عرب و عجم

عرب و عجم

الخميس - 7 ذو الحجة 1443 هـ - 07 يوليو 2022 مـ رقم العدد [ 15927]

> نايف بن بندر السديري، سفير خادم الحرمين الشريفين لدى الأردن، استقبل في مكتبه بمقر السفارة، السفير الأميركي لدى الأردن هنري ووستر. وجرى خلال اللقاء استعراض العلاقات الثنائية بين البلدين الصديقين وسبل تعزيزها وتطويرها، إضافة إلى مناقشة أهم القضايا ذات الاهتمام المشترك.


> مارك باريتى، سفير فرنسا بالقاهرة، أكد أول من أمس، بمناسبة العيد القومي لفرنسا والذي يوافق الرابع عشر من يوليو (تموز)، أن بلاده تتمنى كل فرص النجاح للدورة 27 لمؤتمر الأطراف لاتفاقية الأمم المتحدة لتغير المناخ COP27 بشرم الشيخ في شهر نوفمبر (تشرين الثاني) المقبل. وبالنسبة لتعزيز آفاق التعاون وزيادة حجم التبادل التجاري بين البلدين، قال السفير إن «هناك المزيد من التعاون الاقتصادي، خاصة أننا نركز على بعض المجالات كالنقل والمياه، وقطاع الطاقة وخاصة الطاقة الخضراء والهيدروجين الأخضر، وكذلك الحفاظ على البيئة».


> مطر حامد النيادي، سفير دولة الإمارات لدى دولة الكويت، استقبل أول من أمس، في مقر البعثة، حليمة محمود، سفيرة جمهورية كينيا لدى الكويت، وتم خلال اللقاء استعراض سبل التعاون الثنائي بين دولة الإمارات وجمهورية كينيا.


> سلطان علي الحربي، قدم أول من أمس، أوراق اعتماده سفيراً فوق العادة ومفوضاً غير مقيم لدولة الإمارات العربية المتحدة لدى الرأس الأخضر، إلى جوزي ماريا نيفيس، رئيس جمهورية الرأس الأخضر، خلال مراسم أقيمت في القصر الرئاسي في العاصمة برايا. ونقل السفير تحيات وتمنيات الشيخ محمد بن زايد آل نهيان، رئيس الدولة، والشيخ محمد بن راشد آل مكتوم نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي، إلى الرئيس نيفيس وتمنياتهما لبلاده وشعبه بالمزيد من التقدم والازدهار.


> ويلمر عمر بارينتوس، سفير فنزويلا بالقاهرة، قام أول من أمس، برفقة السفير أشرف منير، مساعد وزير الخارجية المصري للشؤون اللاتينية، بوضع إكليل من الزهور على النصب التذكاري للجندي المجهول، بمناسبة العيد الوطني الفنزويلي الذي يصادف الخامس من يوليو. وقدم مساعد الوزير التهنئة لحكومة وشعب فنزويلا، وأكد أن البلدين احتفلا منذ عامين بمرور 70 عاماً على إقامة العلاقات الدبلوماسية بينهما، كما وجه التحية للسفير بارينتوس لمجهوداته في دفع العلاقات بين البلدين في مختلف المجالات.


> محمد سمير مرزوق، سفير مصر لدى الأردن، أطلق أول من أمس، فعاليات الأسبوع الثقافي المصري، في مسرح المركز الثقافي بإربد، والذي يأتي احتفالاً باختيار إربد العاصمة العربية للثقافة 2022. بحضور وزيرة الثقافة الأردنية هيفاء النجار، ووزير السياحة والآثار نايف الفايز، ورئيس منظمة السياحة العربية الدكتور بندر آل فهيد، وعدد من مسؤولي وزارة الثقافة المصرية، وعدد من السفراء العرب. وألقت هيفاء النجار كلمة رحبت فيها بالحضور، كما كرمت أعضاء الوفد المصري وتسليمهم الدرع التذكاري لمدينة إربد.


> فيصل بن غازي حفظي، سفير خادم الحرمين الشريفين لدى جمهورية ألبانيا، ودع أول من أمس، حجاج بيت الله الحرام بمطار تيرانا الدولي، وذلك بحضور رئيس المشيخة الإسلامية المفتي العام لجمهورية ألبانيا الشيخ بويار سباهيو. وخلال مراسم التوديع أكد السفير على العناية الكبيرة التي تقوم بها المملكة العربية السعودية لضيوف الرحمن، ورعايتها للمشاعر المقدسة، متمنياً لهم رحلة موفقة وحجاً مبروراً وسعياً مشكوراً. من جهته، أثنى رئيس المشيخة جهود قادة المملكة في خدمة الإسلام والمسلمين.


> بوراوي الإمام، سفير تونس لدى لبنان، زار رئيسة المعهد الوطني العالي اللبناني للموسيقى الدكتورة هبة القواس، بمكتبها في الكونسرفتوار، للتهنئة بتوليها منصبها، وبحث سُبل التعاون الثقافي بين البلدين، ولا سيّما التعاون الموسيقي، وقال السفير إنه يعلق آمالاً كبيرة على الزخم الذي سينتج عن هذه الحركة الثقافية لصالح تطوير البلدين حضارياً والارتقاء بالصروح الموسيقية إلى مراتب متقدمة، كما نقل السفير إلى «القواس» تهنئة وزيرة الشؤون الثقافية التونسية الدكتورة حياة قطاط القرمازي.


> الدكتورة هند بنت عبد الرحمن المفتاح، سلّمت أوراق اعتمادها مندوباً دائماً لدولة قطر لدى المقر الأوروبي للأمم المتحدة بجنيف، أول من أمس، إلى تاتيانا فالوفايا، المديرة العامة لمكتب الأمم المتحدة في جنيف، وجرى خلال المقابلة استعراض العلاقات بين دولة قطر والمنظمة الدولية، وسبل دعمها وتعزيزها، والقضايا ذات الاهتمام المشترك. وأشادت فالوفايا بالدور الذي تضطلع به دولة قطر في إطار عمل المنظمات الدولية للأمم المتحدة.


اختيارات المحرر

فيديو