واحدة من أنقى الماسات الوردية في «سوذبيز دبي»

واحدة من أنقى الماسات الوردية في «سوذبيز دبي»

تقدر قيمتها بنحو 21 مليون دولار
الأربعاء - 11 صفر 1444 هـ - 07 سبتمبر 2022 مـ رقم العدد [ 15989]
ثاني أكبر «ماسة وردية فاخرة» في دار «سوذبيز دبي» (إ.ب.أ)

كشفت دار «سوذبيز دبي» للمزادات، النقاب عن إحدى أنقى الماسات الوردية وأكثرها تشبعاً في العالم أول من أمس (الاثنين)، في «بورصة دبي للألماس»، وذلك قبل جولة تشمل سنغافورة، وتايبيه، لتحط أخيراً في هونغ كونغ، حيث ستُعرض منفردة في مزاد يوم 5 أكتوبر (تشرين الأول) 2022.
وعُرضت الماسة ليشاهدها الجمهور في «قاعة مونوغرام» بفندق «فور سيزونز» في مركز دبي المالي العالمي أمس (الثلاثاء).
تزن ماسة «ويليامسون بينك ستار» 11.15 قيراط، وتعد ثاني أكبر ماسة وردية زاهية نقية داخلياً تعرض في المزاد. ولا تزال «Pink Star» تحمل الرقم القياسي العالمي للمزادات لأي ألماس أو أحجار كريمة أو جوهرة في العالم. حسبما ذكر الموقع الإلكتروني لقناة «العربية».
ووفقا لـ«سوذبيز»، التي تعد النافذة الأولى في العالم لعرض القطع الفنية، فإن ماسة «Williamson Pink Star» التي تتمتع بدرجة كمال ونقاء عاليتين والتي تقدر قيمتها بنحو 21 مليون دولار، لديها القدرة على تسجيل رقم قياسي جديد بلونها الوردي البراق.
وتُعد الماسة من عجائب الطبيعة الاستثنائية إذ تتخذ شكل وسادة ولها لونان ولا يضاهيها في النقاء وعمق اللون سوى ماستين: الأولى، «CTF Pink Star»، والثانية «ويليامسون» الشهيرة التي قدمها العالم الجيولوجي الملكي الدكتور جون ثوربورن ويليامسون، هدية زفاف للملكة إليزابيث الثانية في عام 1947، حين اكتشفها في منجمه بتنزانيا.
وحسب وينهاو يو، رئيس قسم المجوهرات والساعات في قسم آسيا بدار «سوذبيز»، فإن «اكتشاف ماسة وردية بجودة الأحجار الكريمة بأي حجم، أمر نادر الحدوث. وبسبب العرض المحدود والطلب المتزايد، ارتفعت أسعار الألماس الوردي الكبير عالي الجودة، الذي يزيد وزنه على 5 قراريط بشكل كبير خلال العقد الماضي، مما أدى إلى تهيئة المشهد الآن لتلك الماسة الفريدة من نوعها».
والرد على سؤال ما الذي يمنح اللون الوردي المرغوب للماس، يبقى لغزاً يحير العلماء، لأنه يُعد أندر الألوان التي تُخلق بشكل طبيعي في تلك الأحجار النفيسة.


الامارات العربية المتحدة مزادات دبي

اختيارات المحرر

فيديو