ما سبب ارتداء بيلوسي بدلة وردية اللّون خلال زيارتها لتايوان؟

رئيسة مجلس النواب الأميركي نانسي بيلوسي خلال وصولها الى تايبيه (أ.ب)
رئيسة مجلس النواب الأميركي نانسي بيلوسي خلال وصولها الى تايبيه (أ.ب)
TT

ما سبب ارتداء بيلوسي بدلة وردية اللّون خلال زيارتها لتايوان؟

رئيسة مجلس النواب الأميركي نانسي بيلوسي خلال وصولها الى تايبيه (أ.ب)
رئيسة مجلس النواب الأميركي نانسي بيلوسي خلال وصولها الى تايبيه (أ.ب)

ربما تكون طائرة نانسي بيلوسي قد هبطت في تايوان تحت جنح الليل، لكن وصولها كان، من جميع النواحي، مدبراً ليكون مرئياً، حيث ظهرت رئيسة مجلس النواب الأميركي عند وصولها إلى تايبيه مرتدية بدلة وردية اللون.
ولم يكن اختيارها لهذا اللون مجرد طريقة للفت النظر عبر الكاميرات فحسب، وفقاً لتقرير لشبكة «سي إن إن».
تعتبر رحلة بيلوسي المثيرة للجدل إلى الجزيرة المتمتعة بالحكم الذاتي، في حد ذاتها، رمزية. وإذا كان هدفها هو الإشارة إلى التزام أميركا بالديمقراطية التي وصفتها - إلى حد ما مثل بدلتها - بأنها «نابضة بالحياة»، فإن ارتداء اللون الوردي كان أيضاً شكلاً من أشكال التواصل السياسي.
https://twitter.com/SpeakerPelosi/status/1554496902812602370?s=20&t=DeVL_smxotdChL73iGd9bA
لم يكن هناك تغيير زي في منتصف الرحلة. في وقت سابق من ذلك اليوم، كانت ترتدي نفس البدلة مع الكعب واللؤلؤ لزيارة البرلمان الماليزي. هذا يجعل قرارها بالوصول إلى تايوان مرتدية اللون متعمداً. وبدا أن اللون الوردي الواثق، والقوي ولكن غير المهدد، يؤطر وجودها على أنه عمل صداقة تجاه تايوان، وليس عدوانية تجاه الصين، التي اتهمتها بخلق أزمة «عن قصد وخبث».
https://twitter.com/SpeakerPelosi/status/1554406658503237633?s=20&t=DeVL_smxotdChL73iGd9bA
ما يشرحه المعلقون حقاً هو ما إذا كانت بيلوسي قد قامت بخطوة للتذكير بإحدى عشاق البدلة الأميركية الوردية: هيلاري كلينتون.
في عام 1995، ارتدت السيدة الأولى آنذاك زياً مشابهاً بشكل ملحوظ للمؤتمر العالمي الرابع المعني بالمرأة الذي عقدته الأمم المتحدة في بكين، حيث قالت: «حقوق المرأة هي حقوق الإنسان». مثل رحلة بيلوسي، كان خطاب كلينتون مثيراً للجدل إلى حد ما. خلال خطابها، عرضت بالتفصيل التهديدات التي تواجه النساء على مستوى العالم - بما في ذلك في الصين.
كانت هذه اللحظة، بشكل غير مفاجئ ولكن من المفارقات، خاضعة للرقابة من قبل بكين. وإذا كانت بيلوسي تهدف إلى استحضار ذكرى تاريخية، فإن انتقاد كلينتون الصريح للصين على أرض البر الرئيسي سيكون بالتأكيد استفزازياً ببراعة.

كما هو الحال مع العديد من القائدات، نادراً ما تجيب بيلوسي عن أسئلة حول اختيارات أسلوبها. ولكن ليس هناك شك في أن رئيسة مجلس النواب تقدر - وتسخّر بانتظام - قوة الملابس، من أقنعة الوجه المنسقة و«أوشحة القوة» إلى الملابس البيضاء التي كانت ترتديها هي وآخرون للاحتجاج على حالة الاتحاد في عهد الرئيس دونالد ترمب عام 2020. جنباً إلى جنب مع العديد من أعضاء الكونغرس الديمقراطيين، ارتدت بيلوسي أيضاً اللون الأبيض عند خطاب ترمب المشترك أمام الكونغرس في عام 2017.
كانت هناك البدلة الوردية التي ارتدتها في برنامج «ذا لييت شو»، وهي البدلة التي ارتدتها لأحدث صورة رسمية لرؤساء لجنة مجلس النواب- والفستان الفوشيا الذي اختارته لأداء اليمين الدستورية للكونغرس الـ 116. يمكن حتى رؤيتها وهي ترتدي سترة وردية في صورة ملفها الشخصي الرسمية على «تويتر».
في كل حالة، كان المظهر ينضح بالقوة الأنثوية. مثلما وضعت عضوة الكونغرس ألكساندريا أوكاسيو-كورتيز طلاء الشفاه الأحمر دلالة على «الحرب» وارتدت كامالا هاريس اللون الأبيض بالكامل لخطاب قبولها كأول نائبة لرئيس أميركا، تعاملت بيلوسي مع اختيارها للزي باعتباره خيطاً آخر في انحيازها السياسي.
يمكن للمرء أن يقرأ الكثير في خزائن السياسيين. في الواقع، ربما كان الأمر أكثر من مصادفة أن تساي تشي تشانغ، نائب رئيس الهيئة التشريعية التايوانية، بدا وكأنه يرد على دعوى بيلوسي بارتداء ربطة عنق وردية لمقابلتها صباح الأربعاء.
لكن الملابس تحمل رمزية - وإذا كانت الزيارة قد لاقت أصداء واسعة على وسائل التواصل الاجتماعي، فقد وصلت الرسالة وراء بدلة بيلوسي الوردية في تايبيه وبكين والخارج.



تانيا صالح تُغنّي للأطفال وترسم لُبنانَهم الأحلى

باكتمال الألبوم واستعداد الفنانة لنشره بين الأطفال تشعر بالاستراحة (صور تانيا صالح)
باكتمال الألبوم واستعداد الفنانة لنشره بين الأطفال تشعر بالاستراحة (صور تانيا صالح)
TT

تانيا صالح تُغنّي للأطفال وترسم لُبنانَهم الأحلى

باكتمال الألبوم واستعداد الفنانة لنشره بين الأطفال تشعر بالاستراحة (صور تانيا صالح)
باكتمال الألبوم واستعداد الفنانة لنشره بين الأطفال تشعر بالاستراحة (صور تانيا صالح)

أمَّنت الإقامة في باريس للفنانة اللبنانية تانيا صالح «راحة بال» تُحرِّض على العطاء. تُصرُّ على المزدوجَين «...» لدى وصف الحالة، فـ«اللبناني» و«راحة البال» بمعناها الكلّي، نقيضان. تحطّ على أراضي بلادها لتُطلق ألبومها الجديد الموجَّه إلى الأطفال. موعد التوقيع الأول؛ الجمعة 6 ديسمبر (كانون الأول) الحالي. والأحد (8 منه) تخصّصه لاستضافة أولاد للغناء والرسم. تريد من الفنّ أن يُهدّئ أنين أطفال الصدمة ويرأف بالبراءة المشلَّعة.

تريد من الفنّ أن يُهدّئ أنين أطفال الصدمة ويرأف بالبراءة المشلَّعة (صور تانيا صالح)

وطَّد كونها أُماً علاقتها بأوجاع الطفولة تحت النار؛ من فلسطين إلى لبنان. تُخبر «الشرق الأوسط» أنها اعتادت اختراع الأغنيات من أجل أن ينام أطفالها وهم يستدعون إلى مخيّلاتهم حلاوة الحلم. لطالما تمنّت الغناء للصغار، تشبُّعاً بأمومتها وإحساسها بالرغبة في مَنْح صوتها لمَن تُركوا في البرد واشتهوا دفء الأحضان. تقول: «أصبح الأمر مُلحّاً منذ تعرُّض أطفال غزة لاستباحة العصر. لمحتُ في عيون أهاليهم عدم القدرة على فعل شيء. منذ توحُّش الحرب هناك، وتمدُّد وحشيتها إلى لبنان، شعرتُ بأنّ المسألة طارئة. عليَّ أداء دوري. لن تنفع ذرائع من نوع (غداً سأبدأ)».

غلاف الألبوم المؤلَّف من 11 أغنية (صور تانيا صالح)

وفَّر الحبُّ القديم لأغنية الطفل، عليها، الكتابةَ من الصفر. ما في الألبوم، المؤلَّف من 11 أغنية، كُتب من قبل، أو على الأقل حَضَرت فكرته. تُكمل: «لملمتُ المجموع، فشكَّل ألبوماً. وكنتُ قد أنقذتُ بعض أموالي خشية أنْ تتطاير في المهبّ، كما هي الأقدار اللبنانية، فأمّنتُ الإنتاج. عملتُ على رسومه ودخلتُ الاستوديو مع الموسيقيين. بدل الـ(CD)؛ وقد لا يصل إلى أطفال في خيامهم وآخرين في الشوارع، فضَّلتُ دفتر التلوين وفي خلفيته رمز استجابة سريعة يخوّلهم مسحه الاستماع المجاني إلى الأغنيات ومشاهدتها مرسومة، فتنتشل خيالاتهم من الأيام الصعبة».

تُخطّط تانيا صالح لجولة في بعلبك وجنوب لبنان؛ «إنْ لم تحدُث مفاجآت تُبدِّل الخطط». وتشمل الجولة مناطق حيث الأغنية قد لا يطولها الأولاد، والرسوم ليست أولوية أمام جوع المعدة. تقول: «أتطلّع إلى الأطفال فأرى تلك السنّ التي تستحقّ الأفضل. لا تهمّ الجنسية ولا الانتماءات الأخرى. أريد لموسيقاي ورسومي الوصول إلى اللبناني وغيره. على هذا المستوى من العطف، لا فارق بين أصناف الألم. ليس للأطفال ذنب. ضآلة مدّهم بالعِلم والموسيقى والرسوم، تُوجِّه مساراتهم نحو احتمالات مُظلمة. الطفل اللبناني، كما السوري والفلسطيني، جدير بالحياة».

تعود إلى لبنان لتُطلق ألبومها الجديد الموجَّه للأطفال (صور تانيا صالح)

باكتمال الألبوم واستعداد الفنانة لنشره بين الأطفال، تشعر أنها تستريح: «الآن أدّيتُ دوري». الفعل الفنّي هنا، تُحرّكه مشهديات الذاكرة. تتساءل: «كم حرباً أمضينا وكم منزلاً استعرنا لننجو؟». ترى أولاداً يعيشون ما عاشت، فيتضاعف إحساس الأسى. تذكُر أنها كانت في نحو سنتها العشرين حين توقّفت معارك الحرب الأهلية، بعد أُلفة مريرة مع أصوات الرصاص والقذائف منذ سنّ السادسة. أصابها هدوء «اليوم التالي» بوجع: «آلمني أنني لستُ أتخبَّط بالأصوات الرهيبة! لقد اعتدْتُها. أصبحتُ كمَن يُدمن مخدِّراً. تطلَّب الأمر وقتاً لاستعادة إيقاعي الطبيعي. اليوم أتساءل: ماذا عن هؤلاء الأطفال؛ في غزة وفي لبنان، القابعين تحت النار... مَن يرمِّم ما تهشَّم؟».

تريد الموسيقى والرسوم الوصول إلى الجميع (صور تانيا صالح)

سهَّلت إقامُتها الباريسية ولادةَ الألبوم المُحتفَى به في «دار المنى» بمنطقة البترون الساحلية، الجمعة والأحد، بالتعاون مع شباب «مسرح تحفة»، وهم خلف نشاطات تُبهج المكان وزواره. تقول إنّ المسافة الفاصلة عن الوطن تُعمِّق حبَّه والشعور بالمسؤولية حياله. فمَن يحترق قد يغضب ويعتب. لذا؛ تحلَّت بشيء من «راحة البال» المحرِّضة على الإبداع، فصقلت ما كتبت، ورسمت، وسجَّلت الموسيقى؛ وإنْ أمضت الليالي تُشاهد الأخبار العاجلة وهي تفِد من أرضها النازفة.

في الألبوم المُسمَّى «لعب ولاد زغار»، تغنّي لزوال «الوحش الكبير»، مُختَزِل الحروب ومآسيها. إنها حكاية طفل يشاء التخلُّص من الحرب ليكون له وطن أحلى. تقول: «أريد للأطفال أن يعلموا ماذا تعني الحروب، عوض التعتيم عليها. في طفولتي، لم يُجب أحد عن أسئلتي. لم يُخبروني شيئاً. قالوا لي أنْ أُبقي ما أراه سراً، فلا أخبره للمسلِّح إنْ طرق بابنا. هنا أفعل العكس. أُخبر الأولاد بأنّ الحروب تتطلّب شجاعة لإنهائها من دون خضوع. وأُخبرهم أنّ الأرض تستحق التمسُّك بها».

وتُعلِّم الصغار الأبجدية العربية على ألحان مألوفة، فيسهُل تقبُّل لغتهم والتغنّي بها. وفي الألبوم، حكاية عن الزراعة وأخرى عن النوم، وثالثة عن اختراع طفل فكرة الإضاءة من عمق خيمته المُظلمة. تقول إنّ الأخيرة «حقيقية؛ وقد شاهدتُ عبر (تيك توك) طفلاً من غزة يُفكّر في كيفية دحض العتمة لاستدعاء النور، فألهمني الكتابة. هذه بطولة».

من القصص، تبرُز «الشختورة» (المركب)، فتروي تانيا صالح تاريخ لبنان بسلاسة الكلمة والصورة. تشاء من هذه الحديقة أن يدوم العطر: «الألبوم ليس لتحقيق ثروة، وربما ليس لاكتساح أرقام المشاهدة. إنه شعوري بتأدية الدور. أغنياته حُرّة من زمانها. لم أعدّها لليوم فقط. أريدها على نسق (هالصيصان شو حلوين)؛ لكلّ الأيام».