مصر: منافسة شرسة بين «نجوم الصف الأول» بموسم «الأضحى»

يخوضها كريم عبد العزيز وأحمد عز ومحمد إمام وتامر حسني

أفيش «كيرة والجن» (صفحات الأفلام على فيسبوك)
أفيش «كيرة والجن» (صفحات الأفلام على فيسبوك)
TT

مصر: منافسة شرسة بين «نجوم الصف الأول» بموسم «الأضحى»

أفيش «كيرة والجن» (صفحات الأفلام على فيسبوك)
أفيش «كيرة والجن» (صفحات الأفلام على فيسبوك)

يكتمل اليوم عرض أفلام «موسم عيد الأضحى السينمائي» في مصر، مع بداية عرض فيلم «عمهم» للنجم محمد عادل إمام، للجمهور، وذلك بعد عرض فيلمي «كيرة والجن» لكريم عبد العزيز وأحمد عز، وفيلم «بحبك» لتامر حسني، خلال الأيام الماضية، في منافسة يعتبرها نقاد «شرسة جداً».
واستحوذت الأفلام الثلاثة التي يلعب بطولتها «نجوم صف أول»، الذين يتربعون على قائمة أعلى الإيرادات خلال السنوات الأخيرة، على أكبر عدد من دور العرض لجماهيرية أبطالها، وتجمع هذه الأفلام بين الرومانسية والأكشن والكوميديا والتاريخ أيضا، ما دفع عدداً من منتجي الأفلام الأخرى التي كانت مرشحة للعرض في الموسم ذاته، للانسحاب بحثاً عن توقيت آخر مناسب، في واقعة مماثلة لما شهده موسم عيد الفطر الماضي الذي اقتصرت المنافسة فيه على ثلاثة أفلام أيضاً.

لقطة من فيلم «بحبك» لتامر حسني (صفحات الأفلام على فيسبوك)

واستهل فيلم «كيرة والجن» السباق مبكراً بعرضه يوم 30 يونيو (حزيران) الماضي، وقد حجز مكانه مبكراً اعتماداً على اسم مخرجه مروان حامد ونجومية بطليه كريم عبد العزيز وأحمد عز، إضافة إلى النجمة هند صبري.
الفيلم مستوحى من أحداث حقيقية ومأخوذ عن رواية (1919) للكاتب أحمد مراد، الذي كتب له السيناريو والحوار أيضاً. ويتضمن الفيلم سياقاً تاريخياً، حدث قبل نحو قرن من الزمان خلال ثورة المصريين عام 1919، وهو الحدث الضخم الذي يوحد مصائرهم ضد الاحتلال الإنجليزي، تنطلق أحداث الفيلم عقب حادثة دنشواي الشهيرة التي تم فيها الحكم بالإعدام على أربعة فلاحين، وبالأشغال الشاقة على 12 آخرين، ما أشعل أحداث ثورة 1919. ويؤدي كريم عبد العزيز وأحمد عز شخصيتين حقيقيتين هما «أحمد عبد الحي كيرة»، و«عبد القادر الجن» وتدور حولهما الأحداث، ويشارك في بطولته أحمد مالك، وسيد رجب، وأسماء أبو اليزيد، واستغرق تصوير الفيلم عامين، وتم تصوير بعض مشاهده الخارجية بالمجر.
ويعد «كيرة والجن» خامس الأفلام التي تجمع بين المخرج مروان حامد والروائي أحمد مراد، بعدما كوّنا ثنائياً ناجحاً خلال السنوات الماضية منذ فيلمهما الأول «الفيل الأزرق» 2014، ثم «الأصليين» 2017، و«تراب الماس» 2018، و«الفيل الأزرق 2» الذي صدر عام 2019.

أفيش فيلم «عمهم» (صفحات الأفلام على فيسبوك)

واختارت وزارة الثقافة المصرية «كيرة والجن» لعرضه في 9 من دور العرض التابعة لها ضمن مبادرة «سينما الشعب» التي أطلقتها في شهر مايو (أيار) الماضي، بهدف إتاحة الفرصة للجمهور لارتياد السينما بتذاكر مخفضة.
ويفتتح فيلم «عمهم» عرضه الجماهيري، اليوم (الجمعة)، وهو من بطولة محمد إمام، وأحمد الفيشاوي، ومحمود حميدة، وسيد رجب، وهنا الزاهد، ونيرمين الفقي، وهاجر أحمد، ومن تأليف وسام صبري وإخراج حسين المنباوي، وتدور أحداث الفيلم في إطار من الحركة والكوميديا، من خلال شخصية «سلطان» التي يجسدها محمد إمام، وهو ملاكم ومدرب يعمل بمركز رياضي وتقوده الصدفة وصديقه إلى مطبعة لتزوير الأموال، ويتورطان في عدد من الأزمات، وكان برومو الفيلم قد تخطى 2 مليون مشاهدة منذ طرحه، حسبما أعلن منتجه أحمد السبكي، ويعد محمد إمام أحد نجوم الشباك في السينما المصرية بعدما حققت أفلامه الأخيرة نجاحاً لافتاً ومنها «ليلة هنا وسرور»، و«لص بغداد».
ويخوض المطرب تامر حسني تحدياً جديداً في مشواره السينمائي من خلال فيلم «بحبك» الذي بدأ عرضه أول من أمس، إذ لا يكتفي في هذا الفيلم بالتأليف والتمثيل والغناء بل أيضا قام بإخراجه، فيما ينتجه شقيقه حسام حسني، بمشاركة 3 شركات إنتاجية.
ويشاركه البطولة كل من هنا الزاهد، وحمدي الميرغني، وهدى المفتي، ومدحت تيخة، وتدور أحداث الفيلم في إطار رومانسي كوميدي من خلال بطله الذي يعيش حالة تخبط بين مشاعره تجاه فتاتين، وكتب تامر حسني على حسابه بـ«إنستغرام»: «الفيلم أكيد فيه ضحك كتير بس في إطار رومانسي مش موجود بقاله كتير».

«كيرة والجن» (صفحات الأفلام على فيسبوك)

ورغم الدعاية المكثفة التي قام بها صناع فيلم «تسليم أهالي» وطرح البرومو الرسمي له، فإنه ومن دون إبداء أسباب أعلن محمود دفراوي الموزع السينمائي له، عن تأجيل عرضه عن الموعد الذي كان محدداً له في 6 يوليو (تموز)، الفيلم يعد أول بطولة سينمائية مطلقة لدنيا سمير غانم أمام هشام ماجد، ويعد آخر الأفلام التي شاركت فيها الفنانة الراحلة دلال عبد العزيز وهو من إخراج خالد الحلفاوي، كما تأجل عرض فيلم «ليلة العيد» بطولة يسرا، وغادة عادل، وريهام عبد الغفور، وعبير صبري، ونجلاء بدر، وهنادي مهنا، وإخراج سامح عبد العزيز، وكان قد تأجل عرضه منذ موسم عيد الفطر الماضي، ويطرح الفيلم الذي تدور أحداثه ليلة العيد قضايا تتعلق بقهر المرأة في المجتمع.
ووفقاً لسيد فتحي، مدير غرفة صناعة السينما، فإن الأفلام الثلاثة «كيرة والجن، وبحبك، وعمهم»، هي التي حصلت على ترخيص بالعرض خلال موسم عيد الأضحى حتى نهاية شهر يونيو، مستبعداً أن يشهد الموسم إضافة أفلام أخرى، ويقول لـ«الشرق الأوسط»: «ثلاثة أفلام تظل عدداً قليلاً في موسم كان يشهد منافسة عشرات الأفلام.
كما أنها ليست كافية ولن تفي بعدد الشاشات في المولات الجديدة التي تضم عشرات القاعات، لكن في النهاية نحن لا نزال نعيش توابع كورونا، وبعض الأفلام التي كان متوقعاً عرضها لم يتم الانتهاء من تنفيذها بعد، كما أن لصناع الأفلام حساباتهم، فهم أصحاب القرار في توقيت عرض أفلامهم، وبشكل عام فإن التنوع الذي تشهده الأفلام الثلاثة المعروضة قد يكون كفيلاً لإرضاء جمهور العيد».


مقالات ذات صلة

هل يؤثر كسوف شمس «الخميس» على هلال العيد؟

يوميات الشرق هل يؤثر كسوف شمس «الخميس» على هلال العيد؟

هل يؤثر كسوف شمس «الخميس» على هلال العيد؟

نفى المعهد القومي للبحوث الفلكية والجيوفيزيقية في مصر، أن يحجب الكسوف الشمسي الذي سيحدث يوم (الخميس) رؤية «هلال شهر شوال». وتشهد أجزاء من منطقتي المحيط الهادئ والمحيط الهندي نوعاً نادراً من الأحداث الفلكية يسمى بـ«الكسوف الشمسي الهجين»؛ إذ سيكون حَلَقياً في بعض المناطق وجزئياً في مناطق أخرى، ولن يكون مرئياً في أي دولة عربية. وقال رئيس المعهد القومي للبحوث الفلكية والجيوفيزيقية، جاد القاضي، في تصريحات لـ«الشرق الأوسط»، إن الكسوف الشمسي الذي سيحدث (الخميس) هو تأكيد لدقة الحسابات الفلكية الخاصة بميلاد هلال عيد الفطر، حيث تحدث ظواهر الكسوف سواء كان كلياً أو حَلَقياً أو جزئياً مع ميلاد هلال الشهر ا

حازم بدر (القاهرة)
يوميات الشرق خادم الحرمين يتلقى اتصالات هاتفية من قادة عرب وخليجيين

خادم الحرمين يتلقى اتصالات هاتفية من قادة عرب وخليجيين

تلقى خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبد العزيز، اتصالات هاتفية أمس (الأربعاء) من قادة خليجيين وعرب، هنأوه خلالها بعيد الأضحى المبارك، ونجاح موسم حج هذا العام.

«الشرق الأوسط» (جدة)
يوميات الشرق الملك عبد العزيز يحتفل مع الأهالي في الرياض بأحد الأعياد أمام مجموعة من الأطفال من الأمراء والمواطنين

الذاكرة الشعبية تبوح بقصص خيالية عن عيد الحج أيام زمان في السعودية

مع مواسم الأعياد تبوح الذاكرة عن «عيد زمان» في السعودية، التي اختلطت فيها العادات والتقاليد والخرافة والخيال مع المنطلقات والدلالات الدينية لهذه المناسبة التي تمثل عند المسلمين فرائحية تتكرر مرتين في كل عام. ومع حلول عيد الأضحى المبارك الذي ارتبط بأيام الحج ووسط أجواء روحانية طيلة الأيام العشر الأول من شهر ذي الحجة؛ يستذكر كبار السن مظاهر العيد في العقود الماضية، التي يحافظ السكان عليها إلى اليوم، ولم تبق منها غير أمور شكلية غابت عن المشهد بسبب تغير الحياة الاجتماعية والتنموية وتحسن مستوى المعيشة والأسلوب الغذائي وارتفاع مستوى الوعي الصحي وتعدد الأطعمة ووفرتها، ودخول أطباق جديدة على الموائد. و

بدر الخريف (الرياض)
يوميات الشرق حشود من المصلين أمام قبة الصخرة في مجمع المسجد الأقصى في القدس أمس (د.ب.أ)

الفلسطينيون يؤدون صلاة العيد في الأقصى والإبراهيمي بلا توترات

أدى عشرات آلاف من الفلسطينيين صلاة عيد الأضحى، في المسجد الأقصى، في مدنية القدس، وفي المسجد الإبراهيمي في مدينة الخليل، بلا أي توترات أو احتكاكات مع المستوطنين أو القوات الإسرائيلية، الذين عادة ما يوجدون في المسجدين. وتوافد أكثر من 150 ألف فلسطيني إلى الأقصى منذ بعد صلاة الفجر بمن فيهم عائلات كاملة، ودخلوا إلى البلدة القديمة في القدس وهم يهللون ويكبرون حتى وصلوا الأقصى على مرأى عشرات عناصر الشرطة الإسرائيلية التي انتشرت في البلدة القديمة.

«الشرق الأوسط» (رام الله)
يوميات الشرق انعكست تداعيات الحرب الأوكرانية على أسعار اللحوم والسلع في الشرق الأوسط (أ.ب)

ارتفاع الأسعار يلقي بظلاله على عيد الأضحى في الشرق الأوسط

اعتاد تاجر الماشية في غزة محمود أبو هولي أن تكون سلعته أكثر رواجاً في عيد الأضحى عن باقي أوقات العام.

«الشرق الأوسط» (لندن)

«أصول» أول مزاد عالمي لـ«سوذبيز» في السعودية

لوحة «إضاءات» للفنان أحمد ماطر من القطع التي ستعرض في المزاد المقبل (سوذبيز)
لوحة «إضاءات» للفنان أحمد ماطر من القطع التي ستعرض في المزاد المقبل (سوذبيز)
TT

«أصول» أول مزاد عالمي لـ«سوذبيز» في السعودية

لوحة «إضاءات» للفنان أحمد ماطر من القطع التي ستعرض في المزاد المقبل (سوذبيز)
لوحة «إضاءات» للفنان أحمد ماطر من القطع التي ستعرض في المزاد المقبل (سوذبيز)

في قلب الرياض وتحديداً من الدرعية التاريخية ستطلق دار سوذبيز أول مزاد عالمي في السعودية، وهو المزاد الأول للدار بعد أن حصلت على ترخيص بافتتاح مقر لها بالمملكة. يحمل المزاد عنواناً يليق بمكان إقامته ومعروضاته، وهو «أصول»، وسيقام يوم 8 فبراير (شباط) المقبل. سيقدم المزاد أعمالاً فنية لفنانين سعوديين إلى جانب أسماء رائدة في تاريخ الفن الدولي، لجانب معروضات فاخرة، بما فيها مجوهرات وساعات وحقائب فخمة. ستعرض محتويات المزاد في معرض عام ومجاني بين 1 - 8 فبراير قبل بيعها في المزاد.

الدرعية ستحتضن أول مزاد عالمي في السعودية (خاص)

في دار سوذبيز بلندن تسري حماسة وترقب للمزاد ولافتتاح المقر الجديد الذي سيكون في برج الفيصلية بالرياض، يتحدث لـ«الشرق الأوسط» إدوار غيبز رئيس مجلس إدارة الشرق الأوسط والهند في «سوذبيز» وأشكان باغستاني رئيس قسم المبيعات واختصاصي الفن المعاصر في الدار عن تفاصيل المزاد، وعن رؤيتهما لسوق الفن في السعودية.

يطلق غيبز الحديث بالقول إنَّ الساحة جاهزة لاستقبال أول مزاد عالمي في المملكة: «هناك دليل واضح على وجود قاعدة من جامعي الأعمال الفنية ومجتمع فني متوسع ومتنامٍ، لهذا أعتقد أن جميع المعايير اللازمة لإنشاء مزاد افتتاحي ناجح موجودة، ومن حيث المحتوى سيضم المزاد مجموعة متنوعة من القطع، فهو سيشمل بالتأكيد الفن السعودي الحديث المعاصر، وعلى نحو أوسع الفن الإقليمي في الشرق الأوسط، وكذلك الفن الدولي والحديث والمعاصر وجانباً كبيراً من القطع الفخمة التي تشمل الساعات والمجوهرات، وغيرها».

وعن التحضيرات قبل الدخول في تفاصيل المزاد يختار الخبير باغستاني أن يأخذنا لخلف الكواليس، حيث جرت التحضيرات لافتتاح المكتب وإقامة أول مزاد في الرياض، مشيراً إلى أن خبراء الدار أجروا حوارات وجلسات من العصف الذهني مع الخبراء والأشخاص الذين لديهم معرفة جيدة بالسوق السعودية والسوق الإقليمية، ويضيف أن السعودية أصبحت منصة عالمية إلى حدٍ بعيد، وبالتالي فإن مهمة خبراء الدار لن تقتصر على تلبية احتياجات الفنانين المعاصرين من السعودية، ومن الشرق الأوسط، «نلاحظ أن هناك اهتماماً كبيراً بالفن المعاصر الدولي، والحرص على إحضار فنانين عالميين إلى السعودية مع التركيز في الوقت نفسه على الفنانين المحليين. ومن جانبنا نريد أن يعكس معروضنا من الفن المعاصر ذلك الواقع، وأن يعكس المشهد الثقافي في البلاد والتقدير الذي يحظى به الفنانون المحليون. نهدف في المزاد الأول ضمان تقديم أعمال خمسة أو ستة فنانين معاصرين من السعودية وفنانين معاصرين عالميين، نريد أن نقدم المنحوتات واللوحات والأعمال التركيبية، وربما نضيف عملاً استشراقياً وآخر من فئة كبار الفنانين في العالم، وربما عملاً أو اثنين من الفن التأثيري. كما ترين حلمنا كبير».

يشير باغستاني لنقطة مهمة هنا، بما أن المزاد يحمل سمة «العالمية»، ومن المتوقع أن يجذب عملاء من خارج المملكة فالهدف أن يكون المزاد جاذباً لهذا الجمهور العالمي الذي سيسافر إلى الرياض لحضور المزاد. يؤكد ذلك بالقول: «كنت منبهراً بعدد الخبراء العالميين من منسقين وفنانين وجامعي أعمال فنية الذين حضروا فعاليات دورات بينالي الدرعية، ولا سيما دورة الفن المعاصر». مشيراً إلى أن الصيغة التي سيتخذها المزاد ستكون المزادات المسائية، وهي صيغة تعني عرض أعمال رفيعة المستوى، ونادرة في السوق وذات قيمة عالية ولديها القدرة على تحطيم الأرقام القياسية أو التفوق على غيرها. من الفن السعودي للقطع الفاخرة المتابع لحركة السوق يلاحظ ارتفاع أسعار الأعمال الفنية للمعاصرين والرواد، وهو أمر تدركه الدار، وتعمل على دعمه، يقول الخبير: «بالتأكيد سيضم المزاد القادم أعمالاً لرواد الفن في السعودية لجانب أعمال فنانين معاصرين، فعلى سبيل المثال سنعرض عملاً للفنان أحمد ماطر، وهو من سلسلة (إضاءات) وسيكون من أهم القطع في المزاد. بشكلٍ ما أرى أن عرض الأعمال السعودية والعالمية جنباً لجنب سيخلق نوعاً من الحوار، وسيجلب شيئاً مختلفاً إلى السوق وللجمهور. نحب دائماً تجربة كل جديد، وأعتقد أنه أمر مهم أن نقدم ذلك في السعودية في هذا التوقيت، فالساحة الفنية هناك مثل اللوحة البيضاء، وهنا الكثير لنستكشفه ونقدمه، الأعمال الفنية هي عنصر واحد في المعروضات، فهناك أيضاً عنصر المنتجات الفخمة نريد أن نعرض سيارة (فيناج) أو مجوهرات استثنائية وقطعاً تذكارية متفردة. نريد أن نحضر للسعودية قطاعاً عريضاً من المختارات للجمهور باختصار نريد أن يكون المزاد مثالياً».

الفن الإسلامي

لن تغيب قطع الفن الإسلامي عن المزاد بحسب باغستاني، الذي يرى أن الجمهور مهتم بهذا الجانب، ضارباً المثل بالاهتمام الذي شهدته الدورة الأولى من بينالي الفنون الإسلامية في جدة عام 2022 «هناك اهتمام كبير بهذا القطاع في المملكة. يتدخل غيبز هنا بوصفه من أهم الخبراء في الفن الإسلامي معلقاً: «بالتأكيد سنضم بعض القطع الإسلامية مثل المخطوطات القرآنية وبعض القطع التي ترتبط بمراحل متقدمة من التاريخ الإسلامي، وهو ما سيجذب شرائح مختلفة. أعيدك للنسخة الأولى من بينالي الفنون الإسلامية، فمن من أهم النتائج وأحد أسباب التأثير الضخم الذي أحدثه كان الحماسة الكبيرة بين الزوار لرؤية قطع تاريخية لم يروها من قبل كانت قابعة في مكتبات ومؤسسات محلية». تأخذني مداخلته لمشاركة «سوذبيز» في معرض الرياض للكتاب منذ عامين حيث عرضت بعض القطع الإسلامية، وأسأله عن انطباعه عن تجربة التعامل مع جمهور معرض الكتاب: فيقول: «قضيت أسبوعاً في المعرض، وكانت تجربة استثنائية وغير متوقعة، أذكر مستويات الحماسة والفضول كانت غير مسبوقة، لم أر مثل ذلك في أي مكان. عرضنا بعض اللوحات الاستشراقية وبعض الكتب النادرة وكتباً مصورة بالألوان، وصوراً فوتوغرافية، وكانت مجموعة كبيرة من المواد المختلفة. لقد كنا محاطين بالناس الذين تقدموا إلينا، وطرحوا الأسئلة، وشاركوا معنا، لكن كل المؤشرات تشير إلى وجود مستوى عالٍ من الفضول والتفاعل مع الفن، وأعتقد أن هذا لا يمكن إلا أن ينمو. لذا دخلنا مرحلة الاستكشاف هذه، وكلنا حماس وتفاؤل وطموح. كما تعلمون، سنتعاون مع الدرعية، نعم. وأعتقد أن السماء هي الحد. أعني، إنها لحظة مثيرة للغاية في المشهد الثقافي السعودي».

كرة أرضية من القرن الـ19 عرضت في معرض الرياض للكتاب في عام 2022 (سوذبيز)

من جانبه قال تشارلز ف. ستيوارت، الرئيس التنفيذي لدار سوذبيز: «قطاع الثقافة في المملكة العربية السعودية يشهد اليوم نشاطاً كبيراً. كانت «سوذبيز» تزور المملكة منذ سنوات عدة، وقد تابعنا ازدهار المشهد الثقافي باهتمام كبير. ومن خلال الالتزام بتأسيس حضور فعلي هنا في الرياض، ندعم إثراء المشهد الفني في المملكة، ما من شأنه تمكين الشريحة السكانية الكبيرة من الشباب في السعودية. فهذا الحضور سيشكل محطة مهمة في تاريخ علاقتنا بالمملكة، ونتطلع إلى إقامة مزادنا الافتتاحي للاحتفال بهذه المناسبة، وفي موقع تاريخي له أهمية ثقافية هائلة».

برج الفيصلية (خاص)

ويأتي المزاد بعد حصول «سوذبيز» رسمياً على ترخيص إنشاء مكتب لها في المملكة العربية السعودية نهاية العام الماضي. وسوف يُستكمل ذلك بافتتاح المكتب فعلياً في برج الفيصلية، أحد المعالم البارزة في الرياض، والذي صممه نورمان فوستر ليكون أول ناطحة سحاب في المملكة. ويمثل الحدث المرتقب وافتتاح المكتب الجديد معاً الخطوة التالية في التزام «سوذبيز» المستمر وطويل الأمد بالمنطقة.

لمحة عامة عن «سوذبيز» في السعودية

تتمتع «سوذبيز» بتاريخ عريق في دعم البيئة الثقافية وبنيتها التحتية في منطقة الخليج. فقد دعمت أول بينالي للفن المعاصر في المملكة عام 2021 وبينالي الفنون الإسلامية الأول في2023 في جدة. وفي كلتا المناسبتين، شاركت «سوذبيز» خلال سلسلة من المناقشات الجماعيةوالمحادثات والجولات الإرشادية التي قدمها متخصصون دوليون جاءوا إلى المنطقة لهذه المناسبة. وهذا العام، دخلت «سوذبيز» مرة أخرى في شراكة مع مؤسسة بينالي الدرعية حول نسخة عام 2024، حيث استضافت سلسلة من المحادثات وورش العمل الديناميكية كجزء من البرنامج العام.

من معرض «خمسين... نظرة على الفن السعودي» (سوذبيز)

وفي أغسطس (آب)، استضافت «سوذبيز» معرض «حفلة،» الأول من نوعه، لمدة شهر في لندن، حيث احتفى المعرض بالثقافة الشرق أوسطية من الفن إلى المجوهرات، ومن الطعام إلى الموضة. وضم المعرض قسماً خاصاً بعنوان «خمسين»، عرض فيه 50 عملاً فنياً تمتد على مدى الأعوام الخمسين الماضية من المشهد الثقافي البصري في المملكة العربية السعودية (1965 -2015)، وذلك بالتعاون مع قسورة حافظ و«حافظ غاليري».