روسيا: محاولات تحديد سقف لسعر نفطنا قد ترفع الأسعار

روسيا: محاولات تحديد سقف لسعر نفطنا قد ترفع الأسعار

الخميس - 15 ذو الحجة 1443 هـ - 14 يوليو 2022 مـ
محطة البنزين «غازبرومنيفت» في سانت بطرسبرغ (إ.ب.أ)

قالت المتحدثة باسم وزارة الخارجية الروسية ماريا زاخاروفا اليوم الخميس إن محاولات دول مجموعة السبع تحديد سقف لسعر النفط الروسي قد تؤدي في الواقع إلى ارتفاع الأسعار. وأضاف في إفادة أسبوعية: «هذه الخطط مناهضة لقواعد السوق ومحفوفة بالمخاطر».

وفي سياق متصل، تشير بيانات مشغلي شبكات خطوط أنابيب نقل الغاز الطبيعي الروسي إلى أوروبا عبر أوكرانيا إلى استقرار تدفق الإمدادات اليوم الخميس، في حين أن خط «نورد ستريم 1» الرئيسي الذي ينقل الغاز من روسيا إلى ألمانيا متوقف عن العمل حتى الأسبوع المقبل لأعمال الصيانة السنوية.

وذكرت وكالة بلومبرغ للأنباء أنه من المتوقع وصول كمية الغاز الطبيعي التي ستمر إلى أوروبا عبر أوكرانيا اليوم إلى 6.‏41 مليون متر مكعب مقابل 3.‏41 مليون متر مكعب أمس.

وأشارت «بلومبرغ» إلى أن كميات الغاز الروسي العابرة لأوكرانيا تراجعت منذ مايو (أيار) الماضي عندما خرجت نقطة ضخ أخرى في شرق أوكرانيا من الخدمة بسبب الحرب الدائرة بين روسيا وأوكرانيا.

ووفقاً للعقود بين دول أوروبا وروسيا يفترض أن تضخ روسيا 6.‏109 مليون متر مكعب يومياً عبر النقطتين المتوقفتين بالإضافة إلى 2.‏77 مليون متر مكعب عبر نقطة سودزا.

في الوقت نفسه من المتوقع أن ينقل خط غاز يامال - أوروبا 2.‏3 غيغاواط/ ساعة من ألمانيا إلى بولندا اليوم الخميس مقابل 3.‏3 غيغاواط/ ساعة أمس.

يذكر أن هذا الخط كان ينقل الغاز الروسي من بولندا إلى ألمانيا، لكن شركة غازبروم الروسية محتكرة تصدير الغاز الروسي أوقفت الضخ في هذا الخط بدعوى أن الشركة البولندية المشغلة له خاضعة لعقوبات روسية منذ مايو الماضي.


روسيا إقتصاد روسيا نفط

اختيارات المحرر

فيديو