(«الشرق الأوسط» في مهرجان فينيسيا ـ 3) وجود قوي لصناع السينما السعودية في فينيسيا

صورة تجمع شيفاني بانديا مديرة مهرجان البحر الأحمر والمخرجة هيفاء المنصور ومحمد التركي رئيس مجلس إدارة المهرجان مع الممثلة درة زروك والسعودية سمية رضا أثناء حفل أقيم على هامش مهرجان فينيسيا السينمائي (أ.ف.ب)
صورة تجمع شيفاني بانديا مديرة مهرجان البحر الأحمر والمخرجة هيفاء المنصور ومحمد التركي رئيس مجلس إدارة المهرجان مع الممثلة درة زروك والسعودية سمية رضا أثناء حفل أقيم على هامش مهرجان فينيسيا السينمائي (أ.ف.ب)
TT

(«الشرق الأوسط» في مهرجان فينيسيا ـ 3) وجود قوي لصناع السينما السعودية في فينيسيا

صورة تجمع شيفاني بانديا مديرة مهرجان البحر الأحمر والمخرجة هيفاء المنصور ومحمد التركي رئيس مجلس إدارة المهرجان مع الممثلة درة زروك والسعودية سمية رضا أثناء حفل أقيم على هامش مهرجان فينيسيا السينمائي (أ.ف.ب)
صورة تجمع شيفاني بانديا مديرة مهرجان البحر الأحمر والمخرجة هيفاء المنصور ومحمد التركي رئيس مجلس إدارة المهرجان مع الممثلة درة زروك والسعودية سمية رضا أثناء حفل أقيم على هامش مهرجان فينيسيا السينمائي (أ.ف.ب)

الحضور السعودي في مهرجان فينيسيا هذا العام أضفى على المهرجان رونقاً متميزاً، وعكس رغبته في أن يواصل ارتقاءه ليصبح حدثاً من علامات السينما ونشاطاتها.
بداية، كانت هناك الحفلة الكبيرة التي أقامها مهرجان البحر الأحمر في فندق أكسلسيور (أفخم فنادق جزيرة ليدو حيث يقام المهرجان الشهير). الحفل كان مناسبة رائعة للتعارف والتواصل. لدينا من ناحيةٍ إدارة مهرجان البحر الأحمر ورجال ونساء فاعلياته المختلفة، ومن ناحية أخرى السينمائيون الغربيون الذين يعرفون الصرح الذي يبني المهرجان السعودي الدولي مستقبله عليه.
الجنسيات المختلفة أمت الحفل التقت وتبادلت الأحاديث. استمتعت وتكلمت وحفظت، ولا بد أدركت أن مهرجان البحر الأحمر يريد أن يفتح آفاقاً جديدة ومثمرة بين سينما الداخل في السعودية وسينما المحيط الخارجي.
والواقع أن هذا السعي ولد من اليوم الأول للمهرجان، والتخطيط لمستقبله ولد في يومه الثاني. الإدارات تنتمي إلى خبرات ذات سوابق في هذا المجال وفرقاء عمل يعرفون تماماً ما عليهم القيام به. التحدي الذي تصدى له المهرجان السعودي من الدورة الماضية، وفي هذه الدورة الجديدة في ديسمبر (كانون الأول)، لا يعترف بالمصاعب بل بالعمل الشاق في سبيل إصابة أهدافه.
وكما صرح أكثر من مسؤول فيه على مدى الأسابيع القليلة الماضية، فإن المهرجان لا ينوي أن يكون مجرد واحد من تلك المهرجانات التي تلمع قليلاً ثم تنذوي، ولا يريد أن يحمل مهاماً سياحية جذابة لموقعه في مدينة جدة (رغم أن هذا الجانب حاضر تلقائياً)، بل التحول إلى داعم فعلي لفن السينما الجادة في السعودية وفي العالم العربي وفي أنحاء العالم بأسره.
الخطة تمشي جيداً في هذا الاتجاه، وهناك الكثير مما تم الإعلان عنه خلال الأسابيع الماضية، وأكثر مما سيعلن عنه في المستقبل مع اقتراب موعد إقامته. يأتي هذا الحضور ملازماً للحضور الكبير الذي قامت الحكومة السعودية باستحداثه في مهرجان «كان» الدولي في مايو (أيار) الماضي. في ذلك المهرجان قام أهل الخبرة بإيصال الرسالة كاملة للحاضرين، فإذا بالموقع الذي احتلته السعودية في سوق المهرجان يتحول إلى خلية عمل نشطة وكثيرة التردد.
هنا في فينيسيا، تبدو المهمة استكمالاً، لكنها في الوقت ذاته مفتوحة على المزيد من السينمائيين، من مختلف الحقول، الذين يريدون للمهرجان النجاح المأمول له، لأنه، وكما قال لي منتج إيطالي، «كل مهرجان جيد وجاد في العمل لخدمة الفن والثقافة هو فعل مطلوب لنا جميعاً. حين يقوم أحدنا بحضور المهرجان السعودي فإنه لا يأتي لتقييم أفلام المهرجان كما يفعل النقاد عادة، بل لتقييم كل فاعلياته وأعماله والمستوى الجمعي لما تم عرضه من أفلام في مختلف أقسامه».

- التغيير الكبير
في اليوم ذاته، وعلى الغلاف الأول من مجلة «فارايتي» العريقة تم نشر إعلان لمدينة نيوم التي تم الإشهار عنها، ويجري العمل عليها لتكون قبلة عالمية للسياحة والعمل في شتى دروب المشاريع الاقتصادية والعلمية والثقافية. لا يأتي الإعلان وحده، بل هناك فيلم ترويجي قصير مصنوع بذكاء وخبرة سينمائيتين لتكريس معنى «نيوم» والدور الذي ستلعبه. والكلمة - الرمز التي تفتح أبواب القناعات بأن الهدف هو أكبر مما يتوقعه أحد، هي كلمة «تغيير».
مع توزيع موسيقي وغنائي جديد لأغنية لوي أرمسترونغ الشائعة «What a Wonderful World» يركز الفيلم على فتاة سعودية تجلس مفكرة. فجأة تسمع صوت التغيير فتنطلق راكضة ثم طائرة فوق ربوع السعودية لتحظ في حديقة غناء ترمز للمستقبل.
واضح أن الكلمة والمشاهد المعبرة عنها ترمزان إلى التغييرات الحاسمة والكبيرة التي تهدف لتغيير الصورة التقليدية للمملكة العربية السعودية، واستبدال أخرى بها مناهضة تماماً للمفاهيم المتوارثة في الخارج حول المملكة والمجتمع والتقاليد.
كل من مهرجان البحر الأحمر ومدينة نيوم إلى جانب مهرجان «أفلام السعودية» ستعني الكثير للجيل المقبل من السعوديين. وحين يأتي الأمر لصناعة الفيلم السعودي، فإن التغييرات والانفتاح على سينمات العالم هما زاد معرفي إضافي لتلك المواهب التي تريد أن تساهم في حركة السينما العالمية بأعمال تعكس المواهب الوفيرة والطموح الذي يواكبها.


مقالات ذات صلة

الفساد والابتزاز في «صيفي»... تحديات تقديم القضايا الحساسة على الشاشة

يوميات الشرق «صيفي» فيلم سعودي مرشح لجائزة مسابقة مهرجان البحر الأحمر السينمائي للأفلام الطويلة

الفساد والابتزاز في «صيفي»... تحديات تقديم القضايا الحساسة على الشاشة

تعود أحداث فيلم «صيفي» الذي عُرض ضمن فعاليات مهرجان البحر الأحمر السينمائي في دورته الرابعة، إلى فترة أواخر التسعينات.

أسماء الغابري (جدة)
يوميات الشرق المخرج محمد سامي في جلسة حوارية خلال خامس أيام «البحر الأحمر» (غيتي)

محمد سامي: السينما تحتاج إلى إبهار بصري يُنافس التلفزيون

تعلَّم محمد سامي من الأخطاء وعمل بوعي على تطوير جميع عناصر الإنتاج، من الصورة إلى الكتابة، ما أسهم في تقديم تجربة درامية تلفزيونية قريبة من الشكل السينمائي.

أسماء الغابري (جدة)
يوميات الشرق ياسمين رئيس في مشهد من فيلم «الفستان الأبيض» (الشركة المنتجة)

لماذا لا تصمد «أفلام المهرجانات» المصرية في دور العرض؟

رغم تباين ردود الفعل النقدية حول عدد من الأفلام التي تشارك في المهرجانات السينمائية، التي تُعلي الجانب الفني على التجاري، فإن غالبيتها لا تصمد في دور العرض.

أحمد عدلي (القاهرة )
يوميات الشرق الفنانة الأردنية ركين سعد (الشرق الأوسط)

الفنانة الأردنية ركين سعد: السينما السعودية تكشف عن مواهب واعدة

أكدت الفنانة الأردنية ركين سعد أن سيناريو فيلم «البحث عن منفذ لخروج السيد رامبو»، الذي عُرض بمهرجان البحر الأحمر السينمائي، استحوذ عليها بمجرد قراءته.

انتصار دردير (جدة )
يوميات الشرق إيني إيدو ترى أنّ السينما توحّد الشعوب (البحر الأحمر)

نجمة «نوليوود» إيني إيدو لـ«الشرق الأوسط»: السينما توحّدنا وفخورة بالانفتاح السعودي

إيني إيدو التي تستعدّ حالياً لتصوير فيلمها الجديد مع طاقم نيجيري بالكامل، تبدو متفائلة حيال مستقبل السينما في بلادها، وهي صناعة تكاد تبلغ الأعوام الـ40.

إيمان الخطاف (جدة)

التلسكوب «جيمس ويب» يلتقط «زِينة شجرة ميلاد مُعلَّقة في الكون»

ألوانُها كأنه العيد في الفضاء (ناسا)
ألوانُها كأنه العيد في الفضاء (ناسا)
TT

التلسكوب «جيمس ويب» يلتقط «زِينة شجرة ميلاد مُعلَّقة في الكون»

ألوانُها كأنه العيد في الفضاء (ناسا)
ألوانُها كأنه العيد في الفضاء (ناسا)

التقط التلسكوب الفضائي «جيمس ويب» التابع لوكالة «ناسا»، للمرّة الأولى، صورة لِما بدت عليه مجرّتنا في الوقت الذي كانت تتشكَّل فيه؛ جعلت علماء الفضاء يشعرون بسعادة غامرة. وقالت عالِمة الفلك الملكية في اسكوتلندا، البروفيسورة كاثرين هيمانز، لـ«بي بي سي»: «أحبُّ المجرّة البراقة والمتألِّقة بأضواء عيد الميلاد، كأنّ هذه ما كان عليه الكون وهو يبلغ من العمر 600 مليون عام فقط». تُظهر الصورة 10 كرات من النجوم بألوان مختلفة، تبدو مثل زِينة شجرة ميلاد مُعلَّقة في الكون. وهذه المرّة الأولى التي شاهد فيها العلماء كتلاً من النجوم تتجمَّع لتُشكل مجرّة مثل «درب التبانة»، فأطلقوا على المجرّة البعيدة اسم «اليراعة المتألّقة»، لتشابُهها أيضاً مع سرب من اليراعات متعدِّد اللون.

من مداره في الفضاء، من دون عوائق من الغلاف الجوّي للأرض، أظهر لنا أقوى تلسكوب على الإطلاق، مزيداً من المجرّات الأبعد، وبالتالي الأقدم؛ لكنها ليست مثل مجرّتنا في المراحل المُبكرة من التشكيل. ووفق الدكتورة لاميا ماولا، من كلية «ويليسلي» في ماساتشوستس، المُشاركة في قيادة البحث، فإنّ «البيانات الخاصة بما حدث في هذه المرحلة من الكون ضئيلة جداً». وأضافت: «هنا نُشاهد مجرّة وهي تتشكَّل حجراً بحجر. فالمجرّات التي نراها عادة حولنا تشكَّلت بالفعل، لذا فإنها المرّة الأولى التي نشهد فيها هذه العملية».

ووصفت البروفيسورة هيمانز، عالِمة الفلك الملكية في اسكوتلندا، والمستقلّة عن فريق البحث، الاكتشاف بأنه «رائع، ومهمّ علمياً وبالغ الاحتفاء»؛ وقالت: «مدهش أن يبني البشر منظاراً يتيح التطلُّع إلى الماضي البعيد جداً، فنرى هذه المراحل الوليدة جداً من المجرّة بطريقة احتفالية جميلة كهذه».

لغز الكون وعجائبه (ناسا)

وتختلف ألوان العناقيد النجمية باختلاف مراحل تكوينها، وفقاً للدكتورة ماولا: «إنها جميلة لأنّ الحياة الباكرة للمجرّة نشطة جداً. نجوم جديدة تولد، ونجوم ضخمة تموت، وكثير من الغاز والغبار حولها، وكثير من النيتروجين والأكسجين... بسبب الحالة التي هي فيها، تتراءى هذه الألوان الجميلة». عندما صادفت ماولا المجرّة، لم ترَ قط كتلاً من النجوم بمثل هذه الألوان الزاهية والمتنوّعة. قادها ذلك للاعتقاد بأنّ ثمة شيئاً مختلفاً حول هذا النظام، لذا تحقّقت من مدى بُعد ذلك. لدهشتها تبيَّن أنه يبعد أكثر من 13 مليار سنة ضوئية.

النور الآتي من «اليراعة المتألّقة» استغرق أكثر من 13 مليار سنة ليصل إلينا. صغير جداً وبعيد جداً، حدَّ أنه لم يكن بإمكان تلسكوب «جيمس ويب» رؤيته، لولا حظوظ المصادفة الكونية. وكان هناك تجمّع من المجرّات بين «اليراعة المتألّقة» وتلسكوب «جيمس ويب»، شوَّهت الزمكان لتمدُّد الضوء من المجرّة البعيدة، وتعمل بفعالية مثل عدسة مكبرة عملاقة.

يٌسمّي علماء الفلك هذه العملية «عدسة الجاذبية»، التي، في هذه الحالة، مكَّنت الباحث المُشارك الدكتور كارثيك أيير من جامعة «كولومبيا» في نيويورك، وأعضاء آخرين من الفريق، من أن يروا للمرّة الأولى، تفاصيل مذهلة لكيفية تكوُّن المجرّات الأولى مثل مجرتنا «درب التبانة». وقال: «إنها تأخذ الضوء الآتي من اليراعة وتثنيه وتضخّمه حتى نتمكن من رؤيته بتفاصيل رائعة».