وزير الشؤون الدينية الإندونيسي: تعميم الوسطية يمنع انقسامات المسلمين

وزير الشؤون الدينية الإندونيسي: تعميم الوسطية يمنع انقسامات المسلمين

الثلاثاء - 13 ذو الحجة 1443 هـ - 12 يوليو 2022 مـ رقم العدد [ 15932]
ياقوت قوماس وزير الشؤون الدينية الإندونيسي

أكد وزير الشؤون الدينية في إندونيسيا، ياقوت قوماس، أن الحل لجمع صفوف المسلمين يتمثل في تعميم الوسطية الدينية أو الوسطية الإسلامية، وهذا كافٍ لمنع انقسام الأشخاص، مع تنظيم حملات تحت مسمى «الإسلام رحمة للعالمين».
وعن الدور السعودي في خدمة الحجاج، قال الوزير الإندونيسي إن الحكومة السعودية تواصل العمل لتقديم أفضل الخدمات للحجاج، خاصة في هذا الوضع الصحي، مع انتشار جائحة كورونا، موضحاً أنه من الصعب إرضاء هذه الأعداد الغفيرة، رغم ما يبذل من جهود كبيرة لراحة الجميع، مشيراً أن عدد الحجاج القادمين من بلاده يقدر بأكثر من 100 ألف.
- خدمات الحجاج
يقول قوماس إن الحكومة السعودية تواصل السعي لتقديم أفضل الخدمات للحجاج، ولا سيما إقامة الحج هذا العام في ظل الجائحة، وأشعر بهذه الجهود لتقديم أفضل الخدمات للحجاج، موضحاً أن هناك تعليمات وأنظمة مختلفة جرى تنفيذها من أجل راحة وأمن الحجاج في ظل الجائحة، ومن ذلك تنظيم الدخول إلى الروضة الشريفة وتحديد العدد في المطاف عند أداء العمرة، هذا من أجل راحة وحماية الحجاج والمعتمرين وتجنباً للازدحام في ظل الجائحة.
وحول ما يردده البعض من التشكيك في الدور السعودي، قال الوزير؛ لَنَعلمُ أنه ليس من السهل تقديم الخدمات لملايين الأشخاص، وليس من السهل أيضاً إرضاء الجميع، إلا أن السعودية تبذل أقصى جهودها لتقديم أفضل الخدمات للحجاج.
- حجاج إندونيسيا
عن حجاج إندونيسيا، قال الوزير، إن هذا العام تقدر حصة الحجاج الإندونيسيين بـ100051، تتكون من 92825 حصة المكتب، و7226 حصة الشركات، مشيراً إلى أن إندونيسيا معروفة بدولة ذات تقاليد وعادات وثقافات متنوعة، ومن المعروف أيضاً أن العلماء في إندونيسيا لديهم فهم متوسط أو معتدل، بما في ذلك التعامل مع التنوع الثقافي الذي يشهده موسم الحج، وتعلمنا أن التنوع والاختلاف من سنن الله في الحياة.
وتابع؛ نحن نبذل جهوداً لتقديم أفضل الخدمات للحجاج الإندونيسيين، وعلى ذلك نالت إدارة وتنظيم الحج الإندونيسية كثيراً من التقدير من مختلف الدول، وأعتقد أن هذا النجاح لا يمكن فصله عن دور العلماء وإسهامهم في توعية الحجاج الإندونيسيين، إذ يركز العلماء الإندونيسيون بشكل عام على كيفية تحسين جودة العبادة للحجاج، ليكون حجهم مبروراً، ومن النادر أن يتحدثوا عن الجوانب التنظيمية.
- استغلال المنابر
يرى قوماس أن وسائل التواصل الاجتماعي تُعدّ ظاهرة عالمية، بما في ذلك ما يتعلق بالدين، وهناك كثير من الناس في هذه المرحلة يكتفون بتعلم الدين من وسائل التواصل الاجتماعي، وهذا هو التحدي المشترك، لافتاً أن العلماء الإندونيسيين بشكل عام توارثوا العلم بأسانيد متصلة، وتناقُل هذا النهج العلمي من جيل إلى آخر ما زال سارياً من خلال تقاليد التعليم بالمعاهد الإسلامية، وكانت إندونيسيا لديها كثير من المعاهد الإسلامية للحفاظ على هذه التقاليد.
وأضاف أنه مع كل هذا فإن ظاهرة تعلم الدين من وسائل التواصل الاجتماعي ملموسة في إندونيسيا، لذلك أبدى العلماء المؤهلون بأسانيد متصلة رغبتهم في الظهور على وسائل التواصل الاجتماعي، وذلك بهدف عدم ترك أجيال الأمة يتعلمون العلم من مشاهير وسائل التواصل الاجتماعي الذين لا يمكن اعتماد قدراتهم العلمية.
ومن هذه الجهود، والحديث لقوماس، ما يتمثل في ملء وسائل التواصل الاجتماعي بمحتوى من علماء معتمدين في قدراتهم العلمية. وفي العامين الماضيين، تصاعد عدد مشاركة العلماء في وسائل التواصل الاجتماعي، كما نعمل في وزارة الشؤون الدينية على إطلاق عدد من البرامج التي يمكن أن تسهل ظهور المحتوى الديني المعتمد على وسائل التواصل الاجتماعي، كذلك بذل جهود لتعزيز الاعتدال الديني من أجل منع دخول الأفكار الدينية المتطرفة.
وقال إن القيادات الإسلامية والقاعدة الجماهيرية تلعب دوراً مهماً في بناء الوعي العام، وهذان العنصران جيدان للغاية في إندونيسيا، ونعمل يداً بيد في تنمية المجتمع، بما في ذلك الحياة الدينية.
- التعاون السعودي ـ الإندونيسي
هناك كثير من التعاون بين البلدين، كما يقول قوماس، الذي قال إن التعاون في مجال الشؤون الدينية بأشكال مختلفة، من ذلك تنظيم «مسابقة الأمير سلطان بن عبد العزيز آل سعود» لحفظ القرآن والحديث على المستوى الوطني والدولي، التي تقام بشكل روتيني، كما أقيمت في شهر مارس (آذار) من العام الحالي مسابقة حفظ القرآن والحديث الرابعة عشرة على المستوى الوطني، وفي الأشهر المقبلة سنعقد مسابقة أخرى أيضاً على المستوى الدولي، لافتاً إلى أن الحكومة السعودية تقدم المساعدة بشكل روتيني، مثل توزيع المصحف الشريف لشعب إندونيسيا، وأعتقد أن هناك تعاوناً آخر يمكن البدء به في المستقبل.


السعودية أخبار إندونيسيا الحج

اختيارات المحرر

فيديو