مصر تُعزز حضورها الأفريقي اقتصادياً واجتماعياً

مصر تُعزز حضورها الأفريقي اقتصادياً واجتماعياً

عبر مشروعات لدعم «القوى الناعمة» في القارة
الجمعة - 13 صفر 1444 هـ - 09 سبتمبر 2022 مـ
الوزيرة جندي خلال لقاء مستشار وزير التنمية والمشروعات الصغيرة بمملكة ليسوتو بأفريقيا (وزارة الهجرة المصرية)

تُعزز مصر حضورها الأفريقي عبر مشروعات لدعم «القوى الناعمة» في القارة. والتقت وزيرة الدولة للهجرة وشؤون المصريين بالخارج، سها جندي، (الجمعة)، مستشار وزير التنمية والمشروعات الصغيرة بمملكة ليسوتو بأفريقيا، عمر شحاتة، أحد رموز الجالية المصرية بالقارة السمراء، وذلك بحضور مساعد وزيرة الهجرة لشؤون الجاليات عمرو عباس. وقالت جندي إن «القارة السمراء، هي الأولوية الأساسية في ملف التعاون الخارجي لدى مصر، وبالتالي فإن الاهتمام بالقوة المصرية الناعمة في أفريقيا لا بد أن يكون في الصدارة».
ووفق إفادة لوزارة الدولة للهجرة وشؤون المصريين بالخارج (الجمعة) فقد استعرضت وزيرة الهجرة ملامح من دور مصر المحوري في القارة السمراء، واستشهدت بالمساعدات الطبية التي قدمتها مصر لأفريقيا خلال جائحة «كورونا»، ومبادرة «صوت مصر في أفريقيا» التي أطلقتها وزارة الهجرة من أجل خلق جسور تواصل مستدام مع الجاليات المصرية المقيمة في أفريقيا ولتعزيز الدور المصري هناك.
ولفتت الوزيرة المصرية إلى أن «هناك سلسلة من الخطط جارٍ العمل عليها لتقديم المزيد من الخدمات والمزايا للمصريين بالخارج، ومن بينها على سبيل المثال إطلاق تطبيق إلكتروني بالتعاون مع وزارة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات». ودعت الكيانات المصرية بأفريقيا لـ«القيام بدور توعوي في أوساط الجاليات المصرية هناك، ونقل المعلومات إليهم من الوزارة حول الفرص والمميزات المطروحة والمُحفزات المقدمة».
من جهته قدم شحاتة، أطروحات من شأنها تدعيم القوة المصرية الناعمة في القارة السمراء، من خلال الجمعيات والمؤسسات الخيرية، والأزهر والكنيسة المصرية، وكذلك تعزيز دور الكيانات المصرية في أفريقيا في المناحي الاقتصادية والاجتماعية كافة التي تدعم العلاقات المصرية الأفريقية المتميزة، ونفاذ الصادرات من المنتجات المصرية المختلفة إلى أفريقيا، وتعزيز التعاون وتبادل الخبرات في مجال الزراعة والطب والأدوية وتحديداً مع دول حوض النيل، علاوة على زيادة الاستثمارات المصرية في أفريقيا.
وتم الاتفاق خلال اللقاء على «ضرورة استمرار التواصل مع المصريين المقيمين في الدول الأفريقية لتلبية احتياجاتهم ورعاية مصالحهم».


مصر أخبار مصر إقتصاد مصر أفريقيا

اختيارات المحرر

فيديو