موسكو تلمّح إلى صفقة تبادل سجناء مع واشنطن

موسكو تلمّح إلى صفقة تبادل سجناء مع واشنطن

كيسنجر: الولايات المتحدة على شفا حرب مع روسيا والصين
الأحد - 17 محرم 1444 هـ - 14 أغسطس 2022 مـ رقم العدد [ 15965]
فيكتور بوت (يسار) وستيفاني غراينر وبول ويلان (أ.ف.ب)

لمح دبلوماسي روسي، أمس (السبت)، إلى أن موسكو وواشنطن تبحثان عملية تبادل سجناء، يُتوقّع أن تقود للإفراج عن نجمة كرة السلة الأميركية بريتني غراينر والجندي الأميركي السابق بول ويلان، مقابل تاجر السلاح الروسي فيكتور بوت، الملقب بـ«تاجر الموت».

وقال ألكسندر دارتشيف، مدير قسم أميركا الشمالية في وزارة الخارجية الروسية، لوكالة «تاس» إن «الدبلوماسية الهادئة متواصلة، ويجب أن تؤتي ثمارها إذا كانت واشنطن حريصة بالطبع على تفادي الانجرار وراء الدعاية».

في سياق آخر، حذّر وزير الخارجية الأميركي السابق هنري كيسنجر من اختلال التوازن الدولي بشكل خطير. وقال في حوار مع صحيفة «وول ستريت جورنال»: «نحن على حافة الحرب مع روسيا والصين بشأن قضايا نحن مسؤولون جزئياً عن ظهورها، من دون أي يكون لدينا أي فكرة عن كيفية إنهائها».

وكان كيسنجر قد أثار جدلاً واسعاً قبل أشهر لاقتراحه التنازل عن أراض أوكرانية لصالح روسيا. وقال: «كنت أؤيد الاستقلال الكامل لأوكرانيا، لكنني اعتقدت أنه من الأفضل أن تلعب دوراً شبيهاً بفنلندا». إلا أنه بعد الطريقة التي تصرفت بها روسيا في أوكرانيا، يرى الدبلوماسي الأميركي السابق أنه «يجب معاملة أوكرانيا في أعقاب (الحرب) كعضو في الناتو، سواء كان ذلك رسمياً أم لا».

أما فيما يتعلق بمسألة تايوان، فيخشى كيسنجر من أن الولايات المتحدة والصين تناوران نحو أزمة، وينصح واشنطن بالثبات.
... المزيد


روسيا الولايات المتحدة وروسيا

اختيارات المحرر

فيديو