تركيا تصف اليونان بـ«الجار السيئ»

تركيا تصف اليونان بـ«الجار السيئ»

توعدت بالرد على «تحرشاتها» في بحري إيجه والمتوسط
الأربعاء - 3 صفر 1444 هـ - 31 أغسطس 2022 مـ رقم العدد [ 15982]
من العرض العسكري التركي بمناسبة «يوم النصر» أمس (د.ب.أ)

توعدت تركيا أمس بالرد على ما وصفته بـ«تحرشات» اليونان في أجواء بحري إيجه والمتوسط ووصفتها بـ«الجار السيئ».

وقال وزير الدفاع التركي خلوصي أكار في تصريحات خلال فعالية في وزارة الدفاع التركية بمناسبة يوم النصر الذي تحتفل به تركيا في 30 أغسطس (آب)، تعليقاً على تعرض مقاتلات تركية للتحرش من منظومة دفاع جوي يونانية من طراز «إس - 300» روسية الصنع: «أود التوضيح مرة أخرى أن قواتنا البرية والبحرية والجوية لم ولن تتهاون في الرد على أي تحرش يطولها»، مضيفاً أنَّ اليونان تقوم بالتحرش في بحر إيجه بالقوات التركية بطرق مختلفة. ولفت إلى أنَّ اليونان تقوم بتسليح الجزر في بحر إيجه بشكل يتناقض مع معاهدتي لوزان وباريس.

وأشار الوزير التركي إلى أنَّ اليونان قامت في 23 أغسطس الحالي بالتحرش بمقاتلات تركية عبر منظومة «إس - 300»، وذلك أثناء قيامها بمهام ضمن إطار حلف شمال الأطلسي (الناتو)، مؤكداً ضرورة إزاحة الستار عما تقوم به «الجارة السيئة» (اليونان) وأنه «لا يمكن قبول هذا القدر من التهور والعربدة العلنية».

وعن تصريحات اليونان بأن أنظمتها لم تتعرف على المقاتلات التركية، قال أكار إنَّ مخططات الطيران تمت مشاركتها مسبقاً مع الأطراف المعنية، و«رغم وضوح الأمر لهذه الدرجة، فإنَّ الجارة السيئة لجأت إلى الكذب والإنكار». وفي الوقت ذاته، انتقد أكار تباين المواقف من جانب الدول الأعضاء في «الناتو» إزاء اقتناء تركيا واليونان منظومة الدفاع الجوي الروسية.

وقالت مصادر في وزارة الدفاع التركية إنَّ الجانب التركي أبلغ قيادة «الناتو» بالتحرش اليوناني الأخير، وشدَّدت على «أنَّ التصرفات اليونانية لا تنسجم مع روح التحالف في إطار الناتو».
... المزيد


تركيا علاقات تركيا و اليونان

اختيارات المحرر

فيديو