الذاكرة الشعبية تبوح بقصص خيالية عن عيد الحج أيام زمان في السعودية

«تراجيديا الأضاحي»... الأموات ينتظرونها على نصائب القبور والأحياء ينحرونها قبل طلوع الشمس

الملك عبد العزيز يحتفل مع الأهالي في الرياض بأحد الأعياد أمام مجموعة من الأطفال من الأمراء والمواطنين
الملك عبد العزيز يحتفل مع الأهالي في الرياض بأحد الأعياد أمام مجموعة من الأطفال من الأمراء والمواطنين
TT

الذاكرة الشعبية تبوح بقصص خيالية عن عيد الحج أيام زمان في السعودية

الملك عبد العزيز يحتفل مع الأهالي في الرياض بأحد الأعياد أمام مجموعة من الأطفال من الأمراء والمواطنين
الملك عبد العزيز يحتفل مع الأهالي في الرياض بأحد الأعياد أمام مجموعة من الأطفال من الأمراء والمواطنين

مع مواسم الأعياد تبوح الذاكرة عن «عيد زمان» في السعودية، التي اختلطت فيها العادات والتقاليد والخرافة والخيال مع المنطلقات والدلالات الدينية لهذه المناسبة التي تمثل عند المسلمين فرائحية تتكرر مرتين في كل عام.
ومع حلول عيد الأضحى المبارك الذي ارتبط بأيام الحج ووسط أجواء روحانية طيلة الأيام العشر الأول من شهر ذي الحجة؛ يستذكر كبار السن مظاهر العيد في العقود الماضية، التي يحافظ السكان عليها إلى اليوم، ولم تبق منها غير أمور شكلية غابت عن المشهد بسبب تغير الحياة الاجتماعية والتنموية وتحسن مستوى المعيشة والأسلوب الغذائي وارتفاع مستوى الوعي الصحي وتعدد الأطعمة ووفرتها، ودخول أطباق جديدة على الموائد.
وتحتفظ الذاكرة الشعبية بقصص أشبه بـ«التراجيديا» حول الأضاحي؛ منها أن جزاراً ماهراً في إحدى قرى وسط السعودية كان يستعين به البعض من العاجزين ليتولى نحر أضحياتهم مقابل حصوله على أجر مالي بسيط، ولعل السائد هو إهداؤه جلد الأضحية، وكان صاحب الأضحية أو الموصى له يقف بجانب الجزار ويملي عليه اسم المضحى له ليبدأ عملية الذبح والسلخ والتقطيع؛ بداية من اشتراط التسمية والتكبير، وعندما بدأ الجزار؛ الذي أحضر ابنه ليقرأ عليه دعاء الذبح واسم المضحى له رباعياً بهذا النص: «بسم الله وجوباً، والله أكبر استحباباً»، ردد الجزار ذلك ترديداً ببغائياً (والمعنى في هذا النص أن التسمية عند الذبح واجبة، والتكبير مستحب)، ثم يبدأ عملية النحر مردداً: «اللهم اقبل أضحية عبدك فلان بن فلان...».
ويحكى أن شاباً اشتهر بروح الدعابة وبالبرود القاتل، وبالمغامرات غير المحسوبة، بل والتهور وعدم الاكتراث بما يفعل، كان يسكن مع والدته الأرملة وكانت شديدة التدين، وكانت الأضحية هاجسها طوال العام، وقد طلبت من ابنها قبل أسبوع من حلول عيد الأضحى قبل 5 عقود أن يذهب بها إلى سوق القرية حيث تجلب الأنعام قبل العيد بأيام، لشراء أضحية العيد، وقامت الأم بفحص الأضحية جيداً للتأكد من خلوها من العيوب المانعة، ولم تساوم البائع على سعر الأضحية تقديراً لهذه السُنّة، وحمل ابنها «الخروف الأقرن» بسيارته متجهاً إلى منزل الأسرة، لكن الوالدة طلبت أن يعرج بها على سوق الأعلاف لشراء كمية كبيرة من البرسيم (القت) الغني بالبروتين، لجعله طعاماً للأضحية قبل نحرها؛ أدخل الابن الخروف إلى المنزل، وطلبت الأم ألا يقيد حرية أضحيتها بالربط؛ بل تركتها تتنقل داخل المنزل والغرف، وخصصت لها مكاناً لتنام فيه ووضعت فيه الطعام، كما حرصت المرأة على سقي الأضحية بماء زمزم الذي تحتفظ في منزلها بكميات منه، كما أعدت صحناً من «الحناء» لتجميل الأضحية.
وتضيف القصة: «عاشت الأم طيلة أسبوع في سعادة لا تضاهى، وكانت تشرف على رعاية أضحيتها بحنان في انتظار يوم العيد، كما أعدت جميع متطلبات وأدوات الذبح، وفي ليلة العيد أكدت على ابنها أن يحضر جزاراً ماهراً معروفاً في القرية لنحر الأضحية، وطيلة أسبوع كان ثغاء الأضحية يملأ فضاء المنزل، بل يعدّ عند الأم أجمل صوت تسمعه، كما كانت مخلفات الأضحية (الدمن) تملأ ممرات المنزل والغرف، ورفضت الأم تنظيفها إلا بعد عملية النحر، واستيقظت الأم فجراً وأدت الصلاة، وذهبت مع جارتها إلى مسجد العيد في القرية لأداء الصلاة. عادت الأم إلى المنزل متجهة نحو الأضحية ولم تسمع ثغاءها، وجدت الأضحية في بركة من الدماء التي يبست من قدم الذبح، ووجدت أن اليد اليمنى قد قطعت».

المسن أو السنان كان يجوب الأحياء حاملاً أسطوانة دائرية وهو يصيح «سن السكين بقرشين»

وتتواصل القصة: «ذهبت الأم إلى ابنها الذي كان يغط في نوم عميق وصرخت في وجهه لماذا فعلت ذلك قبل وقت النحر، ليعترف الابن بأن ضيوفه ليلة البارحة قد سهروا معه كالعادة، وكانت الأم هي التي تعدّ طعام العشاء للضيوف بصفة دائمة، لكن ليلة البارحة استثنائية، حيث خلا المنزل من أي لحوم، حيث جرت العادة على التخلص من اللحوم قبل العيد. اعترف الابن لأمه بأنه أراد أن يعدّ عشاء متأخراً لضيوفه، فتش عن أي لحم لإعداد الكبسة التي يجيدها، لكنه لم يجد شيئاً، والبقالة الوحيدة التي تبيع الدجاج المبرد أغلقت أبوابها باكراً، فكر الابن في حل لإنقاذ الموقف، فلم يجد غير أضحية والدته، واتجه إليها في منامها وتناول سكيناً ونحر الأضحية التي كان ثغاؤها يملأ المنزل ضجيجاً. توقف الصوت. لقد سلخ إحدى أرجل الخروف الأقرن وأضافها إلى الكبسة».
ومع أن الأضحية لا تشرع عن الميت استقلالاً، حيث لم يرد عن النبي صلى الله عليه وسلم، ولا عن الصحابة رضي الله عنهم، ولا عن أحد من السلف، أنهم ضحوا عن الأموات استقلالاً، إلا إن الذاكرة الشعبية تحتفظ بقصص من نسج الخيال، لكن لها دلالات عظيمة، حيث تناقل العامة قصصاً تفيد بأن الموتى يوم عيد الأضحى يخرجون من قبورهم ويجلسون القرفصاء عند نصائب القبور، في انتظار الأضحية التي خصصت لهم وأوصوا بها، أو إنهم يأملون أن يبادر أبناؤهم وأقاربهم الأحياء إلى التضحية لهم، عادّين أن الذي يضحى عنه من الموتى تذهب الأضحية إليه في قبره ليتأملها، وفي بعض الروايات يركبها، مثيرة الغبار داخل المقبرة.
وتشير الرواية إلى أن بعض الموتى ينتظر لساعات طويلة قدوم أضحيته إليه ليركبها مثل جيرانه، وعند التأخر في وصولها يعود إلى قبره مهيض الجناح مكسور الخاطر ساخطاً على أبنائه وأقاربه الذين لم يبروه بعد وفاته، وفي هذا السياق انتشرت قصة تفيد بأن شخصاً قال في مجلس وهو يروي مثل هذه القصص لأحد الأشخاص الذي اشتهر بروح الدعابة: هل ستضحي لأبيك هذا العام، فأجابه بـ«لا»، لكني سأذهب ليلة العيد إلى قبر أبي وأسطر له رسالة مفادها: «الوالد العزيز، لا تدخل إلى قبرك إذا لم تأتك الأضحية، اذهب إلى كابينة الهاتف المجاورة للمقبرة واتصل على رقم المنزل المرفق، لأحضر لك وأذهب بك إلى منزلنا حيث يوجد جميع أفراد أسرتك وأحفادهم وتشاركنا طعام إفطار العيد من أضحيتك»، ماهراً الرسالة بـ«محبك ابنك البار فلان»، ولعل مثل هذه القصص التي فيها خيال ولا يمكن تصديقها لها دلالات عظيمة؛ وهي التذكير بالأموات وعدم نسيان الأسر موتاهم.


مقالات ذات صلة

استثمار 5 % فقط من إمكانات الذكاء الاصطناعي في إدارة الحج والعمرة حتى الآن

الخليج جلسة البيانات والحلول الرقمية ضمن جسات اليوم الثاني في مؤتمر الحج والعمرة (المركز الإعلامي)

استثمار 5 % فقط من إمكانات الذكاء الاصطناعي في إدارة الحج والعمرة حتى الآن

شهد اليوم الثاني من مؤتمر ومعرض الحج والعمرة انعقاد أكثر من عشر جلسات تناولت موضوعات رئيسية في عدة مجالات من بينها التقنية والذكاء الاصطناعي والبيانات والحلول

أسماء الغابري (جدة)
الخليج جانب من الجلسة الافتتاحية لمؤتمر الحج والعمرة في نسخته الرابعة (المركز الإعلامي)

استراتيجية طويلة الأمد وخدمات تقنية مبتكرة لتعزيز تجربة الحج والعمرة

استعرضت الجلسة الافتتاحية لـ«مؤتمر الحج والعمرة» الرابع، جهود السعودية لتطوير وتحسين الخدمات المقدمة لضيوف الرحمن.

أسماء الغابري (جدة)
الخليج جانب من أعمال «مؤتمر الحج» في نسخته الرابعة التي تستضيفها جدة (واس)

الملك سلمان: السعودية تفخر منذ تأسيسها بشرف خدمة الحرمين

أكد الملك سلمان بن عبد العزيز أن السعودية تفخر منذ تأسيسها بشرف خدمة الحرمين وقاصديهما من الحجاج والمعتمرين والزوار، والسهر على أمنهم وسلامتهم.

أسماء الغابري (جدة)
الخليج الأمير سعود بن مشعل أكد ضرورة تكثيف التنسيق بين كافة القطاعات لتهيئة كافة السبل لتطوير الخدمات (إمارة منطقة مكة المكرمة)

السعودية تعلن بدء التخطيط الزمني لموسم الحج المقبل

نحو تهيئة كافة السبل لتطوير الخدمات وتسهيل طرق الحصول عليها وتحسين المرافق التي تحتضن هذه الشعيرة العظيمة، أعلنت السعودية عن بدء التخطيط الزمني لحج 1446هـ.

«الشرق الأوسط» (جدة)
شمال افريقيا الحجاج المصريون النظاميون يؤدون مناسك الحج (أرشيفية - وزارة التضامن الاجتماعي)

مصر تلغي تراخيص شركات سياحية «متورطة» في تسفير حجاج «غير نظاميين»

ألغت وزارة السياحة والآثار المصرية تراخيص 36 شركة سياحة، على خلفية تورطها في تسفير حجاج «غير نظاميين» إلى السعودية.

أحمد عدلي (القاهرة)

لماذا يعاود حب الشباب الظهور بعد العلاج؟

تتعرض النساء لضغوط مجتمعية أكبر بسبب مشكلات تتعلق ببشرتهن (رويترز)
تتعرض النساء لضغوط مجتمعية أكبر بسبب مشكلات تتعلق ببشرتهن (رويترز)
TT

لماذا يعاود حب الشباب الظهور بعد العلاج؟

تتعرض النساء لضغوط مجتمعية أكبر بسبب مشكلات تتعلق ببشرتهن (رويترز)
تتعرض النساء لضغوط مجتمعية أكبر بسبب مشكلات تتعلق ببشرتهن (رويترز)

توصلت دراسة جديدة أجراها باحثون في مستشفى ماساتشوستس العام ببريغهام في الولايات المتحدة إلى استراتيجيات لتقليل تكرار ظهور حب الشباب مجدداً حتى بعد تناول الدواء المخصص لعلاج حب الشباب الشديد.

وكما أفاد باحثو الدراسة التى نشرت نتائجها في دورية «جاما ديرماتولوجي»، الأربعاء، «ارتبطت الجرعة التراكمية الأعلى من عقار إيزوتريتينوين بانخفاض خطر تكرار ظهور حب الشباب».

وتؤدي الهرمونات الجنسية خلال فترة المراهقة إلى تغييرات فسيولوجية كبيرة. ومن أكثر التجارب شيوعاً ومؤلمة في بعض الأحيان خلال فترة المراهقة ظهور حب الشباب، وهو حالة جلدية تنتج عن انسداد بصيلات الشعر بالزيت وخلايا الجلد الميتة.

كما تظهر مجموعة متزايدة من الأدلة أن ميكروبيوم الأمعاء الصحي، وهو مجتمع من الكائنات الحية الدقيقة التي تعيش معاً في الأمعاء، يؤثر على عدد من جوانب النمو والتطور البشري، خصوصاً خلال فترة المراهقة.

ويقول باحثون إن مفتاح السر في معرفة أسباب الإصابة بحب الشباب هو زيت الجلد الطبيعي الذي يسمى «الزهم»، كما أوضح فريق بحثي بقيادة ويليام إيسلر، باحث في شركة الأدوية فايزر في كامبريدج، ماساتشوستس، في دراستهم المنشورة مايو 2019، في دورية «ساينس ترانزيشينال ميديسين».

والزهم عبارة عن مادة زيتية يميل لونها للون الأصفر، ويتم إفرازها بشكل طبيعي عن طريق الغدد الدهنية، حيث تتوزع في مختلف أنحاء الجسم، وتوجد بالقرب من الجلد.

قال الفريق إن الزهم مهم لصحة الجلد لأنه يساعد في تنظيم درجة الحرارة وطرد الميكروبات. لكن يُعتقد منذ فترة طويلة أن الإفراط في إنتاج الزهم يسهم في ظهور حب الشباب.

وكما أوضح الدكتور رامان مادان، طبيب الأمراض الجلدية في مستشفى هنتنغتون التابع لمؤسسة نورثويل هيلث في هنتنغتون، نيويورك: «يمكن أن يعلق الكثير من الزهم في الغدد، مما يتسبب في تورمها وظهور نتوء تحت الجلد».

الفتيات الأكثر عُرضة

ووجدت دراسة ماساتشوستس أن المريضات كانت أكثر عرضة لتكرار ظهور حب الشباب، وأن تكرار ظهور حب الشباب الذي يستلزم أيضاً العلاج بأدوية مثل المضادات الحيوية عن طريق الفم أو استخدام عقار «سبيرونولاكتون» أو عبر دورة أخرى من عقار «إيزوتريتينوين» حدث في نحو 1 من كل 5 مرضى، وكان أكثر شيوعاً بين الإناث وأولئك الذين تناولوا جرعات تراكمية أقل.

من المهم عدم الاستهانة بالتأثير الذي يمكن أن تحدثه مشاكل الجلد على الصحة العقلية (سي بي سي)

ويُعرف عقار «إيزوتريتينوين» عادةً باسم أكوتان، وهو العلاج الطبي الوحيد المعتمد القادر على إحداث شفاء طويل الأمد من حب الشباب الشديد. وعلى الرغم من فعاليته العالية، فإن بعض الأفراد يعانون من تكرار ظهور حب الشباب حتى بعد إتمامهم لدورة علاجية.

قال جون باربييري، دكتور بقسم الأمراض الجلدية ومدير عيادة علاج حب الشباب المتقدمة في مستشفى بريغهام والنساء، وهو عضو مؤسس لنظام الرعاية الصحية في مستشفى ماساتشوستس العام ببريغهام: «تدعم هذه النتائج إمكانية تخصيص أنظمة الجرعات وفقاً لأهداف وتفضيلات تتعلق بالمريض».

وأوضح: «نظراً لأن الآثار الجانبية تعتمد بشكل كبير على الجرعة، يمكن أن تساعد هذه النتائج الأطباء على العمل مع المرضى لاختيار أفضل جرعة لهم لموازنة المخاطر والفوائد».

وتظهر دراسة سابقة قادها الباحثان في علم النفس بجامعة كاليفورنيا ريفرسايد بالولايات المتحدة، ميساكي ناتسواكي وتوبيت ييتس، أن التأثيرات النفسية لحب الشباب بين المراهقين غالباً ما تكون «سامة».

ويقول باحثون إن علاج حب الشباب يعالج نصف المشكلة فقط، مشددين على الحاجة إلى نهج أكثر شمولاً لعلاج حب الشباب يجمع بين تخصصات علم النفس والأمراض الجلدية.

وتُظهر العديد من الدراسات روابط مباشرة بين حب الشباب والاكتئاب والقلق والأفكار الانتحارية. ويواجه المراهقون المصابون بحب الشباب صعوبة أكبر في تكوين الصداقات، وإيجاد شركاء رومانسيين، والشعور بالارتباط بالمدرسة.

ويدعو الباحثان عبر نتائج دراستهما المنشورة في دورية «بيو سيكوسوشيال ميديسين» إلى إعادة النظر في العلاج، مشيرين إلى أن نسبة كبيرة من الشباب المصابين به يعانون من نوبات متكررة.

وتظهر نتائج الأبحاث أن الإناث يعانين من تأثيرات نفسية سلبية بمعدل أعلى من الذكور، قائلين: «إن المثل الجمالية للبشرة الصافية والخالية من العيوب يعتنقها كلا الجنسين. لكن الإناث يتعرضن لضغوط اجتماعية أكبر لتحقيق هذه المثل العليا مقارنة بالذكور»، ومشددين على أنه يجب إعادة النظر في حب الشباب لدى المراهقين بوصفه مرضاً له آثار مماثلة لأمراض خطيرة أخرى شائعة.