«شوقي الآخر»... المسكوت عنه في حياة أمير الشعراء

ربُّ أسرة فوضوي لا مواعيد لنومه أو لتناوله الطعام

«شوقي الآخر»... المسكوت عنه في حياة أمير الشعراء
TT

«شوقي الآخر»... المسكوت عنه في حياة أمير الشعراء

«شوقي الآخر»... المسكوت عنه في حياة أمير الشعراء

يرصد كتاب «شوقي الآخر» الصادر عن الهيئة المصرية العامة للكتاب للشاعر أحمد عنتر مصطفى جوانب من الحياة الشخصية لأمير الشعراء أحمد شوقي، ويرد عن كثيراً من الاتهامات والشائعات التي طاردته حياً وميتاً. ومنها ما يتعلق برفاهية شوقي، مؤكداً أنه لم يكن أميراً، ولم يكن من مواليد القصور، ولم يعرف فمه ملاعق الذهب في صباه كما يحلو للبعض أن يروج، أو كما هو شائع فيما تذكره بعض الكتابات كحقيقة مسلم بها، تم البناء عليها حتى صارت الصورة ورتوشها أقوى من الخطوط الأصلية التي تكونها!
وبحسب الكتاب، فإن شوقي هو حفيد لضابط من أصل كردي جاء في حملة «محمد علي» قبل أن يصبح والياً على مصر 1805. أما والده فقد كان ميسور الحال، ورث عن أبيه ثروة أتلفها، ما جعل والدته لأمه تكفله لتضمن له حياة غير متقلبة، وكانت هذه الجدة التركية، واسمها «تمراز» مجرد إحدى وصيفات القصر في عهد الخديوي إسماعيل. مضيفاً أن الكل يكاد يعرف الواقعة الشهيرة حين قادته المصادفة طفلاً في صحبة جدته إلى لقاء حاكم البلاد وعمره 3 سنوات، قالت الجدة للوالي: «إنه لا يملك أن ينظر إلى الأرض»، فأخرج الخديوي من جيبه قطعاً ذهبية وألقى بها على سجادة، فخطف بريقها عين الصغير فنظر إلى السجادة وما فوقها، فقهقه الخديوي، وقال لها: عالجيه بهذا الدواء، سوف يتماثل للشفاء!
عاش «شوقي» ودرج في حي «الحنفي» وانتظم في مدارس هذا الحي الشعبي، دخل كُتاب «الشيخ صالح» وهو في الرابعة، ومنه انتقل إلى مدرسة المبتديان، فالتجهيزية، فأين القصور إذن؟ يتساءل المؤلف، مؤكداً أنها سنوات التكوين الأولى، ولها تأثير هائل في وجدان المرء عامة، والمبدع خاصة، إلا أن هناك أقداراً تحوكها السماء تنتظر فارسها، فالخديوي لم يكن يعرف ماهية هذا الصبي الذي ترجل عن ركوبته حين شاهده في شرفة قصر عابدين. أدب شوقي الجم ولباقته وثقافته هي التي جعلته إذن يترجل احتراماً لحاكم البلاد، فما كان من الأخير سوى أن تحرى عنه، وحين لمس فيه النبوغ المبكر فكر في إلحاقه بالقصر بعد إتمام دراسته، ووعده بذلك، بل شرع في إعداده بإلحاقه في بعثته لفرنسا. إذن «شوقي» لم يسع إلى ذلك.
ويذكر «د. محمد صبري» في الجزء الثاني من «الشوقيات المجهولة» أن شاعرنا كان أحياناً يقترض مالاً من أصدقائه، كما حدث له مع الشاعر «خليل مطران» الذي طلب منه أن يقرضه 100 جنيه، فأرسل له «مطران» 200 فما كان من «شوقي» إلا أن كتب يشكره:
«مطران أعطيت المكارم حقها
ورغبت في مائة فجدت بضعفها
فقبلتها وصرفت فكري تارة
نحو الثناء وتارة في صرفها»
وينتقد المؤلف موقف عميد الأدب العربي د. طه حسين من شوقي، مؤكداً أنه موقف يثير الدهشة، فقد كان يتمنى لو أن «شوقي» كلفه بكتابة مقدمة لديوانه، ومع ذلك يعود ويهاجمه! فقد طلب أحمد شوقي من الباحث والمؤرخ الشهير د. زكي مبارك (1892 - 1952) كتابة مقدمة لأعماله الكاملة «الشوقيات»، واعتذر «مبارك» عن عدم كتابة المقدمة لأن المقدمات على حد تعبيره «يُراعى فيها التلطف». ويروي د. زكي بقية الواقعة، قائلاً إنه التقى بعد ذلك بالدكتور طه حسين، وكان جاره في حي «مصر الجديدة» وقص عليه ما دار بينه وبين «شوقي»، فقال طه حسين: «لو طلب شوقي مني ما طلب منك، وأنا خصمه، لاستجبت بلا تردد، فهو في رأيي أعظم شاعر عرفته اللغة العربية بعد المتنبي»، فقال «مبارك»: إنه يراه أعظم من المتنبي، فسأله الدكتور طه؛ ما دام هذا رأيه فما الذي يمنعه أن يكتب المقدمة؟ فأجابه حتى يحتفظ لنفسه بحقه في نقده حين يخطئ، فقال د. طه؛ إن مثل شوقي لا يخطئ أبداً!
ويعيب المؤلف على عباس محمود العقاد تجاوزه في حق شوقي، بلغة يراها غير لائقة، مثل تناوله لبيت شوقي الشهير، الذي قاله في رثاء الزعيم الوطني مصطفى كامل:
«يزجون نعشك في السناء
وفي السنا
فكأنما في نعشك القمران»
يقول العقاد ساخراً من أمير الشعراء: «وزعيمنا الفقيد كان فرداً، والقمران اثنان، فمن كان الثاني في ذلك النعش؟ يا للفكاهة المسفة! يا للعبقرية الساطعة! المشكل في العدد أيها الجبار الجهبذ! واحد أم اثنان في النعش أيها الشاعر العملاق! القمران هنا هما الحياة والزمان... الليل والنهار معاً، وكأنما النعش ضم هذه كلها، وليس هما القمرين اللذين في خيالك المحدود غير العابئ المتجاهل بإيحاءات اللفظ لفضاءات المعنى!».
ويقدم المؤلف تفسيره الخاص لتحامل العقاد: «فالقضية ببساطة أن شوقي كان شاعراً مطبوعاً، والعقاد لا يجاريه في عفوية الطابع وما كان يراه العقاد نظماً لدى شوقي إنما كتبه أمير الشعراء عفو الخاطر والطبع، والذي يجمع عليه جمهرة المحللين أن شوقي منذ صباه إلى كهولته كان يأتيه الشعر عفواً فهو ينطبق عليه الوصف العربي القديم (لا ينحت في صخر إنما يغرف في بحر)، ولم يكن يخلو إلى نفسه إلا ليجمع الشعر الذي ملك عليه أقطاره في سهولة ويسر. وهو ما أقر به الأستاذ العقاد لشوقي بعد رحيله. وموهبة شوقي أوسع وأكبر من شاعرية العقاد، وإن كان العقاد مفكراً أكثر توهجاً من العقاد شاعراً، وليس بالفكر وحده يتألق الشعر، بل ربما كان الفكر الخالص مثلبة إذا استأثرت الفكرة باهتمام الشاعر على حساب ومقومات الشعر الأخرى. إن اليقظة الذهنية لدى الأستاذ العقاد جعلته يولي الفكرة مكانة الصدارة في الإبداع، في حين أن الشعر ابن الطفولة البشرية، وهو فن الفطرة، والطفل المنفتحة عيناه على العالم في دهشة دائبة واثبة مشرئبة، ذلك الطفل الشقي الطروب اللعوب المتأرجح في قلب الشاعر يضفي على قصائده الحيوية والنضارة، وهو ما يفتقر إليه شعر الأستاذ برصانته الخانقة وصرامته وخضوعه للأجرومية اللغوية والبنى الموسيقية المحكمة».
وينتقل المؤلف إلى ملمح آخر، وهو الحياة الخاصة لأمير الشعراء معتمداً على شهادة السكرتير الخاص لشوقي، أحمد سامي أبو العز، فيرصد كيف كان شاعرنا يرعى والده في مرضه حتى وفاته، وكيف كان حريصاً على علاجه حتى إنه أحضر له 7 أطباء يوالونه، منهم طبيب مشهور آنذاك اسمه «كومانوس باشا»، وكيف هيّأ له منزلاً في ضاحية «الزيتون»، طيبة الهواء، ليستشفي بها، وكان شوقي آنذاك يقيم بحي «الحنفي».
حزن الشاعر لموت أبيه حزناً شديداً، وما برح يذكره بكل الخير كلما ذكره وتذكره. وقد كانت وصية الوالد عاملاً مساعداً في شروع شوقي في جمع «الشوقيات الأولى»، ورغم أن هذا الوالد أتلف ثروته في لهوه ونزواته فإن شوقي لم يمس شخصيته بغمز أو لمز من قريب أو بعيد. وكان لشوقي أخت، تنازل لها عن حقه فيما تركه والده، وكان يتردد عليها لزيارتها بمنزلها في حي «شبرا». وكان في مرضها الذي عانته 11 عاماً يدعو لها ويقول: «ما من مرة أتيت هنا إلا خرجت مريضاً شفقة عليها»، وحين أتاه نعيها، وهو في منزله، رفع بصره إلى أعلى، وبقى صامتاً لا يتكلم 10 دقائق، ثم ركب إلى منزلها بشبرا، وهناك على حد رواية السكرتير جلس يبكي ساعة، وعاد إلى مكتبه لم يتكلم، وبدأ مرضه الأخير بعد ذلك بشهرين على الأكثر.
ويشير «أبو العز» إلى علاقة شوقي بالخدم الذين يعملون في بيته، قائلاً: «لم يشعر خادم من خدمه بذلّ الخدمة مطلقاً، بل كان يعطف عليهم جميعاً ويساعدهم ويجاملهم، وكثيراً ما كان يسأل عن آبائهم وأمهاتهم وما هم عليه من الصحة، وما قام خادم بواجب إلا قال له: متشكر. وكثيراً ما كان يوزع عليهم نقوداً بأسباب يسميها هو، وما ترك خادماً يشكو مرضاً إلا عرضه حالاً على الأطباء، وما سافر خادم في إجازة إلا أتحفه بمبلغ من المال».
ومن الملاحظ أن شوقي على كثرة أحاديثه عن أفراد أسرته في سياق الروايات ومختلف المناسبات المتعددة لم يذكر شيئاً عن زوجته التي لا نكاد نعرف عنها شيئاً سوى أن زواجهما كان تحت رعاية الخديوي، وأنها تنحدر من أسرة تركية موسرة، لكن «حسين شوقي» في كتابه المهم «أبي شوقي» يقدم والدته لنا في سطور قلائل. يقول «حسين»: أما والدتي فلم تكن تتدخل في أي منازعات مثل إصرار المربية على ذهابي إلى المدرسة، وكشف تمارضي ﻷنها، أي والدته، بطبيعتها رقيقة الحاشية إلى حد بعيد حتى لقد كان أبي يشبهها بقطة من أنقرة بسبب هذه الرقة، إشارة أيضاً إلى أنها من أصل تركي، وقد اشتهر هذا النوع من القطط بالرقة والترفع، وإذا كان أبي قد وفّق في حياته الأدبية فأكبر الفضل راجع إليها بسبب خلقها هذا، وبسبب طيبتها التي لا حد لها، فهي لم توجه إليه لوماً في حياته مرة، مع أنه كان خليقاً باللوم، فهو كثيراً ما كان يستصحب وقت الظهيرة أصدقاء له عند عودته إلى المنزل، فيتغدى معهم، على حين تتغدى هي وحدها، أما العشاء فكان يتناوله معظم الأحايين في الخارج». ويصف «حسين» أباه بأنه كان أنانياً و«بوهيمياً» حيث لم تكن الأسرة تستطيع أن تتغدى في ساعة معينة بسببه، بل كان لزاماً عليهم أن ينتظروا إلى أن تأتي شهيته، وكثيراً ما كان يطول هذا الانتظار، لأنه كان يصحو من نومه متأخراً، فيفطر بطبيعة الحال متأخراً أيضاً.


مقالات ذات صلة

«تيك توك» أكثر جدوى من دور النشر في تشجيع الشباب على القراءة

يوميات الشرق «تيك توك» أكثر جدوى من دور النشر  في تشجيع الشباب على القراءة

«تيك توك» أكثر جدوى من دور النشر في تشجيع الشباب على القراءة

كشفت تقارير وأرقام صدرت في الآونة الأخيرة إسهام تطبيق «تيك توك» في إعادة فئات الشباب للقراءة، عبر ترويجه للكتب أكثر من دون النشر. فقد نشرت مؤثرة شابة، مثلاً، مقاطع لها من رواية «أغنية أخيل»، حصدت أكثر من 20 مليون مشاهدة، وزادت مبيعاتها 9 أضعاف في أميركا و6 أضعاف في فرنسا. وأظهر منظمو معرض الكتاب الذي أُقيم في باريس أواخر أبريل (نيسان) الماضي، أن من بين مائة ألف شخص زاروا أروقة معرض الكتاب، كان 50 ألفاً من الشباب دون الخامسة والعشرين.

أنيسة مخالدي (باريس)
يوميات الشرق «تيك توك» يقلب موازين النشر... ويعيد الشباب إلى القراءة

«تيك توك» يقلب موازين النشر... ويعيد الشباب إلى القراءة

كل التقارير التي صدرت في الآونة الأخيرة أكدت هذا التوجه: هناك أزمة قراءة حقيقية عند الشباب، باستثناء الكتب التي تدخل ضمن المقرّرات الدراسية، وحتى هذه لم تعد تثير اهتمام شبابنا اليوم، وهي ليست ظاهرة محلية أو إقليمية فحسب، بل عالمية تطال كل مجتمعات العالم. في فرنسا مثلاً دراسة حديثة لمعهد «إبسوس» كشفت أن شاباً من بين خمسة لا يقرأ إطلاقاً. لتفسير هذه الأزمة وُجّهت أصابع الاتهام لجهات عدة، أهمها شبكات التواصل والكم الهائل من المضامين التي خلقت لدى هذه الفئة حالةً من اللهو والتكاسل.

أنيسة مخالدي (باريس)
يوميات الشرق آنية جزيرة تاروت ونقوشها الغرائبية

آنية جزيرة تاروت ونقوشها الغرائبية

من جزيرة تاروت، خرج كم هائل من الآنية الأثرية، منها مجموعة كبيرة صنعت من مادة الكلوريت، أي الحجر الصابوني الداكن.

يوميات الشرق خليل الشيخ: وجوه ثلاثة لعاصمة النور عند الكتاب العرب

خليل الشيخ: وجوه ثلاثة لعاصمة النور عند الكتاب العرب

صدور كتاب مثل «باريس في الأدب العربي الحديث» عن «مركز أبوظبي للغة العربية»، له أهمية كبيرة في توثيق تاريخ استقبال العاصمة الفرنسية نخبةً من الكتّاب والأدباء والفنانين العرب من خلال تركيز مؤلف الكتاب د. خليل الشيخ على هذا التوثيق لوجودهم في العاصمة الفرنسية، وانعكاسات ذلك على نتاجاتهم. والمؤلف باحث وناقد ومترجم، حصل على الدكتوراه في الدراسات النقدية المقارنة من جامعة بون في ألمانيا عام 1986، عمل أستاذاً في قسم اللغة العربية وآدابها في جامعة اليرموك وجامعات أخرى. وهو يتولى الآن إدارة التعليم وبحوث اللغة العربية في «مركز أبوظبي للغة العربية». أصدر ما يزيد على 30 دراسة محكمة.

يوميات الشرق عمارة القاهرة... قصة المجد والغدر

عمارة القاهرة... قصة المجد والغدر

على مدار العقود الثلاثة الأخيرة حافظ الاستثمار العقاري في القاهرة على قوته دون أن يتأثر بأي أحداث سياسية أو اضطرابات، كما شهد في السنوات الأخيرة تسارعاً لم تشهده القاهرة في تاريخها، لا يوازيه سوى حجم التخلي عن التقاليد المعمارية للمدينة العريقة. ووسط هذا المناخ تحاول قلة من الباحثين التذكير بتراث المدينة وتقاليدها المعمارية، من هؤلاء الدكتور محمد الشاهد، الذي يمكن وصفه بـ«الناشط المعماري والعمراني»، حيث أسس موقع «مشاهد القاهرة»، الذي يقدم من خلاله ملاحظاته على عمارة المدينة وحالتها المعمارية.

عزت القمحاوي

صفية بنت زقر لـ«الشرق الأوسط»: الفنان السعودي وصل إلى العالمية

الفنانة السعودية صفية بنت زقر (الشرق الأوسط)
الفنانة السعودية صفية بنت زقر (الشرق الأوسط)
TT

صفية بنت زقر لـ«الشرق الأوسط»: الفنان السعودي وصل إلى العالمية

الفنانة السعودية صفية بنت زقر (الشرق الأوسط)
الفنانة السعودية صفية بنت زقر (الشرق الأوسط)

لطالما كانت الفنانة السعودية صفية بنت زقر على اتصال عميقٍ بمسقط رأسها مدينة جدة وموروثها العتيق، وهي التي تحمل سيرة فنية استثنائية تجعلها واحدة من أهم الأسماء الفنية المعاصرة، بيد أن ظهور أحد أعمالها في بينالي الدرعية 2024 - المقام حالياً - هو أمر لافت وجاذب للزوار.

حاورتها «الشرق الأوسط» عن رؤيتها الفنية بعد هذه السنوات الطوال. وبسؤالها عمّا ينقص الفنان السعودي للوصول إلى العالمية، تقول: «لقد وصل ولا ينقصه شيء».

«تراثنا» في البينالي

هي مجموعة صفية بنت زقر التي تظهر في بينالي الدرعية (1997-1999). وهي عبارة عن سلسلة من المطبوعات التفصيلية بتقنية الحفر الضوئي، التي تصوّر تعقيدات وثراء اللباس التقليدي لمختلف قبائل المملكة ومناطقها، من خلال 39 صورة، قد سبق المشروع بحثٌ مكثفٌ في تاريخ الأزياء المختلفة وأنماطها وألوانها وتطريزاتها وأقمشتها في أجزاء مختلفة من البلاد، حسب المعلومات التي تسلّمتها «الشرق الأوسط» من فريق بينالي الدرعية.

وعلى سبيل المثال، تُزيّن الخيوط الذهبية والحرير الأزياء الاحتفالية الحجازية، التي تظهر فيها العروس متوّجة بغطاء رأس مطرّز، كما صُوّرت امرأة عسيرية في زيّ من الكتان والقطن الذي يُستخدم في الحياة اليومية، مع قبّعة من القش للحماية من حرارة الشمس. وهذه الصور أنتجت في طبعة محدودة مكوّنة من 30 مطبوعاً، وهي ذات أهمية كبيرة باعتبارها وثائق مفصّلة وشاملة للتراث الشعبي السعودي. كما تنقل المتلقي في رحلة شاملة عبر مختلف التغيّرات التي طرأت على الأزياء التقليدية طيلة القرن العشرين، بتأثير من الإنتاج الصناعي للملابس وحركة العولمة.

توثيق فني

بسؤال صفية بنت زقر عن ظهور هذه السلسلة في بينالي الدّرعية، تؤكد سعادتها بذلك، مشيرة إلى أن «تراثنا» خاصة بمجموعة المنصورية، وعنها تقول: «هي لوحات مائية أُصدِر منها على ورق بطريقة الحفر إصداراً محدوداً، وقد وثّقت كل لوحة منها أحد الملابس التراثية لمناطق المملكة العربية السعودية المختلفة للنساء والرجال، وحرصتُ من خلال المجموعة أن أوثّق بالرسم صورة حقيقية وواقعية للملابس القديمة، كما كانت تُلبس آنذاك، لتتعرّف عليها الأجيال الحديثة، ولتبقى في عين المتذوّق الفني وذاكرته جزءاً من تراثه».

من مجموعة «تراثنا» المعروضة حالياً في بينالي الدرعية (الشرق الأوسط)

الولع بالتراث

وعن شغفها بالاستلهام من التراث ومكوناته، توضح أنها حين عادت إلى السعودية بعد إكمال دراستها الثانوية، تفاجأت باختفاء كثيرٍ من العادات وطرق الحياة التي شاهدتها حين كانت صغيرة. ومن هنا تبلورت رؤيتها الفنية ووجدت الحلقة المفقودة ما بين التراث والثقافة، وعن ذلك تقول: «وجدت هدفاً يُلهمني لرسم وتوثيق العادات والتقاليد خوفاً من اندثارها، وحرصاً من أن يُركن هذا التراث في المخازن».

«هي علاقة الروح بالجسد»، هكذا تصف صفية علاقتها بالفن بعد هذه الرحلة الطويلة، مؤكدة أنها تفخر بجميع الخطوات التي مرّت بها. كما ترى أن كل عمل فنيّ انتهت منه كان نقطة فاصلة في حفظ التراث السعودي. وعن رؤيتها للحراك الفني المزدهر حالياً في البلاد، تقول: «إنه رائع وواعد، ومتصل مع المجتمع أكثر من السابق، وهذا يدل على وجود عينٍ متقبلة ومنفتحة من قبل المتلقي في المملكة، وعين أخرى متعطشة لمعرفة المزيد من المتلقي خارج المملكة».

بدايات

وُلدت صفية بنت زقر في قلب مدينة جدة القديمة عام 1940، وكأن المدينة العتيقة بمبانيها وقاطنيها قد تسربت إلى روحها مع أنفاسها الأولى، فنشأ بينهما رباط وثيق اشتد قوة مع مرور السنين. وفي أواخر عام 1947 انتقلت مع أهلها إلى القاهرة، لتعود مجدّداً إلى جدة عام 1963، وتجد العديد من التغيّرات؛ إذ بدأ أهل المدينة بالنزوح إلى المنازل المسلّحة وترك عاداتهم المتوارثة، إلى جانب استبدال بأزيائهم المميزة ما يساير الموضة الحديثة، ولم يكن في يدها إلّا استرجاع الماضي بريشتها، فبدأت بجدية تامة لإعادة تكوين المدينة بأبنيتها وسكانها، وأنشطتها وأحداثها، وكذلك عاداتها وتقاليدها.

رحلة فنية ثريّة

تُعدّ صفية من أوائل مؤسسي الحركة التشكيلية في السعودية. بدأ مشوارها الفني الطويل بأول معرض لها في عام 1968 حيث أقيم في مدرسة دار التربية الحديثة بجدة. وهذا المعرض كان تجربة ناجحة خاضتها بمجهودها الخاص في تحضير موقع العرض، حين لم تكن هنالك صالات عرض متخصصة، فبدأت بتجهيز مدرسة البنات الخاصة على مستوى قاعات العرض في الخارج وعلى قدر الإمكانات المتاحة حينذاك.

وبعد النجاح الكبير لمعرضها الأول، توالت معارضها المحلية التي أقامتها في مدينة الرياض وجدة والظهران والجبيل والمدينة المنورة وينبع وأبها، كما نظّمت معارض دولية في كل من باريس وجنيف ولندن، حتى أصبح لها حصيلة 18 معرضاً شخصياً، و6 معارض جماعية، عُرفت صفية من خلالها فنانة التراث السعودي محلياً ودُولياً.

وفي عام 1995 أسست «دارة صفية بن زقر»، بعد رحلة 30 عاماً على طريق الفن التشكيلي، وهي تضم لوحاتها ومقتنياتها الفنيّة، كما تحوي مرسمها ومكتبتها الخاصة. وفي عام 2000 صدر كتابها «رحلة عقود ثلاثة مع التراث السعودي»، وفيه أوضحت أهداف الدارة ونشاطاتها بعد رحلة 30 عاماً من العمل المتواصل، والمثابرة من أجل توثيق هذا التراث الغني بشكل جمالي وبنّاء.


هل يحسّن النشاط البدني النوم؟

عادات النوم الصحية تتطلب نهجاً أوسع يأخذ في الحسبان كيفية تنظيم يومنا بأكمله (رويترز)
عادات النوم الصحية تتطلب نهجاً أوسع يأخذ في الحسبان كيفية تنظيم يومنا بأكمله (رويترز)
TT

هل يحسّن النشاط البدني النوم؟

عادات النوم الصحية تتطلب نهجاً أوسع يأخذ في الحسبان كيفية تنظيم يومنا بأكمله (رويترز)
عادات النوم الصحية تتطلب نهجاً أوسع يأخذ في الحسبان كيفية تنظيم يومنا بأكمله (رويترز)

كشفت دراسة أسترالية أن الحصول على نوم جيد ليلاً يرتبط بكيفية تنظيم يومنا ونشاطنا طوال ساعات النهار مع ممارسة النشاط البدني القوي.

وأوضح الباحثون أن الدراسة تسلّط الضوء على التفاعل المعقد بين النوم والأنشطة اليومية الأخرى، وتشير إلى أن تعزيز عادات النوم الصحية قد يتطلب نهجاً أوسع يأخذ في الحسبان كيفية تنظيم يومنا بأكمله، ونُشرت النتائج، الجمعة، بدورية «سليب هيلث».

وتشير الإرشادات الصحية في أستراليا إلى أن معظم البالغين يحتاجون إلى نحو 8 ساعات من النوم في الليلة، بينما يحتاج الأطفال والمراهقون من 8 إلى 11 ساعة.

للوصول إلى النتائج، راقب الباحثون أكثر من 1000 طفلٍ، متوسط أعمارهم 12 عاماً، بالإضافة إلى 1000 و360 بالغاً متوسط أعمارهم 44 عاماً، عبر رصد الجوانب المختلفة من الأنشطة اليومية التي يقومون بها، وعلاقتها بأنماط النوم لديهم.

وجدت الدراسة أن الأطفال والبالغين الذين مارسوا نشاطاً بدنياً قوياً تمتعوا بنوم أقل اضطراباً، وانخفاض مستوى التعب لديهم، وتحسنت نوعية نومهم. كما وجدوا أن تكوين الأنشطة اليومية، بما في ذلك النوم، ووقت الجلوس، والنشاط البدني المعتدل إلى القوي، يرتبط بشكل كبير بجوانب مختلفة من صحة النوم.

ووفق الباحثين، تؤكد هذه النتائج الحاجة إلى نهج أكثر شمولية لصحة النوم يشمل تنفيذ استراتيجيات مثل تقليل وقت الجلوس في المساء أمام الشاشات، وممارسة النشاط البدني بانتظام، خصوصاً خلال ساعات النهار، والحفاظ على جدول نوم ثابت ليلاً.

ومن جانبها، قالت الدكتورة ليزا ماتريشاني الباحثة الرئيسية للدراسة في جامعة جنوب أستراليا، إن فهم العوامل التي تؤثر في جودة النوم أمر حيوي للصحة الجيدة والرفاهية. وعلى الرغم ممّا نعرفه عن النوم، فإنه لا يزال كثيرون يكافحون من أجل الحصول على نوم جيد أثناء الليل.

وأضافت عبر موقع الجامعة: «عندما يفكر الناس في جودة النوم فإنهم يميلون إلى التركيز على التعديلات قبل وقت النوم مباشرة، على سبيل المثال، تجنب الشاشات، وعدم تناول كثير من الطعام، ولكن بحثنا ينظر إلى ما هو أبعد من ذلك، إلى مجموعة الأنشطة التي نقوم بها خلال اليوم».

وأوضحت: «ما وجدناه هو أن أنشطتنا النهارية مرتبطة بجوانب مختلفة من نومنا، إذ يمكنها التأثير على نوعية النوم، وكفاءته (مقدار الوقت الذي تقضيه في السرير عندما تكون نائماً بالفعل)، والقدر الإجمالي للنوم الذي نحصل عليه، إذ وجدنا أنه إذا زاد الأطفال والبالغون من النشاط البدني المعتدل إلى القوي خلال اليوم، فسيشعرون بتعبٍ أقل، ويحصلون على نوم أقل اضطراباً، ويحصلون على نوم أفضل ليلاً».

واختتمت حديثها قائلة: «الجميع يريد ليلة نوم جيدة. وإذا كان الأمر يتعلق ببساطة بأن نكون أكثر نشاطاً خلال اليوم، فقد يكون هذا هدفاً يمكن تحقيقه نسبياً بالنسبة لمعظمنا».


احتفالات أسطورية قبل زفاف نجل أغنى رجل في آسيا (صور)

الملياردير موكيش أمباني وزوجته نيتا وبينهما الابن أنانت (ريلاينس غروب - أ.ب)
الملياردير موكيش أمباني وزوجته نيتا وبينهما الابن أنانت (ريلاينس غروب - أ.ب)
TT

احتفالات أسطورية قبل زفاف نجل أغنى رجل في آسيا (صور)

الملياردير موكيش أمباني وزوجته نيتا وبينهما الابن أنانت (ريلاينس غروب - أ.ب)
الملياردير موكيش أمباني وزوجته نيتا وبينهما الابن أنانت (ريلاينس غروب - أ.ب)

يتوافد رجال أعمال من جميع أنحاء العالم ورؤساء دول، وكذلك نجوم هوليوود وبوليوود على مدينة جامناغار الصغيرة بغرب الهند، منذ يوم الجمعة، حيث بدأ رجل الأعمال الهندي الملياردير موكيش أمباني احتفالات قبل زفاف كبير لنجله الأصغر.

ومن المتوقع أن تقام الاحتفالات لمدة 3 أيام قبل الزفاف المقرر بعد 4 أشهر من الحفل.

وتشمل قائمة الضيوف للاحتفالات ما يقرب من 1200 شخص ومنهم نجمة البوب ريهانا، وبيل غيتس، ومارك زوكربيرغ، وسندر بيتشا، وإيفانكا ترمب، ومن مشاهير بوليوود شاروخان.

وتتجه الأنظار لأنانت أمباني (28 عاماً)، وخطيبته راديكا ميرشانت (29 عاماً)، ومن المقرر عقد قرانهما في يوليو (تموز) المقبل. وراديكا هي ابنة فيرين ميرشانت الرئيس التنفيذي لشركة «إنكور هيلث كير بي في تي إل تي دي»، ورائدة الأعمال شايلا فيرين ميرشانت.

النجم الهندي شاروخان خلال احتفالات ما قبل زفاف ابن رجل الأعمال الهندي الملياردير موكيش أمباني (أ.ب)

وتتواكب مثل هذه الاحتفالات مع تقاليد عائلة أمباني المتمثلة في الحفلات الفخمة والمبالغ فيها.

من موكيش أمباني والذي يعد أغنى رجل في آسيا؟

يعد أمباني (66 عاماً) عاشر أغنى رجل في العالم بثروة صافية تبلغ 115 مليار دولار، وفقاً لمجلة «فوربس». وتعد شركة «ريلايانس إندستريز» عبارة عن تكتل ضخم يبلغ إيراداته السنوية أكثر من 100 مليار دولار، وتتعدد أنشطته بين البتروكيماويات والنفط والغاز والاتصالات وتجارة التجزئة، وفق ما أورد تقرير لوكالة «أسوشيتد برس».

ويملك أمباني شركة «ريلاينس» - التي أسسها والده في عام 1966 - واليوم، لديها أكثر من 420 مليون مشترك، وتقدم خدمات الجيل الخامس للجوال. وفي وقت سابق من هذا الأسبوع، أبرمت شركة «ديزني» صفقة بقيمة 8.5 مليار دولار لدمج أعمالها في الهند مع شركة «ريلاينس إندستريز» التابعة لشركة أمباني، لتشكيل تكتل إعلامي جديد.

إيفانكا ترمب وزوجها غاريد كوشنر (يمين) في احتفال ما قبل زفاف ابن رجل الأعمال الهندي الملياردير موكيش أمباني (أ.ب)

وتمتلك عائلة أمباني، من بين أصول أخرى، مبنى سكنياً خاصاً مكوناً من 27 طابقاً، اسمه أنتيلا، بقيمة مليار دولار في مومباي. يحتوي على 3 مهابط لطائرات الهليكوبتر، ومرأب يتسع لـ 160 سيارة، ومسرح سينمائي خاص، وحوض سباحة، ومركز للياقة البدنية.

مارك زوكربيرغ وزوجته بريسيلا تشان في حفل ما قبل زفاف أنانت أمباني نجل موكيش أمباني في جامناغار (أ.ب)

يقول منتقدو أمباني إن شركته ازدهرت بشكل رئيسي بسبب العلاقات السياسية خلال حكومات حزب المؤتمر في السبعينات والثمانينات، وبعد ذلك في ظل حكم رئيس الوزراء ناريندرا مودي بعد عام 2014. ويقولون إن «رأسمالية المحسوبية» في الهند ساعدت بعض الشركات، مثل شركة أمباني، على الازدهار.

مارك زوكربيرغ مع ابن الملياردير الهندي موكيش أمباني أنانت وخطيبته راديكا ميرشانت (أ.ب)

وبدأ موكيش أمباني (66 عاماً) بتمرير القيادة إلى ولديه وابنته. الابن الأكبر، أكاش أمباني، هو الآن رئيس مجلس إدارة شركة «ريلاينس جيو»؛ بينما تشرف ابنته إيشا على البيع بالتجزئة؛ أما أصغرهم، أنانت - الذي سيتزوج في يوليو - فقد انضم إلى قطاع الطاقة الجديد.

«الحفلات الباهظة» تخصص أمباني

وفي عام 2018، عندما تزوجت ابنته، تصدر أمباني عناوين الأخبار بسبب الاحتفالات الكبرى، مع أداء نجمة البوب بيونسيه في احتفالات ما قبل الزفاف. وفي ذلك الوقت، كان وزيرا الخارجية الأميركيان السابقان هيلاري كلينتون وجون كيري من بين أولئك الذين التقوا بالمشاهير الهنود ونجوم بوليوود في مدينة أودايبور بغرب الهند.

بيل غيتس وباولا هورد خلال احتفالات ما قبل زفاف ابن رجل الأعمال الهندي الملياردير موكيش أمباني (أ.ب)

وفي وقت لاحق من ذلك العام، احتفل الزوجان إيشا أمباني وأناند بيرامال، رسمياً بخطوبتهما على بحيرة كومو الخلابة في إيطاليا. وفي ديسمبر (كانون الأول) 2018، تزوجا في مقر إقامة أمباني في مومباي.

بذخ حفل ما قبل الزفاف

وتقدم حفلة ما قبل الزفاف التي تستمر 3 أيام لمحة عن البذخ المتوقع في حفل زفاف يوليو.

تحتفل عائلة أمباني بهذه المناسبة في مسقط رأس العائلة في جامناغار - وهي مدينة يبلغ عدد سكانها نحو 600 ألف نسمة، وتقع في جزء شبه صحراء من ولاية جوجارات - حيث يوجد لديهم أيضًا مصفاة النفط الرئيسية للشركة.

أكاش أمباني وأنانت أمباني ابنا موكيش أمباني رئيس شركة «ريلاينس إندستريز» يقفان مع شلوكا ميهتا أمباني زوجة أكاش وراديكا ميرشانت ابنة رجل الصناعة فيرين ميرشانت خلال احتفالات ما قبل الزفاف (رويترز)

ومن المتوقع أن يرتدي الضيوف ملابس على طراز الغابة لزيارة مركز إنقاذ الحيوانات الذي يديره العريس أنانت. ويضم المركز الذي تبلغ مساحته 3000 فدان (نحو 1200 هكتار) والمعروف باسم «فانتارا» أو «نجمة الغابة» حيوانات تعرضت للإساءة والجرح والمهددة بالانقراض، خصوصاً الأفيال.

وتنص الدعوة أيضاً على أن الضيوف سيبدأون كل يوم بقواعد لباس جديدة و «لوحة إلهام» توضح قواعد الزي لكل يوم من أيام الحفل الثلاثة وجيش من مصففي الشعر وفناني الماكياج ومصممي الملابس الهندية في فندقهم لمساعدتهم على الاستعداد. وستكون هناك أيضاً احتفالات هندوسية تقليدية في مجمع المعابد.

إيفانكا ترمب في احتفال ما قبل زفاف ابن رجل الأعمال الهندي الملياردير موكيش أمباني (أ.ب)

وسيجري تقديم 500 طبق للضيوف، الذين يصل كثير منهم على متن طائرات مستأجرة من إعداد نحو 100 طاهٍ.

من اليسار إلى اليمين نجوم بوليوود أمير خان وسلمان خان وشاروخان وهم يؤدون في حفل ما قبل زفاف نجل الملياردير موكيش أمباني (أ.ب)

وتشمل قائمة الضيوف أيضاً رئيس وزراء قطر محمد بن جاسم آل ثاني، وستيفن هاربر، رئيس الوزراء الكندي السابق؛ وملك بوتان جيغمي خيسار نامغيال جيغمي وزوجته الملكة جيتسون بيما.

ونظمت عائلة أمباني، يوم الأربعاء، خدمة طعام مجتمعية لـ 51 ألف شخص يعيشون في القرى المجاورة.


في رقم قياسي... راي تحصد 6 جوائز خلال حفلة «بريت أووردز»

المغنية والمؤلفة الموسيقية راي خلال حفل جوائز «بريت» في لندن (أ.ف.ب)
المغنية والمؤلفة الموسيقية راي خلال حفل جوائز «بريت» في لندن (أ.ف.ب)
TT

في رقم قياسي... راي تحصد 6 جوائز خلال حفلة «بريت أووردز»

المغنية والمؤلفة الموسيقية راي خلال حفل جوائز «بريت» في لندن (أ.ف.ب)
المغنية والمؤلفة الموسيقية راي خلال حفل جوائز «بريت» في لندن (أ.ف.ب)

فازت المغنية والمؤلفة الموسيقية راي، السبت، في لندن، بست جوائز، بما يشمل فئتي فنان وألبوم العام، في حفل توزيع جوائز «بريت» الموسيقية البريطانية، وهو رقم قياسي.

وقالت الفنانة بتأثر خلال تسلمها جائزتها عن فئة ألبوم العام، وجدّتها إلى جانبها: «لا يمكنكم تخيل ما يعنيه هذا بالنسبة لي»، وفقاً لما ذكرته «وكالة الصحافة الفرنسية».

وقد حصدت المغنية البالغة 26 عاماً، والتي كانت مغمورة حتى أشهر قليلة خلت، 6 جوائز: أغنية العام لـ«إسكيبيسم» (Escapism)، وأفضل فنانة جديدة، وأفضل كاتبة غنائية خلال العام، وفنان العام، وألبوم العام عن «ماي توينتي فرست سنتشري بلوز». كما هيمنت على فئة موسيقى «آر أند بي».

وقالت المغنية التي تجمع موسيقاها بين الـ«آر أند بي» و«الجاز»: «الفنانة التي كنتُها قبل 3 سنوات لم تكن لتصدّق ما تراه اليوم».

ولم يحدث سابقاً أن فاز أي شخص بهذا العدد من الجوائز في حفل «بريت أووردز» خلال أمسية واحدة. وكان كل من فرقة «بلور» عام 1995، والمغنية أديل عام 2016، وهاري ستايلز عام 2023، قد حصلوا على 4 جوائز.

وتعاونت هذه المؤلفة الموسيقية والمغنية المولودة في لندن طويلاً مع فنانين مثل ديفيد غيتا، كما كتبت لبيونسيه، من دون أن تسمح لها شركة إنتاجها في ذلك الوقت (بوليدور)، على حد قولها، بإصدار ألبومها الخاص.

وقد نددت بهذا الوضع عبر وسائل التواصل الاجتماعي في عام 2021، ما أدى إلى فسخ عقدها، لتعود إلى الانطلاق من نقطة البداية بوصفها فنانة مستقلة.

وأصدرت راي أول ألبوم مسجل في الاستوديو في مسيرتها بعنوان «My 21st Century Blues» في مارس (آذار) 2023.

وعلى غرار فنانين كثر في السنوات الأخيرة، نجحت في بناء شهرتها جزئياً بفضل نجاح أغانيها على «تيك توك»، بينها «فليب إيه سويتش»، وخصوصا «إسكيبيسم».

ومن خلال استحواذها على هذا العدد من الجوائز، لم تترك راي مجالاً كبيراً للفنانين الآخرين خلال الأمسية.

لكن الحفلة تميزت بعروض على خشبة المسرح لدوا ليبا، والنجمة الأسترالية كايلي مينوغ التي بعد أكثر من 35 عاماً من انطلاق مسيرتها الفنية، حققت نجاحاً هذا العام مع أغنية «بادام بادام». وحصلت مينوغ على جائزة «الأيقونة العالمية».

كما فازت دوا ليبا بجائزة في فئة موسيقى البوب. وحصدت «جانغل» جائزة عن فئة فرقة العام.

وفازت الأميركية سزا بجائزة الفنانة العالمية لهذا العام. وحصلت مايلي سايروس على جائزة عن أغنية «فلاورز». وتُوّجت الفرقة النسائية «بويغينيوس» (Boygenius) بجائزة أفضل فرقة دولية لهذا العام، بموسيقاها من نوع «الإيندي روك».

وفي فئة فنان العام، تنافست 6 نساء و4 رجال. وفي العام الماضي، شهدت هذه الفئة تنافساً بين فنانين رجال فقط، ما أثار ضجة كبيرة.


جنازة حلمي بكر عالقة وسط خلافات عائلية

جنازة حلمي بكر عالقة وسط خلافات عائلية
TT

جنازة حلمي بكر عالقة وسط خلافات عائلية

جنازة حلمي بكر عالقة وسط خلافات عائلية

تأخَّرت جنازة الموسيقار المصري حلمي بكر، الذي توفي، مساء الجمعة، في أحد مستشفيات محافظة الشرقية (دلتا مصر) عن عمر ناهز 86 عاماً، بسبب خلافات عائلية.

وكانت الخلافات التي بدأت في الآونة الأخيرة بين زوجة الراحل سماح القرشي، من جهة، وبين أشقائه ونجلِه الوحيد من جهة ثانية قد وصلت إلى ذروتها عقب الإعلان عن وفاة بكر، حيث جرى تبادل الاتهامات بين الطرفين حول مكان دفن الجثمان وموعده.

وبينما اتَّهم هشام، نجل الموسيقار الراحل، زوجة أبيه بـ«اختطاف والده، ومنع الزيارة عنه، ونقله لمكان لا يليق به، وقيام بعض من أفراد أسرتها بتعذيبه»، فإنَّ القرشي نفت في تصريحات هذه الاتهامات بشكل قاطع.

وعقب الوفاة طلب هشام عدم اتخاذ إجراءات تخصُّ الجنازة دون الرجوع إليه، لأنَّه ابنه الوحيد، وصاحب الحق فيما يخصُّه، حسب رسالة صوتية منسوبة إليه جرى تداولها على نطاق واسع.

في المقابل، استغاثت أرملة بكر في رسالة صوتية من «محاولات خطف جثمان بكر من قبل عائلته» خلال نقله من محافظة الشرقية إلى القاهرة.

من جهته، اتَّهم فتحي بكر، شقيق الراحل، خلال مداخلة تلفزيونية، مساء الجمعة، أرملة الراحل بـ«إخفاء تصريح الدفن، ورفض تسليمه لعائلته من أجل اتخاذ ما يلزم لدفن شقيقه».


فيديو يحبس الأنفاس... إنقاذ سائقة شاحنة علقت بجسر على نهر أوهايو

سحب سائقة شاحنة كانت محتجزة داخل كابينة شاحنتها التي تدلت من فوق جسر على نهر أوهايو (أ.ب)
سحب سائقة شاحنة كانت محتجزة داخل كابينة شاحنتها التي تدلت من فوق جسر على نهر أوهايو (أ.ب)
TT

فيديو يحبس الأنفاس... إنقاذ سائقة شاحنة علقت بجسر على نهر أوهايو

سحب سائقة شاحنة كانت محتجزة داخل كابينة شاحنتها التي تدلت من فوق جسر على نهر أوهايو (أ.ب)
سحب سائقة شاحنة كانت محتجزة داخل كابينة شاحنتها التي تدلت من فوق جسر على نهر أوهايو (أ.ب)

نجح رجال الدفاع المدني الأميركي في سحب سائقة شاحنة كانت محتجزة داخل كابينة شاحنتها التي تدلت من فوق جسر على نهر أوهايو.

وقال برايان أونيل مدير وحدة الإطفاء في لويسفيل، خلال مؤتمر صحافي يوم الجمعة، إن 3 سيارات اصطدمت ببعضها على جسر جورج روجرز كلارك الذي يربط بين لويسفيل في ولاية كنتاكي وجنوب ولاية إنديانا.

وتابع: «نُقل أحد المصابين للمستشفى على الفور، بينما استغرقنا نحو 40 دقيقة لربط الحبال، وتجهيز أحد الأشخاص للنزول، وسحب سائقة الشاحنة من كابينة القيادة».

سحب سائقة شاحنة كانت محتجزة داخل كابينة شاحنتها التي تدلت من فوق جسر على نهر أوهايو (أ.ب)

وأضاف: «لقد جرت العملية بنجاح بفضل رجال الدفاع المدني المجهزين والمدربين».

واستطرد: «إنهم أبطال ومحترفون ومدربون جيداً، ويمارسون عملهم باحترافية».

الشاحنة كسرت السور وتدلت من فوق جسر على نهر أوهايو (أ.ب)

وقال مسؤولون في قطاع النقل في كنتاكي إنه سيجري فحص الجسر بعد رفع الشاحنة التي كسرت السور.


اكتشاف لوحة تجسد أسطورة شهيرة في موقع بومبيي الأثري بإيطاليا

اللوحة التي عُثر عليها (أ.ف.ب)
اللوحة التي عُثر عليها (أ.ف.ب)
TT

اكتشاف لوحة تجسد أسطورة شهيرة في موقع بومبيي الأثري بإيطاليا

اللوحة التي عُثر عليها (أ.ف.ب)
اللوحة التي عُثر عليها (أ.ف.ب)

اكتُشِفَ في موقع بومبيي الأثري الشهير في نابولي (جنوب إيطاليا) عدد من اللوحات الجدارية، تمثل إحداها مشهداً من إحدى الأساطير، وفقاً لما أعلنت إدارة الموقع.

وأتاحت أعمال ترميم وتنقيب «اكتشاف هذه اللوحات الجدارية ذات القيمة الكبيرة» في «دارة ليدا» وحولها بمدينة بومبيي القديمة التي دُمّرت وطمرها الرماد عام 79 بسبب ثوران بركان فيزوف.

والأبرز بين اللوحات المكتشفة، تلك التي تمثل مشهداً من أسطورة هروب فريكسوس وشقيقته التوأم هيلي من زوجة أبيهما إينو على كبش ذي صوف الذهبي. ويبدو فريكسوس في اللوحة جالساً على الكبش، وينظر بلا حول ولا قوة إلى سقوط شقيقته هيلي في مياه مضيق الدردنيل التي كانا يطيران فوقها ممتطيين الحيوان الأسطوري.

وأوضح مدير موقع بومبيي غابرييل زوتشتريغل أن هذه اللوحة الجدارية تبدو كأنها لوحة بإطارها على جدار أصفر ذهبي مزين بزخارف دقيقة.

ومن بين اللوحات الجدارية الأخرى المكتشفة، صور لمشاهد طبيعية وأخرى لنساء.

وتهدف الحفريات القائمة حالياً في «دارة ليدا» إلى إعادة بناء مخططه الكامل، وجمع المعلومات الكافية لتحديد الغرف الرئيسية لدارتين أخريين تقعان إلى شماله وإلى جنوبه.

وتجري حالياً عمليات تنظيف اللوحات الجدارية لإزالة الرماد البركاني عنها وتجميعها قبل الانتقال إلى مرحلة ترميمها.

وتراكم الرماد البركاني الذي قذفه بركان فيزوف قبل 2000 عام على معظم منازل بومبيي، ما سمح بالحفاظ عليها بشكل شبه كامل، على غرار عدد كبير من جثث القتلى البالغ عددهم 3000 شخص الذين أودت بهم الكارثة.

بومبيي، أحد مواقع التراث العالمي لـ«اليونسكو»، هي ثاني الوجهات السياحية الأكثر استقطاباً للزائرين في إيطاليا بعد «الكولوسيوم» في روما.


معرض «شهداء غزة»... رموز نورانية وتراثية تعلق على المأساة

الفنان استخدم الأكفان كرموز للضحايا (الشرق الأوسط)
الفنان استخدم الأكفان كرموز للضحايا (الشرق الأوسط)
TT

معرض «شهداء غزة»... رموز نورانية وتراثية تعلق على المأساة

الفنان استخدم الأكفان كرموز للضحايا (الشرق الأوسط)
الفنان استخدم الأكفان كرموز للضحايا (الشرق الأوسط)

تحت عنوان «شهداء غزة»، نظّم الفنان التشكيلي المصري عصمت داوستاشي معرضاً فنياً يضم 55 عملاً رسمها منذ بداية الحرب في غزة، متضمناً كثيراً من الرموز التي تشير للانتهاكات اليومية التي يرتكبها الإسرائيليون ضد النساء والأطفال والشيوخ في القطاع المنكوب.

و«تنوعت الموضوعات» في اللوحات التي يستضيفها «غاليري آرت كورنر» بالقاهرة منذ 27 فبراير (شباط) المنقضي، ويستمر لمدة 16 يوماً، حاملة رموزاً متعددة بين الهالة الملائكية فوق «رؤوس الشهداء»، واللون الأحمر تعبيراً عن الدماء، والسهام الصاعدة بالضحايا إلى السماء، وفق قول الفنان.

جانب من المعرض (الشرق الأوسط)

وكشف داوستاشي لـ«الشرق الأوسط» عن أن «المعرض جاء ضمن مشروع يعمل عليه منذ أيام (كورونا)، فحين بدأ الحظر، قرر أن يرسم لوحة كل يوم، يعبر فيها عما يجول في خاطره من مشاعر، لكن حين وقعت أحداث 7 أكتوبر (تشرين الأول) الماضي تحول المشروع». وأوضح: «شعرت أن الفلسطينيين يغيرون بما فعلوه كل المفاهيم المعروفة عن الحرب، وقد جاء رد الفعل الإسرائيلي بطريقة جنونية، لم تعرفها الإنسانية من قبل، ظهروا كالوحوش التي لا تعرف الرحمة».

وتابع: «أكثر ما هزني هو ما تعرض له البسطاء الذين يعيشون في بيوتهم آمنين، ودون أن تكون لهم صلة بالمعارك، فجأة تسقط عليهم القنابل وتدفنهم تحت الأنقاض، وقد جعلتني الضربات الانتقامية واستهداف الأطفال والنساء أرسم لوحة كل يوم لتصوير المذابح اليومية».

رسم داوستاشي لوحتين تستدعيان لوحة الغرنيكا التي خلد بها الفنان الإسباني بابلو بيكاسو ضحايا القرية المعروفة بالاسم نفسه خلال الحرب الأهلية الإسبانية، وندد من خلالها بالمذابح ضد أبنائها.

وجاءت لوحة داوستاشي الأولى حافلة بالرموز والتفاصيل التي تنوعت بين وجوه الأطفال والنساء والطيور والحيوانات، وبدت جميعها غارقة في اللون الأحمر الدموي، فيما يسيطر على عمق المشهد حيوان خرافي يعشق العنف، ملامحه مطموسة، ولديه قرون تشبه السيوف الحادة مغطاة بدماء الضحايا المكسوة وجوههم بالذهول.

وفي اللوحة الثانية تجلت صور الأطفال، يحيط بها من أعلى كائن شيطاني بأكف ضخمة وقرون حيوانية، يقتل وينشر الدمار ويتلذذ بالدماء التي تغرق كل بقعة من الصورة.

لوحة تصور مذابح غزة (الشرق الأوسط)

وعبّر داوستاشي في باقي لوحات المعرض عن ضحايا العدوان، حيث رسمهم ملفوفين في الأبيض، فيما يشبه الأكفان الفرعونية، وأحاط جثامينهم بالدوائر النورانية والسهام التي ترمز للشهادة، فيما تصعد أرواحهم في حراسة طيور وحيوانات من تراث المصريين القدماء.

وذكر داوستاشي أنه رسم أجساد الشهداء ملفوفة بالأبيض رمزاً لتحولها: «كان هدفي أن أخرجها من مأساتها وحاضرها لتعلو وتتلاشى وصولاً لمستوى من السمو، وقد كان ذلك باستخدام رموز مثل هالة القديسين، وأجنحة بيضاء ترتفع بهم، أما الأطفال فقد رسمتهم محاطين بوحوش تنهشهم».

لوحة تصور ضحايا غزة (الشرق الأوسط)

وأكد أنه «منذ بداية الحرب رسم ما يقارب 150 لوحة واكتفى فقط بعرض 55 منها».

واعتبر الفنان المصري أن «موضوع الشهيد قديم في أعماله، لكن هذه المرة اتشحت لوحاتي بدهشة من صمت حكومات العالم، وعجزها عن وقف الحرب، أو التصدي لقاتل متوحش يضرب بسيفه رؤوس الناس في الشوارع والميادين دون رادع».

وأضاف: «من هنا جاءت رسالتي التي أردت توصيلها عبر اللوحات، وهي أن من سيوقف هذا الوحش هم شهداء غزة»، مشيراً إلى أن ذكراهم ورحيلهم بهذه الطريقة - والكلام لداوستاشي - «سوف يبقى في ضمير العالم كله، ويؤدي لتحرير فلسطين».

لوحة تعبر عن العنف الدموي في قطاع غزة (الشرق الأوسط)

من جهته، قال الفنان التشكيلي سمير عبد الغني، منظم المعرض: «إن اللوحات تعبر عن قهر أهل القطاع». وأضاف لـ«الشرق الوسط»: «رسم داوستاشي الأعمال ولم يهتم بتسميتها، كان منزعجاً مما يحدث، يعبر فقط عنه، ولم يكن في باله أن يعرض الأعمال، بسبب قناعته أنه ربما لا يهتم أحد».

وتابع: «لكني أقنعته بضرورة أن يراها الناس، وأخبرته أننا جميعاً سوف نحتفل بالمعرض، برسم بورتريه له يتم عرضه بين لوحاته، وكان هذا هو التقدير الذي رأيناه مناسباً لقيمة ما يقوم به، فرسمت ومعي 14 فناناً بورتريهات لداوستاشي، كل بطريقته».


شاهد... حوت «أوركا» القاتل يُجهز على سمكة قرش كبيرة في دقيقتين

لقطة من فيديو الحوت القاتل وهو يصطاد سمكة القرش البيضاء الكبيرة
لقطة من فيديو الحوت القاتل وهو يصطاد سمكة القرش البيضاء الكبيرة
TT

شاهد... حوت «أوركا» القاتل يُجهز على سمكة قرش كبيرة في دقيقتين

لقطة من فيديو الحوت القاتل وهو يصطاد سمكة القرش البيضاء الكبيرة
لقطة من فيديو الحوت القاتل وهو يصطاد سمكة القرش البيضاء الكبيرة

في لقطة نادرة، تم تصوير الحوت القاتل (الذي يُطلق عليه اسم أوركا)، وهو أكبر أنواع عائلة الدلافين، وهو يصطاد سمكة قرش بيضاء كبيرة ويقتلها في هجوم «مذهل».

وقال العلماء إن هذه اللقطة «غير مسبوقة» وأظهرت المهارات المفترسة الاستثنائية للحيتان القاتلة، وفق ما نقلته هيئة الإذاعة البريطانية (بي بي سي).

وتمت ملاحظة اثنين من الحيتان القاتلة قبالة ساحل جنوب أفريقيا قبل أن يبدآ معاً صيد أسماك القرش وقتلها، بما في ذلك أسماك القرش البيضاء الكبيرة.

وقالت الدكتورة أليسون تاونر، عالمة الأحياء المتخصصة في أسماك القرش: «هذا الأمر فاجأنا».

وقامت تاونر، العالمة في جامعة رودس بجنوب أفريقيا، بدراسة هذه الحيوانات لعدة سنوات. وقد نشرت هي وزملاؤها وصفاً تفصيلياً لملاحظاتهم الجديدة بعد الهجوم في «المجلة الأفريقية لعلوم البحار».

وقال العلماء عن الهجوم الذي تم تصويره عام 2023 إنه «منفرد وسريع»، فقد قتل ذكر الحوت القاتل سمكة القرش وأكل كبدها، وكل ذلك في أقل من دقيقتين.

والتقط العلماء لأول مرة لقطات بطائرة مسيرة لاثنين من ذكور الأوركا يعملان معاً لاصطياد أسماك القرش البيضاء الكبيرة في عام 2022.

وذكر العلماء بعد ذلك أن هذه الفصيلة من الحيتان «أظهرت ميلاً لاستخراج وأكل كبد أسماك القرش».

وتقول تاونر إنه «خلال الهجمات كانت أسماك القرش تطوق الحيتان القاتلة بإحكام، في محاولة يائسة لتجنب الافتراس» لكنها لم تفلح في حماية نفسها في النهاية.

ويثير الهجوم تساؤلات حول كيفية تأثير سلوك الحيتان القاتلة على أعداد أسماك القرش في المحيطات.

ولا يعرف العلماء ما الذي يدفع الحيتان لهذا السلوك، لكن الدكتورة تاونر قالت لـ«بي بي سي» إنه أصبح من الواضح أن «الأنشطة البشرية، مثل تغير المناخ والصيد الصناعي (الذي يقوم على استخدام المراكب الكبيرة)، تمارس ضغوطاً كبيرة على محيطاتنا».

وأوضحت تاونر أن «الاضطرابات في توازن الحيوانات المفترسة يمكن أن تؤثر على الأنواع الأخرى أيضاً... فقد تواجه طيور البطريق الأفريقية المهددة بالانقراض زيادة في الافتراس من قبل فقمة الفراء، إذا لم تأكل أسماك القرش البيضاء فقمة الفراء».


مصر: الدراما الإذاعية تجتذب النجوم في رمضان

منة شلبي خلال التوقيع على تعاقد مسلسلها الإذاعي - (حساب إذاعة إنرجي عبر فيسبوك)
منة شلبي خلال التوقيع على تعاقد مسلسلها الإذاعي - (حساب إذاعة إنرجي عبر فيسبوك)
TT

مصر: الدراما الإذاعية تجتذب النجوم في رمضان

منة شلبي خلال التوقيع على تعاقد مسلسلها الإذاعي - (حساب إذاعة إنرجي عبر فيسبوك)
منة شلبي خلال التوقيع على تعاقد مسلسلها الإذاعي - (حساب إذاعة إنرجي عبر فيسبوك)

جذبت الدراما الإذاعية عدداً من نجوم الفن في مصر، ضمن موسم رمضان المقبل، حيث بدأ عدد منهم في تحضير أعمالهم تمهيداً لإذاعتها خلال الشهر الكريم.

ويشارك الفنان أحمد حلمي بالمسلسل الإذاعي «فبركة»، الذي تشاركه في بطولته هنا الزاهد وطه دسوقي وسوسن بدر، الأمر الذي يؤكد حرص حلمي على الوجود السنوي في الدراما الإذاعية.

بينما يخوض الفنان أحمد العوضي التجربة للمرة الأولى من خلال بطولة مسلسل «جريمة نص الليل» الذي تشاركه بطولته مي كساب.

ويحضر الفنان الكوميدي محمد هنيدي على موجات الأثير كذلك من خلال مسلسل «أبويا شقيقي» الذي تشارك في بطولته شيري عادل، بينما يشارك هشام ماجد من خلال مسلسل «شاكر مش فاكر» الذي تقاسمه البطولة فيه نور قدري، بينما تخوض ويزو تجربة البطولة من خلال مسلسل «زوجة تحت الطلب» ويشاركها بطولته الإعلامي محمد نشأت، وتوجد منة شلبي بمسلسل «بيت أم الغلام» الذي تعاقدت على تقديمه أخيراً.

ويعود الفنان أكرم حسني لأثير موجات الراديو من خلال مسلسله الإذاعي «زكريا أبو ندا»، بينما تشارك الفنانة والإعلامية إسعاد يونس بمسلسلي «ميعاد مع إسعاد» و«سوبر فوزية».

الملصق الدعائي لمسلسل زكريا أبو ندا (حساب أكرم حسني على إكس)

وبينما أرجع الناقد الفني المصري محمد عبد الرحمن إقبال النجوم على الدراما الإذاعية إلى سهولة إنتاج تلك الأعمال وعدم استغراقها وقتاً طويلاً في التحضيرات، فإن الناقد الفني المصري محمد عبد الخالق يرجع السبب إلى نجاح المحطات الإذاعية في الفترة الأخيرة في استعادة وجودها بعد تراجع دام لسنوات، مما حفّز النجوم لتقديم المسلسلات الإذاعية».

وقال عبد الرحمن، لـ«الشرق الأوسط»، إن «بعض الأعمال تحمل أفكاراً مميزة وتخلق مساحة لأبطالها لتقديم أنفسهم بشكل مختلف، ومعرفة انطباعات الجمهور عنهم، بما يفيدهم في الأعمال التي يقدمونها مستقبلاً على شاشة التلفزيون أو السينما».

ولفت إلى «حرص بعض الفنانين على الوجود الإذاعي كل عام في رمضان لتعويض غيابهم عن الدراما التلفزيونية بجانب الاستفادة من هذه التجارب في أعمالهم الجديدة».

إسعاد يونس على الملصق الدعائي لمسلسلها - (حساب إذاعة 9090 على إكس)

واتفق مع هذا الرأي محمد عبد الخالق، موضحاً لـ«الشرق الأوسط» أن تجربة العمل الإذاعي تضيف خبرات للفنانين تفيدهم في تجاربهم الأخرى».

ويؤكد عبد الرحمن أن «إتاحة أغلب الأعمال الإذاعية عبر قنوات (يوتيوب) الخاصة بالمحطات الإذاعية تجعل من السهل على الجمهور متابعة كل الحلقات بغض النظر عن مكان وجودهم، ما يضمن الوصول لأكبر شريحة من الجمهور، بما في ذلك تسويق هذه الأعمال عربياً».