مصري يعيد تقديم أبطال السينما المصرية في عالم «الأنيمي»

مشاهد وأفيشات الأفلام بصبغة يابانية

مصري يعيد تقديم أبطال السينما المصرية في عالم «الأنيمي»
TT

مصري يعيد تقديم أبطال السينما المصرية في عالم «الأنيمي»

مصري يعيد تقديم أبطال السينما المصرية في عالم «الأنيمي»

تجتذب الأفلام السينمائية والأعمال الدرامية المصرية التي تخلد في ذاكرة الكثيرين، العديد من الفنانين والهواة لإعادة إحيائها وتقديمها بصور شتى، بداية من الريشة والألوان على سطح اللوحات، نهاية باستخدام الطرق التقنية الحديثة، تاركين لمواهبهم إعادة إنتاج المشهد الفني ليحلق في عوالم الإبداع.
أحد هذه العوالم طرقها المصري أمير مجدي، ليدخل إلى عالم «الأنيمي» الياباني «Anime» (الرسوم المتحركة)، التي تحظى بشهرة كبيرة حول العالم؛ حيث أتقن هذا الفن قبل سنوات، ثم كان اتجاهه إلى الابتكار فيه بإضافة بعض الملامح الشرقية والعربية عليه، وتوظيفه بشكل مستحدث؛ حيث يقوم بتحويل مشاهد سينمائية وأفيشات أفلام مصرية شهيرة إلى عالم «الأنيمي»، فيُظهر فنانيها بملامح أبطال هذه الرسوم، مع إعطاء الحرية لمزيد من التعبير عن أفكارهم وعواطفهم.
ويقول مجدي لـ«الشرق الأوسط»: «كنت أتابع الرسوم المتحركة عندما كنت صغيراً، وتدريجياً ومع تقدم العمر بدأ اهتمامي بفن (الأنيمي)، ولفتت انتباهي أفلام الفنان والمخرج السينمائي الياباني هايو ميازاكي؛ حيث أعجبتني أفكاره وخياله وقصصه التي جعلته أحد أشهر مخرجي ورسامي الرسوم المتحركة اليابانية، وبسببها حاز جائزة أوسكار أفضل فيلم رسوم متحركة عام 2002، ثم كانت دراستي للفنون التعبيرية في كلية الفنون الجميلة بالإسكندرية، لأعمل بعد تخرجي في مجالات ترتبط بالفنون، إلا أن شغفي كان دائماً فن (الأنيمي)».
وتولدت لدى مجدي فكرة تقديم أبطال السينما المصرية في إطار جديد عليهم؛ حيث إدخالهم عالم «الأنيمي» ليتخذوا ملامح أبطاله، التي يألفها الكثيرون في العالم العربي. ويضيف: «رسوم الأنيمي كثيرة وفنانوه أيضاً، لذا إثبات الوجود والظهور في هذه الساحة صعب، لذا أردت أن أضيف شيئاً جديداً يتجسد في أعمالي، فكان تفكيري في إعادة تقديم السينما المصرية التي تسكن في وجدان كل مصري في إطار هذا العالم الذي أحبه، وذلك من خلال البحث عن لقطات كلاسيكية أو مشاهد مشهورة يمكن أن يتعرف عليها الناس بسهولة، أو أن يكون مشهداً مؤثراً ويكون تكوينه جيداً من ناحية زاوية التصوير والإضاءة، ثم إعادة تصميمه بروح الأنيمي، فمثلاً أخذت مشهداً يجمع الفنان رشدي أباظة والفنانة سعاد حسني وأعدت تصوره كعمل أنيمي، وكذلك تخيلت أفيش فيلم (الإمبراطور) للفنان أحمد زكي».
ويستطرد: «في عالم الأنيمي نجد مفردات وتفاصيل تجذب المشاهد في الشخصيات وتطورها والتعلق بها، إلى جانب الحبكة والقصة بشكل عام، لذا أراه دائماً فناً يُبعد الناس عن الواقع ووسيلة للترفيه عن النفس، لذا جاءت فكرتي المستلهمة من عالم السينما لتصب في نفس الزاوية، كما أن الرجوع لسينما الأبيض والأسود يتوافق مع تكويني في حب الرجوع إلى كل ما هو قديم».
وتمتد فكرة مجدي أيضاً إلى «تمصير» شخصيات الأنيمي، عبر إضفاء الصبغة المصرية عليها. ويقول: «حاولت إلباس بعض شخصيات الأنيمي روحاً مصرية، مثل إيجاد شخصية من الأنيمي تظهر في ثوب فلاحة مصرية، كما ألجأ أحياناً إلى استخدام صورة واقعية وأضيف موضوعاً من الأنيمي عليها، مثلما استخدمت صورة التقطها المصور المصري أحمد فلكس لترام الإسكندرية الشهير؛ حيث استعنت بها وأضفت إليها صورة فتاة (أنيمي) وهي تهم بركوب الترام خلال ذهابها إلى أداء الامتحانات».
استغل فنان الأنيمي مواقع التواصل الاجتماعي لنشر أعماله، وهو ما وجد صدى كبيراً. ويضيف: «لم أتوقع ردود الفعل تجاه هذه الأعمال، والإعجاب الكبير بها، حيث تمت مشاركاتها في كثير من الصفحات والمجموعات، وهو ما يشجعني لأن أكمل رحلتي في هذا النوع من الأنيمي؛ حيث أعتقد أن الناس يفضلون رؤية ما يحبون وأن يكون متصلاً بهم نوعاً ما، لذا أفكر في التوسع في رسم الشخصيات الرمضانية الشهيرة التي أحببناها في الدراما المصرية قديماً، مثل بوجي وطمطم وفطوطة وغيرها».


مقالات ذات صلة

اختتام «البحر الأحمر السينمائي» بحفل استثنائي

يوميات الشرق جوني ديب لفت الأنظار بحضوره في المهرجان (تصوير: بشير صالح)

اختتام «البحر الأحمر السينمائي» بحفل استثنائي

بحفل استثنائي في قلب جدة التاريخية ، اختم مهرجان «البحر الأحمر السينمائي الدولي» فعاليات دورته الرابعة، حيث أُعلن عن الفائزين بجوائز «اليُسر». وشهد الحفل تكريمَ

أسماء الغابري (جدة)
يوميات الشرق ياسمين عبد العزيز في كواليس أحدث أفلامها «زوجة رجل مش مهم» (إنستغرام)

«زوجة رجل مش مهم» يُعيد ياسمين عبد العزيز إلى السينما

تعود الفنانة المصرية ياسمين عبد العزيز للسينما بعد غياب 6 سنوات عبر الفيلم الكوميدي «زوجة رجل مش مهم».

داليا ماهر (القاهرة )
يوميات الشرق رئيسة «مؤسّسة البحر الأحمر السينمائي» جمانا الراشد فخورة بما يتحقّق (غيتي)

ختام استثنائي لـ«البحر الأحمر»... وفيولا ديفيس وبريانكا شوبرا مُكرَّمتان

يتطلّع مهرجان «البحر الأحمر السينمائي» لمواصلة رحلته في دعم الأصوات الإبداعية وإبراز المملكة وجهةً سينمائيةً عالميةً. بهذا الإصرار، ختم فعالياته.

أسماء الغابري (جدة)
يوميات الشرق الفيلم يتناول مخاطرة صحافيين بحياتهم لتغطية «سياسات المخدّرات» في المكسيك (الشرق الأوسط)

«حالة من الصمت» يحصد «جائزة الشرق الوثائقية»

فاز الفيلم الوثائقي «حالة من الصمت» للمخرج سانتياغو مازا بالنسخة الثانية من جائزة «الشرق الوثائقية».

«الشرق الأوسط» (جدة)
سينما «من المسافة صفر» (مشهراوي فَنْد)‬

8 أفلام عن أزمات الإنسان والوطن المُمزّق

تُحرّك جوائز «الأوسكار» آمال العاملين في جوانب العمل السينمائي المختلفة، وتجذبهم إلى أمنية واحدة هي، صعود منصّة حفل «الأوسكار» وتسلُّم الجائزة

محمد رُضا‬ (سانتا باربرا - كاليفورنيا)

«الخوذ البيضاء» تطالب بانسحاب إسرائيل من جميع الأراضي السورية المحتلة

علم إسرائيلي يلوح على قمة تل بالقرب ممّا يسمى «خط ألفا» الذي يفصل مرتفعات الجولان التي تسيطر عليها إسرائيل عن سوريا (أ.ب)
علم إسرائيلي يلوح على قمة تل بالقرب ممّا يسمى «خط ألفا» الذي يفصل مرتفعات الجولان التي تسيطر عليها إسرائيل عن سوريا (أ.ب)
TT

«الخوذ البيضاء» تطالب بانسحاب إسرائيل من جميع الأراضي السورية المحتلة

علم إسرائيلي يلوح على قمة تل بالقرب ممّا يسمى «خط ألفا» الذي يفصل مرتفعات الجولان التي تسيطر عليها إسرائيل عن سوريا (أ.ب)
علم إسرائيلي يلوح على قمة تل بالقرب ممّا يسمى «خط ألفا» الذي يفصل مرتفعات الجولان التي تسيطر عليها إسرائيل عن سوريا (أ.ب)

طالب الدفاع المدني السوري (الخوذ البيضاء)، اليوم (السبت)، بـ«انسحاب قوات الاحتلال الإسرائيلي من جميع الأراضي السورية المحتلة».

وقال الدفاع المدني، في بيان نشره على موقعه الإلكتروني اليوم: «في الوقت الذي يتوق فيه السوريون إلى السلام والأمان، وكانوا ينتظرون بفارغ الصبر هذه اللحظات التاريخية منذ نحو 14 عاماً، تشن إسرائيل هجمات تضرب حلمهم في بناء دولة حرة آمنة مستقرة، وتتوغل داخل المنطقة العازلة مع سوريا، وفي سلسلة من المواقع المجاورة لها في محافظتي القنيطرة وريف دمشق».

وأضاف: «ما تقوم به إسرائيل من غارات جوية تستهدف البنية التحتية وتروع المدنيين واحتلال قواتها لأرض سورية، يمثل انتهاكاً صارخاً لكل القوانين الدولية وقرارات مجلس الأمن، وتعدياً على سيادة سوريا وحق شعبها في العيش بأمن وسلام».

ومضى قائلاً: «وإذ يدين الدفاع المدني السوري (الخوذ البيضاء) هذه الهجمات والاعتداءات على الأراضي السورية، فإنه يطالب أيضاً بوقفها وانسحاب قوات الاحتلال الإسرائيلي من جميع الأراضي السورية المحتلة».

وحذر «من غياب موقف دولي حازم تجاه هذه الهجمات والاعتداءات غير المبررة على الأراضي السورية التي تؤدي إلى مزيد من التوتر في المنطقة ومنع عودة الاستقرار في سوريا».

وحث الدفاع المدني السوري، مجلس الأمن الدولي والأمم المتحدة، على اتخاذ ما يلزم لضمان الوقف الفوري لهذه الاعتداءات التي تهدد سلام المنطقة وتعمق جراحها، داعياً «أصدقاء الشعب السوري إلى الوقوف بجانب السوريين أمام هذا التصعيد، والعمل على إيجاد آلية فاعلة تضمن حماية الشعب السوري ومساعدته لإعادة الاستقرار والإعمار».

بدوره، أفاد المرصد السوري لحقوق الإنسان بأن «الضربات الإسرائيلية دمرت معهداً علمياً ومعملاً لسكب المعادن بالبحوث العلمية في برزة بريف دمشق».

وقال المرصد الذي يوثق الأحداث في سوريا: «استهدف الطيران الإسرائيلي مطار الناصرية العسكري 17 كيلومتراً شرق مدينة النبك في ريف دمشق الشمالي»، مشيراً إلى أن الطيران الإسرائيلي دمر مستودعات صواريخ «سكود» الباليستية وراجمات حديثة قرب القسطل في منطقة القلمون بريف دمشق.