بوتين لغوتيريش: الحبوب الأوكرانية يجب أن تذهب «أولاً» للدول الفقيرة

بوتين لغوتيريش: الحبوب الأوكرانية يجب أن تذهب «أولاً» للدول الفقيرة

الأربعاء - 18 صفر 1444 هـ - 14 سبتمبر 2022 مـ

شدد الرئيس الروسي فلاديمير بوتين في اتصال هاتفي، الأربعاء، مع الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيريش، على أن الحبوب الأوكرانية يجب أن تذهب «أولا» إلى الدول التي هي في أمس الحاجة إليها.

وذكر الكرملين في بيان أنه خلال هذه المباحثات «كان التركيز الرئيسي على تطبيق اتفاقات اسطنبول بشأن تصدير الحبوب الأوكرانية (...). وشدد الطرفان على أهمية إعطاء الأولوية لأولئك الذين يحتاجون إلى الغذاء في إفريقيا والشرق الأوسط وأميركا اللاتينية».

من جانبه، أكد غوتيريش أنه بحث مع بوتين، العقبات التي تقف أمام تصدير الغذاء والأسمدة من روسيا وطرحها في السوق العالمية. وقال خلال مؤتمر صحافي: «آخر مرة تحدثت فيها مع الرئيس فلاديمير بوتين صباح اليوم. سنحت لنا الفرصة لمناقشة مبادرة البحر الأسود للحبوب وإمكانية تمديدها وتوسيعها».

وأوضح غوتيريش أنه ناقش مع بوتين «العقبات التي ما زالت قائمة فيما يتعلق بتصدير الغذاء والأسمدة الروسية»، مضيفاً: «هناك كما تعلمون محادثات حول إمكانية تصدير الأمونيا الروسية عبر البحر الأسود وفق منهجية سيطبقها مركز التنسيق المشترك».

ولفت غوتيريش إلى أنه سيطرح مسألة تصدير الغذاء والأسمدة من روسيا خلال أعمال الأسبوع رفيع المستوى بالجمعية العامة للأمم المتحدة، موضحا أن العالم لا يعاني نقصا في الغذاء، لكنه أقر بأن هناك مشكلة في توزيعه.

وفي 22 يوليو (تموز الماضي)، تم التوقيع في إسطنبول على اتفاقيات متعددة الأطراف، حول رفع القيود المفروضة على المنتجات الغذائية والسماد من روسيا، والمساعدة في تصدير الحبوب الأوكرانية من ساحل البحر الأسود.


إلى ذلك، أشاد الرئيس الروسي بـ«التعاون البناء» مع الوكالة الدولية للطاقة الذرية بشأن منشأة زابوريجيا النووية.

وأجرت الوكالة عمليات تفتيش في المنشأة مطلع أيلول/سبتمبر عقب قصف متكرر. وقال الكرملين إنه خلال اتصال هاتفي مع الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيريش "أجرى فلاديمير بوتين تقييما إيجابيا للتعاون البناء مع الوكالة".


روسيا حرب أوكرانيا

اختيارات المحرر

فيديو