إرساء عقود لإنشاء خط أنابيب لنقل الغاز في الإمارات

إرساء عقود لإنشاء خط أنابيب لنقل الغاز في الإمارات

بقيمة 548 مليون دولار ضمن خطط «أدنوك» لتحقيق الاكتفاء الذاتي
الثلاثاء - 9 صفر 1444 هـ - 06 سبتمبر 2022 مـ رقم العدد [ 15988]

أعلنت شركة بترول أبوظبي الوطنية «أدنوك»، ترسية عقد بقيمة 2.01 مليار درهم (548 مليون دولار) لبناء خط غاز رئيسي جديد في حقل «زاكوم السفلي» قبالة سواحل أبوظبي، حيث يهدف العقد لتعزيز جهود رفع السعة الإنتاجية من الغاز من حقل «زاكوم السفلي» من 430 مليوناً إلى 700 مليون قدم مكعبة قياسية يومياً لدعم خطط أدنوك لتمكين دولة الإمارات من تحقيق الاكتفاء الذاتي من الغاز وتلبية الطلب العالمي المتزايد على الطاقة.
ويهدف خط الأنابيب الجديد لاستيعاب الزيادة في حجم الغاز المصاحب الذي سيتم إنتاجه من حقل «زاكوم السفلي»، حيث تخطط «أدنوك» لرفع السعة الإنتاجية للحقل إلى أكثر من 450 ألف برميل من النفط يومياً بحلول 2025.
وقال ياسر المزروعي الرئيس التنفيذي لدائرة الاستكشاف والتطوير والإنتاج في أدنوك: «يسهم هذا العقد في دعم جهود تنفيذ خطط أدنوك الرامية إلى زيادة السعة الإنتاجية لحقل زاكوم السفلي من الغاز، كما يدعم خطة أدنوك المتكاملة للغاز، والتي تهدف لإنتاج الغاز بأسعار تنافسية لتمكين الدولة من تحقيق الاكتفاء الذاتي منه ودعم النمو الصناعي، والمساهمة في تلبية الطلب العالمي المتزايد على الطاقة».
ويهدف المشروع الذي من المخطط اكتماله في 2025 لإنشاء خط أنابيب بحري جديد يمتد من مجمع «زاكوم الغربي» الضخم لمسافة 85 كيلومتراً إلى جزيرة «داس». كما يشمل نطاق أعمال المشروع إنشاء تجهيزات لبناء وتركيب واختبار منصة جديدة في المجمع الضخم، بالإضافة إلى إنشاء منصة جديدة لاستقبال الغاز في جزيرة «داس».
ويلعب الغاز الطبيعي دوراً متزايد الأهمية في مواكبة التحول في قطاع الطاقة؛ نظراً لإمكانية استخدامه كمادة أولية وسيطة وكمصدر للوقود يعتبر أقل كثافة في مستويات انبعاثات الكربون مقارنة بالفحم.
وبهذه العقود ترتفع قيمة الاستثمارات التي نفذتها «أدنوك البحرية» وشركاؤها الدوليون الاستراتيجيون في الأسابيع الأخيرة في مشاريع طويلة الأمد لتطوير العمليات في حقول أبوظبي البحرية إلى أكثر من 5 مليارات دولار.
وتضمنت العقود التي تمت ترسيتها عقوداً تزيد قيمتها على 3.4 مليار دولار تمت ترسيتها على «أدنوك للحفر» لتسريع وتعزيز النمو في أنشطة «أدنوك» البحرية، وعقداً بقيمة 1.1 مليار دولار تمت ترسيته على «أدنوك للإمداد والخدمات» لدعم عمليات الحقول البحرية.


الامارات العربية المتحدة اقتصاد الإمارات

اختيارات المحرر

فيديو