إسرائيل تهدد بضرب ناقلات إيرانية يُشتبه في حملها أسلحة إلى سوريا

إسرائيل تهدد بضرب ناقلات إيرانية يُشتبه في حملها أسلحة إلى سوريا

الثلاثاء - 29 ذو القعدة 1443 هـ - 28 يونيو 2022 مـ رقم العدد [ 15918]

هددت إسرائيل، مساء الأحد، باستهداف ناقلات النفط الإيرانية إلى سوريا، في حال لم يتم التحقق من حمولتها، وعدم نقلها أسلحة.
وبحسب تقرير لقناة 12 الإسرائيلية، فإن إسرائيل طالبت الولايات المتحدة، بمراقبة نقل إيران النفط إلى سوريا والحصول على معلومات حول حمولة ناقلات النفط الإيرانية، والتأكد من أنه يتم نقل نفط فقط ولا تنقل أسلحة بناقلات النفط.
وتحدث التقرير عن ثلاث ناقلات نفط كانت متجهة أمس إلى سوريا من خلال المسار نفسه الذي نقلت فيه إيران سابقاً أسلحة إلى سوريا وحزب الله.
ويأتي نقل النفط الإيراني إلى سوريا، في إطار تسهيلات أميركية لإيران، قبل استئناف المحادثات حول الاتفاق النووي. وقال موقع «تايمز أوف إسرائيل»، الذي نقل الخبر، إن تل أبيب قد تمنح موافقتها على اتفاق بوساطة أميركية تسمح لإيران بنقل النفط إلى سوريا، قبل استئناف المحادثات لإحياء الاتفاق النووي بين طهران والقوى العالمية.
وبحسب التقرير، فإن خطوة السماح بنقل النفط هي جزء من تخفيف العقوبات قبل الاستئناف المتوقع لمحادثات الاتفاق النووي المتوقفة. وقال إنه إذا دعمت إسرائيل صفقة نقل النفط، فسيكون ذلك بشرط وجود رقابة أميركية كاملة وشفافية إيرانية، لضمان عدم استخدام الآلية لنقل الأسلحة.
يذكر أن إسرائيل أقرت بتنفيذ مئات الطلعات الجوية في سماء سوريا في السنوات العشر الأخيرة، والتي كانت في الغالب لإحباط محاولات إيران نقل أسلحة أو وضع موطئ قدم لها في بلد لديه حدود مع إسرائيل.


اسرائيل أخبار سوريا

اختيارات المحرر

فيديو