5 فرق شعبية مصرية في «مهمة غنائية دولية»

5 فرق شعبية مصرية في «مهمة غنائية دولية»

«رضا» و«التنورة» و«الحرية» من بينها
الخميس - 30 ذو القعدة 1443 هـ - 30 يونيو 2022 مـ
فرقة رضا للفنون الشعبية والاستعراضية (وزارة الثقافة المصرية)

تمثل مصر 5 فرق فنون شعبية مسرحية في أحداث دولية متنوعة، خلال الفترة المقبلة، حيث رشحت الدكتورة إيناس عبد الدايم، وزيرة الثقافة المصرية، بعض الفرق الفنية التابعة لقطاعات وزارة الثقافة لتمثيل مصر في محافل دولية، وقالت عبد الدايم في بيان صحافي اليوم (الخميس)، إن «المشاركات المصرية في الأحداث الفنية والثقافية العالمية تؤكد الريادة الحضارية»، وأضافت أنها «تعبر عن المكانة المميزة التي تتمتع بها الألوان الإبداعية الوطنية»، مشيرة إلى دور «الفنون والثقافة في مد جسور التواصل، وفتح آفاق أكثر رحابة لتوطيد أواصر الصداقة والمحبة بين الشعوب».
ووفق وزارة الثقافة المصرية، فإن الفترة المقبلة ستشهد حضوراً مصرياً بارزاً في العديد من التظاهرات الدولية المتخصصة، حيث يسافر أبطال العرض المسرحي «ليلتكم سعيدة» من إنتاج البيت الفني للمسرح إلى الجزائر للمشاركة في «الأيام المسرحية المتوسطية» بوهران. مسرحية «ليلتكم سعيدة» مأخوذة عن القصة القصيرة «مغنية الكورس» للكاتب الروسي أنطون تشيكوف، من بطولة الفنان محمد علي رزق، مريم السكري، بسنت صيام، مروة عيد، نديم هشام، ألحان المهدي، كتابة وإخراج خالد جلال.
كما تطير «فرقة رضا للفنون الشعبية» إلى إيطاليا للمشاركة في ختام الموسم الثقافي للأكاديمية المصرية للفنون بروما، وتشارك فرقة التنورة التراثية في الاحتفالات بمرور 75 عاماً على العلاقات الدبلوماسية المصرية الهندية، كما تسافر فرقة سوهاج للفنون الشعبية إلى صربيا للمشاركة في فعاليات المهرجان الدولي للفلكلور، بالإضافة إلى مشاركة فرقة الحرية للفنون الشعبية في مهرجان الفلكلور الشعبي ببلغاريا.
وتعد فرقة رضا، التي تحمل اسم مؤسسيها الأخوين علي ومحمود رضا، من أشهر فرق الفنون الشعبية في مصر والعالم العربي، فقد احتفلت في شهر ديسمبر (كانون الأول) من عام 2019 بمرور 60 عاماً على تأسيسها.
وبلغ عدد عروض الفرقة منذ تأسيسها في عام 1959 وحتى الأشهر الأخيرة، أكثر من 3 آلاف عرض محلي وعالمي في أهم وأعرق المسارح العالمية، ومن أشهر استعراضاتها «حلاوة شمسنا»، «الأقصر بلدنا»، «رقصة اللمونة»، «الفلاحين»، «الإسكندراني»، «التنورة»، «التحطيب»، «الكرنبة والنوبة» وغيرها.
في سياق آخر، قررت الدكتورة إيناس عبد الدايم وزيرة الثقافة فتح المواقع الثقافية والفنية «مسارح البيت الفني للمسرح، قطاع الفنون الشعبية والاستعراضية، دار الأوبرا، قصور وبيوت الثقافة ومتاحف الفنون التشكيلية بجميع المحافظات مجانا للجمهور اليوم الخميس، احتفالا بالذكرى التاسعة لـ«ثورة 30 يونيو (حزيران)».
وأشارت إلى أن «الاحتفالات تضم أنشطة وفعاليات متنوعة تقام في جميع ربوع مصر، ووجهت الدعوة لكل المصريين للاحتفال بثورتهم في كل المحافظات من خلال العروض الفنية والأنشطة الثقافية التي تنظمها وزارة الثقافة».


مصر منوعات

اختيارات المحرر

فيديو