شكل مغاير للعرش الحديدي... تفسيرات الحلقة الأولى من «بيت التنين»

صناع العمل عرضوا مشهد الولادة على عدة نساء قبل عرضه

رينيرا فيسيريس تايغريان أمام العرش الحديدي في الحلقة الأولى من «بيت التنين» (إتش بي أو)
رينيرا فيسيريس تايغريان أمام العرش الحديدي في الحلقة الأولى من «بيت التنين» (إتش بي أو)
TT

شكل مغاير للعرش الحديدي... تفسيرات الحلقة الأولى من «بيت التنين»

رينيرا فيسيريس تايغريان أمام العرش الحديدي في الحلقة الأولى من «بيت التنين» (إتش بي أو)
رينيرا فيسيريس تايغريان أمام العرش الحديدي في الحلقة الأولى من «بيت التنين» (إتش بي أو)

* المقال يحتوي على حرق لبعض أحداث الحلقة الأولى من المسلسل
لا تزال الحلقة الأولى من مسلسل «هاوس أوف دراغون» أو «بيت التنين» التي عرضت أول من أمس (الأحد) محل نقاش بين جمهور مسلسل «جيم أوف ثرونز» أو «صراع العروش» حول العالم، والذي يركز في أحداثه على ما قبل أحداث مسلسل صراع العروش بنحو 200 سنة.
فمن التنانين الضخمة إلى الشكل المغاير للعرش الحديدي، قدمت الحلقة الأولى من مسلسل «هاوس أوف دراغون» عناصر مختلفة وجديدة تختلف عن تلك التي ظهرت في مسلسل «جيم أوف ثرونز».
وذكرت شبكة «إتش بي أو» أن الحلقة الأولى من مسلسل «هاوس أوف دراغون» أو «بيت التنين» اجتذبت قرابة عشرة ملايين مشاهد في عرضها الأول، يوم الأحد، على شاشة التلفزيون وخدمة البث «إتش بي أو ماكس»، وهو أكبر جمهور لأي مسلسل من الأعمال الأصلية الجديدة في تاريخ الشركة. وظهر العرش الحديدي الشهير بالمسلسل بشكل مغاير، وفسر ريان جيه كوندال، أحد صناع مسلسل «بيت التنين» لمجلة «فانتي فير» أن «تلك الفترة الزمنية التي يدور فيها المسلسل تعتبر قمة إمبراطورية عائلة «التارغيريان»، لذلك أردنا حقاً توصيل فكرة الثروة والازدهار خلال تلك الفترة، فقد عاشوا ست سنوات من السلام. ويختلف هذا مع مسلسل «صراع العروش»، الذي بدأت أحداثه بسيطرة عائلة روبرت باراثيون على ويستروس.

ويعد العرش الحديدي رمزاً أيقونياً في أحداث مسلسل «صراع العروش»، وقال كوندال عن العرش الحديدي: «أعتقد أن ديفيد بينيوف ودي بي فايس، صانعو مسلسل (صراع العروش) الأصليون ابتكروا شيئاً أيقونياً للغاية. ما أردنا القيام به هو تكريم ذلك، ونقول أيضاً إن 200 عام قد مرت. إذا نظرت عن كثب، سترى أن العرش الأصلي موجود هناك. لقد تمت إضافته وزيادته فقط، مما يشير إلى أن التاريخ يغير الأشياء».
و«بيت التنين» مأخوذ عن كتاب «النار والدم» لجورج آر آر مارتن، وقد قال مارتن أيضاً في مقابلة «فانيتي فير»، إن صانعي مسلسل «بيت التنين» طوروا عرشاً حديدياً يشبه إلى حد كبير ذلك الموصوف في كتبه. على وجه التحديد، إنه أشبه بتصوير الفنان مارك سيمونيتي للعرش، والذي يصفه مارتن بأنه الأفضل على الإطلاق.

عندما بدأ المسلسل، لم يكن للملك فيسيريس تايغريان خليفة واضح. وطفلته الوحيدة هي فتاة وتدعى رينيرا (تلعب دورها الممثلة إيما دارسي)، ولا يعتقد مجلسه أن شقيق الملك ديمون فيسيريس (ويلعب دوره الممثل مات سميث) مؤهل للحكم. رغم أن زوجة الملك تحمل طفلاً ووريثاً محتملاً، ويموت كل من الأم والطفل في ولادة مؤلمة إلى حد ما في نهاية الحلقة الأولى.
ويزعج ديمون الملك بفرحه بموت ابن أخيه الذي كان سيعرقل طريق ديمون إلى أن يصبح ملكاً. وأثناء توبيخ أخيه، يجرح الملك إصبعه على العرش الحديدي. وتبدو وكأنها لحظة صغيرة، لكنها تحمل أهمية رمزية كبيرة: في أساطير «أغنية الجليد والنار»، التي استندت إليها مسلسل «لعبة العروش»، يمكن للعرش الحديدي أن يحكم على الشخصية ويرفض الملوك التي يراها تكون غير صالحة، حسبما ذكر تقرير لمجلة «تايمز».
كما قدمت الحلقة الأولى مشهداً لولادة زوجة الملك فيسيرس، حاكم ويستروس، والذي وصفته صحيفة «إنسيدر» بالعنيف، والذي قدم بشكل متقاطع مع معارك البطولة. ويكشف الممثل بادي كونسيدين (الذي يلعب دور الملك فيسيرس) للصحيفة أن مشهد الولادة كان صعباً للغاية خلال التصوير.

وقد انتهى مشهد الولادة بوفاة الملكة، بعد أن اختار الملك التضحية بها لإنقاذ الطفل، الذي توفي بعد ساعات فقط من الولادة. وأثنى كونسيدين على أداء الممثلة سيان بروك التي أدت دور الملكة القصير جداً، والذي انتهى في الحلقة الأولى.
وقال أحد الصناع والمخرجين من مسلسل «بيت التنين» ميغيل سابوشنيك للصحيفة إنهما عرضا مشهد الولادة على «أكبر عدد ممكن من النساء» للسؤال عما إذا كان عنيفاً للغاية. قال إن الجواب بالإجماع لا.


مقالات ذات صلة

«تيك توك» أكثر جدوى من دور النشر في تشجيع الشباب على القراءة

يوميات الشرق «تيك توك» أكثر جدوى من دور النشر  في تشجيع الشباب على القراءة

«تيك توك» أكثر جدوى من دور النشر في تشجيع الشباب على القراءة

كشفت تقارير وأرقام صدرت في الآونة الأخيرة إسهام تطبيق «تيك توك» في إعادة فئات الشباب للقراءة، عبر ترويجه للكتب أكثر من دون النشر. فقد نشرت مؤثرة شابة، مثلاً، مقاطع لها من رواية «أغنية أخيل»، حصدت أكثر من 20 مليون مشاهدة، وزادت مبيعاتها 9 أضعاف في أميركا و6 أضعاف في فرنسا. وأظهر منظمو معرض الكتاب الذي أُقيم في باريس أواخر أبريل (نيسان) الماضي، أن من بين مائة ألف شخص زاروا أروقة معرض الكتاب، كان 50 ألفاً من الشباب دون الخامسة والعشرين.

أنيسة مخالدي (باريس)
يوميات الشرق «تيك توك» يقلب موازين النشر... ويعيد الشباب إلى القراءة

«تيك توك» يقلب موازين النشر... ويعيد الشباب إلى القراءة

كل التقارير التي صدرت في الآونة الأخيرة أكدت هذا التوجه: هناك أزمة قراءة حقيقية عند الشباب، باستثناء الكتب التي تدخل ضمن المقرّرات الدراسية، وحتى هذه لم تعد تثير اهتمام شبابنا اليوم، وهي ليست ظاهرة محلية أو إقليمية فحسب، بل عالمية تطال كل مجتمعات العالم. في فرنسا مثلاً دراسة حديثة لمعهد «إبسوس» كشفت أن شاباً من بين خمسة لا يقرأ إطلاقاً. لتفسير هذه الأزمة وُجّهت أصابع الاتهام لجهات عدة، أهمها شبكات التواصل والكم الهائل من المضامين التي خلقت لدى هذه الفئة حالةً من اللهو والتكاسل.

أنيسة مخالدي (باريس)
يوميات الشرق آنية جزيرة تاروت ونقوشها الغرائبية

آنية جزيرة تاروت ونقوشها الغرائبية

من جزيرة تاروت، خرج كم هائل من الآنية الأثرية، منها مجموعة كبيرة صنعت من مادة الكلوريت، أي الحجر الصابوني الداكن.

يوميات الشرق خليل الشيخ: وجوه ثلاثة لعاصمة النور عند الكتاب العرب

خليل الشيخ: وجوه ثلاثة لعاصمة النور عند الكتاب العرب

صدور كتاب مثل «باريس في الأدب العربي الحديث» عن «مركز أبوظبي للغة العربية»، له أهمية كبيرة في توثيق تاريخ استقبال العاصمة الفرنسية نخبةً من الكتّاب والأدباء والفنانين العرب من خلال تركيز مؤلف الكتاب د. خليل الشيخ على هذا التوثيق لوجودهم في العاصمة الفرنسية، وانعكاسات ذلك على نتاجاتهم. والمؤلف باحث وناقد ومترجم، حصل على الدكتوراه في الدراسات النقدية المقارنة من جامعة بون في ألمانيا عام 1986، عمل أستاذاً في قسم اللغة العربية وآدابها في جامعة اليرموك وجامعات أخرى. وهو يتولى الآن إدارة التعليم وبحوث اللغة العربية في «مركز أبوظبي للغة العربية». أصدر ما يزيد على 30 دراسة محكمة.

يوميات الشرق عمارة القاهرة... قصة المجد والغدر

عمارة القاهرة... قصة المجد والغدر

على مدار العقود الثلاثة الأخيرة حافظ الاستثمار العقاري في القاهرة على قوته دون أن يتأثر بأي أحداث سياسية أو اضطرابات، كما شهد في السنوات الأخيرة تسارعاً لم تشهده القاهرة في تاريخها، لا يوازيه سوى حجم التخلي عن التقاليد المعمارية للمدينة العريقة. ووسط هذا المناخ تحاول قلة من الباحثين التذكير بتراث المدينة وتقاليدها المعمارية، من هؤلاء الدكتور محمد الشاهد، الذي يمكن وصفه بـ«الناشط المعماري والعمراني»، حيث أسس موقع «مشاهد القاهرة»، الذي يقدم من خلاله ملاحظاته على عمارة المدينة وحالتها المعمارية.

عزت القمحاوي

شكري سرحان يعود للأضواء بعد «انتقاد موهبته»

الفنان شكري سرحان (حساب الإعلامي محسن سرحان على «فيسبوك»)
الفنان شكري سرحان (حساب الإعلامي محسن سرحان على «فيسبوك»)
TT

شكري سرحان يعود للأضواء بعد «انتقاد موهبته»

الفنان شكري سرحان (حساب الإعلامي محسن سرحان على «فيسبوك»)
الفنان شكري سرحان (حساب الإعلامي محسن سرحان على «فيسبوك»)

عاد الفنان المصري شكري سرحان الملقب بـ«ابن النيل» إلى الأضواء مجدداً بعد مرور 27 عاماً على رحيله، وذلك عقب «انتقاد موهبته»، والإشارة إلى أن نجوميته كانت أكبر من موهبته، وفق ما قاله الفنان الشاب عمر متولي، نجل شقيقة الفنان المصري عادل إمام، في إحدى حلقات برنامجه «السوشياليليك لوك2» عبر موقع «يوتيوب»، استضاف خلالها الفنان أحمد فتحي، الأمر الذي أثار استياء أسرة الفنان الراحل، ودعاهم للرد على متولي.

الناقد والمؤرخ الفني المصري محمد شوقي تحدث عن موهبة شكري سرحان الفنية، مؤكداً أنه «أحد أهم نجوم الشاشة العربية وفنان تميز كثيراً عن نجوم جيله، فقد قدم أدواراً مختلفة ومنتقاة، وشارك في أهم أفلام المخرجين يوسف شاهين وكمال الشيخ وصلاح أبو سيف وبركات وحسن الإمام وعز الدين ذو الفقار، وجميعهم أشادوا بموهبته».

وأضاف لـ«الشرق الأوسط» أن «سرحان ابتعد عن النمطية ولم يَعْتَد السير على وتيرة واحدة، بل قدم الأعمال الدينية والوطنية والتاريخية والاجتماعية والرومانسية، وحتى الكوميدية قدمها في بدايته مع إسماعيل ياسين ونعيمة عاكف».

شكري سرحان وسعاد حسني (حساب الإعلامي محسن سرحان على «فيسبوك»)

بدأ شكري سرحان مشواره الفني في أربعينات القرن الماضي، وتجاوزت أفلامه 100 فيلم، منها أكثر من 90 فيلماً تصدر بطولتها، لكنّ مشاركته الفنية الأبرز كانت عبر بطولته فيلم «ابن النيل» في بدايته، وبعد ذلك قدم أفلاماً كثيرة من بينها «الستات ميعرفوش يكدبوا» و«أهل الهوى» و«شباب امرأة» و«رد قلبي» و«قنديل أم هاشم» و«السفيرة عزيزة» و«اللص والكلاب» و«البوسطجي» و«عودة الابن الضال» بالإضافة إلى عدد كبير من المسلسلات الإذاعية والسهرات التلفزيونية والمسرحيات.

ولفت شوقي إلى أن «شكري سرحان شارك مع أجيال نسائية عدة في مشواره الفني، وحتى مع تقدمه في العمر ظهر في أدوار محدودة لكنها مؤثرة، فقد كانت موهبته لا حدود لها، فهو النجم الوحيد الأكثر عطاءً في تاريخ السينما، والحاصل على لقب (نجم القرن العشرين) عام 1996 من مهرجان القاهرة السينمائي الدولي».

ونشرت أسرة الفنان الراحل بياناً عبر صفحة الإعلامي محسن سرحان، المتحدث باسم الأسرة، للرد على متولي، أكد خلاله أن «شكري سرحان كان فناناً أكاديمياً وقف في بدايته أمام عمالقة المسرح المصري، من بينهم زكى طليمات وجورج أبيض ويوسف وهبي»، مؤكداً أن «الفنان الراحل شارك في أفلام عالمية منها (قصة الحضارة) و(ابن كليوباترا)، كما حققت أعماله إيرادات لافتة».

شكري سرحان ومريم فخر الدين (حساب الإعلامي محسن سرحان على «فيسبوك»)

وكشف سرحان في تصريح خاص لـ«الشرق الأوسط» أنه «بصدد تقديم شكوى رسمية ضد متولي وفتحي في نقابة المهن التمثيلية خلال أيام»، مؤكداً «تصعيد الأمر واتخاذ إجراءات قانونية في حال عدم اعتذارهما عمّا بدر منهما والذي يقع تحت بند (الإهانة أو السب والقذف) حسب الرؤية القانونية»، وفق قوله. مؤكداً استياء نجل الفنان شكري سرحان المقيم في أستراليا مما قيل في حق والده، ومطالبته باتخاذ الإجراءات اللازمة نيابةً عنه.

ونوّه سرحان بأن معرض القاهرة الدولي للكتاب في دورته القادمة سيحتفي بمئوية ميلاد الفنان الراحل من خلال إقامة ندوة يوم 30 يناير (كانون الثاني) الجاري لتناول سيرة حياة الفنان الراحل ومشواره الفني.

وأوضح سرحان أنه بدأ في كتابة «السيرة الذاتية» للفنان الراحل بالتعاون مع نجله من أجل تقديمها في عمل درامي سيتم إنتاجه قريباً، لكنهم لم يستقروا على اسم فنان بعينه لتجسيد شخصيته.

شكري سرحان قدم أدواراً متنوعة في السينما والمسرح والتلفزيون (فيسبوك)

وشارك شكري سرحان بطولة أفلامه أشهر فنانات مصر، من بينهم شادية وسعاد حسني ونادية لطفي وفاتن حمامة وماجدة وسميرة أحمد وتحية كاريوكا ولبنى عبد العزيز وشمس البارودي ونيللي ونجلاء فتحي.

وحصل سرحان على جوائز عدة واختير أفضل فنان في القرن العشرين بوصفه صاحب أعلى رصيد في قائمة «أفضل 100 فيلم في تاريخ السينما المصرية» التي ضمت 16 فيلماً من بطولته من بينها «اللص والكلاب» و«شباب امرأة» و«البوسطجي» و«عودة الابن الضال».