مهاجم سلمان رشدي «يحترم» الخميني وقرأ صفحتين فقط من «آيات شيطانية»

مهاجم سلمان رشدي «يحترم» الخميني وقرأ صفحتين فقط من «آيات شيطانية»

الأربعاء - 20 محرم 1444 هـ - 17 أغسطس 2022 مـ
هادي مطر المتهم بطعن الروائي سلمان رشدي (رويترز)

قال هادي مطر، المتهم بطعن الروائي سلمان رشدي، إنه يحترم المرشد الإيراني الأول الخميني، لكنه لم يقل ما إذا كان هجومه جاء بإلهام من فتوى أصدرها الخميني، وفقاً لمقابلة مع صحيفة «نيويورك بوست» نُشرت اليوم الأربعاء.
وأضاف مطر للصحيفة أنه لم «يقرأ سوى صفحتين» من رواية رشدي «آيات شيطانية»، وأن فكرة الذهاب إلى مكان إلقائه المحاضرة جاءته عندما قرأ تغريدة على «تويتر» في الشتاء الماضي تعلن عن زيارة المؤلف مؤسسة «تشاوتاكوا». وكان من المقرر أن يُلقي رشدي (75 عاماً) محاضرة في المؤسسة الواقعة بغرب نيويورك عن الحرية الفنية عندما هرع مطر، البالغ من العمر 24 عاماً، إلى المنصة وطعن الكاتب هندي المولد يوم الجمعة الماضي، بحسب ما ذكرته الشرطة.
ونقلت الصحيفة عن مطر قوله، في مقابلة بالفيديو من سجن مقاطعة تشاوتاكوا: «أنا أحترم الخميني»، وقال مطر عن رشدي: «لا أحبه مطلقاً». وأضاف للصحيفة: «إنه شخص هاجم الإسلام... لقد هاجم معتقداتهم»، مضيفاً أنه شاهد مقاطع فيديو لرشدي على موقع «يوتيوب».
وذكرت الصحيفة أن مطر نفى صلته بـ«الحرس الثوري» الإيراني. وقال ناثانيال بارون، محامي مطر الذي عينته المحكمة، إنه لم يكن يعلم أن «نيويورك بوست» اتصلت بموكله لإجراء مقابلة. وأضاف لـ«رويترز»: «لم أصرح لأي مصدر خارجي؛ سواء بمساعدة الحكومة أو من دونها، بالاتصال بموكلي».
ودفع مطر، وهو من فيرفيو بولاية نيوجيرزي، بأنه غير مذنب في تهمتي الشروع في القتل والاعتداء، خلال مثوله أمام محكمة يوم السبت.
وكان رشدي؛ الذي قضى سنوات تحت حماية الشرطة بعدما دعا قادة النظام الإيراني إلى قتله على خلفية روايته «آيات شيطانية»، على وشك التحدث في مقابلة عندما صعد رجل إلى المسرح وطعنه مرات عدة في الرقبة والبطن. وأوقف موظفون وأشخاص ضمن الجمهور المهاجم هادي مطر، وهو أميركي من أصول لبنانية في الرابعة والعشرين من العمر، قبل أن تحتجزه الشرطة.


أميركا أخبار أميركا

اختيارات المحرر

فيديو