المغرب يبدأ اليوم العمل بالتأشيرة الإلكترونية

المغرب يبدأ اليوم العمل بالتأشيرة الإلكترونية

بهدف تبسيط وتحديث الخدمات القنصلية
الأحد - 11 ذو الحجة 1443 هـ - 10 يوليو 2022 مـ رقم العدد [ 15930]

تطلق المملكة المغربية، ابتداء من اليوم الأحد، مسطرة منح التأشيرة الإلكترونية «eVisa» عبر المنصة www.acces - maroc.ma، وذلك بهدف تسهيل منح التأشيرة لأجانب الخاضعين لهذا الإجراء.
وتندرج التأشيرة الإلكترونية في إطار استمرارية الجهود التي يبذلها المغرب على الصعيدين الوطني والدولي لرقمنة الخدمات المقدمة من طرف الإدارة العمومية، وكذا في إطار تحديث العمل القنصلي على مستوى البعثات الدبلوماسية والمراكز القنصلية للمملكة، كما أوصت بذلك استراتيجية الوزارة بخصوص إصلاح هذا المجال.
وتعتبر هذه التأشيرة الإلكترونية ترخيصاً لشخص واحد، تمتد صلاحيتها لـ180 يوما كحد أقصى، ابتداء من تاريخ إصدارها، وتتيح الولوج إلى التراب المغربي من أجل الإقامة لمدة تصل إلى 30 يوما كحد أقصى.
وتحدث مدير الشؤون القنصلية فؤاد القدميري عن مرحلة جديدة في مسار الإصلاح القنصلي. وأوضح القدميري، في تصريح للصحافة، أن «إطلاق هذه المنصة يهدف إلى تبسيط وتحديث الخدمات القنصلية، وذلك تنفيذا للتوجيهات الملكية السامية».
وأشار القدميري إلى أن هذا الإجراء الجديد يتماشى مع دعوة الملك محمد السادس إلى تحسين الخدمات القنصلية ورقمنتها، لينضاف إلى سلسلة الإصلاحات التي أطلقتها الوزارة، بتنسيق مع القطاعات الوزارية الأخرى.
أضاف أن الأمر يتعلق بمنعطف مهم في مسلسل رقمنة الخدمات التي تقدمها الإدارة العمومية، على النحو الذي أوصت به استراتيجية الوزارة المتعلقة بإصلاح هذا المجال.
وأكد مدير الشؤون المالية والمعلومات واللوجيستيك بالوزارة، طلال جنان، أن نظام التأشيرات الإلكترونية الجديد يندرج في إطار الجهود المبذولة لتحسين الخدمات القنصلية، واصفا نظام التأشيرة هذا بـ«البسيط والسريع والآمن». من جانبه، أبرز مدير الشؤون القنصلية والاجتماعية، قاسم عيار، أهمية هذا المشروع الذي يندرج في إطار الإصلاح القنصلي الذي أطلقه المغرب.


وأوضح أن التأشيرة الإلكترونية ستسهل دخول الأجانب إلى الأراضي المغربية، مشيرا إلى أنه تم تحديد سعر التأشيرة السريعة (24 ساعة) بـ1100 درهم (110 دولارات) وسعر التأشيرة العادية (72 ساعة) بـ770 درهما (77 دولارا).
ومن المقرر أن تستفيد ثلاث فئات من الأجانب من التأشيرة الإلكترونية، وهم مواطنو عدد من البلدان، المحددة في قائمة موضوعة من طرف السلطات المغربية المختصة (تايلاند وإسرائيل كمرحلة أولى)، والمواطنون الأجانب الذين يتوفرون على تصريح بالإقامة أو بالإقامة المؤقتة ساري المفعول 180 يوما على الأقل عند تاريخ إيداع طلب التأشيرة الإلكترونية، والمقيمون في إحدى دول الاتحاد الأوروبي، الولايات المتحدة، أستراليا، كندا، المملكة المتحدة، اليابان، النرويج، نيوزيلندا، سويسرا، وكذلك الرعايا الأجانب الحاملون لإحدى التأشيرات غير الإلكترونية من بلدان شنغن، الولايات المتحدة، أستراليا، كندا، المملكة المتحدة، إيرلندا، نيوزيلندا، متعددة الدخول وصالحة لمدة 90 يوما على الأقل في تاريخ إيداع طلب التأشيرة الإلكترونية.
وستتم معالجة الطلبات المقدمة عبر الإنترنت من طرف المواطنين المعنيين، عبر منصة www.acces - maroc.ma، والمتعلقة بتأشيرات «السياحة» أو «الأعمال»، في أجل 24 ساعة «تأشيرة سريعة» (Visa Express) و72 ساعة «تأشيرة موحدة» (Visa Standard).
ومن أجل إطلاق «التأشيرة الإلكترونية»، وضعت الوزارة بتنسيق مع القطاعات المعنية، إطاراً قانونيا للتأشيرة الإلكترونية ووسائل تبادل المعطيات في هذا المجال. وسيؤمن عملية معالجة طلبات «التأشيرة الإلكترونية»، ضمن الآجال المحددة، أطر مكونة لهذا الغرض، عبر منصة www.acces - maroc.ma، التي طورها مهندسو وتقنيو هذا القطاع.


المغرب أخبار المغرب سفر و سياحة

اختيارات المحرر

فيديو