو.. وبيدري ويونغ

دي يونغ متألما عقب تعرضه للإصابة (أ.ف.ب)
دي يونغ متألما عقب تعرضه للإصابة (أ.ف.ب)
TT

الدوري الإسباني: برشلونة يخسر نقاط بيلباو.. وبيدري ويونغ

دي يونغ متألما عقب تعرضه للإصابة (أ.ف.ب)
دي يونغ متألما عقب تعرضه للإصابة (أ.ف.ب)

تعادل برشلونة وأتليتيك بيلباو سلبياً في دوري الدرجة الأولى الإسباني الأحد، مما أضاع فرصة كبيرة لبرشلونة لكسب الأرض في ملاحقته للمتصدر ريال مدريد الذي تعادل 2-2 مع فالنسيا.

ورفع برشلونة صاحب المركز الثالث رصيده إلى 58 نقطة، ويتأخر بثمانية نقاط عن غريمه اللدود ريال مدري،د ونقطة واحدة خلف جيرونا صاحب المركز الثاني، الذي خسر 1-صفر أمام مضيفه مايوركا.

ويحتل أتليتيك، الذي حقق انتصارات متتالية في عشر مباريات على أرضه بجميع المسابقات، المركز الخامس في ترتيب الدوري الإسباني برصيد 50 نقطة، بفارق خمس نقاط خلف أتليتيكو مدريد صاحب المركز الرابع.

وبعد شوط أول فاتر، عاد أصحاب الأرض بشكل أكثر قوة في الشوط الثاني، وشكل الثنائي السريع إيناكي وليامز وأليكس برينجير تهديداً مستمراً، لكن الفريق شعر بالإحباط أمام دفاع برشلونة القوي الذي صمد أمام الضغط المتأخر لينتزع نقطة من أصحاب الأرض.

وتعرض نادي برشلونة لضربة مزدوجة في الشوط الأول بعد إصابة ثنائي خط الوسط بيدري، والهولندي فرينكي دي يونغ، وخروجهما من الملعب.

وخرج دي يونغ من الملعب في الدقيقة 26 بعد تعرضه لالتواء في الكاحل، حيث نقل إلى خارج الملعب على محفة.

من جانبه عانى بيدري من إصابة في عضلات الساق اليسرى في الدقيقة، 45، وانهمرت دموعه وهو جالس على مقاعد البدلاء عقب استبداله. وشارك لامين يامال بدلاً من بيدري، وفيرمين لوبيز بدلاً من دي يونغ.


الدوري الإيطالي: نابولي يسقط اليوفي بثنائية

جياكومو محتفلا بهدف الفوز على يوفنتوس (رويترز)
جياكومو محتفلا بهدف الفوز على يوفنتوس (رويترز)
TT

الدوري الإيطالي: نابولي يسقط اليوفي بثنائية

جياكومو محتفلا بهدف الفوز على يوفنتوس (رويترز)
جياكومو محتفلا بهدف الفوز على يوفنتوس (رويترز)

أسقط نابولي ضيفه يوفنتوس وهزمه بنتيجة 2 /1، في قمة منافسات الجولة 27 من الدوري الإيطالي لكرة القدم لأحد.

وتقدم نابولي بهدف سجله اللاعب الجورجي خفيتشا كفاراتسخيليا في الدقيقة 42.

وأدرك يوفنتوس التعادل بهدف فيدريكو كييزا في الدقيقة 81. لكن نابولي خطف الفوز بهدف أحرزه جياكومو راسبادوري في الدقيقة 88.

وواصل نابولي حامل اللقب في الموسم الماضي صحوته محققاً فوزه الثاني على التوالي، رافعاً رصيده إلى 43 نقطة في المركز السابع.

أما يوفنتوس، فتكبد خسارته الرابعة في الدوري هذا الموسم ليتجمد رصيده عند 57 نقطة في المركز الثاني متخلفاً بفارق 12 نقطة عن إنتر ميلان صاحب الصدارة.

وفي مباريات أخرى أقيمت الأحد، تعادل فروزينوني مع ليتشي بنتيجة 1/ 1، بينما فاز كالياري على إمبولي بنتيجة 1 / صفر، وبولونيا على أتالانتا 2 / 1.


ووكر: فودين قناص

فودين محتفلا بهدفه الثاني في مرمى مانشستر يونايتد (أ.ف.ب)
فودين محتفلا بهدفه الثاني في مرمى مانشستر يونايتد (أ.ف.ب)
TT

ووكر: فودين قناص

فودين محتفلا بهدفه الثاني في مرمى مانشستر يونايتد (أ.ف.ب)
فودين محتفلا بهدفه الثاني في مرمى مانشستر يونايتد (أ.ف.ب)

أشاد كايل ووكر مدافع مانشستر سيتي بزميله فيل فودين، الذي سجل ثنائية في الفوز على مانشستر يونايتد بنتيجة 3/1 في الدوري الإنجليزي لكرة القدم الأحد.

وتحدث ووكر عن هدف التعادل الذي سجله فودين بتسديدة رائعة بيسراه، قائلاً في تصريح لقناة (سكاي سبورتس): «نطلق عليه لقب القناص لأنه يحب التسديد، ويمتاز بقدم يسرى قوية، بخلاف تميزه وهدوئه في اختيار التمركز الصحيح، وأعتقد أنه سجل هدفاً رائعاً».

وأشار ووكر: «أما الهدف الثاني، فإن فيل فودين لا يتواجد كثيراً في الجهة اليسرى، ولكنه أظهر مرونة كبيرة".

وتابع: «لقد أثبت فودين كفاءة أيضاً في عمق الهجوم هذا الموسم، فهو يتحمل مسؤولية كبيرة والفريق يعتمد عليه، ونحتاج إلى لاعبين مهمين مثله».

وأوضح المدافع الدولي: «فودين يحب التسديدات ويتدرب كثيراً عليها، وسيسجل المزيد من الأهداف فهو يجني ثمار عمله، ويحتاج فقط للمواصلة بنفس الأداء».

واستطرد: «أعتقد أن فيل فودين اقترب من نجوم الصف الأول هذا الموسم، هذا هو المستوى الذي يستهدفه (فيل)، وأيضاً الفريق والمدير الفني جوسيب غوارديولا، والمستوى الذي يجب على فودين أن يحافظ عليه».

من جانبه قال فودين الذي سجل 18 هدفاً لمانشستر سيتي في جميع المسابقات هذا الموسم: «هدفي دائماً الظهور في المباريات الكبيرة، وأعتقد أنني نجحت في ذلك هذا الموسم، وأعتقد أن ما أحتاجه هو الجدية في التدريبات وترجمة ذلك في الملعب».

وأضاف اللاعب الإنجليزي في تصريح لوكالة الأنباء البريطانية (بي إيه ميديا): «أعرف تماماً ما تعنيه مباراة الديربي للجماهير في ملعب الاتحاد، فهي تعني لي كل شيء».

واختتم فودين تصريحه بالقول: «بتسجيلي للأهداف يزداد الأمر روعة، ولكن يبقى الأهم أن الفريق حقق الفوز وخرج بنقاط المباراة».


هاريس تحث إسرائيل على زيادة تدفق المساعدات إلى غزة

نائبة الرئيس الأميركي كامالا هاريس (أ.ف.ب)
نائبة الرئيس الأميركي كامالا هاريس (أ.ف.ب)
TT

هاريس تحث إسرائيل على زيادة تدفق المساعدات إلى غزة

نائبة الرئيس الأميركي كامالا هاريس (أ.ف.ب)
نائبة الرئيس الأميركي كامالا هاريس (أ.ف.ب)

دعت نائبة الرئيس الأميركي كامالا هاريس، الحكومة الإسرائيلية، اليوم (الأحد)، إلى بذل مزيد من الجهود لزيادة تدفق المساعدات إلى غزة، قائلة إن سكان القطاع يعانون من كارثة إنسانية، وفق ما أفادت به وكالة «رويترز».

وقالت، في كلمة خلال زيارة لولاية ألاباما، إنه يجب أن يكون هناك وقف فوري لإطلاق النار في غزة من شأنه أن يضمن إطلاق سراح الرهائن الذين اختطفتهم حركة «حماس»، مع السماح بدخول مزيد من المساعدات إلى القطاع، لافتةً إلى أنه يوجد اتفاق على الطاولة، و«حماس» بحاجة للموافقة عليه.

وأضافت أن الناس الذين كانوا يبحثون عن مساعدات في غزة قوبلوا بالأعيرة النارية وبالفوضى، مشيرة إلى أنه يجب على الحكومة الإسرائيلية العمل على إعادة الخدمات الأساسية والنظام في غزة.

بدأت الولايات المتحدة، أمس، تنفيذ أول عملية إسقاط جوي للمساعدات الإنسانية للسكان المدنيين في قطاع غزة. وأسقطت 3 طائرات نقل عسكرية ما مجموعه 66 طرداً تحتوي على عشرات الآلاف من الوجبات في القطاع الساحلي، الذي يتعرّض لهجوم من إسرائيل.

وقالت القيادة المركزية الأميركية في بيان: «نفّذنا مع سلاح الجو الأردني عملية إنزال مساعدات إنسانية على قطاع غزة»، موضحة أن «الإنزال الجوي للمساعدات جزءٌ من جهد متواصل لإيصال مزيد منها إلى غزة».


غارتان إسرائيليتان على بلدة عيتا الشعب في جنوب لبنان

تصاعد الدخان جراء الغارات الإسرائيلية على جنوب لبنان (أ.ف.ب)
تصاعد الدخان جراء الغارات الإسرائيلية على جنوب لبنان (أ.ف.ب)
TT

غارتان إسرائيليتان على بلدة عيتا الشعب في جنوب لبنان

تصاعد الدخان جراء الغارات الإسرائيلية على جنوب لبنان (أ.ف.ب)
تصاعد الدخان جراء الغارات الإسرائيلية على جنوب لبنان (أ.ف.ب)

أفادت «الوكالة الوطنية اللبنانية للإعلام»، اليوم (الأحد)، بأن الجيش الإسرائيلي شنّ غارتين على بلدة عيتا الشعب في جنوب البلاد.

وقالت الوكالة الرسمية إن إحدى الغارتين استهدفت الأطراف الشمالية للبلدة، بينما استهدفت الأخرى وسط البلدة، مشيرة إلى أن سيارات الإسعاف هرعت إلى البلدة «تحسباً لأي طارئ».

كما ذكرت الوكالة اللبنانية أن أجواء بلدات قضاء صور تشهد تحليقاً مكثفاً للطائرات الحربية والمسيرة الإسرائيلية.

ويتبادل «حزب الله» وإسرائيل القصف الصاروخي والمدفعي عبر الحدود، منذ اندلاع الحرب في قطاع غزة في 7 أكتوبر (تشرين الأول)، ما أدى إلى فرار الآلاف من جنوب لبنان وشمال إسرائيل هرباً من المعارك.