مصر: اكتشاف أوانٍ أثرية تحوي قوالب من الجبن

مصر: اكتشاف أوانٍ أثرية تحوي قوالب من الجبن

عمرها يتجاوز 2500 سنة
الأحد - 15 صفر 1444 هـ - 11 سبتمبر 2022 مـ رقم العدد [ 15993]
أعضاء البعثة الأثرية العاملة في سقارة في موقع الكشف (وزارة السياحة والآثار)

أعلنت وزارة السياحة والآثار المصرية، السبت، عن اكتشاف مجموعة من الأواني الأثرية، يحوي بعضها قوالب من الجبن الأبيض، يعود تاريخها إلى ما يزيد عن 2500 عام. جاء الاكتشاف مع بدء الموسم السادس لحفائر البعثة الأثرية المصرية العاملة بمنطقة سقارة، بمحافظة الجيزة، حيث عثرت البعثة على «مجموعة من الأواني الأثرية عليها كتابات باللغة المصرية القديمة، باستخدام الخط الديموطيقي». بحسب الدكتور مصطفى وزيري، الأمين العام للمجلس الأعلى للآثار، ورئيس البعثة، الذي أوضح في بيان صحافي، أن «هذه الأواني ترجع للعصر المتأخر في الفترة الزمنية من الأسرتين 26 و27 (أي بداية من عام 644 قبل الميلاد)»، مشيراً إلى أنه «تم العثور داخل بعض الأواني على قوالب من الجبن الأبيض».
وكان المصري القديم يطلق على الجبن الأبيض اسم «حرم»، والذي تغير مع مرور الوقت ليصبح «حلوم» في العصر القبطي، وهو «الجبن الحلوم» حالياً.
وقال وزيري إن «بعض الأواني المُكتشفة ما زالت مغلقة تماماً»، لافتاً إلى أن «البعثة الأثرية في سقارة ستعلم خلال الأيام القليلة المقبلة على فتح هذه الأواني تباعا، لكشف أسرارها، بالتزامن مع استمرار الحفائر بالمنطقة». وبدأت البعثة الأثرية المصرية أعمالها في سقارة عام 2018. وعبر خمسة مواسم، أعلنت عن مجموعة من الاكتشافات، من بينها مقبرة الكاهن «واحتي» من الأسرة الخامسة، و7 مقابر صخرية من الدولتين القديمة والحديثة، ونحو ألف تميمة من الفيانس، ومومياوات لقطط وحيوانات مختلفة، وتماثيل خشبية. ويعد العثور على 100 تابوت خشبي من العصر المتأخر، عام 2020 أحد أبرز الاكتشافات في المنطقة، والذي تضمن أيضاً العثور على 40 تمثالاً لإله الجبانة بتاح سوكر، بأجزاء مذهبة و20 صندوقاً خشبياً للإله حورس. وفي مايو (أيار) الماضي أعلنت البعثة عن اكتشاف «خبيئة» تماثيل برونزية بجبانة البوباسطيون بسقارة.
وترجع تسمية منطقة سقارة الأثرية إلى إله الجبانة «سوكر»، وهي إحدى المناطق المسجلة على قائمة التراث العالمي لمنظمة اليونيسكو منذ عام 1979. ومن أشهر آثارها هرم زوسر المدرج أول بناء حجري في التاريخ، ويعدها علماء المصريات «منطقة واعدة أثرياً، لم يتم الكشف عن أسرارها بعد».


مصر علم الاّثار المصرية

اختيارات المحرر

فيديو