ارتفاع التضخم في بريطانيا إلى أعلى مستوى له منذ 4 عقود

ارتفاع التضخم في بريطانيا إلى أعلى مستوى له منذ 4 عقود

الأربعاء - 22 ذو القعدة 1443 هـ - 22 يونيو 2022 مـ
رجل يتسوق باحد متاجر البقالة في لندن ( إ.ب.أ)

أظهرت بيانات رسمية اليوم (الأربعاء)، أن ارتفاع أسعار المواد الغذائية دفع تضخم أسعار المستهلكين في بريطانيا إلى أعلى مستوياته في 40 عاماً الشهر الماضي ليبلغ 9.1%.

وجاءت البيانات متماشية مع نتائج استطلاع لآراء الاقتصاديين أجرته «رويترز».

وقال مكتب الإحصاء الوطني البريطاني: «ارتفاع أسعار الأغذية والمشروبات غير الكحولية بالمقارنة مع انخفاضها قبل عام أسهم في زيادة كبيرة» في التضخم.

وأضاف المكتب أن أسعار المستهلكين ارتفعت 0.7% على أساس شهري في مايو (أيار).

من جانبه، قال وزير المالية البريطاني ريشي سوناك، اليوم، إن الحكومة تبذل كل ما في وسعها لمكافحة ارتفاع الأسعار.

وقال سوناك: «نستخدم جميع الأدوات المتاحة لخفض التضخم ومكافحة ارتفاع الأسعار». وتابع: «يمكننا بناء اقتصاد أقوى من خلال سياسة نقدية مستقلة، وسياسة مالية مسؤولة لا تزيد من الضغوط التضخمية، ومن خلال تعزيز الإنتاجية والنمو في الأجل الطويل».

وارتفعت أسعار التجزئة بأكثر من المتوقع لتصل إلى 7.‏11%، وكان هناك أيضاً المزيد من المؤشرات على الضغوط التضخمية، على مستوى البيع بالجملة، مع زيادة تكاليف المواد الخام بشكل قياسي.

وفي حين أن الارتفاع كان أقل مما كان عليه، في الأشهر الأخيرة، إلا أن الأرقام ما زالت تؤكد حجم أزمة التضخم التي تواجه المملكة المتحدة.

وستزداد الأمور سوءاً هذا العام، عندما يحدث ارتفاع آخر في أسعار الطاقة، فيما يتوقع «بنك إنجلترا» ارتفاعات في الأسعار تتجاوز 11% في أكتوبر (تشرين الأول) المقبل.


بريطانيا أقتصاد بريطانيا

اختيارات المحرر

فيديو