إنجي جمّال ساردةُ القصص في الكليبات... مُخرجة درامية للمرة الأولى

تُطلع «الشرق الأوسط» على مسلسلها وترفض الفشل

المخرجة اللبنانية إنجي جمّال توسع أحلامها
المخرجة اللبنانية إنجي جمّال توسع أحلامها
TT

إنجي جمّال ساردةُ القصص في الكليبات... مُخرجة درامية للمرة الأولى

المخرجة اللبنانية إنجي جمّال توسع أحلامها
المخرجة اللبنانية إنجي جمّال توسع أحلامها

تضع المخرجة اللبنانية إنجي جمّال الثقة فوق كل اعتبار؛ ثقة النجوم بها وثقتها بالفريق: «تُشعلني كبنزين لإعطاء الأفضل». حين تبدأ العمل على فيديو كليب، تخاطب نفسها بلغة الأمر: «ممنوع الفشل!». لا يغيب عن بالها أن الحياة كرسم بياني خطوطه في صعود وهبوط؛ ومن الإخفاق يستمد الأقوياء القدرة. مع ذلك، تستبعد احتماله. حوارها مع «الشرق الأوسط» يُظهر روحاً عنيدة. ارتباط اسمها بنجاحات إليسا وخوضها تجربة الإخراج الدرامي للمرة الأولى، خلاصتهما حديثٌ يؤكد تراكم الخبرة.
أحلامها تسرح في متناول يومها، «فالغد مخيف». معروفة ببحثها عما يشكل اختلافاً فيُنصفها جماهيرياً. لا تُحد كليباتها بنظرة ترفيهية، فقد تصبح بمثابة رسالة كإخراجها أغنية «يا مرايتي» لإليسا حيث إدانة العنف الأسري. تضع نفسها مكان المُشاهد: «أريد ما أشاهده أن يرافقني ويستفز تفكيري». ترفض تقييم المعايير وفق اعتبارات سطحية: «الذوق لا ينحصر بالتجربة السمعية - البصرية فحسب. إنه وليد تجربة روحية أعكسها في عملي. أوصل رسالة من خلال نجوم يتابعهم الملايين. دور الفنان التحلّي بهذا البُعد».
نجاح «يا مرايتي» و«إلى كل لبحبوني» وسواهما من كليبات «القضايا»، لا يعني بالضرورة تحوُّل كل فيديو مُصوّر إلى عبرة: «الأغنية لحن وكلمات وما يوحي من إلهام. ينبغي أن أستمد منها شيئاً لصناعة حالة. لدى تصوير (يا مرايتي)، كان لبنان حزيناً على نهاية امرأة جثة تحت الضرب. وُلدت من عمق هذا التأثر. أحب دوري وحين ألعبه أراني أقوم بعمل خيري. شيء من الصلاة والسكينة يجعلان الرغبة ملحّة لتكريس التجربة».
كليب تلو آخر، يكثّف اتصالات تردُها تعبيراً عن الإعجاب والتأثر. تحسم: «لا شيء أجمل وأسمى. ما نفع إنسان يحجب العطاء؟». يُشعرها التفاعل بتواضع، فتقول إنها ترتقي عن إطلاق هتافات مثل «واو، حققتُ مشاهدات وزادت شهرتي!»: «يختفي كل شعور سطحي أمام نُبل اللحظة». لكن، هل يمكن سرد الحكاية في كل أغنية؟ وهل تحتمل جميع الأغنيات تلبُّس إشكاليات المجتمع؟ جوابها «نعم، إن أوحت لي، لكن لا واجب في الأمر. كل أغنية حالة».

من وراء الكاميرا تُظهر إنجي جمّال خبرة الحياة

تُشبّه إنجي جمّال التحام فريق العمل خلال التصوير بنقاط متفرقة تصبح دائرة ما إن تتصل الواحدة بالأخرى. مع إليسا، تلتقي النقاط كعناق، باعترافها، فتتابع: «منحتني الثقة التي تحدثت عنها كوقود لاندفاعي، وتركتني أتحرك بارتياح ضمن مساحات واسعة تحتضن الأفكار المبتكرة».
تطرح فنانة «عيشالك» أغنية تودّ تصويرها، فتعود المخرجة بفكرة: «أشعر بأنه ينبغي إعطاؤها شيئاً من التجدد. تفكيري بالقضايا أو الملامح العامة للكليب لا ينفصل عن تفكيري بصورة الفنان. الكليب هو تعاطي المُخرج مع النجم، والتجدد من شروط النجومية. الفكرة والتجدد لا يفترقان». مع إليسا وسواها، تقرأ المخرجة الباحثة عن بصمة «تاريخ» الفنان وتنطلق منه: «يحتاج وجمهوره لتقديم المختلف».
«الأيام تغيّر المرء والكثير فيه يتعدل ويزول»، تستحضر عناصر مؤثرة في تعثّر الأفكار، منها الظرف والارتباك النفسي. لا تدّعي أن أفكارها تبلغ دائماً قمة النجاح، ومن إيمانها بالزمن تعلم أن التوقيت الصح للأغنية يفتح أبواب الأفكار الخلّاقة، فتغامر بطرقها. «إليسا ترحب بالمغامرات وتحرك جرأتي».
قدمت لها مروراً نسائمياً لأغنية «أنا وبس»، آخر إصداراتها، فغمرتا الكليب بالحب. السؤال: كيف تدوزن إنجي جمّال بين الصورة والأغنية؟ متى تقول هنا لن ألعب بالنار؟ تسرد القصة: اتصلت بها إليسا نهار سبت وأخبرتها أن الأربعاء ستزور البترون. كانتا اتفقتا على احتمال السفر لتصوير (أنا وبس) في منزل النجمة الفرنسي. أرادت الفنانة كليب بسيطاً يشبه (Lyrics Video) ومن ثَم اقترحت فكرة (اللقطات الجمالية) فتطل بمكياجها على البحر. اختيار البترون سهّل العملية اللوجيستية لولادة كليب عفوي، فجمّال ابنة المنطقة: «صنعناه بسرعة قياسية».
بعض أفكارها يولد بلحظة وبعضه يتطلب وقتاً. وهي كثيرة الصداقات، تلهمها حكايات الآخرين. شرطها ألا يتورّط المبدع بالنسخ، وقناعتها: «تستحيل ولادة أفكار من العدم. الإبداع هو المزيج المُقدّم بخلطة سحرية».
تعترف ببلوغها مرحلة الحاجة إلى الانعطاف. فالكليبات، وإن تدين لها بفضل صناعة اسمها، لم تعد تتيح تعبيرها المطلق عن ذاتها. بوصول الكلمات واللحن وإحساس الفنان إليها، يتملكها شعور بالجلوس على مقعد المتلقي: «لدي الكثير لأقوله وأماكن مختلفة أصلها، فشعرت بوجوب الانتقال إلى الدراما».
الطموح ينادي: «أودّ الذهاب أبعد في سرد الحكايات، فوقّعتُ مع شركة (الصبّاح أخوان) عقداً لإخراج مسلسل عنوانه (وتر)؛ فكرتي التي أعمل عليها منذ أعوام. أستعد للتجربة وأمدها بعصارة الخبرة. فيها الكثير من المجتمع والموسيقى والرقص، بعض أجزاء حياتي». أتأخرت الخطوة؟ «على الإطلاق. ستبصر الضوء في الوقت الصح».
تنفتح على الاحتمالات من دون أن تطرد فرصة لترحّب بقدوم أخرى؛ تترك هذا الانطباع رداً على إمكان اعتزالها تصوير الكليبات للتفرغ للدراما. ترتّب الأولويات بين العائلة والمهنة، فتنتهي بمخطط: «أعتقد أن المسلسلات ستأخذ الكثير من وقتي. قد أصور كليبات إن استطعت. لست ممن يعلنون اعتزالهم. طالما أقدم فنّي بحب فلن أتوقف».


مقالات ذات صلة

رحيل إيلي شويري عاشق لبنان و«أبو الأناشيد الوطنية»

يوميات الشرق رحيل إيلي شويري عاشق لبنان و«أبو الأناشيد الوطنية»

رحيل إيلي شويري عاشق لبنان و«أبو الأناشيد الوطنية»

إنه «فضلو» في «بياع الخواتم»، و«أبو الأناشيد الوطنية» في مشواره الفني، وأحد عباقرة لبنان الموسيقيين، الذي رحل أول من أمس (الأربعاء) عن عمر ناهز 84 عاماً. فبعد تعرضه لأزمة صحية نقل على إثرها إلى المستشفى، ودّع الموسيقي إيلي شويري الحياة. وفي حديث لـ«الشرق الأوسط» أكدت ابنته كارول أنها تفاجأت بانتشار الخبر عبر وسائل التواصل الاجتماعي قبل أن تعلم به عائلته. وتتابع: «كنت في المستشفى معه عندما وافاه الأجل. وتوجهت إلى منزلي في ساعة متأخرة لأبدأ بالتدابير اللازمة ومراسم وداعه.

يوميات الشرق ستيف بركات لـ«الشرق الأوسط»: أصولي اللبنانية تتردّد أبداً في صدى موسيقاي

ستيف بركات لـ«الشرق الأوسط»: أصولي اللبنانية تتردّد أبداً في صدى موسيقاي

ستيف بركات عازف بيانو كندي من أصل لبناني، ينتج ويغنّي ويلحّن. لفحه حنين للجذور جرّه إلى إصدار مقطوعة «أرض الأجداد» (Motherland) أخيراً. فهو اكتشف لبنان في وقت لاحق من حياته، وينسب حبّه له إلى «خيارات مدروسة وواعية» متجذرة في رحلته.

فاطمة عبد الله (بيروت)
يوميات الشرق هشام خرما لـ«الشرق الأوسط»: أستلهمُ مؤلفاتي الموسيقية من التفاصيل

هشام خرما لـ«الشرق الأوسط»: أستلهمُ مؤلفاتي الموسيقية من التفاصيل

يعتمد الموسيقار المصري هشام خرما طريقة موحّدة لتأليف موسيقاه، تقتضي البحث في تفاصيل الموضوعات للخروج بـ«ثيمات» موسيقية مميزة. وهو يعتزّ بكونه أول موسيقار عربي يضع موسيقى خاصة لبطولة العالم للجمباز، حيث عُزفت مقطوعاته في حفل الافتتاح في القاهرة أخيراً.

محمود الرفاعي (القاهرة)
يوميات الشرق معرض «أحلام الطبيعة» في ألمانيا

معرض «أحلام الطبيعة» في ألمانيا

زائرون يشاهدون عرضاً في معرض «أحلام الطبيعة - المناظر الطبيعية التوليدية»، بمتحف «كونستبلاست للفنون»، في دوسلدورف، بألمانيا. وكان الفنان التركي رفيق أنادول قد استخدم إطار التعلم الآلي للسماح للذكاء الصناعي باستخدام 1.3 مليون صورة للحدائق والعجائب الطبيعية لإنشاء مناظر طبيعية جديدة. (أ ب)

«الشرق الأوسط» (لندن)
يوميات الشرق «نلتقي في أغسطس»... آخر رواية لغارسيا ماركيز ترى النور العام المقبل

«نلتقي في أغسطس»... آخر رواية لغارسيا ماركيز ترى النور العام المقبل

ستُطرح رواية غير منشورة للكاتب غابرييل غارسيا ماركيز في الأسواق عام 2024 لمناسبة الذكرى العاشرة لوفاة الروائي الكولومبي الحائز جائزة نوبل للآداب عام 1982، على ما أعلنت دار النشر «راندوم هاوس» أمس (الجمعة). وأشارت الدار في بيان، إلى أنّ الكتاب الجديد لمؤلف «مائة عام من العزلة» و«الحب في زمن الكوليرا» سيكون مُتاحاً «عام 2024 في أسواق مختلف البلدان الناطقة بالإسبانية باستثناء المكسيك» و«سيشكل نشره بالتأكيد الحدث الأدبي الأهم لسنة 2024».

«الشرق الأوسط» (بوغوتا)

السعودية تحقق هدف 2030 بتسجيل 8 مواقع تراثية بـ«اليونسكو»

قرية «الفاو» ثامن المواقع التراثية السعودية على قائمة «اليونسكو» (واس)
قرية «الفاو» ثامن المواقع التراثية السعودية على قائمة «اليونسكو» (واس)
TT

السعودية تحقق هدف 2030 بتسجيل 8 مواقع تراثية بـ«اليونسكو»

قرية «الفاو» ثامن المواقع التراثية السعودية على قائمة «اليونسكو» (واس)
قرية «الفاو» ثامن المواقع التراثية السعودية على قائمة «اليونسكو» (واس)

نجحت السعودية في تحقيق مستهدف «رؤية 2030» بتسجيل 8 مواقع تراثية على قائمة التراث العالمي لمنظمة الأمم المتحدة للتربية والعلم والثقافة (اليونسكو)، بعد إدراج منطقة «الفاو» الأثرية (جنوب غربي منطقة الرياض)، السبت، وذلك خلال اجتماعات الدورة السادسة والأربعين للجنة التراث العالمي بمدينة نيودلهي الهندية.

وواصلت هيئة التراث سلسلة إنجازاتها بتسجيل المنظر الثقافي لمنطقة «الفاو»‬⁩ كثامن موقع ثقافي سعودي ذي قيمة عالمية استثنائية للتراث الإنساني، بعد مدينة «الحِجْر» في العُلا، و«حي الطريف» بالدرعية التاريخية، ومنطقة «جدة التاريخية»، والفن الصخري في حائل، و«واحة الأحساء»، ومنطقة «حِمى الثقافية» بنجران، ومحمية «عروق بني معارض».

قرية «الفاو» شهدت استيطان عدد من الممالك والحضارات القديمة (واس)

وقال الأمير بدر بن عبد الله بن فرحان وزير الثقافة، عبر حسابه على منصة «إكس» للتواصل الاجتماعي، إنه بإدراج منطقة «الفاو» الأثرية، حققت المنظومة الثقافية مستهدف «رؤية 2030» في عدد المواقع السعودية المسجلة على قائمة التراث العالمي عند 8 مواقع، برؤية وتوجيه ولي العهد الأمير محمد بن سلمان بن عبد العزيز.

ويسهم نجاح السعودية بتسجيل تلك المواقع على القائمة العالمية خلال السنوات الماضية في اجتذاب مزيد من الضوء على ثراء التراث الطبيعي والبيئي الذي تتمتع به البلاد، ويضاعف من انتباه العالم والزوار إليها، بالإضافة إلى تعزيز العمل لحماية التنوع البيئي، وترجمة مبادراتها النوعية لصون البيئة وحمايتها.

وتقع منطقة «الفاو» على أطراف الربع الخالي، وكانت عاصمة مملكة كندة الأولى، التي كان لها دور كبير في الجزيرة العربية من منتصف القرن الأول قبل الميلاد حتى مطلع القرن الرابع الميلادي.

وتعد من أكبر المواقع الأثرية وأشهرها في السعودية، وواحدة من أهمها على مستوى العالم، بما تحمله من إرث ثقافي ومكانة تاريخية، حيث شهدت استيطان ممالك وحضارات قديمة.

قرية «الفاو» كانت عاصمة مملكة كندة القديمة في الجزيرة العربية (واس)

وتكمن أهمية قرية «الفاو» - قديماً - بكونها مركزاً تجارياً مهماً، وملتقى قوافل تحمل المعادن والحبوب والنسيج، وهي نقطة عبور للقوافل التي تبدأ من مملكة سبأ ومعين وقتبان وحضرموت وحمير متجهة إلى نجران ومنها إلى قرية «الفاو» ومنها إلى الأفلاج، فاليمامة ثم تتجه شرقاً إلى الخليج وشمالاً إلى وادي الرافدين وبلاد الشام.

وتبذل الهيئة جهوداً مستمرة للتعريف بمواقع التراث الثقافي في السعودية داخلياً وخارجياً؛ لتعكس الغنى التراثي والتاريخي للبلاد التي تثبت أنها كانت موطناً لكثير من الحضارات الإنسانية المتعاقبة على مر التاريخ.

قرية «الفاو» تحمل إرثاً ثقافياً ومكانة تاريخية (واس)