مخرج «العار» و«إعدام ميت» علي عبد الخالق يكافح مرض السرطان

بدأ رحلة علاجه على نفقة الدولة وسط تعاطف سينمائيين

المخرج السينمائي المصري علي عبد الخالق
المخرج السينمائي المصري علي عبد الخالق
TT

مخرج «العار» و«إعدام ميت» علي عبد الخالق يكافح مرض السرطان

المخرج السينمائي المصري علي عبد الخالق
المخرج السينمائي المصري علي عبد الخالق

يصارع المخرج السينمائي المصري، علي عبد الخالق، مرض السرطان، بالمركز الطبي العالمي بالقاهرة، الذي يعالج به حالياً بعد صدور قرار من الدكتور خالد عبد الغفار القائم بأعمال وزير الصحة بعلاجه على نفقة الدولة.
وتعاطف سينمائيون مصريون مع المخرج المصري، بعد إعلان إصابته بالسرطان، حيث طالب عدد من السينمائيين بسرعة إصدار قرار بعلاجه على نفقة الدولة، وتقدم نقيب السينمائيين مسعد فودة والمخرج عمر عبد العزيز رئيس اتحاد النقابات الفنية بطلب لوزيرة الثقافة بهذا الأمر، وتواصلت تدخلات من الإعلامي عمرو الليثي ونقيب الممثلين الدكتور أشرف زكي، والناقد الأمير أباظة رئيس مهرجان الإسكندرية السينمائي، حتى صدر قرار العلاج أمس.
وقال أباظة عبر صفحته بـ«فيسبوك»: «لو لم يقدم المخرج علي عبد الخالق سوى أفلامه الوطنية (أغنية على الممر، بئر الخيانة، الكافير، إعدام ميت، يوم الكرامة، لاستحق العلاج على نفقة الدولة، موجها رسالة للرئيس عبد الفتاح السيسي باستحقاق المخرج الكبير لقرار العلاج».
كما كتب الناقد العراقي مهدي عباس عبر حسابه تحت عنوان «معاناة مخرج كبير» أن المخرج صاحب الأفلام الجميلة التي لا تنسى يعاني من السرطان ويحتاج إلى علاج مكلف، نتمنى من الحكومة المصرية التكفل بعلاجه، فهو تاريخ سينمائي مهم، وجزء من إبداعات هذه السينما.

وقال المخرج علي عبد الخالق في تصريحات لـ«الشرق الأوسط» إنه بدأ في تعاطي جلسات الإشعاع الذري قبل صدور قرار الدولة بعلاجه»، مؤكداً أن «تكاليف العلاج باهظة، وأن مساندة الجميع له من مسؤولين وجمهور وزملائه الفنانين في مرضه جعلته يشعر بالامتنان والتقدير لهم»، وذكر أنه أجرى تحاليل طبية بالمركز الطبي الذي يعالج به لمعرفة نوع الورم السرطاني الذي أصابه.
كان عبد الخالق قد أصيب أخيراً بـ«كورونا» وتعرض لمتاعب في التنفس، ثم تعافى منه وشعر بآلام شديدة في يديه وكتفه، وبعد إجراء تحاليل تبين إصابته بالسرطان، وتضاعفت متاعبه الصحية قبل عيد الأضحى الماضي، وكتب ابنه المخرج هشام عبد الخالق على صفحته عبر «فيسبوك»: «أرجو الدعاء لأبي في هذه الأيام المباركة، اللهم أنت الشافي»، قبل أن يؤكد المخرج الكبير أن ألم السرطان لا يحتمل، وأنه يعيش معاناة كبيرة بسبب المرض وتكاليف العلاج الباهظة.

وطلب مدير التصوير المصري سعيد شيمي من محبي «صديق عمره» المخرج علي عبد الخالق، الدعاء له بالشفاء، قائلاً إنه «أمتعنا بأفلامه الرائعة»، ناشرا عدداً من أفيشات أفلامه من بينها (العار، جري الوحوش، البيضة والحجر)، وقال شيمي في تصريحات لـ«الشرق الأوسط»: «الحمد لله لقد بدأ المخرج الكبير العلاج، وندعو الله أن يمن عليه بالتعافي التام والشفاء العاجل»، مؤكداً أن «عبد الخالق يعد من أهم المخرجين الذين تخرجوا في معهد السينما قبل نكسة 1967، والتي قدمها عبر فيلمه الأول (أغنية على الممر) بكل معاني الصمود والعزيمة، وقد كانت بداية قوية وضعته في مكانة مهمة، ثم تواصلت رحلته التي شاركته فيها كمدير تصوير في كثير من أفلامه».

واحتفل عبد الخالق الشهر الماضي بعيد ميلاده الـ87، وكان قد بدأ مشواره السينمائي بإخراج الأفلام الوثائقية من بينها «أنشودة الوداع»، «السويس مدينتي» الذي حصل بهما على عدة جوائز، وقدم أول أفلامه الروائية الطويلة «أغنية على الممر» عام 1972 وحصل من خلاله على الجائزة الثانية من مهرجان «كارلوفي فاري»، وبلغ رصيده السينمائي 39 فيلما مع كبار نجوم التمثيل، وقد تميزت مسيرته بالتنوع والثراء، فإلي جانب أفلامه الوطنية، فقد أخرج عدداً من الأفلام الرومانسية والاجتماعية والكوميدية المهمة، من بينها، «الحب وحده لا يكفي، السادة المرتشون، العار، جري الوحوش، الكيف، الجنتل»، كما أخرج عدداً من المسلسلات التلفزيونية، من بينها، «أصحاب المقام الرفيع، نجمة الجماهير، البوابة الثانية».


مقالات ذات صلة

بعد 18 عام زواج... زوجة كيفين كوستنر تتقدم بطلب للطلاق

يوميات الشرق بعد 18 عام زواج... زوجة كيفين كوستنر تتقدم بطلب للطلاق

بعد 18 عام زواج... زوجة كيفين كوستنر تتقدم بطلب للطلاق

تقدمت كريستين باومغارتنر، الزوجة الثانية للممثل الأميركي كيفين كوستنر، بطلب للطلاق، بعد زواجٍ دامَ 18 عاماً وأثمر عن ثلاثة أطفال. وذكرت صحيفة «ديلي ميل» البريطانية أن الانفصال جاء بسبب «خلافات لا يمكن حلُّها»، حيث تسعى باومغارتنر للحضانة المشتركة على أطفالهما كايدين (15 عاماً)، وهايس (14 عاماً)، وغريس (12 عاماً). وكانت العلاقة بين كوستنر (68 عاماً)، وباومغارتنر (49 عاماً)، قد بدأت عام 2000، وتزوجا عام 2004.

«الشرق الأوسط» (لوس أنجليس)
يوميات الشرق متحف «المركبات» بمصر يحيي ذكرى الملك فؤاد الأول

متحف «المركبات» بمصر يحيي ذكرى الملك فؤاد الأول

افتتح متحف المركبات الملكية بمصر معرضاً أثرياً مؤقتاً، اليوم (الأحد)، بعنوان «صاحب اللقبين فؤاد الأول»، وذلك لإحياء الذكرى 87 لوفاة الملك فؤاد الأول التي توافق 28 أبريل (نيسان). يضم المعرض نحو 30 قطعة أثرية، منها 3 وثائق أرشيفية، ونحو 20 صورة فوتوغرافية للملك، فضلاً عن فيلم وثائقي يتضمن لقطات «مهمة» من حياته. ويشير عنوان المعرض إلى حمل فؤاد الأول للقبين، هما «سلطان» و«ملك»؛ ففي عهده تحولت مصر من سلطنة إلى مملكة. ويقول أمين الكحكي، مدير عام متحف المركبات الملكية، لـ«الشرق الأوسط»، إن المعرض «يسلط الضوء على صفحات مهمة من التاريخ المصري، من خلال تناول مراحل مختلفة من حياة الملك فؤاد».

نادية عبد الحليم (القاهرة)
يوميات الشرق وضع تسلسل كامل لجينوم «اللبلاب» المقاوم لتغير المناخ

وضع تسلسل كامل لجينوم «اللبلاب» المقاوم لتغير المناخ

قام فريق بحثي، بقيادة باحثين من المعهد الدولي لبحوث الثروة الحيوانية بكينيا، بوضع تسلسل كامل لجينوم حبة «فول اللبلاب» أو ما يعرف بـ«الفول المصري» أو «الفول الحيراتي»، المقاوم لتغيرات المناخ، بما يمكن أن يعزز الأمن الغذائي في المناطق المعرضة للجفاف، حسب العدد الأخير من دورية «نيتشر كومينيكيشن». ويمهد تسلسل «حبوب اللبلاب»، الطريق لزراعة المحاصيل على نطاق أوسع، ما «يجلب فوائد غذائية واقتصادية، فضلاً على التنوع الذي تشتد الحاجة إليه في نظام الغذاء العالمي».

حازم بدر (القاهرة)
يوميات الشرق «الوثائقية» المصرية تستعد لإنتاج فيلم عن «كليوباترا»

«الوثائقية» المصرية تستعد لإنتاج فيلم عن «كليوباترا»

في رد فعل على فيلم «الملكة كليوباترا»، الذي أنتجته منصة «نتفليكس» وأثار جدلاً كبيراً في مصر، أعلنت القناة «الوثائقية»، التابعة لـ«الشركة المتحدة للخدمات الإعلامية بمصر»، اليوم (الأحد)، «بدء التحضير لإنتاج فيلم وثائقي عن كليوباترا السابعة، آخر ملوك الأسرة البطلمية التي حكمت مصر في أعقاب وفاة الإسكندر الأكبر». وأفاد بيان صادر عن القناة بوجود «جلسات عمل منعقدة حالياً مع عدد من المتخصصين في التاريخ والآثار والأنثروبولوجيا، من أجل إخضاع البحوث المتعلقة بموضوع الفيلم وصورته، لأقصى درجات البحث والتدقيق». واعتبر متابعون عبر مواقع التواصل الاجتماعي هذه الخطوة بمثابة «الرد الصحيح على محاولات تزييف التار

انتصار دردير (القاهرة)
يوميات الشرق مؤلفا «تحت الوصاية» لـ«الشرق الأوسط»: الواقع أصعب مما طرحناه في المسلسل

مؤلفا «تحت الوصاية» لـ«الشرق الأوسط»: الواقع أصعب مما طرحناه في المسلسل

أكد خالد وشيرين دياب مؤلفا مسلسل «تحت الوصاية»، أن واقع معاناة الأرامل مع «المجلس الحسبي» في مصر: «أصعب» مما جاء بالمسلسل، وأن بطلة العمل الفنانة منى زكي كانت معهما منذ بداية الفكرة، و«قدمت أداء عبقرياً زاد من تأثير العمل». وأثار المسلسل الذي تعرض لأزمة «قانون الوصاية» في مصر، جدلاً واسعاً وصل إلى ساحة البرلمان، وسط مطالبات بتغيير بعض مواد القانون. وأعلنت شركة «ميديا هب» المنتجة للعمل، عبر حسابها على «إنستغرام»، أن «العمل تخطى 61.6 مليون مشاهدة عبر قناة (DMC) خلال شهر رمضان، كما حاز إشادات عديدة عبر مواقع التواصل الاجتماعي». وكانت شيرين دياب صاحبة الفكرة، وتحمس لها شقيقها الكاتب والمخرج خالد د

انتصار دردير (القاهرة)

تجميد الجثث أملاً في إحيائها مستقبلاً لم يعد يقتصر على الخيال العلمي

إميل كيندزورا أحد مؤسسي شركة «توموروو بايوستيتس» (على اليمين) داخل مركز تخزين الجثث في سويسرا (أ.ف.ب)
إميل كيندزورا أحد مؤسسي شركة «توموروو بايوستيتس» (على اليمين) داخل مركز تخزين الجثث في سويسرا (أ.ف.ب)
TT

تجميد الجثث أملاً في إحيائها مستقبلاً لم يعد يقتصر على الخيال العلمي

إميل كيندزورا أحد مؤسسي شركة «توموروو بايوستيتس» (على اليمين) داخل مركز تخزين الجثث في سويسرا (أ.ف.ب)
إميل كيندزورا أحد مؤسسي شركة «توموروو بايوستيتس» (على اليمين) داخل مركز تخزين الجثث في سويسرا (أ.ف.ب)

قررت بيكا زيغلر البالغة 24 عاماً، تجميد جثتها في برّاد بعد وفاتها عن طريق مختبر في برلين، على أمل محدود بإعادة إحيائها مستقبلاً.

وقّعت هذه المرأة الأميركية التي تعيش وتعمل في العاصمة الألمانية، عقداً مع شركة «توموروو بايوستيتس» الناشئة المتخصصة في حفظ الموتى في درجات حرارة منخفضة جداً لإعادة إحيائهم في حال توصّل التقدم العلمي إلى ذلك يوماً ما.

وعندما تتوفى زيغلر، سيضع فريق من الأطباء جثتها في حوض من النيتروجين السائل عند حرارة 196 درجة مئوية تحت الصفر، ثم ينقلون الكبسولة إلى مركز في سويسرا.

وتقول زيغلر، وهي مديرة لقسم المنتجات في إحدى شركات التكنولوجيا في كاليفورنيا، لـ«وكالة الصحافة الفرنسية»: «بشكل عام، أحب الحياة ولدي فضول لمعرفة كيف سيبدو عالمنا في المستقبل».

ولم يعد علم حفظ الجسم بالتبريد الذي ظهر في ستينات القرن العشرين، مقتصراً على أصحاب الملايين أو الخيال العلمي كما ظهر في فيلم «ذي إمباير سترايكس باك» الذي تم فيه تجميد هان سولو، وفيلم «هايبرنيتس» حين يعود رجل تحرر من الجليد القطبي، إلى الحياة.

توفّر شركات في الولايات المتحدة هذه الخدمة أصلاً، ويُقدّر عدد الأشخاص الذي وُضعت جثثهم في التبريد الأبدي بـ500 فرد.

50 يورو شهرياً

تأسست «توموروو بايوستيتس» عام 2020 في برلين، وهي الشركة الأولى من نوعها في أوروبا.

وفي حديث إلى «وكالة الصحافة الفرنسية»، يقول إميل كيندزورا، أحد مؤسسي الشركة، إن أحد أهدافها «هو خفض التكاليف حتى يصبح تبريد الجثة في متناول الجميع».

إميل كيندزورا أحد مؤسسي «توموروو بايوستيتس» يقف داخل إحدى سيارات الإسعاف التابعة للشركة خارج مقرها في برلين (أ.ف.ب)

ولقاء مبلغ شهري قدره 50 يورو (نحو 52.70 دولار) تتقاضاه من زبائنها طيلة حياتهم، تتعهد الشركة الناشئة بتجميد جثثهم بعد وفاتهم.

يضاف إلى الـ50 يورو مبلغ مقطوع قدره 200 ألف يورو (نحو 211 ألف دولار) يُدفع بعد الوفاة - 75 ألف يورو (نحو 79 ألف دولار) لقاء تجميد الدماغ وحده - ويمكن أن يغطيه نظام تأمين على الحياة.

ويقول كيندزورا (38 سنة) المتحدر من مدينة دارمشتات في غرب ألمانيا، إنه درس الطب وتخصص في الأبحاث المتعلقة بالسرطان، قبل أن يتخلى عن هذا الاختصاص بسبب التقدم البطيء في المجال.

وتشير «توموروو بايوستيتس» إلى أنّ نحو 700 زبون متعاقد معها. وتقول إنها نفذت عمليات تبريد لأربعة أشخاص بحلول نهاية عام 2023.

ويلفت كيندزورا إلى أنّ غالبية زبائنه يتراوح عمرهم بين 30 و40 سنة، ويعملون في قطاع التكنولوجيا، والذكور أكثر من الإناث.

عندما يموت أحد الزبائن، تتعهد «توموروو بايوستيتس» بإرسال سيارة إسعاف مجهزة خصيصاً لتبريد المتوفى باستخدام الثلج والماء. يتم بعد ذلك حقن الجسم بمادة «حفظ بالتبريد» ونقله إلى المنشأة المخصصة في سويسرا.

دماغ أرنب

في عام 2016، نجح فريق من العلماء في حفظ دماغ أرنب بحال مثالية بفضل عملية تبريد. وفي مايو (أيار) من هذا العام، استخدم باحثون صينيون من جامعة فودان تقنية جديدة لتجميد أنسجة المخ البشري، تبين أنها تعمل بكامل طاقتها بعد 18 شهراً من التخزين المبرد.

لكنّ هولغر رينش، الباحث في معهد «آي إل كاي» في دريسدن (شرق ألمانيا)، يرى أنّ الآمال في إعادة شخص متجمد إلى الحياة في المستقبل القريب ضئيلة جداً.

ويقول لـ«وكالة الصحافة الفرنسية»: «نشكّ في ذلك. أنصح شخصياً بعدم اللجوء إلى مثل هذا الإجراء».

ويتابع: «في الممارسة الطبية، إنّ الحدّ الأقصى لبنية الأنسجة التي يمكن حفظها بالتبريد هو بحجم وسمك ظفر الإبهام، والوضع لم يتغير منذ سبعينات القرن العشرين».

ويقرّ كيندزورا بعدم وجود ضمانات، ويقول: «لا نعرف ما إذا كان ذلك ممكناً أم لا. أعتقد أن هناك فرصة جيدة، لكن هل أنا متأكد؟ قطعاً لا».

بغض النظر عما يمكن أن يحدث في المستقبل، تقول زيغلر إنها متأكدة من أنها لن تندم على قرارها. وتضيف: «قد يبدو الأمر غريباً، لكن من ناحية أخرى، البديل هو أن يضعوك داخل تابوت وتأكلك الديدان».