«موانئ أبوظبي» توقع اتفاقات لتطوير البنى التحتية والشحن وتجارة الأغذية في أوزبكستان

«موانئ أبوظبي» توقع اتفاقات لتطوير البنى التحتية والشحن وتجارة الأغذية في أوزبكستان

في مشروع مشترك مع شركة «إس إي جي»
الخميس - 7 ذو الحجة 1443 هـ - 07 يوليو 2022 مـ رقم العدد [ 15927]
جانب من عملية توقيع الاتفاقيات ومذكرة التفاهم بين مجموعة موانئ أبوظبي وشركة «إس إي جي»

أطلقت مجموعة موانئ أبوظبي مشروعاً مشتركاً مع «إس إي جي»، إحدى شركات النفط والغاز في أوزبكستان، يهدف إلى تأسيس شركات شحن وخدمات لوجيستية جديدة، كما وقّعت اتفاقية مبدئية لتطوير مركز لتجارة الأغذية في أوزبكستان.
وقام الجانبان خلال المراسم التي جرت في العاصمة الأوزبكستانية طشقند بالتوقيع على الاتفاقيات الرامية إلى دعم التعاون المشترك الهادف إلى تطوير بنى تحتية وخدمات لوجيستية تتيح للمنتجات الأوزبكستانية والمنتجات المكررة لشركة «إس إي جي» وصولاً أوسع إلى الأسواق العالمية وبأسعار تنافسية.
وبحسب المعلومات الصادرة أمس؛ فإنه نظراً لحجم المشاريع المقررة بموجب الاتفاقيات الموقعة، فقد شهدت مراسم التوقيع الإعلان عن قيام مجموعة موانئ أبوظبي بافتتاح مكتب لها في أوزبكستان، والذي يعد الأول للمجموعة في منطقة آسيا الوسطى، حيث سيتولى المكتب مهام الإشراف على تنفيذ بنود الاتفاقيات والتنسيق مع المقر الرئيسي للمجموعة في أبوظبي بهدف ضمان سير العمل على المشاريع وتلبية كل متطلبات التنفيذ.
وسيقوم الجانبان بموجب الاتفاقيات بإطلاق شراكة للخدمات اللوجيستية والشحن البري تغطي مجالات الشحن متعدد الوسائط، وخدمات النقل البري والجوي وبالسكك الحديدية، وتطوير موانئ داخلية ومستودعات للحاويات، وتشييد بنى تحتية للخدمات اللوجيستية والتخزين، وتعهيد الخدمات اللوجيستية، والتخليص الجمركي. ويوظف المشروع المشترك الجديد أحدث التقنيات والعمليات المتخصصة بهدف معالجة التحديات التي تواجهها أوزبكستان نظراً لكونها دولة غير ساحلية محاطة بخمس دول غير ساحلية أخرى.
كما تم التوقيع على اتفاقية مبدئية لدعم تطوير مركز متكامل لتخزين وتوزيع الأغذية لتحسين قدرات أوزبكستان في مجال تجارة الأغذية على امتداد الأسواق العالمية، وتعزيز الأمن الغذائي في آسيا الوسطى. وسيتعاون الجانبان بموجب الاتفاقية المبدئية للاستفادة من الفرص المشتركة المتاحة في مجالات تخزين ونقل الأغذية وضمان الأمن الغذائي، إلى جانب استطلاع الحلول المتكاملة التي يمكن توظيفها في المشروع.
ومن المقرر أن يتم إنشاء هذا المشروع في موقع مجاور لمطار سمرقند الدولي وتتولى تشغيله شركة «ماراكاند لوغير» التابعة لشركة «إس إي جي».
وقال فلاح الأحبابي، رئيس مجلس إدارة مجموعة موانئ أبوظبي «نحن على ثقة تامة بقدرتنا على تأدية دور فعال يسهم في فتح آفاق وإمكانات اقتصادية واسعة في أوزبكستان، من خلال تأسيس سلاسل توريد موثوقة وفتح خطوط تجارية جديدة. وسنعمل بموجب هذا التعاون لبناء مناطق اقتصادية متكاملة ومراكز لوجيستية متطورة للمساهمة في بناء مركز متخصص للأغذية إلى جانب موانئ جافة ومستودعات».
بدوره، قال بختيار فضيلوف، رئيس مجلس إدارة شركة «إس إي جي»: «تعتبر أوزبكستان منتجاً رئيسياً لأهم الصادرات التجارية، مثل النفط والغاز الطبيعي والذهب، عدا عن كونها ثاني أكبر مصدر للقطن في العالم، ومن خلال هذه المشاريع المشتركة سنتمكن من تقديم مجموعة أوسع من منتجاتنا إلى عدد أكبر من الأسواق حول العالم ما يسهم في تحقيق التحول المنشود في قدراتنا التجارية».


الامارات العربية المتحدة اقتصاد الإمارات

اختيارات المحرر

فيديو