تركيا غاضبة من رفض ألمانيا عمليتها ضد «قسد»

تركيا غاضبة من رفض ألمانيا عمليتها ضد «قسد»

أنقرة: تصفية مطلوب بـ«هجوم إسطنبول» في الحسكة
الأحد - 2 محرم 1444 هـ - 31 يوليو 2022 مـ رقم العدد [ 15951]
صورة أرشيفية لتفجير جونجوران المزدوج في إسطنبول عام 2008

عبّرت تركيا عن استيائها من موقف ألمانيا الرافض للعملية المحتملة، شمال سوريا، ضد «قوات سوريا الديمقراطية» التي تخطط أنقرة لشنها. ووقع تراشق حاد بين وزيري خارجية البلدين، خلال مؤتمر صحافي، ليل الجمعة – السبت، عقب مباحثاتهما في أنقرة، بسبب تحذير وزيرة الخارجية الألمانية أنالينا بيربوك، من قيام تركيا بشن الهجوم، قائلة إن «الصراع الجديد لن يؤدي إلا إلى مزيد من معاناة السكان... وسيفيد عدم الاستقرار تنظيم (داعش) الإرهابي».

بدوره، دعا وزير الخارجية التركي، مولود جاويش أوغلو، ألمانيا، للنزول إلى ميدان المعركة، إذا كانت تريد مكافحة تنظيم «داعش»، قائلاً إن تركيا تكافح جميع التنظيمات الإرهابية، مثل «داعش» و«العمال الكردستاني»، و«وحدات حماية الشعب» الكردية التي أسفرت هجماتها عن مقتل 25 عسكرياً تركياً خلال العامين الماضيين، ومقتل عدد كبير من المدنيين السوريين والأتراك.

في هذه الأثناء، قالت وكالة «الأناضول» الرسمية، إن المخابرات التركية تمكّنت من القضاء على نصرت تيبيش، أحد المتهمين بتنفيذ هجوم إرهابي مزدوج وقع في إسطنبول عام 2008، وأدى إلى مقتل وإصابة العشرات. وأضافت المصادر أن المخابرات التركية رصدت تيبيش في أحد المنازل بمحافظة الحسكة شمال شرقي سوريا، وتمكنت من القضاء عليه في عملية خاصة نفذتها على مقر إقامته.

وكان تيبيش قد انضم إلى «العمال الكردستاني» في ولاية سيرت عام 1995، وتولى مناصب في صفوفه، وهرب بعد تنفيذ الهجوم إلى شمال العراق، ثم انتقل لاحقاً إلى شمال سوريا.


... المزيد

 


تركيا الحرب في سوريا

اختيارات المحرر

فيديو