«فوغ» تتيح لجمهورها تجربة الأزياء بتقنية الواقع المعزَّز

«فوغ» تتيح لجمهورها تجربة الأزياء بتقنية الواقع المعزَّز

بالتعاون مع «سناب شات»
السبت - 14 صفر 1444 هـ - 10 سبتمبر 2022 مـ
صورة من «فوغ بيزنس» للواقع المعزز

في تجربة هي الأولى من نوعها، أعلنت مجلة «فوغ» العالمية إطلاق «تجربة أزياء حية باستخدام الواقع المعزز (AR)»، احتفالاً بمرور 130 عاماً على أول إصدار للمجلة. تتعاون «فوغ» مع شركة «سناب» الأميركية لتطوير ثلاث عدسات من شأنها إدخال تقنية «الواقع المُعزز» إلى الاحتفالية، لإتاحة ما وصف بـ«تجربة بصرية فريدة» في عالم الأزياء.
تشارك في التجربة، التي أطلقت عليها المجلة «عالم فوغ»، بيوت أزياء راقية مثل «ديور»، «بربري»، والعلامة الأميركية «كريستوفر جون روجرز»، بعرض تشكيلات خريف 2022 على «منصة أزياء حية»، تسمح للحضور، عبر استخدام تطبيق «سناب شات» على هواتفهم المحمولة، وتحديد عدسات «عالم فوغ»، بالانتقال إلى «تجربة منسوجة من الواقع والخيال معاً». حسبما نشرته «فوغ بيزنس».
وفي هذا الصدد قامت شركة «سناب» بتطوير ثلاث عدسات، الأولى أطلق عليها اسم «الازدهار الجميل» وبمجرد اختيارها من داخل التطبيق ينتقل المستخدم إلى واقع افتراضي مزين بأزهار متفتحة، وسط غروب للشمس ممزوج بأضواء القمر الأولى. كذلك يمكن للمستخدمين تجربة ثمانية تصميمات باستخدام تقنية الواقع المعزز، من «سناب» مع مشاركة التجربة على منصات التواصل الاجتماعي.
وخلص التعاون بين «فوغ»، و«سناب» إلى عدستين أخريين، استوحيتا من أسلوب المجلة وتاريخها في عالم الموضة، إحداهما باسم «المسرح الجديد»، والتي تتيح للمستخدم استحضار منصة الأزياء والتقاط صور وكأنه في قلب المنصة، وبين العارضات. كذلك، تتيح عدسة «لايت أب» التقاط السيلفي بتدرجات لونية مستوحاة من غروب الشمس مع بدء تسلل ضوء القمر لتجربة «فريدة» على مواقع التواصل الاجتماعي.
يوضح مارك غويدوتشي، مدير التحرير الإبداعي لـ«فوغ»، أن الهدف من التجربة التي تطرحها المجلة في 12 سبتمبر (أيلول) الجاري، هو الاحتفال بكل ما وصلت له الموضة من تطورات من شأنها تغيير شكل الصناعة، ويقول: «بات المصممون الآن يبدعون في تخصصات عدة، تجربة الموضة أصبحت أكثر تفاعلاً مقارنة بالسابق».
من جانبه، يقول ريش سيدهو، المدير الإبداعي لتقنية الواقع المعزز داخل شركة «سناب»، إنهم «اعتمدوا على إعادة تقديم تاريخ فوغ العريق بمنظور تقنيات عصرية».
كانت «فوغ» قد تعاونت مع شركة «سناب» من قبل على هامش مهرجان كان السينمائي الدولي، في يونيو (حزيران) الماضي، حينما أتاحت فرصة لزوار المهرجان تجربة أزياء رقمية بتوقيع علامات بارزة مثل «ديور»، و«فيرساتشي».
يجدر الإشارة إلى أن تجربة الواقع المعزز (AR) أصبحت أكثر شيوعاً في عالم الموضة والجمال، حتى أن العلامات التجارية تقوم باختبار «فلاتر» المكياج لتقديم تجربة مختلفة قبل الشراء، تشبه النظارات الرقمية. وتطور الأمر ليدخل عالم الموضة بعدما قدمت علامات مثل «غوتشي»، و«بربري» و«برادا» تجارب «مثيرة» باستخدام الواقع المعزز من شأنها القيام برحلة تسوق كاملة دون الخروج من باب المنزل، جميعها تجارب فرضتها الضربة التي تلقاها سوق الموضة بسبب وباء (كوفيد - 19). وحسب معلومات ذكرتها شركة «سناب» هناك «أكثر من 250 مليون شخص يستخدمون عدسات التسوق بالواقع المعزز التي طورتها الشركة كل يوم في المتوسط».


مصر Technology إعلام

اختيارات المحرر

فيديو