قطر لإنشاء أكبر مصنع للأمونيا الزرقاء بـ1.2 مليون طن سنوياً

قطر لإنشاء أكبر مصنع للأمونيا الزرقاء بـ1.2 مليون طن سنوياً

«فودافون» تحصل على أول ترخيص لمزاولة خدمات الدفع الإلكتروني
الأربعاء - 4 صفر 1444 هـ - 31 أغسطس 2022 مـ
أعلنت دولة قطر بدء الإنتاج للمشروع في الربع الأول من 2026 (قنا)

أعلنت قطر عن إرساء عقود لإنشاء أكبر مصنع في العالم للأمونيا الزرقاء بطاقة تصل إلى 1.2 مليون طن سنوياً وبتكلفة تبلغ 1.1 مليار دولار وسيبدأ الإنتاج في عام 2026.
وقال سعد الكعبي وزير الدولة القطري للطاقة والرئيس التنفيذي لشركة «قطر للطاقة» إن الشركة ستنشئ أكبر مصنع في العالم للأمونيا الزرقاء على أن يبدأ العمل في الربع الأول من 2026 لينتج 1.2 مليون طن سنويا.
وأضاف أن تشييد المصنع سيتكلف 1.156 مليار دولار وسيعزل 1.5 مليون طن من ثاني أكسيد الكربون سنويا من خلال عملية تصنيع الأمونيا.
وشركتا «تيسن كروب» و«كونسوليديتيد كونتراكتورز كومباني» هما المتعاقدتان لتنفيذ المشروع.
ووقعت كل من شركة قطر للطاقة للحلول المتجددة، وشركة قطر للأسمدة الكيماوية (قافكو)، وهما شركتان تابعتان لشركة «قطر للطاقة»، اتفاقيات بناء مشروع الأمونيا -7 الذي يُعدّ أول وأكبر مشروع أمونيا زرقاء في العالم، حيث من المخطط أن يبدأ إنتاج المصنع الذي سيتم بناؤه في مدينة مسيعيد الصناعية وتديره قافكو كجزء من مرافقها المتكاملة في الربع الأول من عام 2026.
من جهة أخرى، أعلنت شركة «فودافون» قطر اليوم، حصولها على أول ترخيص من مصرف قطر المركزي لمزاولة أعمال خدمات الدفع الإلكتروني وذلك من خلال شركتها التابعة، إنفينيتي بيمنت سولوشنز (آي باي).
وقالت الشركة في بيان للبورصة القطرية إن الخدمات الجديدة تتضمن إصدار المحافظ الإلكترونية من خلال نظام قطر للدفع عبر الهاتف المحمول واستخداماته، أي خدمة السداد للتجار وتحويل الأموال محليا.
كما تتضمن أيضا تقديم خدمة التحويلات المالية الدولية من خلال المحفظة الإلكترونية وذلك عن طريق بنك أو مكتب صرافة مرخص في دولة قطر.


قطر أخبار قطر

اختيارات المحرر

فيديو