اكتتاب «تيكوم» يستقطب 9.6 مليار دولار خلال عملية الطرح الأولي

اكتتاب «تيكوم» يستقطب 9.6 مليار دولار خلال عملية الطرح الأولي

الثلاثاء - 28 ذو القعدة 1443 هـ - 28 يونيو 2022 مـ رقم العدد [ 15918]
أحد المجمعات العشر التي تشغلها «تيكوم» في مدينة دبي الإماراتية (الشرق الأوسط)

أعلنت مجموعة «تيكوم» الإماراتية أن طرحها العالمي استقطب طلباً قوياً ضمن اكتتاب المستثمرين من المؤسسات المؤهلة واكتتاب الأفراد في الإمارات، حيث بلغت قيمة طلبات الاكتتاب المستلمة 35.4 مليار درهم (9.6 مليار دولار)، ما أسفر عن تغطية إجمالية لكمية الأسهم المطروحة بأكثر من 21 مرة، حسب السعر النهائي.
وقالت المجموعة الإماراتية، إن اكتتاب الأفراد المحلي سجل تغطية بواقع 40 مرة تقريباً، وهي أعلى نسبة تغطية في تاريخ الاكتتابات العامة في سوق دبي المالية، مشيرة إلى أنه نتيجة للطلب القوي تم تحديد سعر الطرح النهائي عند الحد الأعلى للنطاق السعري، لافتة إلى أنها نجحت من خلال هذا الطرح في جمع 1.7 مليار درهم (462 مليون دولار)، حيث تم تحديد السعر النهائي لأسهم الطرح عند 2.67 درهم (0.72 دولار) للسهم الواحد، أي عند الحد الأعلى للنطاق السعري.
وقال مالك آل مالك رئيس مجلس إدارة مجموعة «تيكوم»، «يشكل الطلب الاستثنائي على الاكتتاب في الطرح العام الأولي لمجموعة (تيكوم) من المستثمرين المحليين والدوليين، رغم التحديات التي تشهدها الأسواق حالياً، دليلاً على متانة أسس الشركة وإمكاناتها وقدرتها على مواصلة التوسع والنمو.
وجاءت مستويات الإقبال القوية من جانب مختلف شرائح المستثمرين مدفوعة بتفاؤلهم باقتصاد دبي وآفاق نموه الواعدة، وثقتهم الراسخة بقوة الأسواق المالية في الإمارة».
وحسب الإعلان السابق، اشتمل الطرح العالمي على إتاحة 625 مليون سهم عادي للاكتتاب، تمثل ما نسبته 12.5 في المائة من إجمالي الأسهم المصدرة في رأس مال مجموعة «تيكوم»، ومن المتوقع أن يتم إدراج أسهم الطرح في سوق دبي المالية يوم 5 يوليو (تموز) المقبل أو في حدود ذلك التاريخ. وعند اكتمال الإدراج، ستبلغ القيمة السوقية للشركة 13.4 مليار درهم (3.6 مليار دولار)، وستحتفظ «دي إتش إي إم» بحصة أغلبية تبلغ 86.5 في المائة في الشركة.
ويعد الطرح «تيكوم» ضمن 10 طروحات لشركات حكومية وشبه حكومية، تعتزم دبي إدراجها في سوق دبي المالية، وذلك جزءاً ضمن استراتيجية اللجنة العليا لتطوير الأسواق المالية والبورصات الرامية إلى اتخاذ مجموعة كبيرة من الإجراءات والسياسات لدعم القطاع المالي في الإمارة بشكل غير مسبوق، وتحفيز وتيرة النمو فيه، وذلك من خلال استهداف مضاعفة السوق المالية إلى 3 تريليونات درهم (816 مليار دولار)، الذي تضمن أيضاً إطلاق صندوق بقيمة تصل إلى 2 مليار درهم (544 مليون دولار) كصانع للسوق، وآخر بمليار درهم (272 مليون دولار) لتشجيع إدراج الشركات. كانت حكومة دبي قد طرحت شركة الكهرباء والمياه «ديوا»، الذي جمع نحو 22.3 مليار درهم (6.1 مليار دولار)، فيما يتوقع أن تطرح شركة «سالك» خلال العام الحالي، وذلك بعد تحويلها شركة مساهمة عامة، وهي جزء من هيئة الطرق والمواصلات في دبي، وهو نظام تعرفة الطرق المرورية إلكتروني أطلقته الهيئة للتعرفة المرورية في دبي عام 2007، لتحصيل رسوم المرور دون الحاجة إلى التوقف للدفع.
وجاء النظام بهدف تخفيف الازدحام المروري على طريق الشيخ زايد السريعة، ودعم إيرادات المدينة، ولديه 8 بوابات رقمية و3 ملايين مركبة مسجلة، منها 1.8 مليون مسجلة في دبي، وفقاً لمعلومات سابقة، حيث يتم خصم ما يقارب 4 دراهم (1.08 دولار) مع مرور كل مركبة من تلك البوابات.


الامارات العربية المتحدة اقتصاد الإمارات العقارات

اختيارات المحرر

فيديو