بوتين يشكر السعودية والإمارات وتركيا لعرضها الوساطة مع أوكرانيا

بوتين يشكر السعودية والإمارات وتركيا لعرضها الوساطة مع أوكرانيا

الأربعاء - 21 ذو الحجة 1443 هـ - 20 يوليو 2022 مـ
الرئيس الروسي فلاديمير بوتين (أ.ب)

أكد الرئيس الروسي فلاديمير بوتين خلال وجوده في طهران، أمس الثلاثاء، أن موسكو لا ترى أي رغبة من أوكرانيا في التمسك ببنود ما قال إنه اتفاق سلام أولي جرى التوصل إليه في مارس (آذار) الماضي بعد جولات من المحادثات بين وفدين من البلدين أُجريت في بيلاروسيا.

وأضاف بوتين في تصريحات تلفزيونية بعد قمة طهران التي جمعته والرئيسين الإيراني إبراهيم رئيسي والتركي رجب طيب إردوغان، إن السعودية والإمارات تعرضان الوساطة لإنهاء الحرب في أوكرانيا التي بدأت بالهجوم الروسي يوم 24 فبراير (شباط) الماضي.

وقال الرئيس الروسي: «في ما يتعلق بجهود تركيا، وكذلك مقترحات الدول الأخرى، مثل السعودية التي تعرض وساطتها، وكذلك الإمارات، وهم يمتلكون القدرة على ذلك، فنحن نشكر جميع أصدقائنا الذين يعرضون إمكاناتهم. حتى مجرد الرغبة في المساهمة بشكل ما يعد أمرا نبيلا».

من ناحية أخرى، عبر بوتين عن استعداد روسيا لتسهيل صادرات الحبوب الأوكرانية عبر البحر الأسود، مشددا في الوقت نفسه على رغبة بلاده في إزالة القيود المتبقية على صادراتها من الحبوب. وقال إن الولايات المتحدة أزالت بشكل أساسي القيود المفروضة على صادرات الأسمدة الروسية. وشكر إردوغان على الجهود التي يبذلها لحل مشكلة الحبوب، وفق ما أوردته وكالة «رويترز» للأنباء.


روسيا بوتين حرب أوكرانيا

اختيارات المحرر

فيديو