خبير أميركي بارز: «كورونا» تسرب من مختبر بالولايات المتحدة (فيديو)

خبير أميركي بارز: «كورونا» تسرب من مختبر بالولايات المتحدة (فيديو)

الثلاثاء - 5 ذو الحجة 1443 هـ - 05 يوليو 2022 مـ
الخبير الأميركي الكبير جيفري ساكس (رويترز)

قال خبير أميركي شهير إن فيروس «كورونا» تسرب من مختبر في الولايات المتحدة؛ لا من الصين.

وبحسب صحيفة «ديلي ميل» البريطانية، فقد قال الخبير الأميركي الكبير جيفري ساكس، رئيس «لجنة الفيروسات التاجية» في مجلة «لانسيت» العلمية المرموقة، والذي قاد تحقيقاً لمدة عامين في أصول الوباء، إنه «مقتنع تماماً» بأن الفيروس نشأ نتيجة استخدام «التكنولوجيا الحيوية في المختبرات الأميركية».
https://www.youtube.com/watch?v=EF2_njIRlVA

وأضاف ساكس، الذي تم اختياره مرتين من قبل مجلة «التايم» واحداً من أكثر 100 شخصية مؤثرة في العالم، أن «الفيروس لم ينشأ بشكل طبيعي، وهناك أدلة كثيرة تؤكد على أهمية فحص المختبرات الأميركية والتحقق من التجارب التي تحدث فيها، لكن لم يتم التحقيق في هذا الأمر بعد». وتابع: «أعتقد أن هذا الأمر يرجع لحقيقة أن المسؤولين الأميركيين لا يريدون أن ينظروا في هذه الاحتمالية».

ورداً على هذا التصريح، الذي أطلقه ساكس خلال أحد المؤتمرات العلمية التي عقدت قبل أيام، طالب مسؤولو الحكومة الصينية بإجراء «تحقيق شامل» في هذا الأمر.

وكتبت هوا تشونينغ، مساعدة وزير الخارجية الصيني، على «تويتر»: «بالنظر إلى الخسائر البشرية والاقتصادية الفادحة التي تسبب فيها الفيروس، أليس من المفترض أن يتم إجراء تحقيق شامل في أنشطة وأعمال المختبرات الأميركية؟».
https://twitter.com/SpokespersonCHN/status/1543777420616302592?s=20&t=K3Ae23s9n2bDbVIyUjbMDg

والعام الماضي، زعمت حملة إعلامية أطلقتها الحكومة الصينية أن «كورونا» نشأ من قاعدة عسكرية أميركية في ماريلاند، وذلك رداً على اتهامات واشنطن لها باستمرار بتسريب الفيروس من مختبر في مدينة ووهان الصينية.

وكان فريق بقيادة منظمة الصحة العالمية أمضى 4 أسابيع في مدينة ووهان ومحيطها في يناير (كانون الثاني) وفبراير (شباط) 2021 بالتعاون مع باحثين صينيين، قد قال في تقرير صدر في مارس (آذار) من العام الماضي، إن الفيروس ربما انتقل من خفافيش إلى الإنسان عبر حيوان آخر، وإن «نشأته من خلال حادث في مختبر تعدّ أمراً غير مرجح إلى حد بعيد».


أميركا فيروس كورونا الجديد

اختيارات المحرر

فيديو