السيسي والشيخ تميم يبحثان ملفات التعاون والقضايا الإقليمية

السيسي والشيخ تميم يبحثان ملفات التعاون والقضايا الإقليمية

السبت - 25 ذو القعدة 1443 هـ - 25 يونيو 2022 مـ رقم العدد [ 15915]
السيسي خلال لقائه أمير قطر في القاهرة أمس (الرئاسة المصرية)

استقبل الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي، في القاهرة، مساء أمس، الشيخ تميم بن حمد آل ثاني، أمير دولة قطر، الذي يحل ضيفاً على مصر، في زيارة رسمية تستغرق يومين.

وأفاد بيان رئاسي مصري بأن «الزيارة تتضمن عقد مباحثات ثنائية بين الزعيمين، تتناول مجمل العلاقات الثنائية بين البلدين الشقيقين، وسبل تعزيزها في مختلف المجالات، فضلاً على التباحث حول تطورات القضايا السياسية الإقليمية والدولية ذات الاهتمام المشترك».

وزيارة الشيخ تميم إلى مصر هي الأولى منذ 7 سنوات، حين حضر «القمة العربية» في مدينة شرم الشيخ عام 2015. وتنامت العلاقات بين القاهرة والدوحة، منذ توقيع «اتفاق العلا»، الذي اتفقت فيه المملكة العربية السعودية ومصر والإمارات والبحرين، في يناير (كانون الثاني) 2021، على إنهاء مقاطعتها لقطر، التي بدأت منذ عام 2017.

وعلى مدار الأشهر الماضية، دخلت العلاقات بين مصر وقطر مرحلة متقدمة من المصالحة، عبرت عنها زيارات متبادلة متكررة على كل المستويات، شهدت توقيع العديد من اتفاقيات التعاون ومذكرات التفاهم في مجالات سياسية واقتصادية. ومنذ إتمام المصالحة التقى السيسي بأمير قطر، في أكثر من مناسبة، آخرها في فبراير (شباط) الماضي، على هامش حضورهما افتتاح دورة الألعاب الأولمبية الشتوية في بكين. وثمن السيسي، في مارس (آذار) الماضي، ما اعتبره «التقدم الملموس» في مسار العلاقات المصرية - القطرية، الذي من شأنه أن «يخدم أهداف ومصالح الدولتين والشعبين، ويعزز جهود الحفاظ على أمن واستقرار المنطقة العربية»، وذلك خلال استقباله وزير الخارجية القطري الشيخ محمد بن عبد الرحمن آل ثاني، فيما أكد وزير خارجية قطر «حرص الشيخ تميم على توطيد العلاقات الأخوية الوثيقة بين البلدين بما يعزز الأمن والاستقرار للمنطقة».
... المزيد


مصر أخبار قطر أخبار مصر

اختيارات المحرر

فيديو