الروسي بيتربيف يسقط الأميركي جونيور بالقاضية وينتظر توحيد ألقاب خفيف ـ الثقيل

الروسي بيتربيف يسقط الأميركي جونيور بالقاضية وينتظر توحيد ألقاب خفيف ـ الثقيل

الاثنين - 20 ذو القعدة 1443 هـ - 20 يونيو 2022 مـ رقم العدد [ 15910]
بيتربيف (يمين) يوجه لكمة مباشرة قاضية لوجه جونيور (إ.ب.أ)

أطاح بطل العالم للملاكمة لوزن خفيف - الثقيل، الروسي أرتور بيتربيف بمنافسه الأميركي جو سميث جونيور بالضربة القاضية بعد جولتين فقط من مواجهتهما في مدينة نيويورك، مضيفاً لقب منظمة الملاكمة العالمية «دبليو بي أو» إلى لقبيه في المجلس العالمي للملاكمة «دبليو بي سي» والاتحاد الدولي للملاكمة «آي بي أف».
على حلبة ماديسون سكوير غاردن، أسقط بيتربيف منافسه 3 مرات على البساط في الجولة الأولى، ومرة رابعة قبل دقيقة من نهاية الجولة الثانية، ليوقف الحكم النزال.
ورفع بيتربيف (37 عاماً) الذي لم ينطبق عليه الحظر المفروض على مقاطعة الرياضيين الروس جراء غزو بلاده لأوكرانيا، نظراً لأنه يحمل الجنسية الكندية أيضاً. ورفع بيتربيف رصيده إلى 18 فوزاً من 18 نزالاً احترافياً، جميعها بالضربة القاضية، وبات يطمح إلى نزال توحيد جميع الألقاب لوزن خفيف - الثقيل ضد بطل رابطة الملاكمة العالمية «دبليو بي آيه» مواطنه ديمتري بيفول. وكان بيفول قد حافظ على لقبه العالمي الشهر الماضي باللقب بالفوز على المكسيكي كانيلو ألفاريز.
قال بيتربيف عقب فوزه السريع قبل أن يحول انتباهه إلى احتمال خوض نزال تاريخي مع بيفول: «كان من السهل بالنسبة لي التغلب على جونيور». مضيفاً: «خضت نزالين للتوحيد، مواجهة بيفول ستكوند أكثر إثارة للاهتمام، أفضل توحيد جميع ألقاب البطولة، أريد أن أكون ملك هذه الفئة».
من جهته، قال أندريه ريابينسكي مروح مباريات بيفول الأسبوع الماضي: «إن موكله يرغب بشدة في خوض نزال على اللقب العالمي الموحد لخفيف الثقيل».
في المقابل، تلقى سميث خسارته الرابعة مقابل 28 فوزاً، منها 22 بالضربة القاضية، وقد تم نقله إلى المستشفى مباشرة بعد النزال ما حال دون تحدثه إلى الإعلام. بدأ الملاكم الأميركي (32 عاماً) بقوة ولكن سرعان ما طغى عليه بيتربيف بفضل مهارته، ليسقطه سريعاً في الجولة الأولى بعد عدة ضربات يسارية، ويكرر الأمر ذاته مجدداً بعد لكمة يسارية، ليبدأ العد له، ليعود ويسقط للمرة الثالثة.
ولم تشذ الجولة الثانية عن سابقتها حيث بدا واضحاً أن خسارة سميث باتت مجرد وقت، ليوجه بيتربيف سلسلة من اللكمات أوقعت سميث أرضاً قبل أن يقف مجدداً، ليسارع الحكم هارفي دوك إلى إيقاف المباراة وإعلان فوز بيتربيف بالضربة القاضية قبل أكثر قليلاً من 40 ثانية من نهاية الجولة الثانية.
على جانب آخر، ما زال عالم وزن الثقيل ينتظر مواجهة قمة بين البريطاني تايسون فيوري بطل مجلس الملاكمة العالمي ومواطنه انتوني جوشوا. وكان فيوري قد أعلن اعتزاله بعد فوزه بالضربة القاضية الفنية على مواطنه ديليان وايت في أبريل (نيسان) الماضي ليحتفظ بلقبه العالمي، لكنه عاد وأشار إلى إمكانية الرجوع عن قراره والعودة للحلبة من جديد مقابل 500 مليون جنيه إسترليني (611.20 مليون دولار).
وقال فيوري (33 عاماً) قبل يومين: «فزت بكل شيء. انتهت مسيرتي مع الملاكمة وقتال المحترفين. قمت بكل ما طلب مني وهزمت جميع المنافسين الذين واجهتهم حتى أكون قادراً على الحياة بعد ذلك. أليس هذا رائعاً وجميلاً؟». وأضاف: «لكن رداً على سؤال حول حجم المبلغ الذي يمكن أن يغريه بالعودة إلى الحلبة فقال: (500 مليون جنيه إسترليني... لكن حتى يتحقق هذا سأظل بعيداً)». وكان زوجة فيوري قد ألمحت إلى أن زوجها يمكن أن يعود للحلبة فقط لخوض نزال على اللقب العالمي الموحد لوزن الثقيل.


أميركا رياضة

اختيارات المحرر

فيديو