دعوات لتبني منظومات الممارسات الذكية في إدارة المشاريع

دعوات لتبني منظومات الممارسات الذكية في إدارة المشاريع

تجمع في الرياض يرسم مستقبل الارتقاء بالبنية التحتية في السعودية
الاثنين - 27 ذو القعدة 1443 هـ - 27 يونيو 2022 مـ رقم العدد [ 15917]
جانب من إحدى جلسات المنتدى العالمي لإدارة المشاريع الذي انطلق أمس في الرياض (الشرق الأوسط)

رسم عدد من الخبراء الدوليين والمحليين مستقبل إدارة المشاريع في السعودية والبناء على رؤية 2030 والارتقاء بالبنية التحتية، بالإضافة إلى الاتجاهات الرقمية الناشئة لتشكيل إدارة المشاريع.

وكشف المختصون خلال انطلاق فعاليات المنتدى العالمي لإدارة المشاريع أمس (الأحد) في العاصمة الرياض، عن كيفية تنفيذ الممارسات الذكية والمستدامة والمبتكرة في إدارة المشاريع لضمان تحقيق أفضل النتائج، مسلطين في الوقت ذاته الضوء على دور المملكة الريادي في قيادة مسيرة التطوير على صعيد المنطقة عبر تبنيها الناجح لأعلى المعايير العالمية في تنفيذ العديد من المشاريع الضخمة.

ويُنظم فعاليات المنتدى معهد إدارة المشاريع فرع المملكة برعاية صندوق الاستثمارات العامة، حيث ركز على 4 محاور هي البنية التحتية، والتكنولوجيا والابتكار، والمدن الذكية، والتنمية الاجتماعية، بمشاركة مديري المشاريع وصناع القرار وأبرز المهنيين وقادة الفكر في مجال إدارة المشاريع.

ويشارك في المنتدى 17 متحدثاً دولياً و32 محلياً، ينقسمون بين 13 من القطاع الحكومي و36 من الخاص، بالإضافة إلى حضور من 53 دولة حول العالم.

وأكد المهندس بدر بورشيد، مدير معهد إدارة المشاريع في السعودية على أهمية إدارة المشاريع في التطور السريع للبلاد في جميع القطاعات وبكل المقاييس المختلفة التي يتم تنفيذها في جميع المناطق لتحقيق أهداف رؤية 2030.

وأشار إلى أن المشاريع لطالما كانت نقطة الانطلاق لتحويل الاستراتيجيات إلى واقع، مضيفاً أن المنتدى يمتاز بمجموعة فريدة من الخبراء المتخصصين الذين يمكنهم المساهمة بمناقشات مثمرة والمساعدة في مشاريع الدولة والمنطقة لتحقيق أقصى استفادة من هذه التطورات التكنولوجية.

من جهة أخرى، شهدت فعاليات اليوم الأول للمنتدى حواراً حول مستقبل إدارة المشاريع، وحلقة نقاشية عن البناء على رؤية المملكة 2030 والارتقاء بالبنية التحتية، بالإضافة إلى الاتجاهات الرقمية الناشئة لتشكيل إدارة المشاريع، كما تطرق الحدث العالمي إلى تعاون القطاعات الحكومية والشركات ومنها غير الربحية في المبادرات والمشاريع.

ونظم المنتدى جلسة نقاشية بعنوان «البناء على رؤية المملكة 2030 - الارتقاء بتطوير البنية التحتية»، وعرضاً تقديمياً عن الاقتصاد في المشاريع وتنفيذ الاستراتيجيات، وكذلك عرض عن «آخر حول إدارة المشاريع في عصر الثورة الصناعية الرابعة».

ومن المقرر أن يقدم المنتدى في يومه الثاني مجموعة من العروض التقديمية التي تتطرق لموضوعات مهمة مثل المشاريع السياحية المستقبلية الكبرى، وتمكين المرأة وبرنامج مديرين المشاريع الشباب بالتعاون مع شركاء معهد إدارة المشاريع فرع السعودية. ويسعى المنتدى العالمي لإدارة المشاريع إلى إظهار كيفية تنفيذ الممارسات الذكية والمستدامة والمبتكرة في إدارة المشاريع لضمان تحقيق أفضل النتائج، ويسلط الضوء على دور المملكة الريادي في قيادة مسيرة التطوير على صعيد المنطقة عبر تبنيها الناجح لأعلى المعايير العالمية في تنفيذ العديد من المشاريع الضخمة التي استحوذت على اهتمام العالم.

ويهدف معهد إدارة المشاريع فرع المملكة إلى المساهمة في تطوير قطاع إدارة المشاريع في جميع أنحاء الدولة ونشر الثقافة وتعزيز الممارسات المتميزة من خلال تمكين ممارسي إدارة المشاريع وتزويدهم بالمعرفة والموارد والأدوات اللازمة للتميز في المهنة.


السعودية الاقتصاد السعودي

اختيارات المحرر

فيديو