ناصيف زيتون في حوار فني مع باسل محرز... تواضع وهروب

ناصيف زيتون وباسل محرز بعد اللقاء
ناصيف زيتون وباسل محرز بعد اللقاء
TT

ناصيف زيتون في حوار فني مع باسل محرز... تواضع وهروب

ناصيف زيتون وباسل محرز بعد اللقاء
ناصيف زيتون وباسل محرز بعد اللقاء

يرتبك ناصيف زيتون في بداية لقائه الإعلامي السوري باسل محرز ضمن برنامجه «المختار» (المدينة إف إم). يطالبه بدقائق إضافية ليستريح التوتّر وتُفك التشنجات. فيبتسم مُحاوره ويخبره بأنّ التعليقات في النقل المباشر للحلقة عبر «فيسبوك» تشدّد على «التوصية» بالضيف، و«دير بالك عليه». لا يريد مناخاً مستفزاً وهبّات عصبية. ومن باب المداراة، يقتصر الحديث على الشأن الفني. لا نوافذ شخصية ولا مضايقات.
تروق له تسمية فنان، بدل النجم، فيسجّل ملاحظته فيما يخصّ الصفة المُرفقة باسمه ترويجاً للحلقة. يسأله مُحاوره: ماذا عن لقب المطرب، أيحلو له؟ أيضاً لا. «لستُ مطرباً وإن أغنّي طرباً. كثر غيري هم المطربون».
طوال حلقة مدّتها ساعة، يتمسّك ناصيف زيتون بالحذر. مثل مَن يخشى أن تفلت منه كلمة فتُسبب المتاعب. أراد باسل محرز حواراً يأتي بجديد، فتعمّد بعض «الحركشة». لكن الضيف الصاحي نطق بما هو مستعدّ له. لا أكثر ولا أقل. تواضعه يغلب صراحته، من دون أن يطلّ بصورة المختبئ خلف الإصبع. لم يشأ إطلاق تصريحات مستفزة وإبداء الرأي بقضايا ساخنة. يأتي إلى الحوار بكونه فناناً، حديثه لا يتجاوز فنه. فنه فقط، لا فن الآخرين.
حتى أغنيات المهرجانات لم يوجّه أسهماً نحوها، إسوة بالبعض. يفضّل الموسيقى على الكلام، وخطّه الأحمر الوحيد هو خدش الحياء. تضرّر «أبو إلياس» بالجائحة كالملايين، وتوقّفت الإصدارات والحفلات. لكنّ التحضيرات ظلّت جارية. يُخبر مُحاوره أنّ ثلاث أغنيات من ألبومه الأخير لم تصدر بعد، وقد تُضم إلى ألبوم قيد الإنجاز. ألوان الغناء: لبناني - سوري، ملعبه، وعراقي وخليجي ومصري، كاشفاً اسماً يُجمّل التعاون: عزيز الشافعي.
يعترف بأنّ ثمة أغنيات لم تنل مكانة وحضوراً كافيين، وهو في مراجعة دائمة للخيارات. قاعدته الثابتة: «لا أضع صوتي على أغنية لا أحبها». تتغيّر الوجهات مع تحوّلات العصر: «طموحي الانتشار والتوسّع. أعيد حساباتي المتعلقة بتموضعي العربي». يرفض أن يُعد السبّاق في الغناء بالعراقية، وأن يمنح نفسه أو يمنحه مُحاوره إطراء ليس في محلّه. جديده المُرتقب شجن عراقي؛ لقاء الحزن والعتب.
لا يخطّط بعيداً فيما يتعلق بالألوان الغنائية، «بل أغنّي ما أحب»، يردّ على محاولة باسل محرز حشره في الزاوية بقوله إنه لا يغامر في الموسيقى ويفضّل المساحات الآمنة حيث ضمان النجاح. يشدّد على التخصّص، والإنسان المناسب في المكان المناسب؛ فقد يتدخّل برأي حول أغنية لبنانية أو سورية، إلا أنه يكتفي بانتقاء أغنيات بغير لهجات، لاعتباره غير متخصّص في اللون. لا يُصادر جهود شركة «Music is my life» في إدارة أعماله، وبصراحة يتحدث عن اقتطاع ما يزيد على نصف أجره لمصلحتها، وهي «أتعاب مُستحقة» دفعت به نحو النجومية.
الطموح المقبل، إضافة اهتمام آخر إلى رحلته: «افتتحتُ شركة إنتاج خاصة بي، وأبحث عن مواهب وأصوات». لا يُخفي أهمية الجانب المادي في استمرارية البشر، «فأصرف معظم مالي على عملي». بين تنهيدات الحديث، يلقي نظرة إلى أخيه على الجانب الثاني من الكادر. يشجّعه إنجابه ابنة على الزواج، «لعلّني أنجب أجمل منها»، يُمازح مَن يراها بمثابة طفلته.
عمره 34 سنة وحضوره الفني يقارب عشر سنوات، «إلا أنني لم أتمكن بعد من إخفاء انزعاجي إن حدث ما يعكر المزاج. لم أبلغ هذه المرحلة من الاحتراف، لكن الناس على المسرح يمسحون الهَم». مرة أخرى، يجيد التهرّب. سؤال مُحاوره عن معايير استدعاء الفنان للغناء في مهرجان، يقابله تنصّل. أهي أرقام المشاهدة؟ المتابعون في «السوشيال ميديا»؟ الاسم في شباك التذاكر؟ يختصر: «لا خبرة لديّ للإجابة. ليت الفرص للجميع».
الجملة الوحيدة التي ذكر فيها عائلته، هي قوله إنه يشعر بتقصير حيالها للابتعاد والمسافات. «أما في الروح، فأنا قريب. الانشغال الطويل يولّد في داخلي الصراع». وحين ألحّ محرز على فكرة الزواج، أعطاه كلمات بمثابة عهد: «أكتب الفصل الأخير».
يطالب باستبدال كوب «النسكافيه» بثانٍ يبلّ الريق. ولربما حلّ النسيان على المُساعد في الكواليس، فطال الانتظار. لحظة أوعز المُحاور بالإفراج على التعليقات «فيسبوكية»، علّها تحمل سؤالاً محرجاً للضيف يصعب القفز فوقه، كان بال الأحبة مشغولاً في «النسكافيه» المتواري: «أين الكوب؟». غير ذلك قلوب بالجُملة وأماني بالتوفيق.
يسدّ الطريق أمام احتمال طرح أسئلة قد تحرجه، كرأيه في الزواج المدني أو المثلية، بالقول: «رأيي الشخصي لن يهم معظم الناس. أنا فنان، كلامي في الفن». يخيفه تحوّل مواقع التواصل إلى منشر غسيل؛ هذه تطلّقت وهذا يفضح زوجته. يشعر بالتعرّق ويتساءل: «لهون وصلنا؟». يرفض لنفسه موقعاً مشابهاً ولجمهوره الانجرار خلف الشتيمة.
يكرر عدم توقّفه عن العمل وإن غيَّب الإصدارات. خربطته السنتان الأخيرتان وبدّلتا أساليب التسويق. لكن حماسته على المسرح لا تتبدّل، «فأرقصُ كمن ملأته الموسيقى واصطبغت بها دماؤه. لا أحضّر، بل أترك نفسي تتحرك بعفوية». طاقته حلاوة حفلاته.


مقالات ذات صلة

رحيل إيلي شويري عاشق لبنان و«أبو الأناشيد الوطنية»

يوميات الشرق رحيل إيلي شويري عاشق لبنان و«أبو الأناشيد الوطنية»

رحيل إيلي شويري عاشق لبنان و«أبو الأناشيد الوطنية»

إنه «فضلو» في «بياع الخواتم»، و«أبو الأناشيد الوطنية» في مشواره الفني، وأحد عباقرة لبنان الموسيقيين، الذي رحل أول من أمس (الأربعاء) عن عمر ناهز 84 عاماً. فبعد تعرضه لأزمة صحية نقل على إثرها إلى المستشفى، ودّع الموسيقي إيلي شويري الحياة. وفي حديث لـ«الشرق الأوسط» أكدت ابنته كارول أنها تفاجأت بانتشار الخبر عبر وسائل التواصل الاجتماعي قبل أن تعلم به عائلته. وتتابع: «كنت في المستشفى معه عندما وافاه الأجل. وتوجهت إلى منزلي في ساعة متأخرة لأبدأ بالتدابير اللازمة ومراسم وداعه.

يوميات الشرق ستيف بركات لـ«الشرق الأوسط»: أصولي اللبنانية تتردّد أبداً في صدى موسيقاي

ستيف بركات لـ«الشرق الأوسط»: أصولي اللبنانية تتردّد أبداً في صدى موسيقاي

ستيف بركات عازف بيانو كندي من أصل لبناني، ينتج ويغنّي ويلحّن. لفحه حنين للجذور جرّه إلى إصدار مقطوعة «أرض الأجداد» (Motherland) أخيراً. فهو اكتشف لبنان في وقت لاحق من حياته، وينسب حبّه له إلى «خيارات مدروسة وواعية» متجذرة في رحلته.

فاطمة عبد الله (بيروت)
يوميات الشرق هشام خرما لـ«الشرق الأوسط»: أستلهمُ مؤلفاتي الموسيقية من التفاصيل

هشام خرما لـ«الشرق الأوسط»: أستلهمُ مؤلفاتي الموسيقية من التفاصيل

يعتمد الموسيقار المصري هشام خرما طريقة موحّدة لتأليف موسيقاه، تقتضي البحث في تفاصيل الموضوعات للخروج بـ«ثيمات» موسيقية مميزة. وهو يعتزّ بكونه أول موسيقار عربي يضع موسيقى خاصة لبطولة العالم للجمباز، حيث عُزفت مقطوعاته في حفل الافتتاح في القاهرة أخيراً.

محمود الرفاعي (القاهرة)
يوميات الشرق معرض «أحلام الطبيعة» في ألمانيا

معرض «أحلام الطبيعة» في ألمانيا

زائرون يشاهدون عرضاً في معرض «أحلام الطبيعة - المناظر الطبيعية التوليدية»، بمتحف «كونستبلاست للفنون»، في دوسلدورف، بألمانيا. وكان الفنان التركي رفيق أنادول قد استخدم إطار التعلم الآلي للسماح للذكاء الصناعي باستخدام 1.3 مليون صورة للحدائق والعجائب الطبيعية لإنشاء مناظر طبيعية جديدة. (أ ب)

«الشرق الأوسط» (لندن)
يوميات الشرق «نلتقي في أغسطس»... آخر رواية لغارسيا ماركيز ترى النور العام المقبل

«نلتقي في أغسطس»... آخر رواية لغارسيا ماركيز ترى النور العام المقبل

ستُطرح رواية غير منشورة للكاتب غابرييل غارسيا ماركيز في الأسواق عام 2024 لمناسبة الذكرى العاشرة لوفاة الروائي الكولومبي الحائز جائزة نوبل للآداب عام 1982، على ما أعلنت دار النشر «راندوم هاوس» أمس (الجمعة). وأشارت الدار في بيان، إلى أنّ الكتاب الجديد لمؤلف «مائة عام من العزلة» و«الحب في زمن الكوليرا» سيكون مُتاحاً «عام 2024 في أسواق مختلف البلدان الناطقة بالإسبانية باستثناء المكسيك» و«سيشكل نشره بالتأكيد الحدث الأدبي الأهم لسنة 2024».

«الشرق الأوسط» (بوغوتا)

معرض «المجهول» للتشكيلي المصري أحمد مناويشي يُسقط الأقنعة

الرسام أحمد مناويشي أمام لوحات معرضه «المجهول» (الشرق الأوسط)
الرسام أحمد مناويشي أمام لوحات معرضه «المجهول» (الشرق الأوسط)
TT

معرض «المجهول» للتشكيلي المصري أحمد مناويشي يُسقط الأقنعة

الرسام أحمد مناويشي أمام لوحات معرضه «المجهول» (الشرق الأوسط)
الرسام أحمد مناويشي أمام لوحات معرضه «المجهول» (الشرق الأوسط)

ما إنْ تدخُل معرض «المجهول» للفنان التشكيلي المصري أحمد مناويشي، حتى تستوقفك وجوه لوحاته، بريشة حرّة تستكشف ملامحَ وأحداثاً غامضة. أعماله تبحث عن مشاعر عميقة وعلامات استفهام تحضّك على التحليل وفكّ الألغاز.

ينقسم معرض مناويشي في غاليري «آرت ديستريكت» بمنطقة الجميزة البيروتية إلى قسمين، من بينها ما يروي حكايات أشخاص اختبأت مشاعرهم تحت الأقنعة الواقية من جائحة «كورونا»، وأخرى رسمها حديثاً لمَن عاشوا الحرب الأخيرة في لبنان.

يركُن مناويشي إلى نقل مشاعر أشخاص يعيشون المجهول (الشرق الأوسط)

مع هذا المعرض، يستعيد غاليري «آرت ديستريكت» عافيته. فالحرب منعته قسرياً من إقامة نشاطات ثقافية. ومن خلال «المجهول»، يعلن صاحبه المصوّر الشهير ماهر عطّار انطلاق الموسم الفنّي في الغاليري.

في الجزء الأول من مجموعة أحمد منشاوي، تصطفُّ سلسلة لوحات صغيرة، تصوِّر جميعها وجوهاً يعتريها القلق. فالفنان المصري لفتته ملامح الإنسانية في زمن «كورونا». كان يرى الإنسان يمشي مرتدياً القناع خوفاً من الإصابة بالعدوى. وهو ما حضَّه، خلال إقامته في بروكسل، على تخيّل ملامحه الأصلية. وفي 30 لوحة يئنُّ أصحابها تحت وطأة أحاسيسهم، يُترجم أفكاره. مجموعة من النساء والرجال تصرخ بصمت، فتُخرج غضبها وقلقها وحزنها عابسةً في معظم الوقت.

تقنيته المرتكزة على الأكليريك تتدخَّل فيها أحياناً أنامل الفنان بعيداً عن ريشته (الشرق الأوسط)

يوضح مناويشي لـ«الشرق الأوسط»: «بدأتِ التجربة عندما كنتُ في بروكسل عام 2021. كانت مفاعيل الجائحة لا تزال تسيطر على حياتنا. جميعنا اعتقدنا بأنّ هذه الحقبة أبدية، كأنَّ سوادها لا حدود له. فرحتُ أتخيّل الناس الذين أراهم كأنهم خلعوا أقنعة الوقاية ورسموها. جميعهم كانوا مجهولين بالنسبة إليّ، ولا تربطني بهم أي علاقة. عندما عدتُ إلى لبنان، انتابتني الأحاسيس عينها. كانت الحرب محتدمة، وكان الناس قلقين، لا يعرفون مصيرهم. فرأيتُ بوضوح المجهول الذين يتخبَّطون فيه. حالة الترقب هذه حرّضت ريشتي على التحرُّك من جديد. ومن خلال تلك الحالتين، تناولتُ موضوع (المجهول)، إنْ من ناحية المشاعر أو المصير».

الإحساس بالتأرجُح في طريق لا رؤية واضحة لنهايتها، يُترجمه أحمد مناويشي. ويعترف من خلال ريشته بأنّ الانتظار مخيف، فكيف إذا كانت الأجواء التي يعيشها الناس غامضة؟

تحمل وجوه لوحات مناويشي أسئلة مختلفة تتعلّق بقلق المصير (الشرق الأوسط)

في واحدة من لوحاته، يشير إلى شخصيات مجموعة «أنونيموس» العاملة في مجال «النضال» عبر الاختراق البرمجي. راجت أعمالها المثيرة للجدل عام 2003، فمثَّلت مفهوماً لمستخدمي الإنترنت المجهولين. حينها، عَبَروا من العالم الواقعي إلى الوهمي في أعمال تتعارض مع الرقابة. اخترقوا مواقع حكومية عدّة، وأنظمة كومبيوتر أهم شركات الحماية. وولَّدوا «بلبلة» على أصعدة مختلفة، وهم يرتدون أقنعة تُعرَف بـ«جاي فوكس».

يتابع الرسام المصري: «قناع (الأنونيموس) كان الأشهر في القرن الحالي، فرغبتُ بالربط بينه وبين عنوان معرضي، لتُولد هذه اللوحة الوحيدة عن تلك المجموعة. مبدأ هؤلاء يرتكز على الثورة ورفض حُكم الدولة العميقة والسلطات العليا».

لم يعنون مناويشي لوحاته بأسماء معيّنة، فتركها مجهولةً. يقول: «رغبتُ في أن يسمّيها ناظرها كما يشتهي. أرنو إلى هذا التفاعل المباشر بين المُشاهد واللوحة». وهو يميل إلى المدرسة التعبيرية في الفنّ التشكيلي: «أحبُّ حالة الحركة في لمسات اللوحة وموضوعها، وأرغب في التواصل معها القائم على الشعور بأنها حيّة، فلا تكون باهتة تمرّ من دون تَرْك أثرها على ناظرها. لذلك، تسير ريشتي بشكل غير مُنتظم باحثةً عن نَفَس لا ينقطع؛ ومرات تتدخَّل أناملي مباشرة، فأبتعدُ عن ريشتي لتخرُج أعمالي من رتابتها، وتكسر تلك القدرة على التحكُّم التقليدي بمشاعر مُشاهدها».

تؤلّف الألوان التي يستعملها مناويشي حالةً بذاتها. فهو جريء باختيارها زاهيةً مرّات؛ ودافئة أخرى. يُحدِث زوبعة بألوان تبدو ثائرة، فتُعبّر عن الظلم والقلق والعنف: «مشاعر الإنسانية لا يمكن حصرها في بوتقة واحدة. وهذه الألوان تعبّر عن المشهدية المدفونة في أعماقنا، فتُبرز التنوّع في أحاسيس تنتابنا وفيها كلّ الاحتمالات. وهنا يأتي دور المتلقّي الذي يرى اللوحة من وُجهة نظره، ويُلاقي ما يمثّل تفكيره ومشاعره في أحد هذه الألوان».

ينقسم «المجهول» إلى قسمين من الأعمال التعبيرية (الشرق الأوسط)

في قسم لوحات الحرب، تأخُذ أعمال الرسام أحمد مناويشي منحى آخر، فيكبُر حجمها بشكل ملحوظ لتضع تفاصيل الوجه تحت المجهر. يعلّق: «هذه المساحات الكبيرة تزوّدنا بفرصة للتوضيح بشكل أفضل. فالعبور من زمن (كورونا) إلى زمن الحرب، كان لا بدَّ أن يحمل التطوّر. واعتمدتُ هذا التغيير؛ لئلا أقع في التكرار والتشابُه».

وأنت تتجوَّل بين أقسام معرض «المجهول»، تستوقفك ملامح وجه رجل حائر، ووجه امرأة تنظر إلى الغد بعتب. وأحياناً تلمس صلابة وجه آخر على شفير هاوية. وفي أخرى، تحملك ملامح رجل تلقّى صفعات الحياة بعينين حزينتين. لكنَّ جميع الشخصيات لا تبدو مستسلمة لقدرها، كأنها تقول: «وماذا بعد؟» على طريقتها.

يبرُز العنصر الأنثوي بوضوح في مجموعة «المجهول». وهنا كان لا بدَّ للرسام التشكيلي أن يعترف: «النساء لا يعرفن إخفاء أحاسيسهن ببراعة. مشاعرهن تخرج بقوة. لذلك نكتشفها بصورة أسهل من تلك الموجودة عند الرجل. فالأخير يحاول أن يُظهر صموداً تجاه مشاعره. ويفضّل ألا تُقرأ بسهولة».

يؤكد أحمد مناويشي أنه لا يحبّ تقييد نفسه بأسلوب رسم واحد. ويختم: «أفضّل التنويع دائماً، وعدم طَبْع لوحاتي بهوية واحدة كما يحبّ بعضهم. أُشبّه نفسي بروائي يؤلّف القصص ليستمتع بها القارئ، فلا يكرّر نفسه أو يقدّم ما يتشابه. ما أنجزه اليوم في عالم فنّ (البورتريه)، لم أقاربه مِن قبل. هو نافذة للتعبير. وهذا الاختلاف في الأسلوب يُحفزّني على دخول مدارس فنّية مختلفة. ما يهمّني هو تقديمي للناس أعمالاً يستمتعون بها فتولّد عندهم حبَّ الاكتشاف».