الصومال: مقتل العشرات من حركة الشباب في عملية عسكرية

الصومال: مقتل العشرات من حركة الشباب في عملية عسكرية

تزامناً مع تدريب قوات بحرية في إريتريا
الخميس - 15 ذو الحجة 1443 هـ - 14 يوليو 2022 مـ رقم العدد [ 15934]
صورة وزعها حساب الرئاسة الصومالية على تويتر لزيارة حسن شيخ محمود إلى اريتريا

أعلن الجيش الصومالي، مقتل 25 من عناصر «حركة الشباب المتطرفة»، خلال عملية في إقليم هيران وسط البلاد، بينما أنهى الرئيس الصومالي حسن شيخ محمود، زيارة إلى إريتريا بتوقيع عدة اتفاقيات وتفقد وحدات من القوات البحرية الصومالية المتدربة هناك.

ونقلت إذاعة الجيش عن القائد العسكري محمد إبراهيم أن «العملية العسكرية نفذت في ضواحي مديرية (محاس)»، مؤكدا سيطرة الجيش أيضا على معاقل «حركة الشباب في المنطقة».

وأبلغ مسؤول عسكري في ولاية هيرشبيلى وكالة «الأناضول» التركية للأنباء، في تصريح مقتضب أن «هناك أيضا خسائر في الجانب العسكري».

ولم تعلق حركة الشباب المسلحة التي تأسست مطلع 2004 وتتبع فكرياً تنظيم «القاعدة»، وتبنّت العديد من العمليات الإرهابية التي أودت بحياة المئات، على تصريحات الجيش الصومالي الذى يخوض منذ سنوات، حرباً ضدها.

وبحسب وكالة الأنباء الصومالية الرسمية فقد نفذت قوات الأمن والمخابرات الوطنية عملية أمنية خاصة من نوعها في مديريتي هيلوا، وكحدا بالعاصمة مقديشو، مشيرة إلى استهداف مناطق محددة، بعد تلقي معلومات موثوقة تفيد بوجود خطر أمني على حياة المواطنين يجب التصدي له.

كما شنت قوات الجيش الوطني خلال الساعات الماضية، عملية عسكرية عناصر الحركة المرتبطة بتنظيم «القاعدة» في مناطق بمحافظة جدو بولاية جوبالاند، بهدف القضاء على فلول ميليشيات الشباب المرتبطة بتنظيم «القاعدة» التي تسعى إلى إلحاق الأذى بالسكان المحليين.

وشدد الرئيس الصومالي حسن شيخ محمود، الذي أنهى زيارة إلى إريتريا بتوقيع اتفاقيات عسكرية وتفقد وحدات من القوات البحرية الصومالية المتدربة هناك، على الأهمية الوطنية لإعادة بناء الجيش الصومالي وتحسين قدراته بما يضمن تحرير البلاد من براثن الإرهاب الذي يهدد الحياة والتنمية.

وقال بيان وزعه مكتب حسن إنه أطلع بعض ضباط الجيش على خطط الحكومة لإعادة بناء القوات المسلحة وضمان الأمن في البلاد، كما أعرب عن أمله في أن تلعب قوات الجيش التي أنهت تدريباتها في إريتريا دورًا مهمًا في العمليات الأمنية الجارية في الصومال.

وأنهى حسن زيارة رسمية دامت 4 أيام إلى إرتيريا، حيث وقع مع رئيسها أسياس أفورقي، مذكرة تفاهم لتعزيز العلاقات الثنائية على مستوى الشعبين، والمجالات الدبلوماسية والأمنية والاقتصادية والثقافية وحماية البيئة، بالإضافة إلى التكامل الاقتصادي في القرن الأفريقي.


الصومال الصومال سياسة

اختيارات المحرر

فيديو