شاهد... رحلة روجيه فيدرر إلى قمة عالم التنس

شاهد... رحلة روجيه فيدرر إلى قمة عالم التنس

الخميس - 19 صفر 1444 هـ - 15 سبتمبر 2022 مـ
روجيه فيدرر يحمل كأس بطولة ويمبلدون عام 2009 (أ.ب)

أعلن أسطورة كرة المضرب السويسري روجيه فيدرر، اليوم الخميس، أنه سيعتزل اللعبة بعد كأس ليفر الأسبوع المقبل في لندن.

وفي ما يلي التسلسل الزمني لرحلة صعود اللاعب السويسري الحاصل على 20 لقباً في البطولات الأربع الكبرى إلى قمة اللعبة، وفق ما ذكرته وكالة «رويترز» للأنباء:

2001: ظهر بقوة على الساحة لينهي سلسلة انتصارات الأميركي بيت سامبراس في 31 مباراة متتالية في ويمبلدون في الدور الرابع قبل أن يخسر في دور الثمانية أمام تيم هينمان.





2002: أصبح أول سويسري ينهي الموسم ضمن قائمة العشرة الأوائل ويشارك في البطولة الختامية لموسم تنس الرجال منذ فعلها جيكوب هلسيك حين كان في المركز الثامن في 1988.

2003: حقق أول إنجازاته في البطولات الأربع الكبرى في العام التالي في ويمبلدون، بفوزه على مارك فيليبوسيس في النهائي ليحقق أول ألقابه الثمانية في البطولة الكبرى المقامة على الملاعب العشبية.





2004: استعرض السويسري عضلاته بالفوز بثلاث بطولات كبرى (أستراليا المفتوحة وويمبلدون وأميركا المفتوحة)، مما جعله أول لاعب يفعل ذلك في موسم واحد منذ ماتس فيلاندر في 1988.

كما أصبح أول لاعب في عصر الاحتراف يفوز بأول أربع نهائيات له في البطولات الأربع الكبرى.

2005: دافع عن لقبي ويمبلدون وأميركا المفتوحة بعد فشله في الوصول إلى النهائي في أول بطولتين من الأربع الكبرى في ذلك الموسم.





2006: وصل إلى النهائي في جميع البطولات الأربع الكبرى، وفاز في أستراليا وويمبلدون وأميركا المفتوحة ضمن 12 لقباً حصدها وحقق 92 انتصاراً مقابل 5 هزائم. وأنهى الموسم في صدارة التصنيف العالمي للعام الثالث توالياً.

2007: أصبح أول لاعب في التاريخ يصل إلى النهائي في جميع البطولات الأربع الكبرى في عامين متتاليين، حيث فاز في ملبورن بارك وويمبلدون وفلاشينغ ميدوز.

2008: عزز سجلاته بالفوز بلقب واحد على الأقل في البطولات الأربع الكبرى لست سنوات متتالية بعدما نال لقب أميركا المفتوحة في موسم طاردته الإصابات والمرض خلاله.

وفاز بالميدالية الذهبية الأولمبية في زوجي الرجال مع ستانيسلاس فافرينكا في أولمبياد بكين.

2009: نال لقبه الوحيد في فرنسا المفتوحة بعد توقف مسيرة انتصارات غريمه رافائيل نادال في 31 مباراة متتالية في رولان غاروس في الدور الرابع. وفاز بلقبه الـ15 في البطولات الأربع الكبرى في ويمبلدون متجاوزاً الرقم القياسي لسامبراس.





2010: بدأ العام بالفوز ببطولة أستراليا المفتوحة للمرة الرابعة قبل فترة تراجع.

2012: فاز بلقبه الـ17 في البطولات الأربع الكبرى وكان في ويمبلدون ليمدد رقمه القياسي وحصل أيضاً على الميدالية الفضية في فردي الرجال في أولمبياد لندن 2012 بعدما خسر أمام البريطاني آندي موراي.

2013: عانى من إصابة في الظهر وفشل في إضافة بطولة جديدة إلى رصيده في البطولات الأربع الكبرى حتى 2017.

2017: عاد بعد غياب ستة أشهر للإصابة ليفوز ببطولة أستراليا المفتوحة وفي سن 35، وأصبح أكبر لاعب سناً يفوز بلقب بطولة كبرى منذ الأسترالي كين روزوول الذي فاز في ملبورن بارك عام 1972 وهو في الـ37 من العمر.





وأصبح أول لاعب يفوز ببطولة ويمبلدون ثماني مرات بتغلبه على مارين شيليتش في النهائي.

2018: فاز ببطولة أستراليا المفتوحة للمرة السادسة ليصبح اللاعب الرابع فقط بعد مارجريت كورت وسيرينا ويليامز وشتيفي جراف الذي يفوز بعشرين لقباً أو أكثر من ألقاب الفردي في البطولات الأربع الكبرى.

ساعده الفوز على معادلة رقم رود ليفر القياسي بالفوز بأربعة ألقاب كبرى بعد بلوغه الـ30 من عمره.





2022: بعد عدة عمليات جراحية في الركبة في السنوات الأخيرة، أعلن فيدرر أنه سيعتزل المنافسات الرسمية.


سويسرا تنس رياضة

اختيارات المحرر

فيديو