باحثون يحذرون: جدري القردة يتحور بمعدل سريع و«غير طبيعي»

باحثون يحذرون: جدري القردة يتحور بمعدل سريع و«غير طبيعي»

الثلاثاء - 28 ذو القعدة 1443 هـ - 28 يونيو 2022 مـ
صورة مجهرية إلكترونية لجزيئات فيروس جدري القردة (أ.ب)

حذرت مجموعة من الباحثين من أن سلالة فيروس جدري القردة التي ظهرت في مختلف أنحاء العالم في الأسابيع الأخيرة تتطور بمعدل سريع و«غير طبيعي»، مما يجعلها أكثر عدوى من الإصدارات السابقة للفيروس.

وبحسب صحيفة «ديلي ميل» البريطانية، فقد قام الباحثون، التابعون للمعاهد الوطنية للصحة بالولايات المتحدة بجمع ودراسة 15 عينة من فيروس جدري القردة، وأعادوا هيكلة المعلومات الجينية الخاصة بهذه العينات لمعرفة عدد التغيرات التي خضع لها الفيروس منذ أن ظهرت هذه السلالة المنتشرة حاليا.


ووجد فريق الدراسة أن الفيروس تحور بما يصل إلى 12 ضعف وتيرته المتوقعة منذ عام 2018، وأن خصائصه الوراثية تغيرت بشكل ملحوظ منذ ذلك الحين.

وهذا يعني أن الفيروس، الذي يعتقد عموماً أنه ينتشر عن طريق اللمس الجسدي أو الأسطح الملوثة أو الاتصال الجسدي الوثيق جداً، يمكن أن ينتشر بطرق غير نمطية للأنماط الطبيعية المعروفة له، وفقاً للدراسة.


وكتب الباحثون في دراستهم التي نشرت في مجلة «نيتشر»: «لا يتحور فيروس جدري القردة والفيروسات المماثلة له عموماً بسرعة كما يحدث مع فيروس كورونا. فطبيعة فيروس جدري القردة تسمح له بإصلاح المشكلات التي تظهر عندما يتكاثر، مما يترك مجالاً أقل بكثير لحدوث الطفرات».

وأضافوا: «إلا أن ما حدث مؤخراً مع جدري القردة يقلب الموازين، حيث تحور الفيروس وانتشر في مناطق لم يتوطن بها من قبل، وهو أمر غير طبيعي ويحتاج إلى مزيد من الدراسات لمعرفة سببه».

وأمس (الاثنين)، أعلنت منظمة الصحة العالمية ارتفاع إصابات جدري القردة إلى أكثر من 3400 على مستوى العالم.

وأكدت المنظمة يوم السبت أن هذا المرض لم يصل بعد إلى وضع حالة الطوارئ الصحية العالمية.
https://twitter.com/WHO/status/1540800805816524800?s=20&t=1za0ye6lb3TSM3SSKwrHSA


أميركا الصحة

اختيارات المحرر

فيديو