فنّانات عربيات ورثن النغم عن آبائهن (فيديو)

موسيقى «بنتاً عن أب»

ماجدة ووالدها حليم الرومي
ماجدة ووالدها حليم الرومي
TT

فنّانات عربيات ورثن النغم عن آبائهن (فيديو)

ماجدة ووالدها حليم الرومي
ماجدة ووالدها حليم الرومي

ليس كل ما يورثه الآباء لبناتهنّ مالاً وملامح وجه وأملاكاً مادية أو حتى هموماً وندوباً. فبعض الآباء يسقي بنات البيت فناً، لتنبت موسيقى «بنتاً عن أب».

سنة 1970، اصطحب الموسيقار حليم الرومي ابنته الصغرى ماجدة إلى استديوهات التلفزيون. كانت ماجدة حينها في الـ14 من عمرها. قدّم للمشاهدين صوت صغيرته «ماغي»، كما كان يحب أن يدلّعها. وهي غنّت من ألحان أبيها وردّدت أغاني السيّدتين أم كلثوم وفيروز، متأثّرةً بمَن سبقتاها على درب المجد.

أراد الرومي لابنته ثقافةً وعِلماً قبل الفن، فلم يحبّذ في البداية دخولها المجال. لكنه انتهى بالرضوخ لموهبتها الخارقة، فلم يكبت المطربة التي تسكنها، بل أعطاها ألحانه لتغنّيها.
وماجدة التي تأثّرت بوالدها وتتلمذت على يدَيه، أهدَته بعد رحيله أغانيه بصوتها. فكانت «اليوم عاد حبيبي»، و«سلَونا»، وغيرها تحيّةً خاصة من الابنة ماجدة إلى الأب حليم.

نادراً ما تتحدّث أصالة عن والدها مصطفى نصري، من دون أن تغصّ وتدمع عيناها.
أَمسك بيدها وهي بعدُ في الرابعة من عمرها، وأَدخلَها عالم النغم. فمصطفى نصري الذي اشتهر كمطرب في السبعينيات والثمانينيات من القرن الماضي، سمع في ابنته أصالة ما سمعه العالم العربي لاحقاً.

كانت أصالة في الـ16 من عمرها يوم تَعرّض والدها لحادث سير أودى بحياته. وهي التي كانت ووالدتَها معه في السيارة حينها، لم تتمكّن من تخطّي الصدمة بسهولة. توقّفت لمدّة 3 سنوات عن أي نشاطٍ فني، وبعد عودتها صارت تكرّمه من خلال أغنيةٍ أو حديثٍ أو مناجاة مؤثّرة على وسائل التواصل الاجتماعي.
ومع مرور الزمن، حوّلت أصالة الذكرى الأليمة إلى ما يشبه الفرح. أخبرت أولادها عن جدّهم الفنان الموهوب صاحب الدم الخفيف، واعتادت استحضاره ابتسامةً ونغَماً في إطلالاتها الغنائية.

رغم علاقتهما الملتبسة والعاصفة في أحيانٍ كثيرة، إلا إنّ حكاية أنغام مع النغم بدأت بسبب والدها المؤلّف الموسيقي والعازف محمد علي سليمان.
صعدت معه على المسرح وهي طفلة، فتآلفت مع الخشبة والميكروفون والجمهور باكراً. كانت انطلاقتها في ديو جمعهما تحت عنوان «بنتي حبيبتي»، ليستمر التعاون بين الابنة وأبيها من خلال الألحان والحفلات.

يوم قررت أنغام الاستقلال فنياً عن والدها، بدأت المشاكل بينهما. وقد زاد الطين بلّة زواجها الأول الذي لم يرضَ عنه الأب. دام الجفاء قرابة عشر سنوات، ولم تصطلح الأمور بينهما، إلا بعد مرض الوالد وزيارة أنغام له، ما كسر بعضاً من الجليد الذي ارتفع جبلاً بين الأب وابنته.

رحل المطرب علي هزيم الشامسي عن الحياة، تاركاً إرثاً فنياً وعائلةً تميّزت من بين أفرادها الابنة أحلام بصوتها الجميل. صارعت أحلام وإخوتها التحديات المعيشية للاستمرار بعد الوالد، فعملت بكدّ وتنقّلت بين وظائف كثيرة، إلى أن رست على برّ الغناء.
لم تخطّط بدايةً لخوض التجربة الفنية، فهي درست بهدف العمل في مجالٍ آخر. لكن من الواضح أنّ الموسيقى سرت في عروق العائلة، فقررت أحلام السير على درب الوالد.
لم يكن الطريق سهلاً، خصوصاً أنّ بعض أهل البيت اعترضوا خوض الصبيّة مجالاً لم يجدوه مناسِباً لفتاةٍ محافِظة. غير أنّ أحلام تحدّت الأحكام المُسبَقة وأطلقت العنان لصوتها، فانتهت بإقناع أهلها والجمهور العربي من الخليج إلى المحيط.

طفلةً، حَبَت بلقيس في ظل عود والدها الفنان أحمد فتحي. تشرّبت النغَم منه فشكّلت الآلات الموسيقية ألعابها المفضّلة. ورغم حفلاته وانشغالاته الفنية، لم يتأخر الوالد في اكتشاف صوت بلقيس. لكنه اشترط عليها أن تنهي دراستها قبل أن تدخل مجال الغناء. وهكذا كان، فلم تبدأ الرحلة مع الشهرة والأضواء، إلا بعد أن أنهَت بلقيس تَخصصها في مجال استراتيجيات التسويق.

الإعجاب كبير ومتبادَل بين بلقيس ووالدها على المستويَين الإنساني والفني. فهي تكرّر دائماً أنها تعلّمت الكثير منه، وتكثّف إطلالاتها الغنائية إلى جانبه. أما في أزماتها الشخصية، فهو ملجأها وسندها الأول.
من جهته، يُقرّ أحمد فتحي بأنه لطالما وقف إلى جانبها نظراً لخصوصية صوتها، وليس لأنها ابنته فحسب.

لعلّ صوت رحمة رياض امتدادٌ لصوت أبيها رياض أحمد، لفَرطِ ما تعلّقت به وتأثّرت بسبب رحيله المُبكر.
ربّاها كما لو كان يربّي صبياً لا بنتاً. زرع فيها الصلابة والقوّة وعلّمها تَحمُّل المسؤولية، ربما لأنه استشعر الفراق الآتي. كانت رحمة في الـ10 من عمرها، عندما فارق والدها الحياة. وقد أثّرت فيها تلك اللحظة عميقاً، خصوصاً أنه لفظ آخر أنفاسه وهو مستلقٍ في حضنها. حملت ذنب موته المفاجئ لفترة طويلة، وخضعت للعلاج من أجل تخطّي الصدمة، لكنها بقيت تردّد أنّ أحداً لن يعوّض غيابه.
مثل أبيها رياض مشت رحمة وراء الأغنية فغنّت له حيث هو، وغنّته مسترجعةً أعماله في حفلاتها ولقاءاتها التلفزيونية.

في بيت عاصي الحلاني، تنبت المواهب ولا يبخل الوالد في ريّها والاعتناء بها. لم يقف الفنان اللبناني يوماً في وجه ابنته ماريتا وابنه الوليد اللذين قرّرا احتراف الفنّ. بل هو من ساندهما بما أنه كان أول من اكتشف قدراتهما الغنائية.
كانت أولى إطلالات ماريتا الحلّاني على الجمهور خلال حفلات والدها، الذي شجّعها على اعتلاء المسرح معه ومشاركته الغناء. وهو لم يتردّد بأن يقدّمها ضمن مهرجانات بعلبك، حيث أدّت إلى جانبه ديو «قللي جايي». وعندما انطلقت في مسيرتها الغنائية الخاصة، قدّم لها الألحان والمشورة.
يرى الحلّاني في ولدَيه استمراريّةً لمشروعه، لكنه لا يدعمهما لأنهما يحملان الإرث فحسب، بل لأنه مقتنعٌ بأنهما يملكان موهبة حقيقية.

كثرٌ هم الآباء الفنانون الذين أثّروا ببناتهم، فصعدن بدورهنّ سلّم الموسيقى. من رنين عبد الكريم الشعار، مروراً ببريجيت عبدو ياغي، ودنيا حميد بطمة، وصولاً إلى جنى عمرو دياب التي شاركت والدها أغنية «جميلة» مؤخراً.
إلا إنّ تلك الظاهرة ليست بالمعاصرة، فبعض سيّدات الأغنية العربية ورثن بدورهنّ الأوتار الصوتية المميّزة عن آبائهنّ، مثل السيّدة أم كلثوم التي أخذت الصوت الجميل عن والدها الشيخ إبراهيم البلتاجي، والفنانة ليلى مراد ابنة المغنّي والملحّن زكي مراد.
أما اللافت في حكايات الفنانات اللواتي ورثن الفن «بنتاً عن أب»، أنّ معظمهنّ تفوّقن شهرةً وجماهيريّةً على آبائهنّ.


مقالات ذات صلة

بعد 18 عام زواج... زوجة كيفين كوستنر تتقدم بطلب للطلاق

يوميات الشرق بعد 18 عام زواج... زوجة كيفين كوستنر تتقدم بطلب للطلاق

بعد 18 عام زواج... زوجة كيفين كوستنر تتقدم بطلب للطلاق

تقدمت كريستين باومغارتنر، الزوجة الثانية للممثل الأميركي كيفين كوستنر، بطلب للطلاق، بعد زواجٍ دامَ 18 عاماً وأثمر عن ثلاثة أطفال. وذكرت صحيفة «ديلي ميل» البريطانية أن الانفصال جاء بسبب «خلافات لا يمكن حلُّها»، حيث تسعى باومغارتنر للحضانة المشتركة على أطفالهما كايدين (15 عاماً)، وهايس (14 عاماً)، وغريس (12 عاماً). وكانت العلاقة بين كوستنر (68 عاماً)، وباومغارتنر (49 عاماً)، قد بدأت عام 2000، وتزوجا عام 2004.

«الشرق الأوسط» (لوس أنجليس)
يوميات الشرق متحف «المركبات» بمصر يحيي ذكرى الملك فؤاد الأول

متحف «المركبات» بمصر يحيي ذكرى الملك فؤاد الأول

افتتح متحف المركبات الملكية بمصر معرضاً أثرياً مؤقتاً، اليوم (الأحد)، بعنوان «صاحب اللقبين فؤاد الأول»، وذلك لإحياء الذكرى 87 لوفاة الملك فؤاد الأول التي توافق 28 أبريل (نيسان). يضم المعرض نحو 30 قطعة أثرية، منها 3 وثائق أرشيفية، ونحو 20 صورة فوتوغرافية للملك، فضلاً عن فيلم وثائقي يتضمن لقطات «مهمة» من حياته. ويشير عنوان المعرض إلى حمل فؤاد الأول للقبين، هما «سلطان» و«ملك»؛ ففي عهده تحولت مصر من سلطنة إلى مملكة. ويقول أمين الكحكي، مدير عام متحف المركبات الملكية، لـ«الشرق الأوسط»، إن المعرض «يسلط الضوء على صفحات مهمة من التاريخ المصري، من خلال تناول مراحل مختلفة من حياة الملك فؤاد».

نادية عبد الحليم (القاهرة)
يوميات الشرق وضع تسلسل كامل لجينوم «اللبلاب» المقاوم لتغير المناخ

وضع تسلسل كامل لجينوم «اللبلاب» المقاوم لتغير المناخ

قام فريق بحثي، بقيادة باحثين من المعهد الدولي لبحوث الثروة الحيوانية بكينيا، بوضع تسلسل كامل لجينوم حبة «فول اللبلاب» أو ما يعرف بـ«الفول المصري» أو «الفول الحيراتي»، المقاوم لتغيرات المناخ، بما يمكن أن يعزز الأمن الغذائي في المناطق المعرضة للجفاف، حسب العدد الأخير من دورية «نيتشر كومينيكيشن». ويمهد تسلسل «حبوب اللبلاب»، الطريق لزراعة المحاصيل على نطاق أوسع، ما «يجلب فوائد غذائية واقتصادية، فضلاً على التنوع الذي تشتد الحاجة إليه في نظام الغذاء العالمي».

حازم بدر (القاهرة)
يوميات الشرق «الوثائقية» المصرية تستعد لإنتاج فيلم عن «كليوباترا»

«الوثائقية» المصرية تستعد لإنتاج فيلم عن «كليوباترا»

في رد فعل على فيلم «الملكة كليوباترا»، الذي أنتجته منصة «نتفليكس» وأثار جدلاً كبيراً في مصر، أعلنت القناة «الوثائقية»، التابعة لـ«الشركة المتحدة للخدمات الإعلامية بمصر»، اليوم (الأحد)، «بدء التحضير لإنتاج فيلم وثائقي عن كليوباترا السابعة، آخر ملوك الأسرة البطلمية التي حكمت مصر في أعقاب وفاة الإسكندر الأكبر». وأفاد بيان صادر عن القناة بوجود «جلسات عمل منعقدة حالياً مع عدد من المتخصصين في التاريخ والآثار والأنثروبولوجيا، من أجل إخضاع البحوث المتعلقة بموضوع الفيلم وصورته، لأقصى درجات البحث والتدقيق». واعتبر متابعون عبر مواقع التواصل الاجتماعي هذه الخطوة بمثابة «الرد الصحيح على محاولات تزييف التار

انتصار دردير (القاهرة)
يوميات الشرق مؤلفا «تحت الوصاية» لـ«الشرق الأوسط»: الواقع أصعب مما طرحناه في المسلسل

مؤلفا «تحت الوصاية» لـ«الشرق الأوسط»: الواقع أصعب مما طرحناه في المسلسل

أكد خالد وشيرين دياب مؤلفا مسلسل «تحت الوصاية»، أن واقع معاناة الأرامل مع «المجلس الحسبي» في مصر: «أصعب» مما جاء بالمسلسل، وأن بطلة العمل الفنانة منى زكي كانت معهما منذ بداية الفكرة، و«قدمت أداء عبقرياً زاد من تأثير العمل». وأثار المسلسل الذي تعرض لأزمة «قانون الوصاية» في مصر، جدلاً واسعاً وصل إلى ساحة البرلمان، وسط مطالبات بتغيير بعض مواد القانون. وأعلنت شركة «ميديا هب» المنتجة للعمل، عبر حسابها على «إنستغرام»، أن «العمل تخطى 61.6 مليون مشاهدة عبر قناة (DMC) خلال شهر رمضان، كما حاز إشادات عديدة عبر مواقع التواصل الاجتماعي». وكانت شيرين دياب صاحبة الفكرة، وتحمس لها شقيقها الكاتب والمخرج خالد د

انتصار دردير (القاهرة)

فرشاة أسنان ذكية تنقل بيانات المستخدمين وتخزّنها

يمكن لفرشاة الأسنان المبتكرة والذكية الاتصال بالإنترنت (معهد بليكينغ للتكنولوجيا)
يمكن لفرشاة الأسنان المبتكرة والذكية الاتصال بالإنترنت (معهد بليكينغ للتكنولوجيا)
TT

فرشاة أسنان ذكية تنقل بيانات المستخدمين وتخزّنها

يمكن لفرشاة الأسنان المبتكرة والذكية الاتصال بالإنترنت (معهد بليكينغ للتكنولوجيا)
يمكن لفرشاة الأسنان المبتكرة والذكية الاتصال بالإنترنت (معهد بليكينغ للتكنولوجيا)

ابتكر باحث من معهد «بليكينغ للتكنولوجيا» في السويد، فرشاة أسنان ذكية يمكنها الاتصال بشبكة «الواي فاي» و«البلوتوث»، كما تخزّن البيانات وتنقلها وتستقبلها من أجهزة استشعار مُدمجة بها.

ووفق المعهد، يمكن للفرشاة الجديدة أن تُحدِث فرقاً كبيراً في صحّة الفم، خصوصاً فيما يتعلّق بتحسين جودة الحياة لدى كبار السنّ.

كان إدراك أنّ صحّة الفم تؤدّي دوراً حاسماً في الشيخوخة الصحّية والرغبة في إيجاد حلّ للمرضى المسنّين، نقطةَ البداية لأطروحة طبيب الأسنان يوهان فليبورغ في تكنولوجيا الصحّة التطبيقية في المعهد، والآن يمكنه إثبات أن فرشاة الأسنان المبتكرة والذكية المزوّدة بالطاقة يمكن أن تُحدث فرقاً كبيراً في صحّة الفم وجودة حياة كبار السنّ.

يقول فليبورغ، في بيان منشور، الثلاثاء، على موقع المعهد: «فاجأني التدهور في صحّة الفم لدى كثير من المرضى، وتساءلتُ عن الأسباب. تُظهر البحوث الطبّية أنّ التدهور المعرفي المبكر والخفيف غالباً ما يؤدّي إلى تدهور كبير في صحّة الفم وجودة الحياة. ومع ذلك، لم أجد ما يمكن أن يقدّم الحلّ لهذه المشكلة».

مع أكثر من 30 عاماً من الخبرة بكونه طبيب أسنان، غالباً ما رأى فليبورغ أنه يمكن أن يكون هناك تدهور كبير في صحّة الفم لدى بعض المرضى مع تقدّمهم في السنّ؛ ما دفعه إلى البحث عن حلّ. وبعد 5 سنوات من البحوث، أثبت أنّ فرشاة الأسنان المبتكرة والذكية المزوّدة بالطاقة لها دور فعّال.

باتصالها بالإنترنت، يمكننا أن نرى في الوقت الفعلي مكان الفرشاة في الفمّ، والأسنان التي نُظِّفت، ولأي مدّة، ومدى قوة الضغط على الفرشاة. وعند إيقاف تشغيلها، تكون ردود الفعل فورية.

«قد يكون الحصول على هذه الملاحظات بمثابة توعية لكثير من الناس. وبالنسبة إلى مرضى السكتة الدماغية، على سبيل المثال، الذين لا يستطيعون الشعور بمكان الفرشاة في أفواههم وأسطح الأسنان التي تضربها، فإن وظيفة مثل هذه يمكن أن تكون ضرورية للحفاظ على صحّة الفم»، وفق فليبورغ الذي يرى إمكان دمج مزيد من الوظائف الأخرى في فرشاة الأسنان الجديدة. ويعتقد أن الفرشاة يمكنها أيضاً حمل أجهزة استشعار لقياسات الصحة العامة.

يتابع: «بفضل أجهزة الاستشعار التي يمكنها قياس درجة حرارة الجسم واكتشاف العلامات المبكرة للعدوى، يمكن أن تصبح فرشاة الأسنان المبتكرة أداةً لا تُقدَّر بثمن في رعاية المسنّين. ولكن من المهمّ أيضاً إشراك الأقارب ومقدّمي الرعاية لضمان النجاح».

وتُعدُّ فرشاة الأسنان هذه ابتكاراً تكنولوجياً وطريقة جديدة للتفكير في رعاية المسنّين وصحّة الفم. ويأمل فليبورغ أن تصبح قريباً جزءاً طبيعياً من الرعاية الطبّية، مما يساعد كبار السنّ الذين يعانون ضعف الإدراك على عيش حياة صحّية وكريمة. ويختتم: «يمكن أن يكون لهذا الحلّ البسيط تأثير كبير».