الصين تطلق أول وحدة معملية لمحطتها الفضائية

الصين تطلق أول وحدة معملية لمحطتها الفضائية

الأحد - 25 ذو الحجة 1443 هـ - 24 يوليو 2022 مـ
الصاروخ الحامل لونغ مارش 5 - بي، الذي يحمل الوحدة «ونتيان» من موقع ونتشانغ لإطلاق المركبات الفضائية (رويترز)

أظهرت صور عرضها التلفزيون الصيني الرسمي إطلاق الصين الوحدة «ونتيان»، وهي أول وحدة معملية وثاني وحدة يتم إطلاقها إلى محطة الفضاء الصينية «تيانغونغ» الجاري إنشاؤها حاليا، اليوم (الأحد).
وتم إطلاق الصاروخ الحامل لونغ مارش5 - بي، الذي يحمل الوحدة «ونتيان»، من موقع ونتشانغ لإطلاق المركبات الفضائية على ساحل مقاطعة هاينان جنوب البلاد.
ووصلت الوحدة خلال دقائق من الإطلاق إلى المدار، في عملية إطلاق وصفتها وكالة الفضاء الصينية بأنها «نجاح كامل».
ومن المقرر تثبيت الوحدة الجديدة إلى جانب وحدة تيانهي الأساسية التي تم إرسالها إلى المحطة العام الماضي. ويعمل حاليا ثلاثة رواد فضاء ويعيشون في المحطة الفضائية التي تُنشئها الصين.
ومن المقرر إطلاق وحدة ثالثة إلى المحطة في أكتوبر (تشرين الأول)، كما تعتزم الصين إطلاق رحلة أخرى مأهولة، ربما في ديسمبر (كانون الأول)، والتي سوف ترفع عدد رواد الفضاء في المحطة الفضائية إلى ستة رواد.
ويتم بعد ذلك الانتهاء من إنشاء المحطة التي تتخذ شكل «T»، لتكون جاهزة لبدء التشغيل المنتظم.
ويبلغ وزن محطة تيانغونغ عند اكتمالها 66 طنا، وهي تدعم طموحات الصين في أن تصبح قوة فضائية، إلى جانب الولايات المتحدة وروسيا.
واستثمرت الصين المليارات في برنامجها الفضائي وحققت بالفعل بعض النجاحات. وكانت الصين أول دولة تهبط بمركبة فضائية ومركبة استكشاف على الجانب المظلم من القمر.
يشار إلى أنه تم استبعاد الصين من محطة الفضاء الدولية، وذلك في المقام الأول نتيجة للضغط الأميركي بسبب ما تعتبره واشنطن نقصا في الشفافية في برنامج الفضاء الصيني وعلاقته الوثيقة مع جيش الدولة.


الصين علوم الفضاء

اختيارات المحرر

فيديو