تصريحات حسن شاكوش تؤدي إلى وقف أشهر أغنياته على «يوتيوب»

تصريحات حسن شاكوش تؤدي إلى وقف أشهر أغنياته على «يوتيوب»

«بنت الجيران» حصدت 600 مليون مشاهدة
الثلاثاء - 28 ذو القعدة 1443 هـ - 28 يونيو 2022 مـ
مؤدي المهرجانات حسن شاكوش (الصفحة الرسمية على فيسبوك)

قام الملحن المصري محمد مدين باتخاذ الإجراءات القانونية ضد مؤدي المهرجانات حسن شاكوش، بعد اتهام الأخير له بسرقة لحن أغنيته الشهيرة «حاجة مستخبية» التي قام بتلحينها للفنان محمد حماقي عام 2014 وصدرت ضمن ألبوم «من قلبي بغني» من إنتاج وتوزيع شركة نجوم ريكوردز، خلال استضافته في برنامج الحكاية للإعلامي عمرو أديب المذاع عبر فضائية «أم بي سي مصر»، الذي صرح فيه شاكوش بأن أغنيته «بنت الجيران» ليست مسروقة من أغنية «حاجة مستخبية» للفنان محمد حماقي لأنها من الأصل مسروقة من لحن أغنية تركية.

كما نجح مدين في حذف أغنية «بنت الجيران» التي يقدمها كل من حسن شاكوش وعمر كمال من موقع الفيديوهات العالمي يوتيوب، بعد أن خاطب الملحن المصري إدارة الموقع وقدم لهم كل المستندات والأوراق التي تثبت أحقيته في اللحن المستخدم في أغنية بنت الجيران التي تم اقتباسها وتحويلها إلى أغنية مهرجانات.

كما قررت شركة «إربيان رايتس» القائمة على تحصيل حقوق الأداء العلني للفنانين مقاضاة مؤدي المهرجانات حسن شاكوش بسبب اتهامه لعضو الشركة محمد مدين بسرقة عمل فني على حسب ما ورد في بيان رسمي للشركة.

قال الملحن المصري محمد مدين لـ«الشرق الأوسط» رداً عن ما قاله حسن شاكوش: «أخطأت في حق نفسي حينما تهاونت مع حسن شاكوش في المرة الأولى حينما سرق لحن أغنية (حاجة مستخبية) وطرح أغنيته (بنت الجيران)، وحينها رفضت تصعيد الموضوع لكونه وعمر كمال توسطا لدى الفنان محمد حماقي الذي طلب مني الصفح عنهما وعدم استكمال الإجراءات القانونية ضدهما، وأعذرناهما بسبب جهلهما بحقوق الملكية الفكرية»

أضاف: «ولكن حين ما يخرج أمام الناس عامة ويتهمني بسرقة الأغنية التي سرقها مني، فكان ولا بد من اتخاذ كل الإجراءات القانونية حتى يتعلم عدم اتهام الناس بالباطل، فاللحن الذي يتهمني أنني سرقته هو لحني، حيث إن هناك مطربة تركية عام 2017 طلبت حقوقه واستخدمته ودفعت رسوم حقوق الملكية الفكرية الخاصة بالعمل».

وتابع: «هذه المرة لن أتهاون في حقي، فقمت بمخاطبة موقع الفيديوهات العالمي «يوتيوب»، وتم حظر تشغيل الأغنية ورفعها، وستتم مقاضاتهما على سرقة اللحن».

يذكر أن أغنية حاجة مستخبية قد بيع حقوق لحنها إلى المطربة التركية Ebru yasar حيث أصدرت اللحن على كلمات أغنية بعنوان Haddinden Fazla وطرحت في السابع عشر من شهر مايو (أيار) من عام 2017 عبر موقع يوتيوب، وذكرت المطربة التركية اسم كل من الشاعر محمد عاطف والملحن محمد مدين في خانات التأليف والتلحين الخاصة بالأغنية، وتم تعويض الشاعر محمد عاطف أدبياً ومعنوياً عن استخدام كلماته وتحويلها للتركية.

ورداً على ما فعله حسن شاكوش، قام الفنان عمر كمال شريك شاكوش في أغنية بنت الجيران بتقديم اعتذاره لمدين، عبر حسابه على موقع «فيسبوك» بقوله: «كل الاحترام ليك وكل صناع العمل المحترم يا مدين، وأنا تواصلت معاك كتير في بداية الأغنية وبعتلك الفيديو فعلاً، ودي أغنية ضافت لينا كتير جداً وكانت سبب كبير في انتشارنا، وأنا بتأسف ولكم كل الاحترام».

يذكر أن صفحات موقع التواصل الاجتماعي «فيسبوك» شهدت حالة من الدعم والمساندة من جانب عدد كبير من الشعراء والملحنين للدفاع عن الملحن محمد مدين ضد ما قاله حسن شاكوش في حقه وكان أبرز الداعمين له تامر حسين وخالد تاج الدين وتوما وأيمن بهجت قمر.


مصر منوعات

اختيارات المحرر

فيديو