التيار الإصلاحي ليهود أميركا: المنصب الديني مقابل الولاء لإسرائيل

التيار الإصلاحي ليهود أميركا: المنصب الديني مقابل الولاء لإسرائيل

الجمعة - 1 ذو الحجة 1443 هـ - 01 يوليو 2022 مـ رقم العدد [ 15921]

في إطار خطة لمكافحة ابتعاد الشباب اليهودي الأميركي عن اليهودية ورفضهم التعاطف مع إسرائيل، قرر «المؤتمر العام للتيار الإصلاحي لدى يهود الولايات المتحدة» إلزام خريجي مدارسه الدينية بالولاء للدولة العبرية ودعمها في كل المحافل شرطاً لحصولهم على رتبة «حاخام».
وفسرت قيادة «المؤتمر» هذا القرار من خلال رسالة موقعة من أكبر 6 منظمات يهودية تابعة لهذا التيار، وقالت فيها إن «رجال الدين اليهود هم مستقبل الشعب اليهودي. وينبغي على هذه القيادات المستقبلية أن تحافظ على تعاطف حميم مع دولة إسرائيل وتتعامل بمسؤولية قومية ودينية، خصوصاً عندما نجد حركات ومنظمات دولية تدعو إلى مقاطعتها وتنظيمات إرهاب لا هدف لها سوى قتل اليهود».
واعترف رئيس منظمة «تحالف رجال الدين الشباب»، ستيوارت فاينبلات، بأن الدافع لهذا القرار كان قيام مائة شاب يهودي بالتوقيع على عريضة تهاجم حكومة إسرائيل بسبب العملية الحربية «حارس الأسوار» ضد قطاع غزة. وقال: «عندما يقدم الشباب، الذين نرى فيهم قادة المستقبل للشعب اليهودي، على مهاجمة إسرائيل بينما كانت تتعرض لقصف بـ4500 صاروخ من حركة (حماس)، فإننا نكون في مشكلة؛ بل في أزمة. وعندما نكتشف أن التلاميذ الذين كانوا يؤيدون إسرائيل لم يجرؤوا على التعبير عن موقفهم؛ لأنهم كانوا أقلية، فنحن في مصيبة. نحن لا نعترض على حق كل واحد في انتقاد إسرائيل والاعتراض على سياستها، ولكن ليس بهذه الطريقة التي يتحول فيها العدو إلى صديق والضحية إلى معتد».
يذكر أن الولايات المتحدة تعدّ ثاني أكبر تجمع لليهود في العالم بعد إسرائيل، حيث يعيش فيها أكثر من 6.5 مليون يهودي ينتمون في معظمهم إلى التيار الإصلاحي والليبرالي في اليهودية. وفي السنوات الأخيرة انتشرت في صفوف شبابه عادات النفور من إسرائيل وانتقاد سياستها تجاه الفلسطينيين في المناطق المحتلة. وبادرت حكومة إسرائيل إلى سلسلة خطوات لاستعادة هؤلاء اليهود إلى صفها؛ من ضمنها المؤتمر المذكور، الذي التأم في الشهر الماضي، وشارك فيه السفير الإسرائيلي في واشنطن، ودعا ممثلي جميع التيارات الفكرية لدى يهود أميركا إلى «التربية على القيم الصهيونية وعلى حب إسرائيل»، ووضع ذلك شرطاً أمام كل من يريد الانتماء اليهودي الديني.


أميركا أخبار إسرائيل

اختيارات المحرر

فيديو