مزايا وعيوب ممارسة الرياضة على معدة فارغة

مزايا وعيوب ممارسة الرياضة على معدة فارغة

الثلاثاء - 12 محرم 1444 هـ - 09 أغسطس 2022 مـ

يعد ممارسة التمرين بانتظام أمرًا رائعًا للصحة. ولكن متى وكيف تتمرن هو العامل الأكثر أهمية! إذ يعتقد بعض الناس أن التدريبات الصباحية هي الأفضل بينما يحب البعض حرق تلك السعرات الحرارية الزائدة في الليل. وهذا في الواقع لأن الأشخاص المختلفين لديهم آليات جسم مختلفة. لن يسفر الجميع عن نفس النتيجة باستخدام نفس التمارين. وبالمثل، هناك الكثير من الجدل حول التدرب على معدة فارغة، سواء أكان ذلك جيدًا أو سيئًا. وهو يعتمد إلى حد كبير على عمرك وصحتك الداخلية. إنها ليست جيدة ولا سيئة ولكنها ظرفية، وذلك وفق ما نقل موقع «onlymyhealth» الطبي المتخصص.


هل تمارين المعدة الفارغة جيدة أم سيئة؟


التمرن على معدة فارغة هو اختيار شخصي. طالما تحصل على نتائج إيجابية ولا تؤذي صحتك، فقد يكون ذلك جيدًا. لكنها ليست مخصصة لأي شخص وكل شخص. ما هو هدفك من التمرين هو أيضًا عامل مهم في تحديد وقت ونوع التمرين.


متى يكون التمرين على معدة فارغة مفيدًا؟


إذا كان هدفك هو إنقاص الوزن أو إنقاص الدهون، فقد يكون تمرين المعدة الفارغة مفيدًا لك. لماذا؟ هناك بعض الأبحاث التي تدعي أن حرق الدهون أسرع في حالة الصيام مقارنة بحالة التغذية، وفقًا لدراسة نُشرت بمجلة «Obesity»، التي ذهبت الى انه يمكن أن يؤدي تمرين حالة الصيام المتناوب ليوم واحد إلى نتائج واعدة في إنقاص الوزن.
كما وجدت الدراسة ايضا أنه إذا استهلك المشاركون 25 % فقط من إجمالي السعرات الحرارية اليومية في الأيام الأخرى، فقد واجهوا نتائج مذهلة لا يمكن الحصول عليها من التمارين أو النظام الغذائي وحده. وبالتالي، يجب تنسيق نظامك الغذائي وممارسة الرياضة لتحقيق أفضل النتائج.


تمارين المعدة الفارغة جيدة أم سيئة


على العكس من ذلك، ففي دراسة نُشرت بمجلة «JAMA Internal Medicine»، لم يجد الباحثون أي فوائد مرتبطة بصيام اليوم الواحد على إنقاص الوزن. وبدلاً من ذلك، حقق المشاركون في الدراسة نتائج أفضل من خلال اتباع نظام غذائي تقليدي.


لماذا العمل على معدة فارغة سيئ؟


أثناء الليل، تعمل أجسامنا وتقوم ببعض التعديلات الفسيولوجية مثل التحكم بمستويات الغلوكوز في الدم للحفاظ على أداء الجسم واستيقاظك نشيطًا. هذا يسمى حالة الانهيار. وعندما تمارس الرياضة في الصباح الباكر دون تناول أي شيء، يظل جسمك في هذه الحالة ويستمر في إجراء التعديلات وتفكيك مخازن الطاقة لإدارة مستويات الغلوكوز. وهذا قد يؤدي إلى فقدان العضلات. فإذا كان جسمك لا يبدو أنه يدعمك خلال الصباح الباكر فتمارين المعدة الفارغة يجب أن توقف ذلك.


تجريب المعدة الفارغة جيد


يمكن للشباب الذين لا يعانون من مشاكل صحية ونمط حياة نشط التفكير في التمرن على معدة فارغة. ولكن هناك بعض الفئات العمرية التي تحتاج إلى تجنب تمارين المعدة الفارغة بشكل صارم. لذا يجب على كبار السن أو الأشخاص الذين يعانون من مشكلة صحية مزمنة (مثل مرض السكري وارتفاع ضغط الدم وما إلى ذلك) أو اضطرابات المناعة الذاتية أن يأكلوا شيئًا قبل التمرين في الصباح. سواء أكانت موزة أو شريحة خبز مع زبدة الفول السوداني أو حفنة من المكسرات، يمكنك الحصول على فوائد صحية أفضل.


خطر «البونكينج»


يمكن أن يؤدي تمرين المعدة الفارغ إلى حالة تسمى «Bonking» (عندما يصبح الجسم مستنفدًا وظيفيًا من الجليكوجين - الطاقة) ويستخدم هذا المصطلح الرياضي للإشارة إلى الحالة التي تنخفض فيها مستويات السكر في دم الشخص بسبب عدم تناول أي شيء قبل ممارسة الرياضة. وهذا يؤدي إلى الخمول والدوار والإغماء. وبالتالي، يُنصح بتجنب التمارين الشاقة على معدة فارغة.


المملكة المتحدة الصحة

اختيارات المحرر

فيديو