طبيب: 4 أعراض تشير لسرطان المثانة

طبيب: 4 أعراض تشير لسرطان المثانة

الخميس - 21 محرم 1444 هـ - 18 أغسطس 2022 مـ

يتم تشخيص ما معدله 75000 شخص بسرطان المثانة كل عام، وفقًا لمراكز السيطرة على الأمراض والوقاية منها.
وعندما يتم اكتشافه في المراحل المبكرة يمكن علاج سرطان المثانة بنجاح. كما يمكن أن يؤدي تبني عادات صحية مثل الإقلاع عن التدخين وتجنب بعض المواد الكيميائية مثل الزرنيخ ومعرفة العلامات والأعراض إلى تقليل المخاطر بشكل كبير، حسب الدكتور أحمد الدفراوي أخصائي أورام المسالك البولية بمعهد ميامي للسرطان وهو جزء من Baptist Health South Florida ، وذلك وفق ما نشر موقع «eat this not that» الطبي المتخصص.
يقول الدكتور الدفراوي «يمكن تقسيم سرطان المثانة إلى نوعين متميزين: الأول سرطان المثانة السطحي والثاني سرطان المثانة الغازي للعضلات. وسرطان المثانة السطحي أقل عدوانية وعادة ما يتم علاجه بالتنظير الداخلي، ما يعني استخدام كاميرا عبر مجرى البول. يميل إلى العودة ويتطلب متابعة مدى الحياة. اما النوع الغازي للعضلات فهو إشارة للمكان الذي ينمو فيه السرطان بشكل أعمق في جدار المثانة ليمتد إلى الطبقة العضلية لها. وهذا النوع عدواني للغاية وقاتل. وان إزالة المثانة هي معيار الرعاية مع أو بدون علاج كيميائي قبل الجراحة».
وعن الأعراض التي تشير الى الإصابة بسرطان المثانة عدد الدكتور الدفراوي 4 هي:


1- دم في البول
يشرح الدكتور الدفراوي علامة يمكن أن تشير إلى سرطان المثانة وهي «رؤية الدم في البول، حتى لو حدث مرة واحدة وتم حله تمامًا. إذ يحدث النزيف لأن سرطان المثانة وعائي للغاية ومثل معظم السرطانات القادرة على توليد أوعية دموية للحفاظ على ارتفاع الدم. فكلما زاد عدد أورام الأوعية الدموية زادت مخاطر النزيف».


2 - وجود خلايا دم حمراء بتحليل البول
يخبرنا الدكتور الدفراوي «إذا أظهر تحليل البول السنوي من قبل موفر الرعاية الرئيسية الخاص بك وجود خلايا دم حمراء مجهرية في البول، وكنت لا ترى دمًا في البول، فقد تكون هذه علامة. وعادة ما يكون الدم المجهري في البول هو أول علامة على الإصابة بالسرطان، وذلك بسبب ارتفاع الأوعية الدموية للورم مقارنة بالأنسجة الطبيعية».


3 - تغير في عادات البول
ووفقًا للدكتور الدفراوي، فإن «التغيير المفاجئ في أعراض أو نمط التبول المستمر، مثل زيادة تواتر أو تدفق البول يمكن أن يشير إلى المثانة... فغالبًا ما تؤثر بعض العلامات الشائعة لسرطان المثانة على التبول نفسه. ويمكن أن تشمل هذه الأعراض كثرة التبول والألم أثناء التبول وصعوبة التبول أو الشعور بالحاجة إلى التبول فورًا عندما لا تكون مثانتك ممتلئة. بالإضافة إلى ذلك، يمكن للمرضى ملاحظة تغير في تدفق البول. يمكن أن تؤدي الكتلة التي تنمو في المثانة إلى ظهور أعراض مثل عرقلة تدفق البول (إذا كان الورم بالقرب من مخرج المثانة) أو التردد والإلحاح».


4 - فقدان الشهية
فقدان الشهية وفقدان الوزن والتعب والضعف وآلام أسفل الظهر من جانب واحد «هي علامات على الإصابة بسرطان المثانة»، حسب الدكتور الدفراوي؛ الذي يوضح «يمكن أن تكون هذه أعراضًا لسرطان المثانة المتقدم. فإذا كنت تعاني من هذه الأعراض، وخاصة مجموعة من هذه الأعراض، فمن المهم أن ترى مقدم الرعاية الأولية الخاص بك للتقييم».


أميركا الصحة

اختيارات المحرر

فيديو