تحسباً لـ«حرب هجينة»... إيران تجهّز 51 مدينة بأنظمة دفاع مدني

تحسباً لـ«حرب هجينة»... إيران تجهّز 51 مدينة بأنظمة دفاع مدني

السبت - 7 صفر 1444 هـ - 03 سبتمبر 2022 مـ
إيران جهزت 51 من مدنها وبلداتها بأنظمة دفاع مدني لإحباط أي هجوم أجنبي محتمل (رويترز)

أعلن مسؤول دفاع كبير اليوم (السبت)، أن إيران جهزت 51 من مدنها وبلداتها بأنظمة دفاع مدني لإحباط أي هجوم أجنبي محتمل، وسط تصاعد التوترات مع إسرائيل والولايات المتحدة.
ونقلت وسائل إعلام إيرانية عن نائب وزير الدفاع الإيراني الجنرال مهدي فرحي قوله إن معدات الدفاع المدني تمكن القوات المسلحة الإيرانية من «تحديد ومراقبة التهديدات باستخدام برامج تعمل على مدار الساعة وفقاً لنوع التهديد والخطر».
واعتبر فرحي أنه «في هذه الأيام، بناء على قوة الدول، أصبح شكل المعارك أكثر تعقيدا»، وقال إن «الأشكال الهجينة للحرب، بما في ذلك الهجمات الإلكترونية والبيولوجية والإشعاعية، حلت مكان الحروب الكلاسيكية».
ولم يشر المسؤول إلى أسماء الدول التي يمكن أن تهدد إيران. واتهمت إيران إسرائيل والولايات المتحدة بشن هجمات إلكترونية في السنوات الماضية أضرت بالبنية التحتية للبلاد. كما اتهمت إيران إسرائيل، بتخريب منشآتها النووية، وهو ما لم تؤكده إسرائيل أو تنفه.
ولطالما عصفت التوترات العسكرية بين الولايات المتحدة وإيران أيضاً بالمنطقة. وفي أحدث واقعة، احتجزت إيران زورقين مسيرين للجيش الأميركي في البحر الأحمر الخميس قبل أن تعيد إطلاقهما، حتى في الوقت الذي يواصل فيه البلدان المحادثات النووية.
وقالت البحرية الأميركية الثلاثاء إنها أحبطت محاولة للقوات البحرية التابعة لـ«الحرس الثوري الإيراني» للاستيلاء على زورق مسير تابع للأسطول الخامس الأميركي في الخليج. وقالت إيران إن الزورق كان يشكل خطرا على حركة الملاحة.


ايران التوترات إيران

اختيارات المحرر

فيديو