تقنية ذكية تشخّص الأمراض الخلقية لدى الأجنّة

تقنية ذكية تشخّص الأمراض الخلقية لدى الأجنّة

من خلال صور الموجات فوق الصوتية
الثلاثاء - 20 ذو الحجة 1443 هـ - 19 يوليو 2022 مـ

طور فريق من الباحثين في كندا تقنية للذكاء الصناعي يمكنها اكتشاف الإصابة بالأورام الرطبة التي تسبب انسدادا بالجهاز الليمفاوي بالجسم لدى الأجنة عن طريق تحليل صور الموجات فوق الصوتية.
ويذكر أن هذا المرض يعتبر من الأمراض الخطيرة التي تهدد الحياة لأنه يؤدي إلى تجمع السوائل في منطقة الرأس والرقبة لدى الجنين. ورغم أن الأطباء يستطيعون تشخيص هذا العيب الخلقي لدى الأجنة عن طريق فحص صور أشعة الموجات فوق الصوتية، كان الفريق البحثي من جامعة أوتاوا الكندية يهدف إلى اختبار قدرة منظومات الذكاء الصناعي على اكتشاف هذا المرض الخطير.
وقام الفريق البحثي بتغذية منظومة الذكاء الصناعي بصور أشعة موجات فوق صوتية تخص قرابة 120 جنينا مصابين بالمرض، واستطاعت المنظومة التعرف بدقة على حالات الإصابة بمرض الأورام الرطبة بعد مقارنة صور المرضى بصور أجنة سليمة، وفق ما نقلت وكالة الانباء الالمانية.
ونقل الموقع الإلكتروني «ميديكال إكسبريس» عن الباحث مارك ووكر من كلية الطب بجامعة أوتاوا الكندية، قوله إن «منظومة الذكاء الصناعي كانت رائعة حيث أنها استطاعت تشخيص المرض رغم تغذيتها بعدد محدود من صور أشعة الموجات فوق الصوتية بغرض تدريبها».
وبعد تحقيق هذه النتائج التي أوردتها الدورية العلمية (بلوس وان)، يأمل الفريق البحثي في توظيف هذه التقنية بتشخيص أنواع أخرى من العيوب الخلقية لدى الأجنة عن طريق تحليل صور الموجات فوق الصوتية.


كندا Technology

اختيارات المحرر

فيديو