أول آكل للفاكهة في التاريخ يعود لـ120 مليون سنة

أول آكل للفاكهة في التاريخ يعود لـ120 مليون سنة

الأربعاء - 20 محرم 1444 هـ - 17 أغسطس 2022 مـ
طائر العصر الطباشيري «جيهول» أول من تغذّى على الفاكهة (الفريق البحثي)

توصل فريق بحثي دولي إلى أول دليل أحفوري على استهلاك الفاكهة، وذلك من خلال مقارنة أشكال الجمجمة ومحتويات معدة الطيور الأحفورية، وكانت النتيجة التي رصدها الفريق البحثي في دراسته المنشورة أول من أمس في دورية «إي لايف»، أن طائر «جيهول» الذي عاش قبل 120 مليون سنة، كان أول آكل للفاكهة.

وتأكل الآن مئات الحيوانات الفاكهة، من الطوقان إلى الخفافيش والذئاب وحتى البشر، لكن معظم النباتات المنتجة للفاكهة تطورت في فترة متأخرة من تاريخ الأرض، حيث ظهرت لأول مرة في العصر الطباشيري، وهي الفترة الأخيرة للديناصورات، ولم يكن معروفاً أول آكل للفاكهة في التاريخ.





وظهرت أول محاولة للمعرفة مع اكتشاف أول أحفورة لطائر «جيهول» في التاريخ عام 2002، حيث عُثر على بقايا نباتية متناثرة حولها، بدت كأنها انفجرت من تجويف المعدة، وتم تحديد هذه البقايا وقتها بأنها بذور، وقال علماء وقتها إن الطائر كان يأكل البذور. ولكن بعد 17 عاماً، اقترح علماء آخرون أنها لم تكن تأكل البذور فقط، بل الفاكهة الكاملة، وهذه البذور كانت أصعب في الهضم، لذلك عثر عليها مع الحفرية، وفي هذه الدراسة الجديدة أراد الباحثون من متحف «فيلد» في شيكاغو بأميركا وجامعة «أكسفورد» البريطانية، معرفة هل كانت هذه الطيور تتغذى على البذور وحدها أم أنها أكلت الفاكهة أيضاً؟

والفارق بين هذين الأمرين كبير، لأن استهلاك الفاكهة يمكن أن يؤدي إلى تبادل تطوري مشترك، في حين أن استهلاك البذور لا يفعل ذلك، فتناول الفاكهة وتبرّز البذور غير المهضومة يمكن أن يساعد على انتشار النباتات والتطور، ولكن إذا تم سحق البذور وهضمها، فلن يساعد ذلك النباتات.

ولحل هذا اللغز فحص الباحث هان هاو من جامعة «أكسفورد»، عشرات العينات لطائر «جيهول» المحفوظة في متحف «شاندونغ تيانيو» للطبيعة في الصين، واختار أفضل جمجمة محفوظة وقام بمسحها ضوئياً في مرفق الإشعاع السنكروتروني الوطني في أستراليا، ليكشف المسح أن الجمجمة لها الكثير من السمات التي تشبه الديناصورات أكثر من الطيور الحديثة، ولكن في المقابل كان بها بعض السمات في الفم والمنقار، مثل الأسنان المنخفضة الموجودة في الطيور الحديثة، وهي سمات يمكن أن تشير إلى نظام غذائي يتضمن الفاكهة.

وبعد مقارنة جمجمة طائر «جيهول» التي أُعيد بناؤها، بالجماجم، خصوصاً الفك السفلي، من الطيور الحديثة، بما في ذلك الأنواع التي تطحن البذور، والأنواع التي تأكل الفاكهة، تاركة البذور كاملة، استبعدت التحليلات استهلاك البذور.


بريطانيا منوعات

اختيارات المحرر

فيديو