تركيا تسجل أول إصابة بـ{جدري القردة}

تركيا تسجل أول إصابة بـ{جدري القردة}

أفريقيا بحاجة إلى أدوات اختبار ولقاحات
الجمعة - 1 ذو الحجة 1443 هـ - 01 يوليو 2022 مـ رقم العدد [ 15921]
صورة وزعتها وكالة الأمن الصحي البريطانية لمصاب بـ«جدري القردة» (أ.ف.ب)

رصدت تركيا أول حالة إصابة بجدري القردة لدى مريض يبلغ من العمر 37 عاماً. فيما أعلن القائم بأعمال مدير أكبر وكالة للصحة العامة في أفريقيا، أمس (الخميس)، أن القارة ليست لديها لقاحات واقية من مرض جدري القردة، محذراً من نقص في أدوات الفحص والاختبار.

وجدري القردة مرض فيروسي يسبب أعراضاً تشبه أعراض الإنفلونزا وطفحاً جلدياً، ويتوطن في أجزاء من أفريقيا.

وجرى اكتشاف الفيروس في أكثر من 50 دولة جديدة خارج البلدان الأفريقية التي يتوطن فيها عادة. وتقول منظمة الصحة العالمية إن الحالات آخذة في الارتفاع أيضاً في تلك البلدان، ودعت إلى زيادة الفحوص.

ونقلت «رويترز» عن وزير الصحة التركي فخر الدين قوجة، أمس (الخميس)، إن بلاده رصدت أول حالة إصابة بجدري القردة لدى مريض يبلغ من العمر 37 عاماً.

وكتب قوجة على «تويتر»: «تم رصد جدري القردة لدى مريض لدينا. المريض يبلغ من العمر 37 عاماً، ويعاني من ضعف جهاز المناعة». وأضاف أن المريض يخضع للعزل في الوقت الحالي، وأنه تم تتبع المخالطين، لكن لم يتم العثور على أي حالة أخرى.

وفي السياق نفسه، أعلن القائم بأعمال مدير المراكز الأفريقية لمكافحة الأمراض والوقاية منها، أحمد أوجويل أوما، في مؤتمر صحافي، أن «جدري القردة يمثل حالة طارئة هنا في القارة، وندعو جميع أصدقائنا وشركائنا للتعاون معنا في السيطرة على هذا التفشي».

وعن جائحة «كوفيد 19»، قال إن ما لا يقل عن 9 لقاحات مختلفة لفيروس كورونا قيد التطوير في القارة.

وذكرت منظمة الصحة العالمية، السبت، أن مرض جدري القردة لم يصل بعد لوضع حالة الطوارئ الصحية العالمية، على الرغم من أن المدير العام للمنظمة تيدروس أدهانوم جيبريسوس أبدى قلقه البالغ من تفشي المرض.


تركيا فيروس جدري القرود

اختيارات المحرر

فيديو